جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الاربعين النووية (12)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الاربعين النووية (12) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الاربعين النووية (12)   سؤال وجواب الاربعين النووية (12) I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 5:14 pm

سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 2703461960

سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223
سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 183954_477983732249196_207400871_n
سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223

سؤال وجواب الاربعين النووية (12)
سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- «مِنْ حُسْنِ إسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ»
سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223
اذكر راوى الحديث ؟
أَبِي هُرَيْرَةَ 

سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223
اذكر مرادفات الحديث ؟
مِنْ حُسْنِ إسْلَامِ الْمَرْءِ: أي من مظاهر حسنه أي حسن إسلامه.
تَرْكُهُ: الترك لغة بمعنى التخلية ولذلك يقولون تركه أي خلاه.
مَا
لَا يَعْنِيهِ: أي ما لا يهمه أو ينفعه في دينه ودنياه من الأقوال أو
الأفعال، وقد نزيد عليها أو بعض الاعتقادات،القلبية التي لا تنفعه أيضا لا
في دنيا ولا في دين.
مِنْ حُسْنِ إسْلَامِ الْمَرْءِ: يقول (من)، (ومن)
في أصل وضعها لغة للتبعيض وقد تكون أيضا للابتداء، ولكن من هنا تبعيضية
،بمعنى أن الإسلام يشتمل كما قدمنا على أعمال ظاهرة بعضها فعل وبعضها ترك،
فهنا النبي  يتكلم عن ترك ما لا يعني.فإذن هو يتكلم عن جزء من الإسلام،
حسنه الذي هو الترك حسنه أن يترك ما لا يعنيه، وبعض أهل العلم يقول أن من
هنا قد تكون بيانية أي من حسن إسلام المرء بيان حسنه أنه تركه لما لا
يعنيه.
قال: مِنْ حُسْنِ إسْلَامِ الْمَرْءِ: قال حسن إسلام وهنا يقولون
أي من الإسلام الحسن،أي وصف إسلام الرجل بأنه حسنا بأن يترك ما لا يعنيه،
فنقول لم يقل من إسلام المرء بل قال من حسن إسلام المرء، مع أن الإسلام فعل
وترك، لأن الإسلام أفعال ظاهرة، فعل وترك، فقال من حسن إسلام المرء ولم
يقل من إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، نقول:

سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223
اذكر فوائد الحديث ؟
1-
هذا الحديث يحث على أن يحسن المرء إسلامه، يقول من حسن إسلام المرء، فلابد
أن نحرص على حسن الإسلام أن يكون إسلامك حسن، فكما عند البخاري ومسلم من
حديث أبي هريرة أن النبي  قال: «إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها
تكتب بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، وكل سيئة يعملها تكتب بمثلها حتى يلقى
الله».
2- من الخطأ أن نفهم أن ما لا يعني الإنسان إنما هو محصور في
الأمور الدنيوية، ولذلك قلنا أن الصحيح أن من حسن إسلامه ترك ما لا يعنيه
قولا أو فعلا أو اعتقادا في الأمور الدينية أو الدنيوية، الأمور الأخروية
مثل بعض الناس مثلا يتفكر يقول بعد انقضاء هذه الحياة هل يا ترى سيكون هناك
أناس مكلفون بعدنا يبتلون كما ابتلينا، نقول من حسن إسلام المرء، هذا
يعنيك، لا يعنيك، يبقى من حسن إسلامك أن تترك هذه الأسئلة.
3- كذلك
أيضا أن تترك بعض العلوم التي لا فائدة منها كعلم الكلام والفلسفة والبحث
في كيفيات صفات الله  وكذلك البحث في بعض الأشياء التي وردت في الشرع ولا
حاجة لنا إلى معرفتها ، مثلا أن الله  أمر إبراهيم  أن يأتي بأربعة من
الطير، قال ﴿فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ
مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا﴾ [البقرة: 260].
يسأل السائل يقول ما نوع هذا الطير؟ كان حمام ولا يمام ولا عصافير، هل هذا
يعنينا، لو كان فيه فائدة ما سكت الشرع عنه.كبعض الناس يسأل ما نوع الكلب
الذي كان مع أهل الكهف ما نوعه؟ أقول لا يعنيك ، كما قال ابن تيمية في
المقدمة التي وضعها ابن قدامة في روضة الناظر قال: هذه المقدمة، المقدمة
المنطقية قال: لا ينتفع بها الذكي ولا يفهمها البليد، يعني البليد هذا لا
تأتي معه، والذكي لا يحتاج إلى مثل هذه المقدمات، فنقول أيضا هذا مما لا
ينفع.
4-كذلك أيضا مما لا يعنيه أن تعتني بشئون الآخرين وخصوصياتهم ، ما
يعنيك ألا تسأل الناس وألا تبذل وجهك للناس أعطوك أو منعوك،ابن تيمية له
عبارة عظيمة جدًا، من فقهه، يقول ابن تيمية: (الغبطة وإن كانت مباحة، ولكن
تركها أولى)، ولذلك أنا أقول لك إذا أردت أن تعيش سليم الصدر لا يعنيك ما
حولك اهتم بنفسك، أنا أقارن بين محمد الآن ومحمد بالأمس، وماذا ينبغي أن
أكون عليه في الغد أنافس نفسي أنا عندي مثلا عشر أشياء أنا مقصر فيها ،
أنافس نفسي أنا لأتغلب على هذه العشرة فأقاوم نفسي فأحقق إنجاز في واحد
واثنين وثلاثة.إذن أنا الآن أتقدم، إنما أهتم بغيري اعلم أنه قد يحبطك
أحيانا وقد تخرج المسألة عن حيز المنافسة والتي فيها حرارة وفيها تعب أيضا
نفسي تخرج إلى حيز آخر من الحسد والتثبيط أو اليأس لنفسه، أقول لك نافس
نفسك، مثلا أنافس نفسي في القرآن ﴿وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ
الْمُتَنَافِسُونَ﴾ [المطففين: 26]. ينافس نفسه، يعني القرآن أنا أحفظ جزء
الآن أنافس نفسي وأقول أنني ينبغي أن أحفظ ثلاثين جزءا فأهتم بما يعنيني
وانطلق، فلان الفلاني سبقني لا يعنيني، فلان الفلاني قصر عني لا يعنيني،
الذي يعنيني هو الطريق الذي أسلكه، إذا كنت كذلك ستستمتع بما تفعله، إنما
لو فعلت الطاعة بعين المنافسة أنا أقول لك سوف تعيش دائما في قلق، ودائما
متحسرًا على ما فاتك حتى من الخير، وهذا شعور نفسي خطأ، ولذلك أنظر إلى
نبينا ، موسى  كان ناظرا إلى المنافسة في رحلة المعراج النبي  يسبقه
فبكى، موسى، فسئل لما تبكي؟ قال فتى يأتي من بعدي ويسبقني، هنا موسى  كان
ناظر لماذا؟ ناظر ، للمنافسة ينافس يريد ألا يسبقه أحد إلى الله  وهذه
المنافسة لما كان ناظرا لغيره كان فيها حرارة، ولذلك بكى، أما النبي  كان
لا يعنيه من بجواره يأتيه بعض الصحابة فيقول له ما تقول في صوم يومين
وإفطار يوم ؟ يقول يا ليتني طوقته، أي ياليتني أطيق ذلك هو ناظر إلى نفسه،
ومع ذلك كان يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، عمر  كان
ناظرا إلى المنافسة أيضا، عمر  يذهب إلى النبي  بنصف ماله وأنا أريدكم أن
تعيشوا هذه اللحظة الآن ، أنا أتخيل النبي  جالس  بأبي هو وأمي وبجواره
أبو بكر وعمر قادم ليسبق أبو بكر ويسبقه في الخير، ويأتي عمر بنصف ماله،
أنا أريدك ترى الراحة النفسية والملاءة التي فيها عمر وهو يدخل على النبي 
يا رسول الله هذا نصف مالي، فيسأل عمر وماذا قدم أبو بكر ناظر إلى
المنافسة، يقول له ماذا تركت لأولادك؟ يقول: تركت لهم الله ورسوله، أتى بكل
ماله، هنا عمر يقف مع نفسه ، أنا حاولت مرة واثنين وعشر أن أسبق فلان وهو
ناظر إلى المنافسة فلما وصل إلى هذه قال والله لا أنافسك بعدها؛ لأن أحيانا
المسألة يكون فيها اصطفاء من الله  فأنت الذي يعنيك هو ما تهتم به.
بعض
الإخوة في رمضان نسأل الله أن يبلغنا إياه، بعض الناس يقول فلان ختم عشر
أجزاء وأنا لم أقرأ إلا جزء واحد يظل قلقا ، لا تنظر إلى المنافسة، فلان
قرأ القرآن كله في ركعة لا تنافسه أنت، إنما الصحيح أن تنافس نفسك أمس
قرأت جزء اليوم انتصر على محمد أمس واقرأ اليوم جزء ونصف، طيب بعد غد
انتصر على نفسي واقرأ جزأين وهكذا تعيش مع نفسك لا ترتبط بمن حولك فتعيش
آمنا، فلان الفلاني كذا أو فلان الفلاني كذا، لا تهتم إلا بنفسك.
5-مما
لا يعنيك الانشغال بالقصص والوقائع التي لا تتعلق بقصد صحيح يظل الناس
يبحثون عن قصص ووقائع وأشياء، يعني مثلا يظل طول الليل يقرأ ألف ليلة وليلة
أو مثلا كليلة ودمنة، وإن كان كليلة ودمنة فيها بعض المعاني المستملحة
الأدبية ولكن ليس هذا وقتها، إنما وقتها في الوقت الذي تريد أن تستملح فيه
من القراءة، إنما الليل للعبادة والقراءات الأخرى التقرب بالدعاء إلى غير
ذلك.
6-كذلك أيضا ينبغي أن نتجنب الفهم المغلوط في هذا الحديث، لأن بعض
الناس قد يقول إذن علي بنفسي ودعك من الناس فهذا مما لا يعنيني فيترك واجب
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بعض الناس يفعل ذلك يقول قال الشيخ التفت
إلى نفسك ، أنا في نفسي ولا يعنيني ما حولي، فلان يفعل منكر لا يعنيني،
فلان لابد أن أمره بواجب لا يعنيني، نقول لا هذا مما يعنيك، فالأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر من الواجبات التي تعنيك، ولذلك صعد أبو بكر 
المنبر وقال: أيها الناس إنكم تقرؤون هذا الآية ﴿عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ
لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ﴾ [المائدة: 105]. وإني سمعت
رسول الله  يقول: «إن الناس إذا رأوا ظالما فلم يأخذوا على يديه أوشك أن
يعمهم الله بعقاب منه» فإذن قضايا الأمة، القضايا المصيرية، القضايا التي
تجتاحها الأمة الآن هذا مما يعنيك، لا تقول أنا لا يعنيني فلسطينيين ، لا
يعنيني الأمر الآن ما بين الإخوة أنا مالي، هذا أنت مالك كله؛ لأن هذا مما
يعنيك.
هذا الحديث يعالج بعض القضايا الاجتماعية، منها أن بعض الناس قد
يغالي يقول أنا من حسن إسلامي ترك ما لا يعنيني فيقطع صلته بأقاربه يقول
لأنهم يتدخلون في حياتي أو أنا أتدخل فأنا ما يعنيني، نقول لا لابد من صلة
الرحم، قال تعالى: ﴿الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ﴾ فهذا مما
يعنيك، هذا أيضا فيه لفته إلى الأبوين الأب والأم قد يتدخلان في حياة الزوج
والزوجة هذا من الخلل الاجتماعي الرهيب جدا، نقول أن ما يعني الأب هو أن
يرشد الأب إرشادات عامة، إنما ليس له الحق أن يتدخل في حياته، وكذلك الأم
لا تتدخل في حياة البنت إلا بالإرشاد العام، إنما ليس في كل صغيرة وكبيرة
يعني تقول لها افعلي كذا وافعلي كذا فلابد أن نعتني بما يعنينا فقط ونترك
ما لا يعنينا، فالتدخل هذا كان سببا في كثير جدا من المشاكل الأسرية.حل
المشاكل بين الزوج والزوجة أو ضمان سلامة البيت من أحد ضماناته وهذا أمر
غير موجود ولا أراه وأتمنى من الله أن يكون، هناك اتحاد كونفدرالي هناك
كونفدرالية بين عائلة الزوج وعائلة الزوجة الأب والأم والأب والأم هنا
يعقدون اتحاد على أنهم يتدخلون جميعا في المشكلة لحلها برؤية واحدة، ليس
برؤية أهل الزوج .
7-أيضا لابد أن نعتني وأن نقف عند كل شيء نفعله أو نقوله في خمسة أسئلة،
1- لما قلت هذه الكلمة؟
2- أكانت مما يعنيك،
3- هل نفعتك الكلمة التي قلتها ؟
4- هل ضرتك لو لم تقولها،
5-
هلا جعلت مكانها سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر
فغنمت ثوابها، فلابد أن تكون هذه الم عاني على الذهن دائما.
8-
أنه ليس مما لا يعني الإنسان أنه يترك مداعبة الأهل والأولاد على سبيل
التبسط والتودد لهم، بعض الناس يقول أكون في خاصة نفسي وهذا مما لا يعنيني،
نقول لا مداعبة الزوجة واللعب مع الأولاد هذا مما يعنيك، ولذلك يقول النبي
 كما عند النسائي بإسناد صحيح عن جابر بن عبد الله وجابر بن عمير قال،
قال رسول الله : «كل شيء ليس فيه ذكر الله فهو لغو وسهو ولعب إلا أربع
خصال مداعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشيه بين الغرضين وتعليم
الرجل السباحة» هذه الأربع الأشياء من اللهو أو من الأشياء التي ليس فيها
ذكر ولكن يؤجر عليها المرء أن يداعب امرأته، وأن يؤدب فرسه، وأن يمشي بين
الغرضين، الغرض هو الهدف، أن يتعلم الرمي ، وأن يتعلم السباحة، وهذا حديث
صحيح لأن بعض الناس قد يستدل على تعلم السباحة بقول عمر وأثر عمر علموا
أولادكم، فنقول عندنا حديث صحيح في هذه المسألة.

سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223
هل ترك العبد مالا يعنيه هو ترك الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ؟ مع ذكر الدليل ؟
الجواب : (لا )
لان
الامر بالمعروف والنهى عن المنكر مما يعنى الانسان , كما قال الله عز وجل
(ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) [ آل
عمران:104] فلو رايت انسانا على منكر و قلت له : يا اخى هذا منكر لايجوز .
فليس له حق ان يقول : هذا لا يعنيك , ولو قاله لم يقبل منه , لان الامر
بالمعروف والنهى عن المنكر يعنى الامة الاسلامية كلها
سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223
ما الذى يعنى الانسان ؟ وما الذى لا يعنيه ؟
الذى يعنى الانسان ينقسم الى قسمين :
1-يتعلق بضرورة حياته فى معاشه وصلاته وسيله لصلاح امره فالدنيا مزرعة الاخرة والمال وسيلة فيها وليس غاية
2-ان تتعلم الاسلام وتتعلم اركانه "اركان الاسلام ,اركان الايمان , والاحسان" فذلك اهم مايعنى الانسان
مالا يعنى الانسان ينقسم الى قسمين :
1-امور دنياوية مثل التدخل فى شئون الاخرين ومتابعة اخبارهم والخوض فى الغيبة والنميمة
2-امور اخراوية و السؤال عنها بدعة مثل السؤال عن الاستواء وكيفيه وشكل يد الله ووجه فلا يجوز السؤال على ذلك
سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223
متى يكون الانسان مسئ اسلامه ؟
يكون
الانسان مسئ فى اسلامه عندما ينشغل فى ما لا يعنييه وترك ما يعنيه وذلك
بانشغاله باحوال الناس وتركه ما ينفعه فى دينه ودنياه واخرته من تعلم امور
دينه واداء ما عليه من واجبات تجاه اهله وتجاه مجتمعه ودينه فانه راعى
البيت ان يدلهم على الخير ويأمرهم به ويحذرهم من الشر وينهاهم عنه. قال
تعالى (يأيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا وقودها الناس
والحجارة[التحريم:6])
سؤال وجواب الاربعين النووية (12) 1962032223
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الاربعين النووية (12)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الاربعين النووية (1)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (13)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (21)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (22)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الاربعين النووية-
انتقل الى: