جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الفقه الميسر (27)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الفقه الميسر (27) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الفقه الميسر (27)   سؤال وجواب الفقه الميسر (27) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 11:16 pm


سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 2703461960
سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 1962032223

سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 2711790397

سؤال وجواب الفقه الميسر (27) %D9%85%D8%B9%D9%87%D8%AF+%D8%B4%D9%8A%D8%AE+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85+%D8%AA%D9%85%D9%87%D9%8A%D8%AF%D9%89


سؤال وجواب الفقه الميسر (27)
مقرر اعمال السنة الثانى

سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 1962032223
اذكر معنى وشروط وجوب زكاة بهيمة الأنعام؟
وبهيمة
الأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم، والبقر يشمل الجاموس أيضاً، فهو نوع
من البقر. والغنم يشمل الماعز، والضأن. وسُمِّيت بهيمة الأنعام؛ لأنها لا
تتكلم، من الإبهام وهو الإخفاء، وعدم الإيضاح).

بهيمة الأنعام يعني ثلاثة أنواع أو ثلاث أجناس من
الحيوانات وهو الإبل بكل أنواعها، هو هنا يتكلم عن جنس الإبل، وجنس البقر،
والجاموس من البقر، والغنم جنس الغنم ،الماعز والخرفان وكل هذا من جنس
الغنم، يبقى هو هنا يتكلم عن جنس وليس نوع، يعني لو واحد عنده عدة أنواع من
الإبل تتكون النصاب الذي هم خمسة، الإبل نصابها أقل حاجة خمسة فيها زكاة
أقل من خمسة لا زكاة فيها، طيب امتلك خمسة بس أنواع مختلفة، يبقى الخمسة
هذه نعتبرها جنس مش نوع.

شروط الوجوب:
المسألة الأولى: شروط وجوب الزكاة في بهيمة الأنعام الشروط التالية:
أولاً: أن تبلغ الأنعام النصاب الشرعي، وهو في الإبل خمس، وفي البقر ثلاثون، وفي الغنم أربعون؛ لقول رسول الله r: «ليس فيما دون خمس ذود صدقة»سؤال وجواب الفقه الميسر (27) Wink_3
الذود من الإبل يعني من الثلاثة إلى عشرة، يعني يقصد أن هو ليس فيما دون
خمس من الإبل صدقة، (ولحديث معاذ: «بعثنى رسول الله أصدق أهل اليمن، فأمرني
أن آخذ من البقر من كل ثلاثين تبيعاً، ومن كل أربعين مسنة»سؤال وجواب الفقه الميسر (27) Wink_3
التبيع والمسن هذا أسماء لأسنان البقر، عندما يولد له اسم، لما يصل إلى
سنة له اسم، لما يصل إلى سن آخر له اسم، سيأتي كل هذا بالتفصيل.

ولقوله r: «فإذا كانت سائمة الرجل ناقصة من أربعين شاة، فليس فيها صدقة...»
السائمة الأنعام التي تسوم عكس المعلوفة، البقر أو الغنم أو الإبل تسوم
يعني صاحبها تاركها تأكل من خشاش الأرض لا يطعمها لا يصرف مليم على أكلها،
وهذا ينتشر في الصحراء، ففي الصحراء فيه بعض الأماكن فيها أعشاب ،الإبل
يذهب فيأكل هذه الأعشاب ويتغذى عليها طوال السنة، وهذه تسمى السائمة،
وسيأتي بالتفصيل أيضا.

(الشرط الثاني: وأن يحول على الأنعام حول كامل- سنة قمرية -عند مالكها وهي نصاب؛ لحديث: «لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول».
الشرط الثالث: أن تكون سائمة، وهي التي ترعى الكلأ المباح -وهو الذي نبت بفعل الله سبحانه دون أن يزرعه أحد- في الحول أو أكثره)
يبقى سائمة في الحول أو أكثر الحول ست شهور بالضبط أو ست شهور ويوم، أو
زيادة ولو بيوم ، فاسمها سائمة يجب فيها الزكاة اللي هي لا تعلف، لو هو
علفها أكثر من ستة شهور لا تسمى سائمة تبقى ليس فيها زكاة. (وفي صدقة الغنم
في سائمتها، إذا كانت أربعين إلى مائة وعشرين، شاة)، وقوله
r: «وفي كل إبل سائمة في أربعين بنت لبون»- هذا أيضا سن من أسنان الإبل سيأتي الآن- فإن كانت ترعى أقل الحول ويعلفها أكثره، فليست سائمة، ولا زكاة فيها.
الشرط الرابع: أن لا تكون عاملة،
وهي التي يستخدمها صاحبها في حرث الأرض، أو نقل المتاع، أو حمل الأثقال؛
لأنها تدخل في حاجات الإنسان الأصلية كالثياب. أما إذا أُعِدَّت للكراء فإن
الزكاة تكون فيما يحصل من أجرتها، إذا حال عليه الحول)
.


سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 1962032223
اذكر القدر الواجب في الإبل؟
مقدار الزكاة الواجبة: في الخمس من الإبل شاة جذعة)
جذعه: صغيرة السن من الغنم ما تم له سنة ودخل في الثانية، و الجذعة من
القوة، كما قال: ورقة بن نوفل: وددت أني لو كنت فيها جذعا يعني شابا حتى
ينصر النبي
r، (من الضأن) الفرق بين
الماعز والضأن، الضأن، نوع الخرفان، والمعز من المعيز (أو ثَنِيَّة من
المعز)، الثنية: ما تم لها سنتان ودخل في الثالثة، في الأضحية جذعة من
المعز ، فوق السنة من المعز وست شهور من الضأن.

(وفي العشر شاتان) يبقى الإبل في الخمسة واحدة، وفي العشرة شاتين،.
سؤال : لماذا تكون زكاة الإبل من غير جنسها؟
عندنا القاعدة الشرعية تقول أن الزكاة تكون من
جنسها أي من جنس المزكى منه فلو كان المزروع أرز يزكي أرز ، زكاة المال،
يزكي مال، زكاة عروض التجارة يزكي مال لأنها مال، وزكاة الغنم غنم، وزكاة
البقر بقر، القاعدة الشرعية تقول أن الزكاة من جنس المزكى منه هذا قاعدة،
لما هنا في الإبل قال الخمسة شاه؟ رفقًا بالغني، رفقا بالمؤدي للزكاة، لأن
أقل شيء إبل، يعني لو قلنا خمسة يخرج منهم أقل شيء واحد ولا ينفع نصف، لو
نصف يبقى يضطر أن يذبح، والله
U لا يريد
أن يشق عليه هو قال له واحدة وبعدين لو ذبح يظلم الفقير لأن سيعطيه لحمة،
الفقير يريد يأخذ شيء حي كي ينميه ويكثرها ، فالله
U
جعل منها الشاة، العشرة، أيضا الإبل عشر 10% كثير فجعل منها شاتين، 15
ثلاث شياه، وفي العشرين أربع شياه، أربع شياه من عشرين يعني كم؟ 5% كثير
أيضا.

(في خمس وعشرين) يبدأ من أول خمس وعشرين تزيد
النسبة، لأن تقرب من 2.5% تقرب من نصف العشر فيكون رفقا بالأغنياء، (وفي
خمس وعشرين إلى خمس وثلاثين بنت مخاض) كذلك الله
U
أراد أن يتدرج في السن واحد عنده خمس وعشرين من الإبل سنة أكيد تناسلوا
وتناسلوا، فبنت المخاض هذه يعني صغيرة جدا، هو هنا يقول عندها سنة (وهي ما
تَمَّ لها سنة، ودخلت في الثانية) يخرج إبل عنده سنة أو أكثر من سنة،
سموها بنت مخاض، بنت أنثى، يطلع أنثى من الإبل وهذه قاعدة شرعية، أن كل ما
يخرج من الإبل أو البقر لابد يكون أنثى والأصل أن يبقى أنثى.، فالأنثى لها
فائدة يطرقها الفحل ويصير عنده نسل كثير فيكثر ماله، فالله
U
أراد أن يرفق أيضا بالفقير، فبنت مخاض، كلمة مخاض يعني أمها بنت مخاض يعني
أمها مخاض، مخاض يعني أمها خلصت ولادة وبدأت يأتيها المخاض، المخاض
الولادة الآخر.

(بنت مخاض وهي ما تَمَّ لها سنة، ودخلت في الثانية وسُمِّيت بذلك لأن الغالب أن أمَّها قد حملت)
لأن الإبل تحمل كل سنة مرة (فهي ماخض أي: حامل) (فإن لم يجدها أجزأه ابن
لبون) ذكر أكبر منها بسنة، واللبون (ذكر، وهو ما تَمَّ له سنتان ودخل في
الثالثة، وسُمِّي بذلك؛ لأن أمه وضعت الحمل) ابن لبون يعني أمه لبون، لبون
يعني من اللبن كأنها ترضع يعني ولدت أخيه الثاني وبدأت ترضعه أيضًا (وضعت
الحمل الثاني في الغالب فهي ذات لبن. وفي ست وثلاثين إلى خمس وأربعين بنت
لبون، لها سنتان) يبقى هي خمس وعشرين لخمسة وثلاثين ومن ستة وثلاثين لخمسة
وأربعين يعني كل عشرة تخرج سن واحد، بنت مخاض وبعدين بنت لبون.

(وفي ست وأربعين) هنا لن يعد
عشرة، يبقى هو عد عشرتين فقط، فمن 5 إلى 25، ثم من 25 إلى 35، ومن 36 إلى
45، من أول 46 بقى لغاية 60، المفروض لغاية 56 لو عشرة هو زود 14، تكون
حقة، هو (ما تَمَّ لها ثلاث سنين، ودخلت في الرابعة. وسميت بذلك لأنها
استحقت أن يطرقها الفحل) يعني أصبحت بالغة وتستطيع أن تحمل، (وقيل: لأنها
استحقت الركوب، والتحميل).

(وفي إحدى وستين إلى خمس وسبعين)
يبقى زود 14 أيضا، فنحن نزود أول مرة لغاية 25 خمسة خمسة، ثم عشرة عشرة
مرتين ثم أربعة عشر، أربعة عشرة، (إحدى وستين إلى خمس وسبعين جذعة، وهي ما
تَمَّ لها أربع سنين ودخلت في الخامسة) الجذعة في الإبل غير الجذعة في
الضأن والشاه، الضأن والشاه عندها سنة الجذعة، إنما في الإبل عندها أربع
سنين، (وهي ما تَمَّ لها أربع سنين ودخلت في الخامسة وسميت بذلك لأنها جذعت
مقدم أسنانها أي: أسقطته.وفي ست وسبعين إلى تسعين بنتا لبون) من 76 إلى 90
كم؟ 14 أيضا، يبقى هنا زود 14 ثلاث مرات.

(وفي إحدى وتسعين إلى مائة وعشرين حقتان)
من 91 إلى 120 يعني زود 39، (فإذا زادت على مائة وعشرين ففي كل أربعين بنت
لبون، وفي كل خمسين حقة) يعني في كل أربعين بنت لبون، وفي كل خمسين حقة؟
وصلنا بالعدد لغاية ،120 (وذلك لحديث أنس في كتاب الصدقة وفيه: «في أربع
وعشرين من الإبل فما دونها من الغنم من كل خمس شاة»سؤال وجواب الفقه الميسر (27) Wink_3
يعني في أربع وعشرين من كل خمس شاه؟ يعني الخمسة الأولى شاه، الخمسة
الثانية شاتين، الخمسة الثالثة ثلاث شياه، الخمسة الرابعة ، عشرين أربع
شياه، الخمسة الخامسة تبقى واحدة من الإبل. «فما دونها من الغنم من كل خمس
شاة؛ فإذا بلغت خمساً وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها بنت مخاض أنثى..» ثم
ذكر الجدول يحفظ هذا الجدول.

تحفظها أنت من 5 إلى 9 أو كي تسهل على نفسك من 5 إلى 24، ومن 25 إلى 35، ومن 36 إلى 46 وهكذا إلى النهاية.
(فما زاد على 120 فالواجب في كل أربعين بنت لبون، وفي كل خمسين حقة) .
الإبل بكل أنواعها: إبل بختي، إبل عربي، إبل بسنمين
أي إبل، البقر نفس الكلام بقر جاموس أي نوع من أنواع البقر فرزيان أي نوع
من أنواع البقر داخل فيه.


سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 1962032223
اذكر القدر الواجب في البقر؟
يجب في ثلاثين بقرة إلى تسع وثلاثين تبيع)
يبقى البقر يبدأ من أول 30، لغاية 39 تبيع، التبيع ذكر، (تبيع وهو ما تم
له سنة، وسُمِّي بذلك لأنه يتبع أمه) يريد يرضع (وفي أربعين إلى تسع وخمسين
مسنة، وهي ما تَمَّ لها سنتان، وسميت بذلك؛ لأنها طلعت لها أسنان) طلعت
لها أسنان فتفطم بقى كي تأكل وتترك أمها.

(وفي ستين إلى تسع وستين تبيعان).ثم في كل ثلاثين تبيع، وفي كل أربعين مسنة) بعد 99 من أول 100، فما زاد ففي كل ثلاثين تبيع وفي كل أربعين مسنة.
(وفي ستين إلى تسع وستين تبيعان)
بعد 69 يبقى من أول السبعين بقى، طيب السبعين تقسمهم ثلاثين وأربعين، طيب
الثمانين أربعين وأربعين، في كل ثلاثين تبيع، وفي كل أربعين مسن، ثمانين
أربعين وأربعين، تسعين ثلاث ثلاثينات، طيب مائة، ثلاثين وثلاثين وأربعين،
مائة وعشرة، 40+40 = 80 + 30 وهكذا، كل ثلاثين تضع لها تبيع والأربعين تضع
لها مسن.

(وذلك لحديث معاذ t وفيه: «فأمرني أن آخذ من البقر من كل ثلاثين تبيعاً، ومن كل أربعين مسنة») ووضع الجدول.

سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 1962032223
اذكر القدر الواجب في الغنم؟
ويجب في أربعين من الغنم إلى مائة وعشرين، شاة)
يبقى من 40 لغاية 120 ،فرق 80 يدفع شاة واحدة، لكثرة هذا المال، (وفي مائة
وإحدى وعشرين إلى مائتين، شاتان، وفي مائتين وواحدة إلى ثلاثمائة، ثلاث
شياه، ثم تستقر الفريضة فيها بعد هذا المقدار، فيكون في كل مائة شاةٌ، مهما
بلغت) يعني واحد عنده خمسمائة شاه يدفع كم؟ خمسة، ألف يدفع عشرة، وهكذا.

يبقى الأول بالحساب من 40 إلى 120 ومن 121 إلى 200، ومن 201 لغاية 300، وبعد كده يحسب بقى 400 أربعة 500 خمسة وهكذا.
(وذلك لما جاء في حديث أنس في الصدقة: «صدقة
الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة، فإذا زادت على
مائة وعشرين إلى مائتين شاتان، فإذا زادت على مائتين إلى ثلاثمائة ففيها
ثلاث، فإذا زادت على ثلاثمائة ففي كل مائة شاة
»سؤال وجواب الفقه الميسر (27) Wink_3 وهذا هو الجدول.
الوقص في الشياه كثير،والوقص الفرق بين الفريضتين،
يعني من الأربعين لغاية مائة وعشرين هذا يسمى وقص، واحد عنده تسعين يدفع
شاه، عنده 119 شاة، كل هذا يسموه وقص، كبير ، لأن الشياه صغيرة، لو أن في
الشرع جعل الوقص قليل يخرج كثير جدا، والشاة من أكثر أموال العرب بعد الإبل
والبقر فلو واحد عنده شياه كثيرة يتضرر بكثرة خروج الشياه.


سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 1962032223
اذكر صفة الواجب فى الزكاة ؟
(وازن
الإسلام بتشريعه العادل بين المصالح للفقراء والأغنياء، فندب إلى أخذ
الفقير حقوقه كاملة، غير منقوصة، وندب إلى مراعاة حقوق الأغنياء في
أموالهم، ولذلك حدد الواجب في الزكاة بأن يكون من وسط المال، لا من خياره،
ولا من شراره، فيجب على الساعي مراعاة السن الواجبة، إذ لا يجزئ أقلّ منها؛
لأنه إضرار بالفقراء، ولا يأخذ أعلى منها؛ لأنه إجحاف بالأغنياء).

يبقى واجب على الساعي، الساعي هو ولي الأمر يبعث
السعاه من أجل جلب الزكاة الظاهرة، الزكاة الظاهرة مثل الزروع والثمار،
ومثل الإبل والمواشي هذه زكاة ظاهرة، يبقى فيه حظيرة كبيرة لبيت المال
ويذهب الساعي يعد البقر والغنم ويأخذ من كل بقرة أو غنم أو إبل يأخذ
الفريضة ويبعثها إلى إبل الصدقة ترعى حتى يجد ولي الأمر أهل مصارف الزكاة
ويصرفها إلى مصارفها الزكاة يعني الفقير يحتاج وغير ذلك و قلنا أن هذه
الزكاة لو بدأت تتفعل تحل مشاكل كثيرة جدا اقتصادية عند الناس.

(ولا يأخذ المريضة) اتفقنا أن أول
يوم في الحول خرج المال من ملك صاحبه جبرا إلى ملك الفقير مثل الورث ، لو
الرجل مات خرج المال من ملكه لملك أولاده جبرًا ،كذلك الزكاة خرجت من ملك
الغني دخلت في ملك الفقير، ولذلك.


سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 1962032223
اذكر انواع الخلطة في بهيمة الأنعام؟
وهي على نوعين:
النوع الأول: خلطة أعيان، وهي: أن
يكون المال مشتركاً بين اثنين في المِلك، مشاعاً بينهما، لم يتميز نصيب
أحدهما عن الآخر، وتكون خلطة الأعيان بالإرث، وتكون بالشراء).

خلطة معناها أن اثنين شركاء في مزرعة إبل لكن بنفس
الشروط السابقة أن تكون سائمة أن يحول عليها الحول وفوق النصاب، طيب ما
حكم الشرع في الخلطة ؟

يعتبر الشرع أن هذا المال واحد لتكميل النصاب،
والخلطة ليس لها تأثير إلا في المواشي فقط، يعني مثال واحد عنده خمس من
الإبل وواحد عنده خمسة ثانية من الإبل يخرجوا شاتين.طيب واحد عنده عشرين
من الشياه والآخر عنده عشرين من الشياه يخرجوا، شاه واحدة، لأن مجموعهم
أربعين، لكن الخلطة تؤثر في المواشي ولا تؤثر في المال.

يعني مثلا نقول مثلا أن الثلاثة آلاف جنيه نصاب أنا
عملت شركة مع واحد أنا ألف خمسمائة وهو ألف وخمسمائة لا نخرج زكاة الخلطة
تؤثر في الشياه فقط، .

خلطة أعيان هو المال المشترك بين اثنين ويكون موروث
أب مات عنده مائة من الشاه أب مات ووزع على ثلاثة يبقى كل واحد يمتلك
ثلاثين من الشياه هذه خلطة لكن هذه الخلطة معناها أن كلهم في حظيرة واحدة
مزرعة واحدة يعني.

(النوع الثاني: خلطة أوصاف، وهي أن يكون نصيب كل منهما متميزاً معروفا، ويجمع بينهما الجوار فقط)
يعني خلطة الأعيان أن المال كله شيء واحد لا أنا عارف مالي ولا هو عارف
ماله هم الاثنين ورثوا هذا المال ومشاع، أما خلطة الأوصاف يبقى أنا لي مال
وهو له مال،

(وهي بنوعيها تُصَيِّر المالين المختلطين كالمال الواحد) يبقى هذه أهم حاجة في الخلطة أننا نجمع المال كله على أنه لرجل واحد لكن لا علاقة لنا بعدد الشركاء، .
(وهي بنوعيها -يعني سواء أعيان أو أوصاف- تُصَيِّر
المالين المختلطين كالمال الواحد إذا كان مجموع المالين نصاباً، وأن يكون
الخليطان من أهل وجوب الزكاة) هذه الشروط أن هم مجموع الاثنين يبقى نصاب،
ثاني حاجة أن الاثنين يكون من أصحاب الزكاة يعني لا أحد فيهم من أهل الذمة،
الاثنين مسلمين.

(فلو كان أحدهما كافراً لا تصح الخلطة، ولا تؤثر)
يعني الذي يدفع الزكاة هو الأول فقط (وأن يشترك المالان المختلطان في
المراح، وهو المبيت والمأوى) هذه بقى الشروط التي هي خلطة الأوصاف يشترط
فيها: أن يشترك في المراح التي هو المبيت والمأوى الاثنين يباتوا مع بعض،.

(ويشتركا في المسرح فيسرحن جميعاً) المسرح: المكان الذي يسرحوا فيه.
(ويرجعن جميعاً) يخرجوا مع بعض
ويرجعوا مع بعض (والمحلب) المكان الذي يحلبوا فيه. (والمرعى) وأن يجتمعا في
المرعى، المكان الذي يرعوا فيه، المسرح غير المرعى، المرعى للأكل، والمسرح
للبروك وغير ذلك من شأن الإبل (والفحل) يشتركا في الفحل، فحل واحد هو الذي
ضربهم (فيكون فحل الضراب واحداً مشتركاً لها جميعاً) يبقى الأوصاف هذه لو
اتفقوا يبقى هذا فيه زكاة، طيب فرضنا اثنين اختلطوا مع بعض والمحلب ليس
واحد ولا المرعى واحد، يبقى هذه ليست خلطة صحيحة، يبقى الخلطة الصحيحة هي
ما اجتمع فيها شروط الخلطة.

شروط الخلطة:أن يكون المسرح واحد، والمراح واحد، والمرعى واحد، والمحلب واحد، والفحل واحد،.
(فإذا توافرت هذه الشروط أصبح المالان كالمال الواحد بتأثير الخلطة.
لقوله r: «لا يجمع بين متفرق، ولا يفرق بين مجتمع، خشية الصدقة»سؤال وجواب الفقه الميسر (27) Wink_3 «لا يجمع بين متفرق » مثاله: اثنين وجدوا أنفسهم كل واحد سيدفع شاه فجمعوا ما عندهم كي لا يخرجوا الزكاة النبي r
نهى عن ذلك « ، ولا يفرق بين مجتمع، خشية الصدقة» مثاله: أنا عشرين وأنت
عشرين لو اجتمعنا مع بعض نخرج شاه وأنا وحدي لا أخرج ولا أنت تخرج فنفترق
خشية الصدقة، يبقى يحرم هذا.

«وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما
بالسوية» يعني لو أخرجوا شاه واحدة يبقى بالسوية بينهما أنصافا (فالخلطة
تؤثر في إيجاب الزكاة وفي إسقاطها، وذلك في بهيمة الأنعام خاصة دون غيرها)
يبقى بهيمة الأنعام فقط هي التي فيها الخلطة.

(ومثال الجمع بين المتفرق: أشخاص ثلاثة كل واحد
منهم يملك أربعين من الغنم، فجميعها مائة وعشرون، فلو اعتبرنا كل واحد
لوحده لوجب عليهم ثلاث شياه)
هذا أربعين وهذا أربعين وهذا
أربعين يبقى ثلاثة شياه، طيب فرضنا هؤلاء الثلاثة 120 يطلعوا كم؟ شاه
واحدة، يعني أصبح كل واحد ثلث شاه، فطبعا فيه فرق كبير، (لكن إذا جمعنا
الغنم كلها فلا يكون فيها إلا شاة واحدة. فهنا: جمعوا بين متفرق؛ لئلا يجب
عليهم ثلاث شياه، بل واحدة.ومثال التفريق بين مجتمع: شخص عنده أربعون شاة،
فإذا علم بمجيء العامل فرق بينها فجعل عشرين منها في مكان وعشرين في مكان
آخر، فلا يؤخذ عليها زكاة لعدم بلوغها النصاب متفرقة).

صورة المسألة: يملك عشرين شاه في
مكان وعشرين أخري في مكان آخر أي في بلاد متفرقة تفرق بينهم مسافة القصر
هل نعد هذا المتفرق نعد على أنه مال واحد أم أن كل واحد مال؟

خلاف:الحنابلة يقولون على أن كل مكان له مال، لا يختلط مع الآخر، وعلى الراجح: أن هذا مال لرجل واحد فيخرج فيه الزكاة، .

سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 1962032223
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
سؤال وجواب الفقه الميسر (27) 3520330773













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الفقه الميسر (27)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الفقه الميسر (14)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (21)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (22)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (16)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (23)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الفقه الميسر-
انتقل الى: