جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الاربعين النووية (17)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الاربعين النووية (17) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب الاربعين النووية (17)   سؤال وجواب الاربعين النووية (17) I_icon_minitimeالإثنين مارس 18, 2013 5:51 pm

سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 3022496535
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الاربعين النووية (17) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الاربعين النووية (17)   سؤال وجواب الاربعين النووية (17) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 6:37 pm

سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 2703461960

سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223
سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 183954_477983732249196_207400871_n
سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223


سؤال وجواب الاربعين النووية (17)


سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223


عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ  عَنْ رَسُولِ اللَّهِ  قَالَ: «إنَّ
اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا
قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا
الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ
» رَوَاهُ
مُسْلِمٌ.



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

1.اذكر راوى الحديث ؟


أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ 



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

2. ما لفرق بين أحسنوا القتلة والذبحة، ؟


قال: الفرق بينهما أن المقتول لا يحل بالقتل كما لو أراد إنسان أن يقتل
كلباً مؤذياً، فنقول: أحسن القتلة. وكذا إذا أراد أن يقتل ثعباناً فنقول:
أحسن القتلة، وإذا ذبح
فنقول: أحسن الذبحة، وهذا فيما يؤكل، فالمقتول لا يؤكل، المذبوح هو الذي
يؤكل إذا ذبح بالشروط التي سنذكرها على وفق الشريعة، أي يحسن الذبحة بكل ما
يكون فيه الإحسان،
ولهذا قال: «وَليُحدّ أحدكم شَفْرَته» أي السكين، وحدُّها يعني حكها حتى
تكون قوية القطع، أي يحكها بالمبرد أو بالحجر أو بغيرهما حتى تكون حادة
يحصل بها الذبح بسرعة. قال:
«وَلْيُرِحْ ذَبِيْحَتَهُ» اللام للأمر، أي وليرح ذبيحته عند الذبح بحيث
يمر السكين بقوة وسرعة.



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

3.اذكر فوائد هذا الحديث ؟

1-قال: رأفة الله عزّ وجل بالعباد، وأنه كتب الإحسان على كل شيء، ويدخل في
ذلك الإحسان إلى شخص تدله على الطريق.« الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ »
أن تحسن وأن تأتي
بالأحسن في كل ما تأتيه من فعل في حياتك.
يقول إذا أردت أن تدل إنسان على طريق، يجب أن تحسن فتدله على الطريق
الصحيح، وكذا إطعام الطعام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما ذكره
النبي  من القتل والذبح مجرد
أمثلة، ولذلك «فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ» بعض أهل العلم
يدخل فيها قتل الآدمي الذي يجوز قتله سواء كان قصاصا أو حدا أو تعذيرا على
قول، فيقول أحسن
إليه بالقتلة بأن يضربه بالسيف فتزهق روحه دون أن يتعذب، نقول ولكن هذا
الحديث الظاهر أن النبي  ضرب المثل بالحيوان هذا هو الظاهر، «فَإِذَا
قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا
القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ» ثم ذكر
«وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ».
2-قال: الحث على الإحسان في كل شيء، لأن الله تعالى كتب ذلك أي شرعه شرعاً مؤكداً.
3-: أنك إذا قتلت شيئاً يباح قتله فأحسن القتلة، وضرب الشيخ مثلاً بقتل
الكلب، قال: لو أنك عندك كلب مؤذي وأردت أن تقتله وتتخلص من هذا الكلب، كيف
اقتله هل أضع في عنقه ثقلا
ثم أضعه في الماء فيخنق ويموت؟ طيب أضربه بالرصاص، طيب أصعقه بالكهرباء،
بأي قتلة أقتله؟
نقول: «فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ» فيقول الأفضل الصعق
بالكهرباء، الشيخ هنا يرجح الصعق بالكهرباء، يقول: لأن الصعق بالكهرباء لا
يحس المقتول بأي ألم
ولكن تخرج روحه بسرعة من غير أن يشعر، فيكون هذا أسهل شيء، يقول إذا قتلت
فانتقي أحسن هذه القتلة المريحة للمقتول، التي لا تعذبه به، والتي لا يتأذى
ويتألم ألما شديدا
بها، يقول: ويستثنى من ذلك القصاص، ففي القصاص يُفعل بالجاني كما فُعِل
بالمقتول، قال: ودليل ذلك قصة اليهودي الذي رضّ رأس الجارية، فأمر النبي 
أن يُرَضَّ رأسه بين
حجرين، يعني هنا الأسهل أن يضرب بالسيف، ولكن هنا المماثلة في القتل هذا هو
الإحسان، هذا هو العدل المأمور به شرعا، أنه رض رأس الجارية، رضها بمعنى
دقها بحجر هشمها بحجر،
فيوضع أيضا بين حجرين ويدق بين هذين الحجرين كما فعل بالجارية.
يقول: أن الله عزّ وجل له الأمر وإليه الحكم، لقوله: «إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ»
4-ان الله عز وجل له الامر واليه الحكم ,لقوله "إن الله كتب الإحسان" وكتابه الله تعالى نوعان :كتابه قدرية وكتابة شرعية
مثال الكتابة القدرية الكونية: ﴿وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ
بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ﴾
[الأنبياء: 105] فهذه
كتابة قدرية أن ميراث الأرض يكون لعباد الله ، لمن يعبدوه، لمن كانوا في
عبادته صالحين هؤلاء يرثون الأرض.
مثال الكتابة الشرعية قال: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ
لَكُمْ ﴾ [البقرة: 216] كتب عليكم أي فرض وطلب منكم طلبا محتما.
5-يقول: أن الإحسان شامل في كل شيء،يمكن فيه الإحسان لقوله: «إِنَّ الله
كَتَبَ الإِحسَانَ عَلَى كِلِّ شَيء» وعلى هنا بمعنى في أو بمعنى اللام أي
كتب الإحسان لكل شيء.
6-قال حسن تعليم النبي  بضرب الأمثال، لأن الأمثلة تقرّب المعنى وذلك في
قوله: «إِذَا قَتَلتُمْ، إِذَا ذَبَحْتُمْ» فضرب المثال كيف يكون الإحسان
الذي كتبه الله .
7-وجوب إحسان القِتلة، لأن هذا وصف للهيئة لا للفعل، وإحسان القتلة على
القول الراجح هو إتباع الشرع فيها سواء كانت أصعب أو أسهل، وعلى هذا
التقدير لا يرد علينا مسألة رجم
الزاني الثيّب، ربما يسال سائل ويقول: إذا قتلتم فأحسنوا، كيف يكون
الإحسان في رجل ثيب زنا ترجمونه بالحجارة بهذا المنظر حتى يموت؟
نقول الإحسان أن نفعل الأحسن، وما هو الأحسن؟ الأحسن موافقة الشريعة، قال
تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾
[المائدة: 50]. فالأحسن هو
ما حكم به، فإذا قلنا في أمر قد فرضه الله  أيهما أحسن؟ نقول الأحسن ما
شرعه الله  به حتى ولو كان أصعب في التنفيذ على النفس.
8-قال: أن نحسن الذبحة، بأن نذبحها على الوجه المشروع، والذبح لابد فيه من
شروط، طبعا الشيخ سيذكر شروط في الذابح، وشروط في الآلة، ويذكر أيضا بعض
الشروط الأخرى.



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

4.اذكر ما الفرق بين الكتابة القدرية والكتابة الشرعية ؟


الكتابة القدرية يقول: لابد أن تقع، كتب الله شيئا في اللوح المحفوظ كتب أن
يقع هذا الشيء قدرا، فيقع هذا الشيء سواء أحبه الله  أو لم يحبه، ولذلك
الكتابة القدرية متعلقة
بالمشيئة والإرادة، ما أراده الله  وما شاءه كتبه في اللوح المحفوظ ويقع
هذا الشيء.
الكتابة الشرعية: هي الكتابة التي شرعها الله  وهي متعلقة بمحبته، ولكن
هذه الكتابة قد تقع من بني آدم وقد لا تقع، الكتابة هنا بمعنى الأمر
والوصية، أنه أمرنا أن نفعل
ذلك، يعني مثلا ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا
مَّوْقُوتًا﴾ [النساء: 103]. أي كتبها الله  أن تكون في أوقات معينة، ولكن
من بني آدم من لا
يصلي، إذن هذه الكتابة قد لا تقع، بمعنى أن الله أمره ولكنه لم يستجيب لها،
أما الكتابة القدرية فهي التي تقع.



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

5.اذكر شروط الذابح ؟


1-قال: أهلية الذابح، أن يكون الذابح أهلا كفئا، لأن يذبح، بأن يكون مسلماً
أو كتابياً، يعني الذي سيذبح لابد أن يكون في ديانته إما أن يكون مسلما أو
كتابيا أي يهودي أو
نصراني، بعض الفقهاء يذكر شرطا قبل هذا وهو أن يكون الذابح عاقل، فيقولون
إن ذبح من لا يعقل كالصغير والمجنون، والسكران، أنه لا يصح منه الذبح، .
2- أن يكون مسلما أو كتابيا، فإن كان وثنياً لم تحل ذبيحته، لأن ذبح
المجوسي والوثني ميتة حتى وإن سمى وإن أنهر الدم أتى بباقي الشروط ولكن
ذبحه ميتة لا تحل لنا أن نأكل
منها، وكذلك كما قلت الوثني والمرتد.
3- أن تكون الآلة مما يباح الذبح بها، وهي: كل ما أنهر الدم من حديد أو فضة
أو ذهب أو حصى أو قصب أو أي شيء لقول النبي : «مَا أَنْهَرَ الدَّمَ
وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ
فَكُلْ» أَنْهَرَ الدَّمَ بمعنى أساله، فلو أن إنساناً ذبح بحجر له حد
وأنهر الدم، فالذبيحة حلال، إلا أنه يستثنى شيئان: السن، والظفر، وعلل
النبي  هذا بقوله: «أَمَّا
السِّنُّ فَعَظْمٌ، وَأَمَّا الظِّفْرُ فَمُدَى الحَبَشَة» أي سكاكين
الحبشة.
4- انهار الدم أي إسالته، ويكون انهار الدم بقطع الودجين، والودجين مثنى
الودج، والودج: هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم، وهذان العرقان
متصلان بالقلب فإذا قطعا
انهال الدم بكثرة وغزارة، ثم ماتت الذبيحة بسرعة، ولذلك تلاحظ أن هذين
العرقين بجوار الحلقوم، ولذلك يطلق على الودجان الأخوان، يعني الأخ وأخوه
يقولون عليهما الودجان
أيضا، الدليل قول النبي : «مَا أَنهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسمُ اللهِ
عَلَيْهِ فَكُلْ» فاشترط انهار الدم.
5- يقول الشرط الذي بعد ذلك: ذكر اسم الله عند الذبح، لقول النبي : «مَا
أَنهرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ» فإذا كان إنهار الدم
شرطاً فكذلك التسمية
شرط، بل إن الله تعالى أكد هذا بقوله: ﴿وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ
يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ﴾ [الأنعام: 121]،
يقول: ذبح إنسان ذبيحة ولم
يسمّي فالذبيحة حرام، يعني هذا إذا تعمد المسألة فيها اتفاق بين أهل العلم
أنه إن تعمد أن يذبح بغير ذكر اسم الله إن هذه الذبيحة ميتة، وأن هذه
الذبيحة لا يحل أكلها.



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

6. ما هو الدليل على أن ذبيحة الكتابي حلال؟


الجواب: قول الله : ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ
وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ﴾ [المائدة: 5]. قال ابن عباس رضي الله عنهما:
طعامهم ما ذبحوه،
والكتابي هو اليهودي أو النصراني.
تنبيه: إذا قلنا تحل ذبيحة الكتابي بشرط أن يكون ذبحه ونحره وقيامه
بالتذكية على المعروف في دينه، لأن الله  لا يبح إلا الطيب، فإذا خالف أهل
الكتاب الذبح على الطريقة
التي عهدوا عليها في دينهم فإننا لا نأكل من ذبيحتهم،



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

7.ما العلة في استثناء السن والظفر من الذبح؟


العلة الأولى: قال: «أَمَّا السِّنُّ فَعَظمٌ»، ولذلك حمل جماهير أهل العلم
على أن العظم لا يحل به الذبح،لأن العظام طعام إخواننا من الجن، فإذا
استعملناه أتى عليه
الدماء فتلوث بهذه الدماء، والنبي  كما يقول الشيخ وعدهم وعد وفد الجن
بقوله «لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون لحما» فإذا أكلت
دجاجة مثلا ، الجن المسلم
يأتي على العظم يقول بسم الله، فيعود هذا العظم أوفر ما كان لحما، فلو قائل
قائل كيف يرجع أوفر ما كان عظما؟
الشيخ يقول فنقول له: أتؤمن بالله ورسوله؟ فسيقول: نعم، نقول: هكذا قال
النبي ، وعليك أن تؤمن بذلك، سواء رأيت أم لم ترَى، وإلا أشياء كثيرة نؤمن
بها لا نراها، كما في
مناظرة المؤمن الموحد مع الملحد، قال: هل لك عقل؟ قال: نعم، قال: هل تراه؟
هل تشمه؟ هل تلمسه؟ فإذا كنت لا تؤمن إلا بالحواس واللمس والشم وهذه
الجوارح، فإذن يعني لابد أن
توقن أنك لست عاقلا.
يقول أيضا الشيخ: عالم الجن عالم غيبي، ولهذا أخبر النبي  عن الرجل الذي
لم يصل الصبح أنه: «بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ»،وهنا البول على
حقيقته، ولكن ما هو بول
الشيطان؟ هذا ما يسأل عنه، إنما نصدق بقول النبي  «بَالَ الشَّيْطَانُ فِي
أُذُنِهِ»، إذًا يستثنى مما ينهر الدم كل عظم.
أما الظفر: فقد علل النبي  بأنه مُدى الحبشة، أي سكاكينها، ونحن منهيون أن
نتشبه بالأعاجم، والحبشة أعاجم حيث دخلت عليهم العربية بعد الفتوحات
الإسلامية.فإذا قال قائل:
لو وجدنا سكاكين لا يستعملها إلا الحبشة فهل تحل التذكية بها؟فالجواب: نعم.
فإذا قال قائل: كيف تقولون العبرة بعموم العلة ؟ أنتم قلتم أَمَّا السِّنُّ
فقلتم كل عظم لا يحل به الذبح، فإذا قلنا وأما الظفر فمدى الحبشة، فكل مدى
الحبشة حتى ولو
استعملوا سكينا من حديد فلا تستعملونها؟
يقول الشيخ الجواب: أن أظفار الحبشة متصلة بالبدن، وجعلها مدى يستلزم أن لا
تقص ولا تقلم، وهذا خلاف الفطرة، لأن الإنسان إذا عرف أن أظافره ستكون مدى
سيبقيها، لأنه ربما
يحتاجها، فتبين الفرق، وهذا تحذير من النبي  عن مشابهة الأعاجم، وعن اتخاذ
الأظافر.
إذن الذي يطيل بعض الأظافر ويقول استعمله في مهنتي نقول لا، لماذا؟ لا تتشبه بالأعاجم، وهذا خلاف الفطرة خلاف السنة.
يقول: انهار الدم أي إسالته، ويكون انهار الدم بقطع الودجين، والودجين مثنى
الودج، والودج: هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم، وهذان العرقان
متصلان بالقلب فإذا
قطعا انهال الدم بكثرة وغزارة، ثم ماتت الذبيحة بسرعة، ولذلك تلاحظ أن هذين
العرقين بجوار الحلقوم، ولذلك يطلق على الودجان الأخوان، يعني الأخ وأخوه
يقولون عليهما
الودجان أيضا، الدليل قول النبي : «مَا أَنهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسمُ
اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ» فاشترط انهار الدم.



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

8. هل يشترط مع قطع الودجين قطع الحلقوم والمريء؟


الحلقوم مجرى النفس، والمريء مجرى الطعام والشراب، هل يلزم ويشترط قطع
الودجين مع الحلقوم والمريء لأن في الرقبة أربعة أشياء ودجان، والحلقوم،
ومريء.
يقول الشيخ: قطع الأربعة لاشك أنه أولى وأطهر وأذكى، لكن لو اقتصر على قطع
الودجين فالصحيح أن الذبيحة حلال، ولو اقتصر على قطع المريء والحلقوم
فالصحيح أنها حرام، هناك
رواية عن الإمام أنه تحل الذبيحة بقطع الحلقوم والمريء فقط، وبعض أهل العلم
يشترط قطع الثلاثة، الودجان والمريء أو الحلقوم، والبعض يشترط ثلاثة من
هؤلاء الأربعة على
الإطلاق، لو قطع الودجين والحلقوم أو قطع الودجين والمريء، قطع الحلقوم
والمريء وودج من أحدهم يقولون أن الذبيحة تحل.



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

9. هل يشترط أن يكون قطع الحلقوم من نصف الرقبة، أو من أسفلها، أومن أعلاها؟


المهم أن ينهر الدم يقطع في أي جزء في الرقبة ، ولا يشترط في أي مكان.
يقول الشرط الذي بعد ذلك: ذكر اسم الله عند الذبح، لقول النبي : «مَا
أَنهرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ» فإذا كان إنهار الدم
شرطاً فكذلك التسمية
شرط، بل إن الله تعالى أكد هذا بقوله: ﴿وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ
يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ﴾ [الأنعام: 121]



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223

10. هل نجعل قوائم الذبيحة الأربع مطلقة، أو نمسك بها؟


نجعلها مطلقة ونضع الرِّجل على صفحة العنق لئلا تقوم، وتبقى الأرجل والأيدي
مطلقة، فهذا أريح للذبيحة من وجه، وأشد إفراغاً للدم من وجه آخر، لأنه مع
الحركة والاضطراب
يخرج الدم، وما يفعله بعض الناس الآن من كونهم إذا أضجعوا الشاة وأرادوا
الذبح بركوا عليها وأمسكوا بيديها ورجليها، فهذا تعذيب لها، وبعضهم يأخذ
بيدها اليسرى ويلويها من
وراء العنق، وهذا أشد، فنقول: ضع رجلك على صفحة العنق واذبح ودعها تتحرك
وتضطرب مع بقاء رجلك على صفحة العنق حتى تموت.
ونضيف ايضا
هل من إراحتها ما يفعله بعض الناس بأن يكسر عنقها قبل أن تموت من أجل سرعة الموت؟
نقول: لا يجوز هذا، لأن في كسر عنقها إيلاماً شديداً لها، ونحن لسنا في
حاجة إلى هذا الإيلام، بل ننتظر حتى يخرج الدم، وإذا خرج الدم انتهى كل
شيء.



سؤال وجواب الاربعين النووية (17) 1962032223




تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الاربعين النووية (17)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الاربعين النووية (1)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (13)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (21)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (22)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الاربعين النووية-
انتقل الى: