جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هدى فؤاد ابوعلي
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات



عدد المساهمات : 2
لؤلؤة : 6
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 07/04/2015

سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)    سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 2:03 am

سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  132184667


سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  Ooy11

منار السبيل 1 سؤال وجواب


فاصل2


1.ما هو تعريف الماء الطهور؟ وما حكمه ؟ وما الدليل على ذلك من القرءان والسنة؟

تعريف الماء الطهور :هو الباقي علي خلقتة حكمة يرفع الحدث ويزيل الخبث كما في قوله تعالي
(وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ) وكما قال رسول الله صلي الله علية وسلم
(اللهم طهرني بالماء والثلج والبرد )حديث متفق عليه  وقوله في البحر ا(لطهور ماءوة الحل ميتته )رواه الخمسة وصححه الترمذي
الحكم: يرفع الحدث ويزيل الخبث يرفع الحدث معناه: الماء الطهور يرفع الحدث يعني اتوضا بة يعني عليا جنابة ارفع بة الجنابة المراة
عليها حيض ترفع بة الحيض او النفاس وهذا معني يرفع الحدث سواء حدث اكبر او اصغر
الامر التاني يزيل الخبث يعني عليك نجاسة عليك بول عليك غائط سواء علي بدنك او علي ثيابك
يزل الخبث دة الماء الطهور يعني حكمة يرفع الحدث اتوضا بة ارفع بة حدث اصغر او حدث اكبر كالجنابة او الحيض والنفاس بالنسبة
للمراة تزيل به الخبث الايات السابق ذكرها وفول النبي علية الصلاة والسلام في البحر هو الطهور ماءوة الحل ميتته )
رواه الخمسة وصححه الترمذي من هم الخمسه هم اصحاب السنن الاربعة 1-ابي داوود 2-النسائي 3-الترمذي
4- ابن ماجه دول اصحاب السنن الاربعة بالترتيب ونزيد عليهم 5-الامام احمد



فاصل3


2. ما أنواع الماء الطهور ؟ وما حكم كل منهم ؟

انواع الماء الطهور هو 4 انواع:
1 - ماء يحرم استعماله ، ولا يرفع الحدث ، ويزيل الخبث ، وهو ما ليس مباحا.
2 - وماء يرفع حدث الأنثى ، لا الرجل البالغ والخنثى ، وهو ما خلت به المرأة المكلفة لطهارة كاملة عن حدث.
3 - وماء يكره استعماله مع عدم الاحتياج إليه ، وهو ماء بئر بمقبرة ، وماء اشتد حره أو برده ، أو سخن بنجاسة ،
أو بمغصوب ، أو استعمل في طهارة لم تجب ، أو في غسل كافر ، أو تغير بملح مائي ، أو بما لا يمازجه كتغيره بالعود القماري وقطع الكافور والدهن .
4 - وماء لا يكره استعماله (المرة القادمة إن شاء الله )



فاصل3



3.وضح بالشرح والامثله الماء الذى يحرم استعماله

ماء يحرم استعماله:
هو ماءيحرم استعماله مع انه ماء طهور كما قال هو لايرفع الحدث ويزيل الخبث وهو ليس مباح كقوله علية الصلاة والسلام يوم النحر
في مني (ان دماءكم واموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا )حديث رواه مسلم من جابر بن عبد الله المحل
الشاهد في الحديث ان دماءكم واموالكم عليكم حرام دة محل الشاهد كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا فاذا كن الماء ماء مطلقا
باقي علي اصل خلقتة ولكن مغصوب اي مسروق يعني لو احد سرق ماء ليتوضا به او يغتسل بة من الجنابة او امراة اغتسلت بة من
الحيض فلا يرفع الحدث علي الراجح من قول العلماء فوضوءة باطل وكذالك لا تصح صلاتة ولكن يصح ان تزيل به نجاسة وفي
قول المذهب انة لايزيل الخبث ولكن الراجح انة يزيل الخبث



فاصل3



4.اشرح  الماء الذى يرفع حدث الأنثى لا الرجل البالغ والخنثى مع ذكر الخلاف الوارد فى حكمه مع ذكر الأدلة

ماء يرفع حدث الانثي لا الرجل البالغ والخنثي:
وهوماخلت به المراة المكلفة لطهارة كامله عن حدث وهوأمر مهم جدا وهوومختلف علية لا متفق عليه ماء يرفع حدث  المراه
لا الرجل البالغ والخنثي الرجل البالغ لا يرفع الحدث بهذا الماء وكذلك الخنثي هو مولود يحمل فية عضو الذكورة وعضو الانوثه
مش عارفين هو ايه وهو ما خلت بة المرأه المكلفة معني المكلفة تشمل وصفين بالغ وعاقل يعني لو صبية صغيرة لا ينطبق عليها
الحكم يعني لو امراة زوجتك او اختك او عمتك او خالتك او س اوص من النساء سواء من المحارم او غير المحارم خلت بكمية
من الماء لتتوضا بها او تغتسل وهي توضات او اغتسلت وبقي في الاناء يقية هل يجوز لهذا الرجل ان ياخذ هذا الماء المتبقي ويتوضا به؟
راي الحنابله لا يجوز وخالفو الجميع في هذا الامر لحديث الحكم ابن عمر الغفاري رضي الله عنه انه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
(نهي ان يتوضا المرؤ بفضل طهور المراة ) الاصل في النهي التحريم دي قاعدة عند العلماء الا ان تاتي قرينة تصرف هذا النهي من التحريم
الي الكراهة في هذا الحديث رواه الخمسة قال الامام احمد جماعة كرهوه خصصناه بالخلوة و الامام ابراهيم صاحب الشارع يقول خصصناه
بالخلوة يعني لو المراة اختلت به لقول عبد الله بن سرجس من الصحابة توضا انت ها هنا وهي ها هنا فاما اذا خلت بة فلا تقربن هذا ما ذكر
في هذا الشي بس ياتري هل هذا هو الراجح القول الراجح في المساله ماعلية جمهور اهل العلم والشافعية والمالكية والاحناف انه الماء الذي
خلت به المراة المكلفة بطهارة كامله عن حدث يجوز للرجل ان ياخذ هذا الماء ويتوضا به عن حدث اصغر او يرفع به حدثه الاكبر من جنابة
وهو الراجع من جماهير اهل العلم لماذا هو الراجع لان هناك حديث اخر ان النبي علية الصلاة والسلام اراد ان يتوضا حديث ابن عباس
عن ميمونة (اجنبت فاغتسلت من جفنة ففضلت بها فضله فجاء النبي علية الصلاة والسلام يغتسل منه فقلت يارسول الله اني كنت جنبا
قال انالماء ليس علية جنابة واغتسل منه رسول الله صلي الله علية وسلم )هذا الحديث صارف عن هذا النهي من التحريم الي الكراهة علي الاقل نقول جائز مع الكراهة



فاصل3



5. اشرح الماء الذى يكره استعماله مع عدم الحاجه اليه .

يعني هو يكره فقط مع عدم الاحتياج يعني لو انت محتاج الية يبقي لا يكره
1. ماء بئر بمقبرةيعني بئر ماء وسط القبور لا تعني ماسورة مياه مثال هذة الايام بل بئر ماء
لماذا لأن الانسان عندما يموت يتحلل وبعدين يتهرا وبعدين يذهب في الارض الي حيث شاء الله تبارك وتعالي
فالصديد والقيح والدم وما يسيل من الانسان فلو في بئر وصل اليه هذه الاشياء لهذا كرة العلماء وجودة بين القبور
2. وقيل ما اشتد حره او برده لانه يؤذي ويمنع كامل الطهار
3. او الماء الذى سٌخِّن بنجاسةأو بمغصوبلأنه لا يسلم غالباً من صعود أجزاء طفيفة إليه وفي الحديث دع ما يريبك
الا ما لا يريبك حديث رواة الترمذي والنسائي
يعني لو لديك اناء ماء وجبت انت نجاسه وقمت بتسخينها قال يكرة لانه لا يسلم من صعود اشياء تتطاير وتسقط في الاناء
قد تسقط او لا تسقط لذالك اخذت حكم وسط قال يكره او بمغصوب يعني وقود مغصوب وسخن علية الماء هو ايضا يكره
4. او استعمل في طهارة لم تجبيعني إنسان متوضىء وتوضأ مرة أخري وجمع الماء في إناءيجوز لاخر ان يتوضأ به ؟
نعم يجوز ولكن مع الكراهة
5. أو ماء استعمل فى غسل كافر
مثال:لو واحد يهودي أو نصراني اغتسل تكون نظافة لا رفع حدث هل يجوز أخذ الماء المتبقي منه للوضوء ؟ يكره هذا خروجا
من خلاف قول يسلبه الطهورية لان المشرك نجس العين وهي خلاف بين اهل العلم هل المشرك طاهر العين ام نجس العين
كقوله تعالي (إنما المشركون نجس ) ولكن هنا هي نجاسة قلبية اعتقادية يكرة استعمال الماء إلااذا لم تجد غيره للاغتسال
6. أوماء تغير بملحكالملح البحري  وهي موضوعة تحت قسم المكروه
لو انسان توضأ بماء البحر يجوز ام لا  ؟ يجوز لقول رسول الله الطهور ماءوه الحل ميتته ولكن هنا يقصد أنك أذبت الملح
في كمية من الماء وتتوضأ بها هنا يكرهولكن الراجح أنه لا شيء فيها لأن الملح منعقد من الماء وحديث رسول الله الطهور
ماءوه الحل ميتته
7. أو تغير بمالا يمازجه كتغيره بعودا قمري وقطع الكافوروالدهن باختلاف انواعه لانه تغيرعن مجاوره
لانه لا يمازج الماء وكراهته الخروج من الخلاف...في معناه ماتغير بالقطران والزفت والشمع  لأن فيه دهنية يتغير بها الماء.



فاصل3



6. هل استخدام ماء زمزم فى الطهارة مكروه ؟

لا يكرة ماء زمزم إلافي ازاله الخبث تعظيما له
ولا يكرة الوضوء والغسل منه
قال ماء زمزم لما شرب له ولحديث أسامه أن رسول الله دعا بسلة ماء فشرب منه وتوضأ
حديث الامام أحمد عن علي بن ابي طالب وعنه يعني الامام أحمد وعنه يكره  الغسل لقول العباس رضي الله عنه لا أحلها لمغتسل
وخصَّ الشيخ تقي الدين (ابن تيمية)الكراهة بغسل الجنابة يعني الشيخ ابن تيمية توسط قال يكره الانسان يزيل الحدث الأكبر
من جنابة والامام أحمد قال في رواية ثانية يكره الغسل منه والقول الراجح انه لا يكرة وثبت ان النبي اغتسل منه عليه الصلاة


سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  1446436389
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتا
لؤلؤة الاخوات الفعالة
لؤلؤة الاخوات الفعالة



عدد المساهمات : 143
لؤلؤة : 229
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 01/04/2015

سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)    سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  I_icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2015 3:48 am

سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  132184667

لوجوجنى

منار السبيل سؤال وجواب 2
فاصل زهر

س1. ما أقسام المياه ؟

1.طهور
2.طاهر
3.نجس

فاصل3

س2. اذكر أمثلة للماء الذى لا يكره استعماله ؟

1. ماء الابار والعيون والانهار والبحار
2.ماء الحمامات العامة (طالما يأمن ستر العورة )
3. ماء تم تسخينه بفعل الشمس
4. الماء المتغير بطول المكث
5. ماء المتغير فى آنية الأدم أو بالريح من فعل ميتة

فاصل3

س3. ما حكم ماء الأبار والعيون والأنهار والبحار ؟
وما الدليل على ذلك ؟

ماء لا يكره استعماله  لا في رفع الحدث ولا في زوال الخبث
لحديث أبي سعيد قال قيل يارسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة
وهي بئر يلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن فقال صلى الله عليه وسلم
الماء طهور لا ينجسه شيء رواه أحمد وأبو داود والترمذي
وحديث أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات
هل يبقى من درنه شيء . متفق عليه
لكن بشرط بأنه إذا تغير لون الماء أو طعمه أو ريحه
إذن ينجس الماء أو يصير طاهرا بعد أن كان طهورا
إذن الماء طهور مالم يتغير لونه أو ريحه أو طعمه

فاصل3

س4. ما حكم الماء فى الحمامات (المقصود الحمام العمومى )؟
وما الدليل على ذلك؟

ماء الحمام جائز بلا كراهة
حيث كان في عهد الصحابة والسلف حمامات عموميه
عبارة عن براميل ماء يملؤوها ويوقدوا تحتها نار.
لكن لا نستطيع قول بلا كراهة بإطلاق هذا حيث أنه
 إذا خشي كشف العورة يكره و إذا تيقن يحرم بلاشك
لأن هذه الأماكن أماكن تعري هذا يدخل يغتسل وهذا يتوضأ
وهكذا فلو أنه أيقن أن هناك عورة تنكشف يحرم عليه  
و لو ظن غالب انه هناك عورة تنكشف يكره له

فاصل3

س5. ما حكم الماء المسخن بالشمس ؟
وماذا اذا تعمد شخص تسخينه بالماء ؟

لا يكره استعمالها
ولكن قال الشافعي تكره الطهارة بما قصد تشميسه"بمعنى تعمد ذلك"
 لحديث (لا تفعلي فإنه يورث البرص) . (هذا حديث ضعيف وطالما ضعيف إذن لا توجد كراهة) .
و لو كره لأجل الضرر إذن لا تفرق معنا سواء تعمد يشمسه أم لا

فاصل3

س6. ما حكم استعمال الماء الآجن (المتغير بطول المكث ) فى الوضوء ؟

قال ابن المنذر جمع كل من نحفظ عنه أن الوضوء بالماء الآجن جائز سوى ابن سيرين

فاصل3

س7. ما حكم الماء الذى يتغير فى آنية الأدم والنحاس ؟

لا يكره استعمالها لأن الصحابة كانوا يسافرون وغالب أسقيتهم الأدم
وهي تغير أوصاف الماء عادة ولم يكونوا يتيممون معها

فاصل3

س8. ما الفرق فى الحكم بين الماء المتغير بالمخالطة والمتغير بالمجاورة ؟

المجاورة أي هناك ميتة انت وضعتها بجوار ماء سواء نهر أو بحر أو بئر ماء
فلا شك والريح قائمة تغير الماء ويأتي يتوضأ يجد الماء متغير فحكم الماء هنا
ماء لا يكره استعماله فى الوضوء أما إذا كان مخالطة وممازجة بمعني
أن الميتة نفسها وضعت في هذا البئر أو في هذا المكان فتهرأت أي تمزقت
إذن هذا تغير ممازجة لا يجوز للإنسان أن يتوضأ به  .

فاصل3

س9. ما تعريف الماء الطاهر؟ وما حكمه ؟

تعريفه :ما تغير كثير من لونه أو طعمه بشئ طاهر
حكمه : يجوز استعماله في غير رفع الحدث وزوال الخبث

فاصل3

س10. هل يشترط الثلاث شروط مجتمعة حتي يكون ماء طاهر
أى يتغير لونه وريحه و طعمه معا؟

لا، لا يشترط الثلاثة مجتمعة لو وصف واحد فقط تغير يكون ماء طاهر لكن بشرط يكون كثير

فاصل3

س11. ما الحكم إذا تحول الماء من طهور إلى طاهر بسبب تغير أحد صفاته
( اللون أو الطعم أو الرائحة ) ، ثم زال هذا التغير ؟

إن زال تغيره بنفسه عاد إلى طهوريته

فاصل3

س12. ما  تعريف الماء النجس ؟وما حكمه ؟

تعريفه :هو ما وقعت فيه نجاسة وهو قليل( و لو لم تتغير أحد أوصافه )
،أو كان كثيرا وتغير بها أحد أوصافه
حكمه :  نجس يحرم استعماله إلا للضرورة ولا يرفع الحدث ولا يزيل الخبث

فاصل3

س13. هل هناك أنواع أخرى من المياه تعتبر من الماء الطاهر ؟

من الطاهر:
1- ما كان قليلا واستعمل فيرفع حدث
2- أو انغمست فيه كيد المسلم المكلف النائم ليلا نوما ينقض الوضوء
قبل غسلها ثلاثا بنية وتسمية .

فاصل3

س14. ماحكم غسل المسلم المكلف يده ثلاثا بنية مخصوصة والتسمية
،قبل أن يغمسها في الماء إذا استيقظ ليلا من النوم؟

ذلك واجب .

فاصل3

س15. ما هو حد الماء الكثير؟

الكثير قلتان تقريبا ،وهما خمسمائة رطل بالعراقي وثمانون رطلا
وسبعان ونصف سبع بالقدسي
ومساحتهما أي القلتان ذراع وربع  طولا وعرضا وعمقا
(الذراع عند الفقهاء 46سم يصبح الان الذراع والربع تقريبا 58سم
إذن تصبح المساحة= الطول58*العرض58*العمق58=تقريبا 200 لتر)

فاصل3

س16. كيف يمكن أن يطهر الماء الذي أصابته نجاسة ، فغيرت أحد أوصافه ؟

( يطهر الماء النجس ) إن زال تغيره :
1-بنفسه
2- أو بإضافة طهور إليه
3- أو بنزح منه ويبقى بعده كثير.

فاصل3

س17. ماالحكم في ماء كثيروقعت فيه نجاسة وبقيت فيه ولم يتغيرالماء بهذه النجاسة؟

إذا كان الماء الطهور كثيرا ولم يتغير بالنجاسة فهو طهور،ولومع بقائها فيه

فاصل3

س18. ماء وقعت فيه نجاسة فلم تغيره ، و لكن شك صاحبه ،
هل الماء كثير فلا يضره وقوع النجاسة فيه ،  أم هو قليل فينجس الماء ؟

إن شك في كثرته فهو نجس فدائما ما نبنى على اليقين

فاصل3

س19. ماذا يفعل من اشتبه لديه اناءان ، فلم يعرف أيهما الطهور أو النجس ؟

إن اشتبه ما تجوز به الطهارة بما لا تجوز به الطهارة لم يتحر ، ويتيمم ،بلاإراقة
( الماء الذي في الإناءين ) .

فاصل3

س20. ما حكم من شاهد شخصا سيستعمل ماءا نجسا ؟

يلزم من علم بنجاسة شيء، إعلام من أراد أن يستعمله.

فاصل3

س21. ماحكم اتخاذ أو استعمال الأواني؟ وهل جميع الأواني مباحة بلا استثناء؟

يباح اتخاذ واستعمال كل إناء طاهر ولو ثمينا،إلا آنية الذهب والفضة والمموه بهما .

فاصل3

س22. هل تصح الطهارة لمن تطهرباستخدام آنية ذهب أو فضة أو إناء مغصوب ؟

تصح الطهارة بهما وبالإناء المغصوب
هذا قول الخرقى لأن الوضوء جريان الماء على العضو
فليس بمعصية إنما المعصية إستعمال الإناء
(إذن استعمال الإناء شئ واستعمال الماء الذي بالإناء شئ آخر
لو استعمله للوضوء جاز مع الكراهة) .


فاصل فيونكة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتا
لؤلؤة الاخوات الفعالة
لؤلؤة الاخوات الفعالة



عدد المساهمات : 143
لؤلؤة : 229
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 01/04/2015

سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)    سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 6:16 am

سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  132184667

لؤلؤة


منار السبيل سؤال وجواب 3
سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  1106667350

س1 ما حكم الاناء المضبب بالفضة ؟

يباح إناء ضبب بضبة يسيرة من الفضة لغير زينة لما روى أنس رضي الله عنه
أن قدح النبي صلى الله عليه وسلم إنكسر فاتخذ مكان الشعب (المكان المكسور) سلسلة من فضة)
رواه البخاري

فاصل3
س2 أواني الكفار وثيابهم هل هي طاهرة أم نجسة؟


آنية الكفار وثيابهم طاهرة.

فاصل3
س3 إذا كان لديك آنية فيها ماء أو كان لديك لباس أوغير ذلك فشككت هل هو نجس أو طاهر؟ فماحكمها؟


لا ينجس شيء بالشك مالم تعلم نجاسته
فاصل3
س4 ما حكم عظم الميتة وقرنها وظفرها وحافرها وعصبها وجلدها ؟ وإن كانت نجسة فهل تطهر بالدباغ؟


عظم الميتة وقرنها وظفرها وحافرها وعصبها وجلدها نجس
ولكن أي جلد يدبغ يطهر ماعدا جلد الكلب والخنزير علي الراجح لقول النبي عليه الصلاة والسلام
(أيما إهاب دبغ فقد طهر)

فاصل3
س5 ما حكم شعر وصوف وريش الميتة؟ هل هو طاهر أو نجس؟ وهل الحيوانات غير مأكولة اللحم لها نفس الحكم؟


الشعر والصوف والريش طاهر على الراجح ولو كانت غير مأكولة كالهر والفأر.

فاصل3
س6 ما حكم تغطية الآنية وإغلاق فم القربة التي يوضع فيها الماء (إيكاءالأسقية) ؟

يسن تغطية الآنية وإيكاء الأسقية .

فاصل3
س7 فرق بين حكم جلد المذبوح وجلد الميتة؟


جلد المذبوح طاهر سواء دبغ أو لم يدبغ أما جلد الميتة إذا دبغ طهر
فاصل3
س8 ما هو الاستنجاء؟

هو إزالة ما خرج من السبيلين بماء طهور أو حجر طاهر مباح منق

فاصل3
س9 ما هو الضابط في اعتبار الحجارة منقية أو ليست بمنقية؟


الإنقاء بالحجر ونحوه ( هو ) أن يبقى أثر لايزيله إلا الماء بأن تزول
النجاسة وبلتها فيخرج أخرها نقيا لا أثر به

فاصل3
س10 ما هو الضابط في التنقية بالماء؟

الإنقاء بالماء ( هو ) عود خشونة المحل كما كان،وظنه كافٍ ( فلا يشترط أن يتيقن ذلك)

فاصل3
س11 هل هناك عدد معين للمسحات بالحجر أو نحوه؟

لا يجزئ أقل من ثلاث مسحات

فاصل3
س12 كيف يمسح المسحات الثلاث بالحجارة؟

أن تعم كل مسحة المحل

فاصل3
س13 أيهما أفضل الاستنجاء بالحجر ثم الماء أم العكس؟
وما حكم الاقتصار على أحدهما وماهو الأفضل الماء أو الحجر؟


يسن الاستنجاء بالحجر ثم بالماء ،فإن عكس كره ،ويجزئ أحدهما
،والماء أفضل

فاصل3
س14 ما حكم استقبال أو استدبار القبلة عند الاستنجاء؟

يكره استقبال القبلة واستدبارها في الاستنجاء

فاصل3
س15 ما حكم الاستنجاء بروث أو عظم أو طعام ؟

يحرم بروث وعظم وطعام ولو لبهيمة لحديث ابن مسعود
ان النبي صلى الله عليه وسلم قال( لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن)
رواه مسلم
علل النهي بكونه زادا  للجن فزادنا وزاد دوابنا أولى لأنها أعظم حرمة فإن فعل لم يجزه بعد ذلك إلا بالماء


س16 هل يجوز استخدام الحجارة أو مناديل أو ما يقوم مقامه بدلا من الماء في حالة وجود الماء؟

يجوز ويجزأ بإتفاق أهل العلم ولكن الأفضل أن يستخدم الماء
فاصل3
س17 هناك حالتان لا يجزئ فيها إلا الاستنجاء بالماء اذكرها؟

يحرم بروث وعظم وطعام ولو لبهيمة ،فإن فعل لم يجز بعد ذلك إلا الماء،
و لو تعدى الخارج ( من السبيلين ) موضع العادة .

فاصل3
س18 ما الذي يجب الإستنجاء منه؟

يجب الاستنجاء لكل خارج ،إلا الطاهر،والنجس الذي لم يلوث المحل
( بأن يخرج مباشرة من غير أن يلوث المخرج)

فاصل3
س19 كيف يسن دخول الخلاء؟ وما الذي يسن قوله؟

يسن لداخل الخلاء تقديم اليسرى وقول
بسم الله
اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث

فاصل3
س20 كيف يسن الخروج من الخلاء؟ وما الذي يسن قوله؟

إذا خرج قدم الرجل اليمنى وقال غفرانك
(الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني) (حديث ضعيف)

فاصل3
س21 ما هي مكروهات قضاء الحاجة؟


يكره في حال التخلي :
1. استقبال الشمس والقمر تكريما لهما
(هذه المسألة انفرد بها الحنابلة ورد عليهم الشافعية،يجوز استقبال الشمس والقمر وليس هناك كراهة أو نهي
ولكن لعل النهي أن ضوء الشمس والقمر يظهر العورة لغيره ولكن ليس تكريما)
2. وفي مهب الريح لئلا ترد البول عليه
3. الكلام:لقول ابن عمر مر رجل بالنبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه وهو يبول فلم يردعليه
رواه مسلم
(الكلام يكره إلا لحاجة)
4. البول في : إناء وشق ونار ورماد

فاصل3
س22 ماحكم البول قائما؟

يكره التبول واقفا لئلا يأتي عليه رزاز ينجسه لكن إذا أمن ذلك ليس عليه شئ
فاصل3
س23 ما هي الأشياء المحرمة عند قضاء الحاجة؟


يحرم :
1. استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء بلا حائل
ويكفي إرخاء ذيله
2. وأن يبول أو يتغوط بطريق مسلوك ،وظل نافع،
وتحت شجرة عليها ثمر يقصد، وبين قبور المسلمين أو مورد ماء
3. وأن يلبث فوق قدر حاجته

نجمة بزيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتا
لؤلؤة الاخوات الفعالة
لؤلؤة الاخوات الفعالة



عدد المساهمات : 143
لؤلؤة : 229
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 01/04/2015

سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)    سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2015 5:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفريغات الفقه (منار السبيل) للشيخ محمد العطار 1436 - 1437 ( متجدد بإذن الله )
» سؤال وجواب الأدب المفرد 1436 - 1437 ( متجدد بإذن الله )
» سؤال وجواب منار السبيل (4)
» سؤال وجواب منار السبيل (1)
» سؤال وجواب منار السبيل (7)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى :: منار السبيل-
انتقل الى: