جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة مجاب عنها في السيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: أسئلة مجاب عنها في السيرة   السبت سبتمبر 20, 2014 9:10 am

وأنا أذاكر السيرة سأوافيكم بما تم الإجابه عنه بحمد الله
وأبدأبإجابة امتحان اعمال السنة السابق لتنشيط المعلومات
وإجابته من محاضرة للشيخ العربي زغلول رقم 8 لسنة 1435 سمعت الإجابه وجاوبتها في الإمتحان اللي كنت حافظاه عندي في ملف الماده بالحاسب


امتحان أعمال السنة للفرقة الثانية
أولا : اختبار السيرة
السؤال الأول : ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية :
1- عند النظر إلى نصوص الكتاب والسنة فإننا نجد نصوصاً صحيحة وصريحة في تعين الطريقة التي تثبت بها الإمامة للإمام
•  صح
•  خطأ *
2- دعوى النصية على إمامة علي بن ابى طالب رضي الله عنه دعوى صحيحة ومؤيدة من الكتاب والسنة
•  صح
•  خطأ *
3- أئمة الرافضة وضعوا مقالتين لشيعتهم لا يظهر أحدٌ قط عليهم وهما القول بالبداءة والتقية
•  صح *
•  خطأ
4- لم يبايع علي بن أبي طالب والزبير بن العوام لأبي بكر الصديق بالخلافة  يعني مطلقا
والشيخ يقصد عدم البيعة أصلا كما جاوبه الشيخ في المحاضرة 8 لسنة 1435  
•  صح
•  خطأ*
5- اختلفت طريقة تعيين كل واحد من الخلفاء الراشدين علي حسب الحالة العامة للأمة والمصلحة الراجحة في زمان كل منهم
•  صح *
•  خطأ
السؤال الثاني : أكمل :
1- قال الإمام أحمد رحمه الله لم يجتمع على بيعة أحد كما اجتمع علي بيعة ....عثمان....................


2- طرق انعقاد الإمامة تنقسم إلى طريقتين الأولى هي .....الإختيار................ والثانية هي ......العهد أو الإستخلاف

3 أهل الحل والعقد هم فئة من الناس علي درجة من .الدين ... و .الخلق..... و ...العلم.. بأحوال الناس وتدبيرهم ويسمون أهل ...الشورى... وأهل ..الإختيار.. وأهل ....الرأي والتدبير.. وأهل ...العلم...... وهذه الفئة يوكل إليها النظر في ...مصالح... الأمة الدينية و ....الدنيوية.. ومنها .....اختيارالأصلح. لإمامة المسلمين فهي المسئولة عن تصفح أحوال الذين يمكن صلاحيتهم لتولى منصب ......الإمامه.... فمن رأوه صالحاً ......بايعوه.. علي الكتاب والسنة ولزوم طاعة الله ورسوله و .وطاعةالإمام ... فيما ليس فيه معصية
جزء  اختيار الإصلح لم يكن واضحا بتسجيل المحاضرة وجاوبته من التفريغات
4- شروط الولاية العامة هي الاسلام و .العقل....... و ....كمال الحرية..... و ...الذكورة....... والعدالة و ........العلم.......... و الرأي والحكمة
 
نزلت الصور اللي مش واضحة على الفيس سيفتها وقلت يمكن لو كبرتها تظهر وفعلا ظهر منها صفحتين فقط
صفحة مكتوب بها إجابة السؤال 19 وصفحة مكتوب بها سؤال 7و8 و9  وباقي الصور غير واضحة نهائي وفي انتظار ارسالها ممن تسمع صوتنا في أخوات الإنتظام
وسأحاول إجابتهم من التفريغات لمزيد تأكييد للإجابة الصحيحة
سأنقلهم كما رأيتهم وارجومنكم التاكد لإني لقيت االسؤال 7 إجابته بالورق المصور به أخطاء بالمقارنه مع الشرح المفرغ وكتاب الشيخ العربي



س 19 ما هو الدور الجليل الذي قام به عمرو بن العاص في معركة صفين ؟

كان عمرو كان يتمتع بعقلية عسكرية فذة فأشار عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه على معاوية بأن يرفع جنود معاوية المصاحف على أسنة الرماح إشارة إلى أن حكموا كتاب الله بيننا، فأصدر معاوية رضي الله عنه وأرضاه إلى كبار رجاله وقواد جيشه أن يرفع كل واحد منهم مصحف على سن رمحه، فرفعت قرابة خمسمائة مصحف في هذا الوقت وهم يصيحون ويقولون: كتاب الله بيننا وبينكم من لثغور الشام بعد أهل الشام، ومن لثغور العراق بعد أهل العراق، ومن لجهاد الروم، ومن لجهاد الترك، من للكفار، ورفع في جيش معاوية المصاحف فتوقفت الحرب
وارتضى الطرفان أن يعودا إلى الحكمة وإلى تحكيم القرآن بينهما ثم ارتضى كل واحد منهم أن ينيب عنه واحد لحل هذا النزع، حل عقلي شرعي سليم، يعني سليم من جهة الشرع وسليم من جهة العرف،

س 7 أكمل من أسئلة الدرس الثامن
سأجاوب عنه من التفريغات وكتاب الشيخ لإن السؤال محلول بأرقام تخالف كتاب الشيخ وتفريغات العام السابق  وسأحاول أن اسمع المحاضره 1435ولو في جديد أوافيكم به
ص 112 من التفريغات

كانت معركة اليرموك في مطلع السنة 13 من الهجرة  ( في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه )
وكان عدد جيش المسلمين 30000 ثلاثين ألفا  وكان عدد جيش الروم 150000 مائة وخمسين ألفا
ووقعت المعركة قرب نهر يقال له  اليرموك

س 8 أكمل من أسئلة الدرس الحادي عشر   ص 156 من التفريغات
كان عثمان رضي الله عنه يلقب بذي النورين
لأنه تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم  رقية وأم كلثوم

س 9 أكمل
ص 161 من التفريغات

من أفعال عثمان رضي الله عنه العظيمة  ......و ........ و...........
شراؤه بئر رومة وتوسعة مسجد الرسول و
تجهيز جيش العسرة: يقال لغزوة تبوك غزوة العُسرة


هذا ما تم بفضل الله وكلما جاوبت سؤالا سأكتبه لكم بإذن الله
وأرجو من اخواتي المجتهدات تقسيم المواد بيننا وكتابة الإجابات الصحيحة بعد التأكد منها  لأني للأسف وجدت أخطاء في ملزمة الحج مثل سؤال تعريف إحرام المفرد
فلو أختنا ام حمزه مثلا تجاوب أسئلة العقيده وأم أحمد تجاوب أسئلة التفسير لما تنزل ونحصل عليها Smile  وهذا مثال طبعا ولكم حرية الإختيار


عدل سابقا من قبل أم تسنيم في السبت سبتمبر 20, 2014 9:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   السبت سبتمبر 20, 2014 9:15 am

لماذا سميت هذه المعركة أو هذه الغزوة بغزوة ذات السلاسل؟
لأن هرمز يعني ملك الفرس في ذلك الوقت كان رجلا شديدا وكان رجلا معاندا مكابرا وكان يخاف أن يفر جنوده من المعركة فأمرهم أن يربطوا بعضهم البعض بالسلاسل حتى لا يفروا من المعركة،فلذلك سميت المعركة بذات السلاسل.
وكان ذلك في مطلع العام الثاني عشر للهجرة

ص 109 من التفريغات




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   السبت سبتمبر 20, 2014 9:20 am

س17- لماذا طالبت عائشة رضي الله عنها بالقصاص السريع من قتلة عثمان رضي الله عنه
سأنسخها من التفريغات بدون اختصار لضيق وقتي معلش وكل طالبه تختصر الإجابه كما يحلو له

والسبب أن عائشة رضي الله عنها وأرضاها ربما ظنت، طبعا هذا كان حسن ظن الصحابة بعضهم ببعض، طلحة والزبير وعائشة وغيرهم كلهم ربما ظن أن علي بن أبي طالب سيتباطأ قليلا أو سيؤخر الطلب بدم عثمان رضي الله عنه وأرضاه، وأن هذا فيه نوع من التهاون في الدفاع عن عثمان رضي الله عنه وأرضاه فأردت أن يكون لها موقف رضي الله عنها وأرضاها من مثل هذا الحدث، وطبعا هذا الحدث لم يكن له سابقة في دار الإسلام، يعني حدث مقتل خليفة هذا لم يحدث قبل هذا، أن حد يتجرأ ويهجم على خليفة المسلمين ويقتله في داره لم يحدث من قبل
والذي قتل عمر بن الخطاب كان أبو لؤلؤة المجوسي كافر، معلوم أن عمر قتل على يد كافر، أما أن يقتل مسلم بيد مسلم، أو يقتل الخليفة بيد المسلمين أو من رفعوا راية لا إله إلا الله محمد رسول الله هذا لم يحدث من قبل.
ولذلك عائشة رضي الله عنها وأرضاها أرادت أن يكون لها موقف شديد، وتبين كيف يقتل خليفة المسلمين بيد جماعة ممن يزعمون أنهم مسلمون، فكانت ترى أنه لا يصح السكوت عن هذا الأمر، والسكوت عن هذا الأمر فيه خطورة على الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   السبت سبتمبر 20, 2014 9:27 am

الدرس التاسع عشر :-
س18- سببان من أجلهما اتخذ على بن أبي طالب رضي الله عنه القرار بنقل مقر الخلافة من المدينة إلى الكوفة .
السبب الأول: أن معظم مؤيدي علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه مؤيدي الخلافة كانوا يتمركزون في العراق بصفة عامة وفي الكوفة بصفة خاصة.
السبب الثاني: أن الكوفة كانت أقرب إلى الشام حيث سيكون هناك صدام بينه وبين معاوية بن أبي سفيان أو بينه وبين أهل الشام الذين أطاعوا معاوية ورفضوا مبايعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه بسبب مطالبتهم أولا بدم عثمان

الإجابة منقولة من التفريغات لكني لم أفهم السبب الثاني فلو أخت منكم فهمته تفهمهولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   السبت سبتمبر 20, 2014 9:36 am


س19- ما هو الدور الجليل الذي قام به عمرو بن العاص رضي الله عنه في معركة حطين ؟

أما السؤال ده فمشلاقية إجابته في سنه تانية تفريغات لإن معركة حطين لما دورت عليها في المكتبة الشامله لقيتها كانت في عهد صلاح الدين الأيوبي !
أرجو من الأخوات توضيح هذا لي جايز أنا اللي مخطئه وهحاول أسمع المحاضرات هو مكتوب في أسئلة الدرس التاسع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   السبت سبتمبر 20, 2014 4:13 pm

جزاكِ الله خيرا يا أم تسنيم بارك الله فيكِ

أريد أن أقول لحضرتك أن الأخت التى كانت ستعطينى رقم الأخت المنتظمة لا ترد على الهاتف والله المستعان ربنا ييسر لنا ولها الخير يارب

فلو حضرتك ممكن تعطينى عنوان الصفحة التى نشروا عليها وأنا أتصرف بارك الله فيكِ

إشارة مهمة : إن أنا سمعت اليوم آخر محاضرة وجدت الشيخ بيقول كل طالب يجيب على الأسئلة بنفسه حتى تدخل ذهنه ولا أحد يأخذ الإجابة من أحد

أنا معى العقيدة كما وعدتكم ولكن بعتذر عن التأخير فو الله لو عرفتم ظروفى لعذرتمونى أسأل الله التوفيق لى ولكِ وللجميع

الأخت أم حمزة مسافرة وهى مريضة شفاها الله وعافاها ولما الإنترنت ينتظم ستدخل بعون الله

والأخت أم أحمد بصراحة لا أدرى من تقصدين بها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   السبت سبتمبر 20, 2014 4:16 pm

أم تسنيم كتب:

س19- ما هو الدور الجليل الذي قام به عمرو بن العاص رضي الله عنه في معركة حطين ؟

أما السؤال ده فمشلاقية إجابته في سنه تانية  تفريغات لإن معركة حطين لما دورت عليها في المكتبة الشامله لقيتها كانت في عهد صلاح الدين الأيوبي !
أرجو من الأخوات توضيح هذا لي جايز أنا اللي مخطئه وهحاول أسمع المحاضرات هو مكتوب في أسئلة الدرس التاسع عشر

كاتب السؤال يقصد ما هو دور عمرو بن العاص فى معركة صفين

ودوره رضى الله عنه أنه صاحب التحكيم هو الصحابى الجليل أبو موسى الأشعرى رضى الله عنهما وعمرو بن العاص كان ممن إعتزل الفتنة كلها ولم يشارك فيها بشيء ولما فشى القتل فى معركة صفين طلب من معاوية رضى الله عنه أن يأمر جنوده برفع المصاحف على السيوف وينادوا بأعلى صوتهم بيننا وبينكم كتاب الله.

بارك الله فيكم يا أم تسنيم وربنا يبارك لكِ فى تسنيم وإخوتها ويجعلهم قرة عين لكِ ولوالدهم يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الأحد سبتمبر 21, 2014 6:57 am

متقلقيش يا أختي أنا لما لقيت في غلطات نقلت الإجابات كوبي وباست من التفريغات
والصفحة اللي جبت منها الصور دي الصفحة الرسمية لفيس بوك المعهد
وشكرا على توضيح موضوع معركة صفين
وصحيح
سمعت في محاضرة 19 الشيخ بيقول إنه أعطى للطلبه جدول به تقسيمات للصحابة الذين اعتزلوا أو شاركوا في الفتنه فهل ممكن أيضا ربنا يوفق إحدى أخواتنا ف الإنتظام تنقلها لنا
ولا عليكِ من تاخر ردهن لا تعتذري انا عاذراكي و التمس لهن العذر أيضا كلنا أخوات لا تقلقي
وعذرا أخطأت في اسم أم أحمد كنت أقصد دعوة أختنا أماني حلمي أحمد وكل أخواتنا اللي بيكتبو معانا في منتدى الفرقة الثانية
للمذاكرة وتقسيم المواد علينا مثل أخواتنا ملاك وبنت حميد ورحيق وأم حمزه ربنا يعافي الجميع ويمتعهم بالصحة ويمن علينا جميعا ببركة الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الإثنين أكتوبر 13, 2014 2:08 am

هذا منقول من الورق المجاب عنه يعني دي إجابة طالب
س8- أكمل :-
1- تتدرج النتائج المترتبة على إنكار المنكر إلى درجات هي :
...أن يزول ويخلفه ضده ...... ، ...أن يقل وإن لم يزل بجملته ...... ، ....أن يتساويا ..... ، ....أن يخلفه ماهو شر منه.....

2- وجوب إقامة ...الحج ...... ، .....الجهاد.... ، ......الجماعة... ، .....العيدين.... مع الأئمة وإن كانوا فسقه لأنه حق .....الله عز وجل....
لا تنقطع بسبب ظلمهم أو فسقهم
وملزمة مسائل الإمامة مكتوب بها الحج وأداء الزكاه والجماعة والعياد

3- الحاكم ...الكافر والمرتد ...... يجب الخروج عليه ولو بالسيف إن كان غالب الظن القدرة عليه .

4- الإمام المقصر هو ...الذي يصدر منه مخالفات عمليه أو تساهل في الإلتزام بالأحكام الشرعية فهذا يجب طاعته ونصحه ...... والخروج عليه حرام.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:18 am

س1- ما الدليل على براءة على بن طالب رضي الله عنه مما نسبه إليه الرافضة من دعوى النصية

سئل على بن ابي طالب اخصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء؟ فقال ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء لم يعم به الناس كافه إلا ما كان في قراب سيفي هذا فأخرج صحيفة مكتوبا فيها ( لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من سرق منار الأرض ولعن الله من لعن والده ولعن الله من آوى محدثا )

وثبوت مبايعة علي والزبير لأبي بكر الصديق
لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وصعد أبو بكر المنبر ولم ير الزبير فدعا بالزبير فجاء فقال بن عمة رسول الله وحواريه أردت ان تشق عصا المؤمنين
فقال لا تثريب يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام فبايعه
ثم نظر فلم ير عليا فدعا بعلي رضي الله عنه فجاء فقال بن عم رسول الله وختنه على ابنته أردت أن تشق عصا المسلمين فقال لا تثريب يا خليفة رسول الله وبايعه
والسبب في تأخر بيعتهما لسببين
1-ما غضبنا إلا أن أخرنا عن المشورة
2-مراعاة لخاطر فاطمة رضي الله عنها

وأنقل لكم جزء من كتاب البداية والنهاية لإبن كثير يوضح ماحدث ( للتوضيح والفهم أخواتي )
وهذا حق فإن علي بن أبي طالب لم يفارق الصديق في وقت من الاوقات، ولم ينقطع في صلاة من الصلوات خلفه كما سنذكره وخرج معه إلى ذي القصة لما خرج الصديق شاهرا سيفه يريد قتال أهل الردة ولكن لما حصل من فاطمة رضي الله عنها عتب على الصديق بسبب ما كانت متوهمة من أنها تستحق ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تعلم بما أخبرها به الصديق رضي الله عنه.
أنه قال: " لا نورث من تركنا فهو صدقة " فحجبها وغيرها من أزواجه وعمه عن الميراث بهذا النص الصريح كما سنبين ذلك في موضعه، فسألته أن ينظر علي في صدقة الارض التي بخيبر وفدك فلم يجبها إلى ذلك.
لانه رأى أن حقا عليه أن يقوم في جميع ما كان يتولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
هو الصادق البار الراشد التابع للحق رضي الله عنه، فحصل لها - وهي امرأة من البشر ليست بواجبة العصمة - عتب وتغضب ولم تكلم الصديق حتى ماتت، واحتاج علي أن يراعي خاطرها بعض الشئ، فلما ماتت بعد ستة أشهر من وفاة أبيها صلى الله عليه وسلم رأى علي أن يجدد البيعة مع أبي بكر رضي الله عنه كما سنذكره من الصحيحين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:47 am

ما هي شروط أهل الحل والعقد والوظائف المنوطة بعاتقهم ؟

شروط عامة
ا
1- الإسلام ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) فلا تصح ولاية كافر على مسلم ولا تعزيزه وقد أذله الله
ا2- البلوغ والعقل فلا تجوز تولية الصبي والمجنون
3- الذكورة لحديث ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأه ) ولقوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء)
الشروط الخاصه
4 العداله وهي هيئة كامنه في النفس تحمل الإنسان على اجتناب الكبائر والصغائر والتعفف عن بعض المباحات للمروءة
5- العلم الذي يؤهلهم إلى معرفة الأصلح للإمامه على الشروط المعتبرة فيها واختياره
6- الرأي والحكمه الرأي السديد والنظر الثاقب الذ يعرف به حاجة الدول وطبائع الناس والعلم بالحكام الشرعية

الوظائف المنوطه بهم
1-ويوكل إليها النظر في مصالح الأمة الدينية والدنيوية

1- اختيار الخليفه وعقد البيعه له نيابة عن الأمة جميعا
2- التمييز بين المتقدمين للإمامه
3- مبايعة الأنفع والأصلح للأمه وغن لم يكن األأفضل
4-عزل الخليفه لو طرأ عليه ما يسقط إمامته مثل طارئ طرأ عليه
كجنون أو وقع في ايدي الأعداء ولا يرجى فكاك

وجزى الله خيرا من اجاب السئلة
وأختنا أم صهيب التي نقلتها لنا
قولوا آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:37 pm

عذرا تاخرت في الكتابة لظروف انشغلت بها
لكن سأكتب ملخص سريع للمكتوب في الورق المحلول المكبر صورته حتى يفتح المعهد الإمتحان
أسباب حركة الرده بعد وفاة النبي :
1-طموح بعض الكهان فية أن يصلوا إلى ما وصل إليه النبي وأدعوا النبوه
2- العصبية القبليه كان معظم المتنبئة من القبائل وكن أهل قبيلته يتبعونه نصرة لقبيلتهم حتى ولو علموا كذبه
3- حداثة العهد بالإسلام وقلة الفهم في الدين
4 الأنفه من الخضوع للغير وكان بعض ممن خضعوا للنبي مضطرين بعد الفتح فعندما توفي رسول الله ارتدوا أنفة في ظنهم من الخضوع لقريش
5- الشح بالمال فارتدوا رغبة منهم ان يسقط فرض الزكاة
6- القوة الجنبية الخارجية التي كانت تسعى دائما لإسقاط الدولة الإسلامية وتتمثل في الفرس والوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:59 pm

الألقاب التي اشتهر بها أبو بكر الصديق

اللقب الأول: العتيق: اشتهر بعدة ألقاب، نبعت هذه الألقاب من مواقفه مع قومه، هذه المواقف الخالدة والأعمال الجليلة فعرف أبو بكر الصديق  بلقب العتيق، وقيل: أنه لقب بهذا اللقب لأنه كان جميل أو لعتاقة وجهه أي لحسنه، أو لأنه كان قديما في الخير،وقيل: لأن أمه كان لا يعيش لها ولد فلما ولدته استقبلت به البيت فقالت: اللهم إن هذا عتيقك من الموت فهبه لي، فسمي أبو بكر الصديق العتيق، وقيل عرف بهذا اللقب، لأنه لم يكن في نسبه شيئا يعاب، وقيل: لأن النبي  بشره أنه عتيق الله من النار، وقيل: لأنه كان يكثر من عتيق العبيد من الرق، كما أخرج الترمذي بإسناد صحيح عن عائشة أن أبا بكر  دخل على النبي  فقال: «يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار» فسمي يومئذ عتيق، يبقى كل هذا تحليل لكلمة عتيق.
اللقب الثاني: الصديق: وهذا اللقب هو الأكثر شهرة لأبي بكر، وقد اشتهر بذلك لأنه صدق النبي  وبالغ في تصديقه، وذلك في صبيحة الإسراء والمعراج، وقد قال له،كفار قريش: إن صاحبك يزعم أنه أسري به، فقال: إن كان قد قال فقد صدق، وسماه النبي  صديقا صراحة في بعض الأحاديث منها أن النبي  كما روى البخاري من حديث أنس صعد النبي  على جبل أحد ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم، أي اهتز أحد، فقال : «أثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان» النبي هو محمد ، والصديق أبو بكر، والشهيدان عمر وعثمان.
اللقب الثالث: الصاحب:وعرف أيضا بلقب الصاحب،وذلك في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة قال الله  ﴿إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا﴾ [التوبة: 40]. وقد أجمع العلماء على أن الصاحب في هذه الآية هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه بلا منازع،.
اللقب الرابع: الأتقى:
و هى من الألقاب التي عرف بها وصارت لصيقة به وعلما عليه وذلك لقول الله  ﴿وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى﴾ [الليل: 17]. وقد أجمعت كتب التفسير وأهل التفسير على أن الأتقى المقصود به :أبو بكر الصديق  وذلك لكثرة إنفاقه في سبيل الله وبخاصة في فداء وعتق المعذبين في الله تبارك وتعالى.
اللقب الخامس الأواه: عرف أبو بكر  بلقب الأواه وهو لقب يدل على شدة الخوف من الله تبارك وتعالى،و من الأنبياء من لقب به، وهو إبراهيم عليه السلام، قال الله  عنه ﴿إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ﴾ [التوبة: 114]. أواه يعني : شديد الخوف من الله تبارك وتعالى، فكان أبو بكر  شديد الخوف من الله .
عن إبراهيم النخعي قال: كان أبو بكر يسمى بالأواه لرأفته ورحمته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الإثنين أكتوبر 13, 2014 4:03 pm

أظن الساعه 5 بتوقيت السعودية

يكون في مصر 4 بعد العصر

فسأتوقف عن إرسال الإجابات لأن موعد بدء الإمتحان بالمسجد بعد العصر

وبإذن الله ربنا يعينني بعد ذلك أكتبها للفرقه القادمة لسنة تانية من بعدنا

وربنا يعينني على تحقيق هذا الوعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الإثنين أكتوبر 13, 2014 4:47 pm

أنا حللتهم كلهم من المذكرات وكدة ولم أنقل حاجة من الورق لأنى وجدته غير واضح

ونشرت الإجابة من كام ساعة على المنتدى

تفضلى http://ganaelgoman.yoo7.com/t1837-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مجاب عنها في السيرة   الأربعاء أكتوبر 15, 2014 9:42 am

سلمت يداك أختنا خادمة الإسلام
عذرا أنا حافظة الصفحة عندي بدخل عليها علطول ومدخلتش ساحة المذاكرة فمشوفتش إجابتك الجميلة
اعتذر لك لو كنت شفت اجابتك ما كنت كتبت بعدك إحتراما لك
بس ليا تعليق على إجابة تقسيم العلماء للخارجين على الإئمة لما لقيته محلول عند الطلبة مش زي شرح الشيخ
استأذنك أكتبها مع اسئلتك لتكون مرجعا لمن يأتوا الفرقة الثانية بعدنا بإذن الله ولمن اجلوا الإمتحان
لإننا الحمد لله امتحنا
والحمد لله إن ربنا يسرلك تكتبي لهم قبل الإمتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة مجاب عنها في السيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الإسلام العلمى الفرقة الثانية :: ساحة مذاكرة معهد شيخ الإسلام العلمى الفرقة الثانية-
انتقل الى: