جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب منار السبيل (9)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب منار السبيل (9) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب منار السبيل (9)   سؤال وجواب منار السبيل (9) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 05, 2014 5:04 pm

سؤال وجواب منار السبيل (9) 402715422

سؤال وجواب منار السبيل (9) Tha7kat-b_1375015553_314

أذكر سنن الوضوء؟مع الشرح؟
(وسننه ثمانية عشر: استقبال القبلة والسواك وغسل الكفين ثلاثا والبداءة قبل غسل الوجه بالمضمضة والاستنشاق والمبالغة فيهما لغير الصائم والمبالغة في سائر الأعضاء مطلقا والزيادة في ماء الوجه وتخليل اللحية الكثيفة وتخليل الأصابع وأخذ ماء جديد للأذنين وتقديم اليمنى على اليسرى ومجاوزة محل الفرض والغسلة الثانية والثالثة واستصحاب ذكر النية إلى آخر الوضوء والإتيان بها عند غسل الكفين والنطق بها سرا وقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله مع رفع بصره إلى السماء : بعد فراغه وأن يتولى وضوءه بنفسه من غير معاون) على مذهب الحنابلة. ،
( استقبال القبلة)، ليس هناك دليل على هذا الشيء، لكن يستحب ذلك، كأنها عبادة من العبادة
(والسواك) السِواك سنة، جاءت الأحاديث الكثيرة بالسواك، في الوضوء والسواك في الصلاة
(غسل الكفين ثلاثاً) هذه سنة، وإن لم تغسل الكفين في بداية الوضوء وضوئه صحيح ولا شيء علي.
(البداءة قبل غسل الوجه بالمضمضة والاستنشاق) المأمور به شرعاً غسل الوجه، على قول الحنابلة أن المضمضة والاستنشاق، الفم والأنف من الوجه، لهم حكم الغسل من الوجه، وإن لم يفعل ذلك الوضوء صحيح، ، لكن صفة وضوء النبي  التي جاءت في الأحاديث كان يتمضمض ويستنشق من غرفة واحدة، هذه هي السنة، تأخذ نصف الغرفة للمضمضة والنصف الثاني للاستنشاق، لحديث عثمان المتقدم يعني في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام.
(والمبالغة فيهما لغير الصائم) لقوله عليه الصلاة والسلام للقيط بن صبرة : «اسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً» رواه الخمسة، وصححه الترمذي) .

(والمبالغة في سائر الأعضاء مطلقاً )لقوله عليه الصلاة والسلام: «أسبغ الوضوء» قال ابن عمر الإسباغ بمعنى الإنقاء،.وأسبغ أى الكمال والتمام.
(والمبالغة في سائر الأعضاء مطلقاً، والزيادة في ماء الوجه لأن فيه غضوناً وشعوراً، ولقول علي لابن عباس «ألا أتوضأ لك وضوء النبي عليه الصلاة والسلام قال: بلى. فداك أبي وأمي. قال: فوضع إناء، فغسل يديه، ثم مضمض واستنشق واستنثر، ثم أخذ بيديه فصك») الصك بمعنى الضرب يعني ﴿فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ﴾ [الذاريات: 29] «فصك بهما وجهه، وألقم إبهاميه ما أقبل من أذنيه. قال: ثم عاد في مثل ذلك ثلاثاً، ثم أخذ كفاً من ماء بيده اليمنى فأفرغها على ناصيته، ثم أرسلها تسيل على وجهه، وذكر بقية الوضوء» هذا حديث رواه الإمام أحمد وأبو داود وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله.
(وتخليل اللحية الكثيفة) لاحظ تخليل اللحية الكثيفة، هذه سنة أم فرض؟ سنة، يبقى اللحية كثيفة وخفيفة، يبقى اللحية الكثيفة يستحب تخليلها، اللحية الخفيفة؟ يجب تخليلها؛ لأنها من الوجه، (لحديث أنس: «أن النبي  كان إذا توضأ أخذ كفاً من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني ربي عز وجل») هذا حديث رواه أبو داود والبيقي أيضاً وصححه الشيخ الألباني.
(تخليل اللحية الكثيفة وتخليل الأصابع لحديث لقيط بن صبرة المتقدم) هذا من المستحبات، يستحب الإنسان أن يخلل بين الأصابع، سواء أصابع القدمين، أو أصابع اليدين.
(وأخذ ماء جديد للأذنين كالعضو المنفرد، وإنما هما من الرأس على وجه التبع) لكن لم يصح الدليل، ، لكن أن الإنسان مسح برأسه، وجف الماء على يده، فيأخذ ماء للأذنين،
(وتقديم اليمنى على اليسرى)* ( لأنه  كان يعجبه التيمن في ترجله وتنعله وطهوره وفى شأنه كله) هذا حديث متفق عليه، ومن غسل رجله الشمال قبل رجله اليمين، أيضاً وضوؤه صحيح، يبقى هذا سنة وليست واجب.
(كان يعجبه التيمن في ترجله) في الشعر يعني في ترجله في تسريحه (وتنعله) يلبس النعل اليمنى قبل اليسرى (وطهوره وفي شأنه كله كان يعجبه ذلك) فهذا سنة وليس فرض.
(ومجاوزة محل الفرض) لأن أبا هريرة توضأ فغسل يده حتى أشرع في العضد، ورجله حتى أشرع في الساق، ثم قال : هكذا رأيت رسول  يتوضأ وقال : «قال رسول الله : أنتم الغر المحجلون يوم القيامة، من إسباغ الوضوء، فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله» متفق عليه) العلماء مختلفون فيه، هل هذا مرفوع للنبي عليه الصلاة والسلام؟ أم هذا مدرج من كلام أبي هريرة؟ والصواب أنه من كلام أبو هريرة زاده من نفسه رحمه الله ورضي عنه،
(أنتم الغر المحجلون) تقول العرب فرس أغر، الغرة بياض في جبهة الفرس التحجيل بياض أيضاً ولكن في قوائم الفرس، فأمة محمد عليه الصلاة والسلام يأتون يوم القيامة غر محجلون من آثار الوضوء، تأتي وجوههم بيضاء يوم القيامة من آثار هذا الوضوء الذي كانوا يتوضئون به في الدنيا.
(والغسلة الثانية والثالثة) لأن النبي عليه الصلاة والسلام توضأ مرة مرة وقال: «هذا وضوء من لم يتوضأه لم يقبل الله له صلاةً . ثم توضأ مرتين ، ثم قال : هذا وضوئي ، ووضوء المرسلين قبلي») هذا الحديث صححه الشيخ الألباني مرة وضعفه مرة، ضعفه في إرواء الغليل، وصححه في السلسلة الصحيحة، الإمام البخاري -رحمه الله- بوب باب في صحيحه فقال: باب الوضوء مرة مرة، ثم قال: باب الوضوء مرتين مرتين، ثم قال: باب الوضوء ثلاثاً ثلاثاً، يبقى الغسلة الأولى هي الفرض سواء في الوجه أو في اليد هذه هي الفرض، الغسلة الثانية سنة، والثالثة سنة.
(واستصحاب ذكر النية إلى آخر الوضوء لتكون أفعاله مقرونةً بالنية ) الإنسان يستصحب ذكر النية، بمعنى ماذا يستصحب ذكر النية؟ نحن قلنا أن النية شرط على كلام الحنابلة أنها شرط، يبقى الإنسان ينوي بداية أنه يتوضأ وضوء لرفع الحدث، سواء كان حدث أصغر منه الوضوء أو حدث أكبر منه الجنابة، كونه يستحضر النية ويتوضأ أحيانًا الإنسان يستحضر النية قبل العمل، وتغيب عنه وما حكم وضوؤه؟ وضوؤه حكمه صحيح،
(والإتيان بها عند غسل الكفين) هذا يستحب، يعني يا ترى النية على قوله أنها شرط، هل يستحب أن يأتي بها قبل الفعل؟ أم في أثناء الفعل؟ أم في نصف الفعل؟ أم بعد الفعل؟ قال لك يستحب أن يأتي بها عند غسل الكفين، يعني عند بداية الوضوء يبدأ ينوي في هذا الوقت.
(والإتيان بها عند غسل الكفين لأنه أول مسنونات الطهارة، والنطق بها سراً) نرى هذا الكلام صواب أم خطأ؟ (كذا قال تبعاً للمنقح وغيره، ورده عليه الحجاوي بأنه لم يرد فيه حديث ، فكيف يدعى سنيته؟! بل قال الشيخ تقي الدين في الفتاوى المصرية: التلفظ بالنية بدعة).
وهذا الراجح من كلام أهل العلم، التلفظ بالنية لم يأتي عن النبي  ولا على أحد من أصحابه إلا في عبادة واحدة وهي الحج، في الحج فقط .
يقول: («وقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله مع رفع بصره إلى السماء : بعد فراغه لحديث عمر مرفوعاً ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريكً له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء» رواه أحمد ومسلم وأبو داود . ولأحمد وأبي داود في رواية «من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع نظره إلى السماء فقال : . . . . وساق الحديث»).
الحديث حديث صحيح لكن زيادة رفع البصر إلى السماء هذه لم تصح هذه زيادة ضعيفة، إذن الإنسان لما يفرع من الوضوء يحرص على هذا الذكر، ( قبل الوضوء بسم الله سنة وبعد الفراغ من الوضوء هذا الذكر له فضل كبير وأجر عظيم) ، وإذا مات حسن خاتمة إن شاء الله،
يقول: (وأن يتولى وضوءه بنفسه من غير معاون )روي عن أحمد أنه قال : «ما أحب أن يعينني على وضوئي أحد لأن عمر قال ذلك ولا بأس بها لحديث المغيرة أنه أفرغ على النبي  في وضوئه» رواه مسلم . وقول عائشة «كنا نعد له طهوره وسواكه») وهذا حديث صحيح رواه الإمام مسلم. ولكن إن إنسان كان مريض أو عاجز وإنسان عاونه في الوضوء صبى عليه لا بأس من ذلك، الماء منقطع أو الماء مقطوع وإنسان صب عليك الوضوء لا بأس بذلك.
سؤال وجواب منار السبيل (9) Tha7kat-b_1375015553_314

ما هو حكم التنشيف؟
التنشيف سنة والبعض يقول مباح وهذا هو الراجح، الراجح أن التنشيف مباح يجوز التنشيف ويجوز عدم التنشيف وقد فعل النبي  الاثنين نشف في بعض الأحيان ولم ينشف في بعض الأحيان،
سؤال وجواب منار السبيل (9) Tha7kat-b_1375015553_314

ما حكم إعفاء اللحية؟
اللحية حكمها فرض واجب لابد من إعفاء اللحية .


سؤال وجواب منار السبيل (9) Tha7kat-b_1375015553_314

 لوجو المنتدى 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب منار السبيل (9)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب منار السبيل (10)
» سؤال وجواب منار السبيل (11)
» سؤال وجواب منار السبيل (6)
» سؤال وجواب منار السبيل (5)
» سؤال وجواب منار السبيل (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى :: منار السبيل-
انتقل الى: