جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المئة كلمة في التفسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات


عدد المساهمات : 22
لؤلؤة : 30
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 09/10/2014

مُساهمةموضوع: المئة كلمة في التفسير   الأربعاء أكتوبر 15, 2014 4:59 am

يشرى: نزلت المئة كلمة على صفحة المعهد الرسمية على الفيس. جزا الله القائمين عليه خير الجزاء



معانى 100 كلمة من منهج القرآن للفرقة الثانية بمعهد شيخ الأسلام
معاني المفردات:

حرج : ضيق

فلنقصن : فلنخبرنهم بأعمالهم متتبعين لها لا نترك منها شيئا

معايش : جمع معيشة وهى العيش الذي يعيشه الإنسان

الصاغرين : الذليلين الحقيرين

مذموما مدحورا : ممقوتا مكروها

الوسوسة : الصوت الخفي

وطفقا يخصفان : وجعلا يشدان عليهما من ورق الجنة ليسترا عورتهما

لايفتننكم :لايصرفنكم عن طاعة الله

قبيله :جنوده من الجن

فاحشه : خصلة قبيحة شديدة القبح

يقصون عليهم آياتي :يتلونها عليكم آية مبينين لكم ما دلت عليه من أحكام وشرائع الله

اداركوا : تداركوا ولحق بعضهم بعضا حتى دخلوها كلهم

مهاد : فراش يمتهدونه من النار

غواش : أغطيه يتغطون بها من النار

من غل : من حقد وعداوة

وضل عنهم : ذهب ولم يعثروا عليه

حثيثا : سريعا بلا انقطاع

تضرعا وخفيه : اى حال كونكم متضرعين متذللين مخفي الدعاء غير رافعين أصواتكم به

أقلت سحاباً ثقالاً : اى حملت سحاباً ثقالاً مشبعاً ببخار الماء

نكدا :عَسِرا

عمين : جمع عَم وهو أعمى البصيرة

سفاهة : خفه العقل وقله الإدراك والحلم

بصطة : اى طولا في الأجسام إذ كانوا عمالقة من عظم أجسادهم وطولها

دابر : دابر القوم اى آخرهم لأنه إذا هلك آخر القوم هلك أولهم بلا ريب

جاثمين : باركين على الركب كما يجثم الطير اى هلكى على ركبهم

الغابرين : الباقين في العذاب

ربنا افتح بيننا : اى ربنا احكم بيننا

الرجفة : الحركة العنيفة كالزلزلة

آسى : اى أحزن أو آسف شديد الأسف

حتى عفوا : كثرت خيراتهم ونمت أموالهم وأصبحت حالهم كلها حسنه

أولم يهدلهم : أولم يبين لهم بمعنى يتبين لهم

أرجه : أى أمهله وأخاه لا تعجل عليهما قبل اتخاذ ما يلزم من الاحتياطات

من خلاف : بأن يقطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى أو العكس

وما كانوا يعرشون : أى يرفعون من مباني الدور والقصور العالية

متبر ما هم فيه : هالك خاسر لايكسبهم خيرا ولا يدفع عنهم شرا

له خوار : صوت البقر كالرغاء صوت الإبل

ولما سقط في أيديهم : أى ندموا على عبادته لأنها عباده باطله

عزروه : وقروه وعظموه

أسباطا : جمع سبط وهو بمعنى القبيلة عند العرب

فانبجست : فانفجرت

المن والسلوى : المن الحلوى كالعسل تنزل على أوراق الشجر والسلوى طائر لذيذ لحمه

يمسكون بالكتاب : اى يتمسكون بما في التوراة فيحلون ما احل الله ويحرمون ما حرم الله

يلهث : اللهث التنفس الشديد مع إخراج اللسان من التعب والإعياء

يلحدون : يميلون بها إلى الباطل

حفي عنهم : اى ملحف مبالغ في السؤال عنها حتى أصبحت تعرف وقت مجيئها

اجتبيتها : اخترعتها واختلقتها من نفسك واتيتنا بها

وجلت قلوبهم : خافت والوجل هو الخوف لاسيما عند ذكر الوعد والوعيد

الشوكة : السلاح في الحرب

مردفين : متتابعين بعضهم ردف بعض أي متلاحقين

مكاء وتصديه : المكاء هو التصفير والتصديه هي التصفيق

ليميز :اى ليميز كل صنف من الصنف الآخر

فيركمه : أي يجعل بعضه فوق بعض في جهنم

العدوه الدنيا : حافة الوادي أو جانبه القريبة إلى المدينة

العدوه القصوى : حافة الوادي أو جانبه البعيدة عن المدينة

وتذهب ريحكم : اى قوتكم بسبب الخلاف

نكص على عقبيه : اى رجع إلى الوراء هاربا (لأنه جاء في صوره سراقه ابن مالك)

فشرد : فرق وشتت

فانبذ إليهم : اى اطرح عهدهم باظهار نقضك له

سبقوا : اى فأتوا الله ولم يتمكن منهم

حسبك الله : يكفيك شرهم وينصرك عليهم

آووا : اى آووا المهاجرين فضموهم إلى ديارهم ونصروهم على أعدائهم

فسيحوا في الأرض : اى سيروا في الأرض طالبين لكم الخلاص

واحصروهم : اى حاصروهم حتى يسلموا أنفسهم

استجارك : اى طلب جوارك وحمايتك

مأمنه : اى المكان الذي يأمن فيه

إلاً ولا ذمه : اى لا قرابة ولا عهد

نكثوا : نقضوا وغدروا

ويخزهم : يذلهم ويهنهم

وليجه : اى دخيلة وهى الرجل يدخل في القوم وهو ليس منهم ويطلعونه على أسرارهم

اقترفتموها : اكتسبتموها

فتربصوا : انتظروا

عيله : فقر وفقاه وحاجه

الجزية : اى الخراج المعلوم الذي يدفعه الذمي كل سنه

عن يد وهم صاغرون : اى يقدمونه بأيديهم لا ينيبون فيه غيرهم وهم أذلاء منقادون لحكم الإسلام

يكنزون : يجمعون المال ويدفنوه حفاظا عليه ولا يؤدون حقه

الدين القيم : الشرع المستقيم الذي لا اعوجاج فيه

إنما النسيء : اى تأخير حرمه شهر المحرم إلى صفر

إثاقلتم : تباطأتم كأنكم تحملون أثقالا

سفرا قاصدا : معتدلا لا مشقه فيه

الشقة : الطريق الطويل الذي لا يقطع إلا بمشقة وعناء

انبعاثهم : خروجهم معكم

خبالا : الفساد في الرأي والتدبير

ولأوضعوا خلالكم : لأسرعوا بينكم بالنميمة والتحريش و الاثاره لإبقائكم في الفتنه

يجمحون : يسرعون سرعه تتعذر مقاومتها وإيقافها

هو اذن : اى يسمع من كل من يقول له ويحدثه وهذا من الأذى

بخلاقهم : اى بنصيبهم وحظهم من الدنيا

السائحون : الصائمون والخارجون في سبيل الله لطلب علم أو تعليم أو جهاد

أتنبئون : اعلمون وتخبرون الله

بريحه طيبه : اى مناسبة لسير السفن موافقة لغرضهم

وأحيط بهم : اى أحدق بهم الهلاك من كل جهة

زخرفها : اى نضرتها وبهجتها

حصيدا : كأنها محصودة بالمنجل ليس فيها شيء قائم

قتر : غَبره من الكآبة والحزن

فزيلنا بينهم : فرقنا بينهم

ما أسلفت : ما قدمت

ثم قضوا إلى : اى أنفذوا أمركم

لتلفتنا : لتصرفنا وتحول وجوهنا عما وجدنا عليه آباءنا

ويحق الله الحق :اى يقرر الحق ويثبته

قبله : اى مساجد تصلون فيها

أحكمت : نظمت بإتقان

فصلت : اى ببيان الأحكام والقصص والمواعظ وأنواع الهاديات

من لدن : من عند حكيم خبير

متاعاً حسنا : اى بطيب العيش وسعه الرزق

إلى اجل مسمى :موت الإنسان بأجله الذي كتب له

يؤت : يعطى

يثنون صدورهم : يطأطئون رؤوسهم فوق صدورهم ليستتروا عن الله في زعمهم

يستغشون ثيابهم : يغطون رؤوسهم ووجوههم حتى لا يراهم الله في نظرهم الباطل

من دابة : اى حي يدب على الأرض (إنسان وحيوان)

مستقرها :مكان استقرارها من الأرض

مستودعها : مكان استيداعها قبل استقرارها كأصلاب الرجال وأرحام النساء

كتاب مبين: اللوح المحفوظ

في ستة أيام :الأحد ، الاثنين ،الثلاثاء ،الأربعاء ،الخميس ، الجمعة

ليبلوكم :ليختبركم ليرى أيكم أحسن عملا

إلى أمه معدودة : اى إلى طائفة من الزمن معدودة

حاق بهم : نزل وأحاط بهم

أذقنا الإنسان : اى أنلناه رحمه اى غنى وصحة

نزعنا : سلبنا

يئوس كفور : كثير اليأسوالقنوط شديد الكفر

نعماء بعد ضراء : خير بعد شر

السيئات : جمع سيئة وهو ما يسود من المصائب

فرح فخور : كثير الفرح والسرور والبطر

صبروا : اى على الضراء والمكارة

فلعلك : للاستفهام الاستنكاري أى لا يقع منك ترك ولا يضيق صدرك

ضائق به صدرك : اى بتلاوته عليهم كراهية أن يقولوا كذا وكذا

كنز : مال كثير

وكيل : رقيب حفيظ

إفتراه : اختلقه وكذبه

من استطعتم : من قدرتم على دعائهم لإعانتكم

فهل أنتم مسلمون : أى أسلموا بمعنى انقادوا لأمره وأذعنوا له

زينتها : المال والولد وأنواع اللبس والطعام

نوف إليهم: نعطهم نتاج أعمالهم وافيه

لا يبخسون : لا ينقصون ثمرة أعمالهم

حبط : بطل وفسد

على بينة من ربه : أى على علم يقيني

يتلوه شاهد منه : أى يتبعه

في مرية منه : اى في شك منه

الأشهاد : جمع شاهد وهم هنا الملائكة

لعنه الله : طرده وإبعاده

سبيل الله : الإسلام

عوجا : معوجة

معجزين في الأرض : أى قانتين من قدرة الله

أولياء : أنصار

ضل عنهم : غاب عنهم

لا جرم : اى حقا وصدقا

أخبتوا إلى ربهم : أى تطامنوا أو خشعوا لربهم بخشيته وطاعته

الفريقين : فريق المؤمنين وفريق الكافرين

أفلا تذكرون : أى تتعظون فتستغفروا ربكم ثم تتوبوا إليه

نذير مبين : مخوف لكم من عذاب الله

الملا : الأشراف وأهل الحل والعقد في البلاد

أراذلنا : جمع أرذل وهو الأكبر خسة ودناءة

بادي الرأي : ظاهر الرأي لا عمق عندك في التفكير وتصور الأشياء

أرئيتم : اخبروني

على بينة من ربى : على علم علمنيه الله فعلمت أنه لا إله إلا الله

فعميت عليكم : خفيت عليكم فلم تروها

أنلزمكموها : أى أجبركم على قبولها

بطارد الذين آمنوا : أى بمبعدهم عنى ومن حولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: المئة كلمة في التفسير   الأربعاء أكتوبر 15, 2014 9:21 am

جزاك الله خيرا يا أختنا ام محمد ونفع بك
وأعانك الله كما أعنتينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: المئة كلمة في التفسير   الأربعاء أكتوبر 15, 2014 2:06 pm

الحمد لله طلبتها منهم امس ونشروها بارك الله فيكِ وفيهم

عذرا لم أستطع نشرها فور نزولها لإنقطاع الكهرباء عندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المئة كلمة في التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الإسلام العلمى الفرقة الثانية :: ساحة مذاكرة معهد شيخ الإسلام العلمى الفرقة الثانية-
انتقل الى: