جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب منار السبيل (7)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب منار السبيل (7) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب منار السبيل (7)   سؤال وجواب منار السبيل (7) I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 11:32 pm

سؤال وجواب منار السبيل (7) 13663400361

سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

أذكر حكم التسمية عند الوضوء؟
تجب فيه التسمية لحديث أبي هريرة مرفوعاً: «لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه» حسنه الشيخ الألباني، وتسقط سهوا لحديث: «عفي لأمتي عن الخطأ والنسيان»، وإن ذكرها في أثنائه ابتدأ فالمسألة مختلف فيها ليس متفق عليها ،وقيل يأتي بها حيث ذكرها، هو يبني على وضوءه قطع به في الإقناع ،وقيل يأتي بها حيث ذكرها، الراجح: أن التسمية سنةمؤكدة او سنة، وليست واجبة، لكن نراعي الخلاف في المسألة، ونراعي المسألة مسألة عبادة، مسألة وضوء ومسألة صلاة، طالما مسألة وضوء ومسألة صلاة وذلك لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ﴾ [المائدة: 6]، ،
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

أذكر فروض الوضوء ؟
1-غسل الوجه و(المضمضة والاستنشاق وحكمها : أنها سنة وليست واجبة )،
2-وغسل اليدين مع المرفقين،
3-ومسح الرأس كله، ومنه الأذنان،
4-وغسل الرجلين مع الكعبين،
5-الترتيب
6-والموالاة.
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

ما معنى الوضوء؟
الوضوء مأخوذ من الوضاءة، وهي الحسن والجمال.الوضوء بفتح الواو، تقول الوَضوء والوُضوء، الوَضوء بالفتح هو الماء الذي يتوضأ به، والوُضوء المصدر يعني الفعل نفسه، فوَضوء هو الماء الذي يأتي به الإنسان ليتوضأ به، الوُضوء وهو الفعل نفسه،
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

هل الفم والأنف من الظاهر أم من الباطن؟
الذي يقول من الظاهر يكون من الوجه، الذي يقول من الباطن ليس من الوجه، والراجح :ليس من الظاهر ؛ لأن الفم والأنف من الباطن، الوجه مأخوذ من المواجهة، فأنت لا تواجه الفم، ولا تواجه الأنف، فالأنف والفم من الباطن وليس من الظاهر، فالإنسان لو غسل وجهه وترك المضمضة والاستنشاق فوضوءه صحيح على الراجح من كلام أهل العلم، وهذا كلام الجماهير.
المسألة عند الحنابلة أنفسهم مختلفين فيه، ظاهر مذهب أحمد الاستحباب، استحباب المضمضة والاستنشاق، وقول آخر في المذهب بالوجوب، وقول آخر طبعاً القول بالوجوب يختاره الشيخ مرعي هنا، وقول آخر أو قول ثالث بالوجوب في الاستنثار، كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يتوضأ ويستنثر، بل أمر بذلك، قال: «إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماءً ثم لينتثر».
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

ما الدليل من الاستنثار على وجوب المضمضة؟
عادة النبي عليه الصلاة والسلام أنه لم يقتصر على الاستنثار فقط، ولا الاستنشاق فقط، بل كان يتمضمض ويستنشق عليه الصلاة والسلام، لكن الراجح كما ذكرنا أن المضمضة والاستنشاق سنة وليست واجبة، ولكن الإنسان يأخذ بالأحوط ويتوضأ كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يتوضأ؛ لأنه فعلاً لم يترك المضمضة والاستنشاق، لكن كحكم فقهي، كحكم شرعي، لو ترك الإنسان المضمضة والاستنشاق وضوؤه صحيح،
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

هل المرفق داخل في الغسل؟ أم خارج عن الغسل؟
السنة جاءت ببيان أن المرفق داخل في الغسل، فقد غسل النبي عليه الصلاة والسلام يديه حتى أشرع في العضد، يبقى الإنسان يغسل يديه ويدير الماء على المرفق، والبعض يقول: ﴿وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ﴾[المائدة: 6]
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

ما مقدار مسح الرأس؟
لقوله تعالى : ﴿وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ﴾ [المائدة : 6] هنا على المذهب يقول: (ومسح الرأس كله) هذه أيضاً مسألة خلاف، لكن هذا الأولى والأفضل أن الإنسان يفعل ذلك، وقد كان النبي  كما في الحديث ، يأتي بماء يلصقه بيديه ثم يقبل ويدبر عليه الصلاة والسلام، فالإنسان يفعل كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعل.
فلو أن الإنسان مسح المقدم أو الناحية اليمنى أو اليسرى، يسمى ماسح لغة، لكن أخطأ السنة، جانب الصواب وأخطأ السنة، لم يصب السنة، يبقى الإنسان الذي يصيب السنة يمسح جميع الرأس ولكن لو مسح بعض رأسه وضوؤه صحيح على الراجح من كلام أهل العلم.
عند الأحناف يقولوا ربع الرأس، وعند الشافعية يقولوا أقل ما يسمى رأسا، وهو بقدر حتى ولو ثلاث شعرات، هذا قول من الأقوال عند الشافعية.
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

هل الأذن من الرأس؟
قال: (ومنه الأذنان) الأذن ليست من الرأس، الحديث يقول: «الأذنان من الرأس» على فرض تصحيح الحديث، وقد صححه الشيخ الألباني وضعفه غيره، على فرض تصحيح الحديث معنى الأذنان من الرأس يعني لهما حكم المسح، ليس أنهما عضو من الرأس يمسح، لهم حكم الرأس بمعنى تمسح الأذن كما تمسح الرأس، و لو أن إنسان ترك الأذن، لم يمسح الأذن الوضوء صحيح، ولا شيء عليه.
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

ما المراد بـ (وغسل الرجلين مع الكعبين )؟
لقوله تعالى: ﴿وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ﴾ [المائدة: 6]) الآية فيها قراءتين: قراءة بالنصب، وقراءة بالكسر، على قراءة النصب يبقى يحمل الغسل، الذي هو مذهب أهل السنة والجماعة، وهذا مذهب الجماهير، على قراءة الجر (وأرجلِكم) تحمل إما على المسح، كما تقول الشيعة، أو على الغسل أيضاً، وهذا معروف عند علماء اللغة، لكن نقول السنة جاءت بيان لذلك (وأرجلَكم) تحمل على الغسل، وهذا كلام الجماهير (وأرجلِكم) لو قلنا تحمل على المسح نقول: السنة بينت ما هو المراد بالمسح، المسح إذا كانت القدم مستورة، بخف أو جورب، أما إذا كانت مكشوفة فالفرض الواجب الغسل وليس المسح، فإذا كانت مستورة بخف أو جورب جاز الإنسان أن يمسح عليها.
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

هل الترتيب ركن أم فرض ؟
(الترتيب والموالاة) هذا الركن الخامس (الترتيب لأن الله تعالى ذكره مرتباً. وتوضأ رسول الله  مرتباً وقال هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به أي بمثله).
الحديث لم يصح بهذا اللفظ، ولكن صح من فعل النبي عليه الصلاة والسلام، من فعله عليه الصلاة والسلام أنه كان يتوضأ مرتبا عليه الصلاة والسلام، يبقى الترتيب أن تأتي بالأعضاء مرتبة على الأقل الأعضاء الأربعة المذكورة في الآية، وهذا لحكمة والعرب تقول: إدخال ممسوح بين مغسولات لا يأتي إلا لعلة، ولا يأتي إلا لحكمة، فكون رب العزة تبارك وتعالى أدخل ممسوح وهي الرأس بين مغسولات، لم يأت بالمغسولات على حدة، ولكن أدخل ممسوح بين مغسولات، فدل ذلك على وجوب الترتيب، يبقى الترتيب فرض أو ركن من الأركان.
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

أذكر كيفية المولاة عند الوضوء؟
(الموالاة) الفرض السادس والموالاة لحديث خالد بن معدان أن النبي عليه الصلاة والسلام (رأى رجلاً يصلي وفي ظهر قدميه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره أن يعيد الوضوء) وفي رواية الصلاة، يقول الشيخ إبراهيم رحمه الله: ولو لم تجب الموالاة لأمره بغسل اللمعة فقط.
الموالاة بمعنى التتابع، ليس بعد فترة طويلة إلى أن جف الماء على العضو، وبعد ذلك أكمل الوضوء، يبقى وضوؤه لا يصح، يبقى الموالاة بمعنى التتابع، عضو بعد عضو،
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

أذكر شروط المولاة عند الحنابلة؟
( وشروطه ثمانية انقطاع ما يوجبه) عند الحنابلة، ( انقطاع ما يوجبه، والنية، والإسلام، والعقل، والتمييز، والماء الطهور المباح، وإزالة ما يمنع وصوله، والاستجمار،) .
الشرط الأول: انقطاع ما يوجبه، ما الذي يوجب الوضوء؟ الحدث، سواء كان حيض بالنسبة لامرأة، أو نفاس، أو جنابة، أو بول، أو غائض، أو ريح، أو أي حدث، لابد من انقطاع ما يوجبه قبل ابتداءه،
الشرط الثانيSadوالنية ) النية مختلف فيها بين أهل العلم، هل هي ركن أم شرط؟ قدمنا قبل ذلك أن الشرط شيء خارج العمل ولا يصح العمل إلا به،فالركن والشرط يتفقا في أن العمل يبطل بعدمهما، لكن الفرق بين الركن والشرط، أن الشرط خارج والركن داخل، الاختيار هنا اختيار الشيخ مرعي والحنابلة أن النية شرط من الشروط؛ لحديث: «إنما الأعمال بالنيات» بناءً على اختيار الحنابلة أن النية شرط يبقى تكون متقدمة على الوضوء ويستحب أن يتذكر النية، أثناء الوضوء، لكن سلمنا أنه مستحضر أنه يتوضأ، ولكن هو أثناء وضوؤه عزبت عنه يبقى النية صحيحة أو الوضوء صحيح ولا شيء عليه .
الشرط الثالث والرابع والخامسSadوالإسلام والعقل والتمييز) ، وهذه شروط في كل عبادة إلا التمييز في الحج.
(الإسلام) احتراز عن الكفر، (العقل) احتراز من المجنون،( التمييز) احتراز من الصبي أو الطفل الصغير .
فلو أن صبيا صغيرا سنتين ثلاثة صبي يرضع أو مفطوم وذهب مع أمه أو أبيه يحج حجه صحيح، ولكن هذه الحجة لا تسقط عنه حجة الفريضة، فقد رفعت امرأة للنبي  صبي، فقالت: ألهذا حج؟ قال: «نعم ولك أجر».
الشرط السادس (والماء الطهور المباح) لحديث «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».
الشرط السابعSadوإزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة) ليحصل الإسباغ المأمور به
(والاستجمار) الاستجمار لما تقدم، الإنسان من أجل أن يتوضأ لابد أن يستجمر أو يستنجي، الاستجمار يكون بالأحجار، الاستنجاء يكون بالماء. هذا بالنسبة للشروط.
سؤال وجواب منار السبيل (7) Img_1385454652_170

 لؤلؤة 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب منار السبيل (7)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب منار السبيل (10)
» سؤال وجواب منار السبيل (11)
» سؤال وجواب منار السبيل (6)
» سؤال وجواب منار السبيل (5)
» سؤال وجواب منار السبيل (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى :: منار السبيل-
انتقل الى: