جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب اصول الايمان (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير الجنة
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات
avatar

عدد المساهمات : 3
لؤلؤة : 8
نقاط الأعجاب : 5
تاريخ التسجيل : 05/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب اصول الايمان (2)   الخميس فبراير 07, 2013 3:20 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منبر العلم و الإيمان
ادمن
ادمن
avatar

عدد المساهمات : 76
لؤلؤة : 162
نقاط الأعجاب : 13
تاريخ التسجيل : 24/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب اصول الايمان (2)   الأربعاء يناير 16, 2013 1:29 pm

قلوب قبلة قلوب قبلة شكرا لك شكرا لك ثانك يو ثانك يو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : http://ganaelgoman.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب اصول الايمان (2)   الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 5:36 pm





بسم الله الرحمن الرحيم
*****************
سؤال وجواب

عن دروس الايمان بالله وتوحيد الربوبية

**************************


*************
ضع علامة صح او خطأ مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة

**************************


*************
1. والعقيدة الإسلامية الصحيحة بأصولها الثابتة وأسسها السـليمة وقواعدهـا المتينة هي -دون غيرها- التي تحقِّق للناس سعادتهم ورفعتهم وفلاحهم في الدنيـا والآخرة (صح)

(لوضوح معالمها، وصحَّة دلائلها) فليس هناك ما يثبت إنجيل ولا توراة ولا أن هناك نبي أو موسى أو عيسى عليهما السلام إلا القرآن، لأنه الوحيد المتصل بأسانيد والسنة الوحيدة المتصلة بالسند إلى الآن، أما الإنجيل فليس له أسانيد لا صحيحة ولا ضعيفة، لا العهد القديم ولا العهد الجديد له أسانيد تثبته الأسانيد الوحيدة الموجودة الآن هي للقرآن والقرآن هو الذي يحدث عن موسى وعيسى عليهما السلام فهذا الوحيد الذي يثبت على ميزان النقد العلمي والإثبات التاريخي أن هناك نبي اسمه موسى ونبي اسمه عيسى عليهما السلام، فيقول: (لوضوح معالمها) العقيدة الإسلامية سهلة أي إنسان يستطيع فهمها (وصحَّة دلائلها) دلائلها وأسانيدها صحيحة. (وصحَّة دلائلها وسـلامة براهينـها وحججـها) تسلم من المعارضة ومن التناقض (ولموافقتها للفطرة السليمة، والعقول الصحيحة، والقلوب السويَّة).-فليس هناك لا قلب ولا عقل ولا فطرة ينكر عقيدة واحدة من عقيدة الدين الإسلامي.
(ولهذا فإنّ العالَمَ الإسلامي كلّه في أشدِّ الحاجة إلى معرفة هذه العقيدة الصافيـة النقيَّة؛ إذ هي قطبُ سعادته الذي عليه تدور، ومستقر نجاته الذي عنه لا تحور).

**************************


*****
2. المقصود باماتهم شتى اى شرائعهم مختلفة وازمانهم واحدة (خطأ)
المقصود بأمَّهاتُهم شتَّى
التفسير الأول: «أمَّهاتُهم شتَّى» أي الشرائع، وهذا مصداق قوله سبحانه وتعالى: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة: 48]، التفسير الثاني: «أمَّهاتُهم شتَّى»أي أزمانهم شتى، كل نبي أتى في زمن مختلف ويتفقون على الدعوة إلى الإسلام والدعوة إلى التوحيد،.
*************************
3. : النبي بُعث بالدين، والدين كًمُلَ بعد موته (خطأ)
مسألة في غاية الأهمية: النبي بُعث بالدين، والدين كًمُلَ قبل موته فما مات حتى أكمل الله به الملة، وأقام به الحجة، وأتم به النعمة واستشهد أهل الإسلام في حجة الوداع، فاستشهد المسلمين في حجة الوداع إذا سئلوا عنه فماذا هم قائلون؟ فقالوا نشهد أنك قد بلغت، فالنبي ما ترك خيرا يقرِّب إلى الجنة ويقرب إلى الله إلا ودل الأمة عليه أتم بيان
**************************
4.الأنبياء إخوة لأعيان، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد (خطأ)
الصحيحين عن أبي هريرة عن رسول الله أَنه قال: «الأنبياء إخوة لعلَّات، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد» فـالدِّين واحـدٌ) وهنا تعلم بطلان القول بكلمة وعبارة الأديان السماوية، فهو دين سماوي واحد، هو الإسلام،.
مفهوم الإسلام:والإسلام هو الدين الحق الذي كان يأتي به كل نبي إلى قومه، فما شرعه آدم لبنيه، كان هو الإسلام، وما أتى به نوحا إلى قومه بعد أن بدلوا، كان هو الإسلام، وهكذا، ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ﴾ [آل عمران: 19] المعنى ( بإخوة لعلَّات )العلَّات: أي الضرائر، فإذا كان الأبناء من أب وأم واحده فاسمهم إخوة لأعيان، أما إذا كانوا الإخوة من أب فقط وأمهاتهم مختلفة فاسمهم إخوة لعلَّات ، وإذا كانوا الأبناء لأم واحدة وآباؤهم مختلفين فبنو أخيال.

**************************


**
5. الايمان النافع هو أو الإيمان الشرعي هو الإيمان بالأركان الستة كاملة (صح)
فالتصديق أو الإيمان الشرعي هو الإيمان بالأركان الستة كاملة، أما الإيمان بالبعض والكفر بالبعض فهذا لا يسمى إيمانًا شرعيًا، مثالها: معرفة إبليس وإيقانه بربنا سبحانه وتعالى وكان موقنا بأن الذي يكلمه هو الله وأن الذي يأمره وينهاه هو رب العالمين، هل معرفة إبليس بأن هناك الله خالق الخلق، كانت تسمى إيمان؟ لا، لأنها معرفة مجردة عن الانقياد وعن الخضوع والإذعان، فأصول الإيمان مترابطة لا ينفك بعضها عن بعض كالإيمان ببعضها مستلزم للإيمان بباقيها والكفر ببعضها كفر بباقيها.
(ولذا كان متأكدا في حق كل مسلم أن تعظم عنايته واهتمامـه بهـذه الأصول علما وتعلما وتحقيقا) (علما وتعلما) أن تتعلم وتعلم الناس( وتحقيقا )أي العمل بمثل هذه الأمور،فدراسة العقيدة ليست دراسة نظرية ، ليست مجموعة من المسائل النظرية يحفظها الإنسان ، فهذه بتزيد الحجة عليه يوم القيامة

**************************


********
6. : مسألة تقسيم التوحيد من الشركيات فى توحيد الالوهية (خطأ)
مسألة مهمة جدا: مسألة تقسيم التوحيد، بعض الناس ينكر هذا التقسيم أصلا، يقولون من أين أتيتم بهذه التقسيمة؟ فهم ينكرون تقسيمه التوحيد، ويحيل الشيخ حفظه الله على كتاب، اسمه «التنديد بمن أبطل تقسيم التوحيد» أو في الرد على من أبطل تقسيم التوحيد، للدكتور مؤلف الكتاب نفسه، الدكتور عبد الرزاق عبد المحسن البدر، .
الكتاب أحد الثلاثة الذين ألفوا الكتاب، هناك نابتة سوء ظهرت تريد إن تصوغ فعل بعض الشركيات في توحيد الإلوهية، بعض الشركيات في العبادة، فصاروا على درب الأشاعرة، كان غاية ما عندهم في تحقيق التوحيد إثبات توحيد الربوبية، فلما جاء علماء المسلمين وقسموا التوحيد: توحيد ربوبية وتوحيد إلوهية وتوحيد أسماء وصفات، والتقسيمة هذه تقسيمه اصطلاحية

**************************


***
7. علاقة العلمانية بالعلم فصل الدين عن العلم (خطأ)
علاقة العلمانية بالعلم فصل الدين عن الحياة، (وفي الكتب الغربية) وفي (دائرة المعارف البريطانية) ترجمة العلمانية الى (سيكروليزم) ترجمتها أي لا ديني، أما كلمة علمانية هذه لفظ يُصّدر للدول المسلمة لئلا يصطدم بمشاعر الناس، في الجرائد، لما قيل في مسجد النور بالعباسية أن العلمانية مروق من الملة، فزعوا من ذلك ماذا نقول ؟ هل نقول أن العلمانية هي التوحيد الصرف ، يقول أحدهم، أنه ليس من حق الله أن يحكم في كذا وفي كذا والتدين هذا علاقة شخصية بينك وبين ربنا، لا تخرج براك لخارج المجتمع، فماذا نقول له؟ فهذا أمر في غاية الخطورة، . فالعقائد عندنا ثابتة فالهجوم الشرس الآن على السلفيين خصوصًا وعلى أبناء التيار الإسلامي عمومًا يقولون: كيف تدخل معي الآن في السياسة الساسة تنطلق من المتغير، التي يسمونها فن الممكن، أما الدين هذا ثوابت، فلا يمكن دخول الدين في السياسة، بدخولك ستحول وضع السياسة لأمور فيها أحكام، نقول لهم : هذا حكم ربنا سبحانه وتعالى وربنا حكم في السياسة وفي الاقتصاد وفي الاجتماع وفي الحرب وفي السلم، وفي أمر الأسرة وفي كل شيء وهذا سؤال نسأله لأي إنسان غير واضح، هل من حق ، الله أن يحكم مطلقا في كل المجالات أم لا؟
فعندما يجيب سيخرج خارج الإسلام ، مباشرة، لأنه يجحد حق الله في الحكم، فهذا لب الموضوع، فالله من حقه يحكم والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب، هو لايريدك أن تتكلم عن حكم ربنا في السياسة يقول نجعلها نتاج البشر وأنت تقول له : لا أستطيع، لأن ربنا سبحانه وتعالى أنزل إلينا الهدى، أنزل إلينا الكتاب والميزان، وكل الأخذ والرد في هذا الباب، فننتبه لقضية أن العقيدة هذا أمر مقدس وأن الثوابت وهي هذه الحقيقة المطلقة عند كل الأنبياء، الدين، الذي هو الإسلام الذي أنزله الله تعالى على رسله وضمنه كتبه أما الذي يراد منا بمسألة التعددية الدينية فهذا في شأن بيئات عرفت الأديان المنحرفة التي لا توافق لا العقل ولا الفطرة، فكان عندهم بعض المبررات أنهم ينبذوا الدين، أما نحن فلا
*************************
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب اصول الايمان (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب اصول الايمان-
انتقل الى: