جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مذاكرة أصول الإيمان (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات


عدد المساهمات : 1
لؤلؤة : 3
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 24/12/2013

مُساهمةموضوع: مذاكرة أصول الإيمان (4)   الخميس يناير 09, 2014 7:11 pm



اذكر معنى العبادة والأصول التي تُبنى عليها ؟
معنى العبادة في اللغة معناها: الخضوع والذل، يقال: (بعير معبد)، أي: مذلل، تقوده بسهولة , وشرعا: هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرةوالباطنة.
تطلق العبادة على شيئين:الإطلاق الأول: على الفعل الذي هو التعبد الذي هو فعل المكلف.الإطلاق الثاني: على المفعول الذي هو المتعبد به أو القُربة.فالفعل الذي هو التعبد الذي هو فعل المكلف لو أحبينا نعرف العبادة بهذا الإطلاق يكون تعريفها :ما قاله ابن القيم: (كمال المحبة مع كمال الذل)، وقال: وَعِبَادَة الْرَّحْمَن غَايَة حُبِّه مَع ذَل عَابِدِه هُما قَطْبَانِ
الأصل الأول:ألا نعبد إلا الله وحده.الأصل الثاني: ولا نعبده إلا بما شرع، قال وهذا هو تحقيق الشهادتين، شهادة لا إله إلا الله ،وشهادة أن محمد رسول الله أي: نعبده بما شرع على لسان نبيه . ولذلك في الأثر عن فضيل الذي هو ذكر هنا في قوله تعالى: ﴿لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا﴾ [الملك: 2]


اذكر أهمية شروط تقبل العبادة ؟
1. أن الله أمر بإخلاص العبادة له، وأخبر عن بطلان كل ما لغيره.
2. اختص الله نفسه بالتشريع فمن لم يتابع النبي جعل غير الله مشرعا.
3. أن الله أنكر على من شرع بغير تشريعه فقال ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ "الشورى" 21:
4. أن من لم يتابع النبي يقول بعدم كمال الدين، والله يقول: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي﴾ "المائد: 3"
5. أن من لم يتابع النبي ويجعل هناك طريقا واحد للوصول إلى الله يجعل مسوغ لكل واحد من البشر أن يكون له طريق خاص به، وهذا يؤدي إلى التناحر ويحول حياة البشر إلى جحيم، فحياة الناس لا تستقيم إلا إذا كان لهم طريق واحد يسيرون عليه.
6. أن من ترك إتباع النبي حكم بأن الناس لا يحتاجون إلى أنبياء أو رسل يعرفونهم طريق الله


اذكر اركان العبادة ؟
الأول: كمال الحب للمعبود سبحانه، كما قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ﴾ "البقرة: 165"
الثاني: كمال الرجاء، كما قال تعالى: ﴿وَيرْجُونَ رَحْمَتَهُ﴾ "الإسراء: 57"
الثالث: كمال الخوف من الله سبحانه، كما قـال تعـالى: ﴿ وَيخَافُونَ عَذَابَهُ﴾ "الإسراء" 57: ولذلك قالوا أن العبادة عند أهل السنة طائر له جناحان رأسه المحبة، وجناح في الخوف، وجناح في الرجاء


اذكر معنى التوكل وثمرة التوكل وعلامة التوكل الصحيح ؟
التوكل لغةً: الاعتماد على الشيء ، يقولوا توكل الرجل بالأمر أي ضمن القيام به، ولذلك قال تعالى: ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ ﴾[التوبة: 59].
ما ثمرة التوكل على الله عز وجل؟
يثمر التوكل، الرضا عن الله أنت توكلت على الله، يعني اعتمدت بقلبك على الله، ثقة بكفايته ومطالعة منك لعجز نفسك عن بلوغ المراد.
علامة التوكل الصحيح:
العلامة الأولى:،أنه إذا أقبلت الأسباب لا يركن إليها ، الصحيح ولا يطمئن إليها ، لأنه يعلم أن الله غالب على أمره وأن هذه الأسباب لو أراد الله أن يعطلها عن نتائجها لعطلها، وهي من ذاتها لا تستقل بنتائج .
العلامة الثانية: أنه إذا أدبرت الأسباب من بين يديك وانقطعت الأسباب جميعا لا يجزع ولا يفزع ولا يصيبه الهلع إنما يكون ثابت القلب مطمئن رجاؤه في الله لا يخيب، لأنه معتمد بقلبه على الله ،.
الخلاصة:قاعدة التوكل( أن تعلم علما يقينيا أن الله غالب على أمره، وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن)







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذاكرة أصول الإيمان (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب اصول الايمان-
انتقل الى: