جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الاربعين النووية (18)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الاربعين النووية (18) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الاربعين النووية (18)   سؤال وجواب الاربعين النووية (18) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 12:31 am

سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 2703461960

سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 183954_477983732249196_207400871_n
سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223


سؤال وجواب الاربعين النووية (18)


سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223

عَنْ أَبِي ذَرٍّ جُنْدَبِ بْنِ جُنَادَةَ، وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- قَالَ: «اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْت، وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقْ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ».
رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، وَقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ، وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ: حَسَنٌ صَحِيحٌ.
سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
1. اذكر راويان الحديث ؟

: الراوي الأول: وهو أبو ذر جندب بن جنادة .والراوي الثاني: هو أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل 


سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
2.اذكر كيف قسم ابن رجب هذا الحديث؟

يقول ابن رجب رحمه الله تعالى: هذه الوصية وصية عظيمة جامعة لحقوق الله، وحقوق عباده، وصية جامعة لحقوق الله  ولحقوق عباده، بل نضيف أيضا ولحقوق الشخص نفسه، فتلاحظون أن الحديث قسم إلى ثلاث فقرات:
الأولى: «اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْت» وهذا هو حق الله تعالى.
الثانية: «وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا» وهذا حق المكلف.
الثالثة: فهي في قوله: «وَخَالِقْ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ» وهذا هو حق العباد، فهي وصية جامعة مانعة من كلام النبي -صلى الله عليه وآله وسلم


سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
3-اشرح الحديث؟

يقول النبي : «اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْت» يقول الشيخ العثيمين رحمه الله: قوله  «اتَّقِ اللهَ»: أي اتخذ وقاية من عذاب الله عز وجل، وذلك بفعل أوامره واجتناب نواهيه اجعل لنفسك ساترا يحميك ويقيك ، من غضب الله  وسخطه، ومن عقابه، ومن لوازم ذلك من ناره، وذلك كيف تتقي الله؟
خلاصة التقوى قال: بفعل أوامره واجتناب نواهيه، فمن هو المتقي؟ الذي يفعل الأمر ويجتنب النهي ولا يتعدى حدود الله  إلى ما حرم الله .
قال: «اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ» يقول: حيث: ظرف مكان، أي أي مكان كنت سواء في العلانية أو في السر، وسواء في البيت أو في السوق، وسواء عندك أناس أو ليس عندك أناس.
فإذا قلت أين اتقي الله هل وأنا وسط أخواني في المسجد حتى يقال ما شاء الله ما هذا السمت وهذا الدل ما هذه التقوى التي تظهر على وجهك، لا لا أبدا، إنما تقوى الله في كل مكان، ولذلك قال: «حيثما كنت» وحيثما هذه كلمة مركبة من كلمتين من حيث التي هي ظرف المكان، وما الزائدة الحرفية فصارتا كلمة واحدة حيثما، وهي لما ركبت صارت اسم شرط جازم يجزم فعلين، ولذلك ستلاحظ أن النبي  قال: «اتق الله» لو نظرت عندك في الكتاب سترى أن الياء حذفت من التقي، لماذا؟ لأنها جزمت، والفعل الذي أخره حرف علة جزمه بحذف حرف العلة، فتقول اتق، يقول: «وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الحَسَنَةَ تَمْحُهَا» (أتبع) فعل أمر، (والسيئة) مفعول أول، و(الحسنة) مفعول ثان.
«تَمْحُهَا» هذا هو جواب الأمر، أتبع السيئة الحسنة، أيه اللي يحصل؟ «تَمْحُهَا» ، ولهذا جزمت، لأن جواب الأمر يكون مجزوماً، ولو لم تكن مجزومة لقيل: تمحوها، انظر إلى كلمة تمحها وإلى كلمة تمحوها، الفعل تمحوا لما جزم أيضا وقلنا أن الفعل الذي آخره حرف علة حينما يجزم، ما الذي يفعل به؟ يحذف حرف العلة، فقال تمحها.
والمعنى: إذا فعلت سيئة فأتبعها بحسنة، فهذه الحسنة تمحو السيئة، تمحو السيئة أي تزيلها وتذهبها، فكلمة تمحو بمعنى تزيل وتذهب.
«وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الحَسَنَةَ تَمْحُهَا» فبين النتيجة هي أنها تمحوها،السيئة سميت سيئة، لأنها تسيء صاحبها في الدنيا والآخرة، ومن جرب علم أن السيئة مصابها عظيم في الدنيا والآخرة، فتجد ضيق الصدر، وقلة التوفيق، وانطماس البصيرة، وقلة الرزق، وقلة من العلم، كل ذلك بسبب هذه الذنوب والمعاصي أجارنا الله وإياكم منه بمنه وكرمه.


سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
4-هل المراد بالحسنة التي تتبع السيئة هي التوبة، أو المراد العموم؟مع ذكر الدليل ؟

يقول الشيخ: الصواب: الثاني، أن الحسنة تمحو السيئة وإن لم تكن توبة، دليل هذا قوله تعالى: ﴿وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَات﴾ [هود: 114].
ولما سأل النبي  رجل وقال: إنه أصاب من امرأة ما يصيب الرجل من امرأته إلا الزنا، وكان قد صلى معهم الفجر، فقال : أصليت معنا صلاة الفجر؟ قال: نعم، فتلا عليه الآية:﴿إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَات﴾، وهذا يدل على أن الحسنة تمحو السيئة وإن لم تكن هي التوبة.


سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
5-اذكر ما هو الخلق الحسن؟ و هل الخلق الحسن جِبْلِيٌّ أو يحصل بالكسب؟

الخلق الحسن كف الأذى، وبذل الندى، والصبر على الأذى - أي على أذى الغير - والوجه الطلق.إذن عندنا الخلق الحسن يشتمل على ذلك الخلق، كف الأذى: أي أن تكف أذاك عن غيرك، لا توصل إلى غيرك أذى.وبذل الندى: أي العطاء والصبر على الأذى: أي أن يصيبك غيرك بأذى فتصبر لا تكافئه وتكظم غيظك.والوجه الطلق: أي طلاقة الوجه
وضابط ذلك ما ذكره الله  في قوله: ﴿خُذِ الْعَفْوَ ﴾ [الأعراف: 199] أي خذ ما عفا وسهل من الناس، ولا ترد من الناس أن يأتوك على ما تحب لأن هذا أمر مستحيل، لكن خذ ما تيسر﴿وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾ [الأعراف:199 ].لأن بعض الناس يتمنى أن يعامل معاملة الملوك خذ العفو، أي ما سهل ويعني طاب من أخلاق الناس فقط، ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾ لا نجهل فوق جهل الجاهلين، إنما نعرض عنهم.وإياك ومراقبة الناس فإن من أكبر الهموم مراقبة الناس
هل الخلق الحسن جِبْلِيٌّ أو يحصل بالكسب؟جبلي يعني طبع الله الإنسان عليه، طبعه وجبره عليه.يقول الشيخ: الجواب: بعضه جبلي، وبعضه يحصل بالكسب، قال النبي  لأشجّ عبد قيس: «إِنَّ فِيْكَ لَخُلُقَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللهُ: الحِلْمُ وَالأَنَاةُ» اسأل الله لنا ولكم أن يرزقنا الحلم والأناة.قال: يا رسول الله أخلقين تخلّقت بهما أم جبلني الله عليهما؟ قال: «بَلْ جَبَلَكَ اللهُ عَلَيْهِمَا» قال: الحمد لله الذي جبلني على ما يحب، ونسأل الله أن يجبلنا على ما يحب، وأن يحسن أخلاقنا، قال: فالخلق الحسن يكون طبيعياً بمعنى أن الإنسان يمنّ الله عليه من الأصل بخلق حسن، ويكون بالكسب بمعنى أن الإنسان يمرّن نفسه على الخلق الحسن حتى يكون ذا خلق حسن.
والعجيب أن الخلق الحسن يُكسِب الإنسان الراحة والطمأنينة وعدم القلق، لأنه مطمئن من نفسه في معاملة غيره.


سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
6-اذكر فوائد الحديث؟

1-وجوب تقوى الله  حيثما كان الإنسان، لقوله: «اتَّقِ الله حَيْثُمَا كُنْتَ» وذلك بفعل أوامره واجتناب نواهيه سواء كنت في العلانية أو في السر.
2-ان الحسنات يذهبن السيئات لقوله :أتبع السيئة الحسنة تمحوها
3-فضل الله على العباد وذلك لاننا لو رجعنا الى العدل لكانت الحسنة لا تمحو السيئة الا بالموازنة , وظاهر الحديث العموم
4-الحث على مخالفة الناس بالخلق الحسن , لقوله ((خالق الناس بخلق حسن ))
فإن قيل: معاملة الناس بالحزم والقوة والجفاء أحياناً هل ينافي هذا الحديث أو لا؟
الجواب: لا ينافيه، خذوا قاعدة ذكرناها قبل ذلك ضمنا في كلامنا أنك إذا فعلت الشيء على الوجه الشرعي فإنك قد تكون فعلت أحسن الأحوال فيه، تكلمنا في مسألة رجم الزاني، وقلنا إذا شغبوا علينا وقالوا: «وإذا قتلتم فأحسنوا القتلة» وهذه ليست أحسن القتلات وإلا لكم أن تقتلوه بالسيف وهذا أنفع له وأذهب لروحه سريعا لماذا تؤلمونه بالحجارة؟
قلنا الجواب: أنه الحسن هو ما وافق الشرع، ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا﴾ فلا أحد يحكم أحسن من حكم الله ، فإذا نقول أيضا أن ما وافق الشرع هو الحسن وهو الأحسن.
نقول: لا ينافيه لأن لكل مقام مقال، فإذا كانت المصلحة في الغلظة والشدة فعليك بها، وإذا كان الأمر بالعكس فعليك باللين والرفق، وإذا دار الأمر بين اللين والرفق أو الشدة والعنف فعليك باللين والرفق، لأن النبي  قال: «إِنَّ اللهَ رَفِيْقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ».
إذا كان الأمر يحتاج إلى الغلظة فالأحسن الغلظة، إذا كان الأمر يحتاج إلى الرفق فالأفضل والأحسن الرفق، إذا أشكل عليك الأمر هل الرفق أم الغلظة إذن الرفق يقدم.


سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
هل الأفضل في ترك المعاصي إعلانه أم إسراره؟

فمثلاً إذا كان الإنسان يريد أن يدخل في عمل فقيل له: إنه يشتمل على محرم كالأمور الربوية فتركه جهاراً، فذلك أفضل لأنه يُتأسّى به، وأما إذا كان الأمر لا يتعدى إلى الغير ولا ينتفع به فالإسرار أفضل.


سؤال وجواب الاربعين النووية (18) 1962032223
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الاربعين النووية (18)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الاربعين النووية (21)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (22)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (2)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (23)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الاربعين النووية-
انتقل الى: