جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب اصول الايمان (24)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : http://ganaelgoman.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب اصول الايمان (24)   الأحد مارس 31, 2013 4:30 pm









سؤال وجواب اصول الايمان (31)
مقرر اعمال السنة الثانى



1.اذكر وصف النبي -عليه الصلاة والسلام ؟
«كان رسول الله r أزهر اللون» أزهر اللون أي: ليس بالأبيض الأمهق، ولا بالآدم، يعني الأسود، واسع الجبين» يعني المسافة بين الحاجبين والرأس متسعة «أدعج العينين» والدعج يعني شدة سواد العينين مع سعتهما، وقيل: «أكحل العينين، أهدب الأشفار» الأشفار هي التي تنبت عليها الأشفار الجفون، فهذه الأشفار طويلة والرموش كثيفة r «مفلج الأسنان ، كث اللحية تملأ صدره عظيم المنكبين» المنكب هو الكتف العضد «رحب الكفين والقدمين» يعني يده ليست صغيرة «ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير المتردد، رَجِلُ الشعر» يعني بين القطط الشعر الأكرت، وبين السبط هو الشعر مثل شعر الأجانب المنسدل بشدة، النبي r كان شعره رَجِل يعني في شعره حجونة وليس يصل إلى القطط، حجونة يعني تسني قليل «يضرب شعره إلى منكبيه، إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من ثناياه r، ضخم الرأس والكراديس» يعني رأسه كبيرة، والكراديس هي رءوس المفاصل «في وجهه تدوير» يعني كان وجهه مستديرا، في الحديث لما سئل أنس كان وجه رسول الله r كالسيف؟ قال: «لا، كان وجهه كالقمر r» يعني مستديرا وليس حاداً أو طويلاً «ذا مسربة» والمسربة هي شعر دقيق يصل الصدر بالسرة «إذا مشى تقلع» يعين كان ينزع قدمه في المشي بقوة، علامة القوة والجد في المشي «كأنما ينحط في صبب» يعني ينحط من مكان مرتفع إلى منخفض «يتلألأ وجهه كالقمر ليلة البدر r، حسن الصوت سهل الخدين» سهل الخد يعني خده ليس ممتلئ ليس مكتنز باللحم «ضليع الفم»
يعني واسع الفم، كبير الفم، وهذه علامة الفصاحة، علامة الفصاحة أن يكون
الإنسان كبير الفم، فيه فرق بين أن يكون كبير الفم ويكون ناتئ الأسنان، لا
كبير الفم يعني فمه واسع، هذه علامة الفصاحة تخرج الحروف من مخارجها
مستقيمة «سواء البطن والصدر» يعني الصدر والبطن سواء، ليس فيه امتلاء في البطن، ولا امتلاء في الصدر r، «أشعر المنكبين والذراعين وأعالي الصدر، طويل الزندين، رحب الراحة، منهوس العقبين» العقب هو أسفل القدم،يعني قليل لحم العقبين «بين كتفيه خاتم النبوة كذر الحجلة وكبيضة الحمامة، كان إذا مشى كأنما تُطوى له الأرض، ويجدون في لحاقه وهو غير مكترث r، وكان يسدل شعر رأسه ثم فرقه» أيضًا الغرض من .. حديث مثل هذا حديث البراء قال: «كان رسول الله r أحسن الناس وجهاً» وفي حديث البراء لما سئل كان وجه النبي r مثل السيف، قال: «لا، بل مثل القمر».
هذه تقريباً أغلب الأوصاف، نسأل الله رب العالمين أن يجمعنا بنبيه الكريم في جنته.. اللهم آمين.

2.اذكر ثمرة عقيدة ان النبى –صل الله عليه وسلم- ختم الرسالة ولا نبى بعده ؟ مع ذكر الادلة ؟
1 - استقرار التشريع وكمال الدين لدى الأمة وأثر ذلك الكبير في حيـاة الأمة ولذا امتن الله على هذه الأمة بذلك في قوله تعـالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ [المائدة: 3].
2 - ثقة الأمة بعدم نسخ هذا الدين وشريعة محمد r ببعثه نبيـا آخـر (ومعنى ختم النبوة بنبوته عليه الصلاة والسلام أنه لا تبتدأ نبوة ولا تشـرع شريعة بعد نبوته وشرعته)
3 - القطع بتكذيب كل مدع للنبوة بعده عليه الصلاة والسلام دون نظر أو تأمل)
(4 - ظهور
فضل الأمراء والعلماء من هذه الأمة حيث جعل سياسة الأمـة في الدين والدنيا
لهم بخلاف بني إسرائيل فإنهم كانت تسوسهم الأنبياء)

3. من هم أولوا الأمر الذين أمر الله بطاعتهم؟
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ﴾
[النساء: 59] أولو الأمر هم: العلماء، والأمراء الذين يقودون الناس بكتاب
الله، لكن العالم الذي لن يقود الناس بكتاب الله فليس هذا ولي أمر، الأمير
الذي لا يقود الناس بكتاب الله، فليس ولي أمر، ما الدليل؟ قول النبي -عليه
الصلاة والسلام-: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمت أمري» فعصمة الأمر هو الدين، فمن لا يقيم الدين لا يكون ولي أمرنا.



تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب اصول الايمان (24)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب اصول الايمان-
انتقل الى: