جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذاكرة اصول الايمان 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد صلاح
زائر
Anonymous



مذاكرة اصول الايمان 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة اصول الايمان 1   مذاكرة اصول الايمان 1 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 05, 2014 4:06 pm

هل هذة تفريغات العقيده للدكتور بهاء سكران لعام 1435 ام تفريغات سابقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نور السلفية
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات



عدد المساهمات : 1
لؤلؤة : 1
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 27/11/2013

مذاكرة اصول الايمان 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة اصول الايمان 1   مذاكرة اصول الايمان 1 I_icon_minitimeالأحد يناير 05, 2014 12:18 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

مذاكرة اصول الايمان 1 Empty
مُساهمةموضوع: مذاكرة اصول الايمان 1   مذاكرة اصول الايمان 1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:54 pm

معهد شيخ الاسلام 

فيونكة 
اذكر تعريف علم العقيدة فى اللغة والاصطلاح ؟
العقيدة في اللغة  :  من العقد ؛ وهو الشد والربط بقوة وإحكام ، وفيها معنى الصلابة فكان العرب يقولون : اعتقد العسل : أي غلظ وصلب ، وفيها معنى الاتخاذ : يقول هذا البستان قد اعتقدته أي اتخذته ، وقد قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ } وهي المواثيق والعهود الشديدة  ، وكل ما عقد الإنسان عليه قلبه جازماً به فهو عقيدة ؛ سواء أكان أمراً شرعياً أو غير شرعياً .
أما العقيدة في الاصطلاح  : الايمان الجازم بالله عز وجل وما يجب له في ربوبيته وألوهيته وأسماءه وصفاته ، والايمان بالملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر والقدر ، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب وأخباره ، وكذلك بمعنى الاعتقاد وهو فعل الانسان نفسه .
فيونكة

اذكر معنى عقيدة أهل السنة والجماعة ؟
السنة  :في اللغة  ..  تعني الطريقة والسيرة ، ويقصد فيها طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته ومن سار على نهجهم ، قوله تعالى : { فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا ۖ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } فالخطاب هنا للصحابة ؛ أي إن آمن الناس بمثل ما آمن به الصحابة فقد اهتدوا ، لذلك فالهداية في اتباع فهم الصحابة .
: وفي الاصطلاح  .. هي الهدي الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه علماً واعتقاداً وقولاً وعملاً .
أما الجماعة  :  مأخوذة من الاجتماع - وهي ضد التفرق – وجماعة القوم هم من اجتمعوا على أمر ما , فالجماعة لها معنيين :
1. هي جماعة المسلمين أو جماعة الصحابة ومن تبعهم بإحسان إذا اجتمعوا على أمر ، " ويقصد به المنهج " .
2. والمعنى الآخر للجماعة هي جماعة المسلمين إذا اجتمعوا على إمام شرعي
وعلى ذلك فيكون أهل السنة والجماعة  : هم المتمسكون بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين اجتمعوا على ذلك ؛ وهم  الصحابة والتابعون وأئمة الهدى المتبعون لهم ومن سلك سبيلهم في الاعتقاد والقول والعمل إلى يوم الدين ، الذين استقاموا على الاتباع وجانبوا الابتداع في أي مكانِ وزمان .
ومعنى ذلك أن العبرة بلزوم المنهج وليست بتوافق الزمان مع سلفنا الصالح
فيونكة

اذكر ما المقصود بالسلف  ؟
السلف في اللغة هو من تقدمك من آباءك المتقدمون   ،  أما في الاصطلاح : فهم الصحابة والتابعون والأئمة المتبعون ممن سار على هديهم .
فيونكة

اذكر مصادر علم العقيدة؟
1.كتاب الله عز وجل .2. ما صح وثبت من سنة النبي صلى الله عليه وسلم .3. الإجماع : وهو عائدٌ للقرآن والسنة .
وهناك مصدران يهتدى بهما إجمالاً  ويدعما الكتاب والسنة  :  1. العقل السليم , 2. الفطرة السليمة .
فيونكة

اذكر ما الحكمة من خلق الجن والإنس هي عبادة الله وحـده ؟
فإنَّ الحكمة من خلق الجن والإنس هي عبادة الله وحـده، كما قال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ "الذاريـات:" 56فالحكمة من خلق الجن والإنس هي عبادة الله

فيونكة 

ما المراد بالحكمة هنا ومعناها ؟
الحكمة المرداة هنا هي الحكمة الشرعية، والمراد بها أي أن الله أراد من خلقه هذا الأمر وأحبه، شرعه لهم على ألسنة رسله، وضمنه كتبه، لكن لا يلزم من الحكمة الشرعية أن تقع، إنما يقع فيها الاختبار والابتلاء، الله يحبها ويرضاها، والخلق بعد ذلك إما يفعلونها بتوفيق الله لهم، وإما يعرضون عنها ففيها الاختبار والابتلاء

فيونكة 

ما المنبع الاصلى للعقيدة؟
المنبع الاصلى للعقيدة وموردها المبارك كتاب الله وسنة رسوله هي الغاية والوسيلة لتحقيق تلك العبادات

فيونكة 

هل يمكن للعقول أن تستقر بمعرفة تفاصيل الشرائع والأخبار عن الله وتفاصيل أمور العقيدة ؟
التوحيد والعقيدة الصحيحة المأخوذةُ من منبعها الأصلي وموردهـا المبارك كتاب الله وسنة رسوله هي الغاية لتحقيق تلك العبـادة، فـهي الأساس لعمارة هذا الكون، وبفقدها) أي العقيدة (يكون فساده وخرابه واختلاله، كـمـا قال الله تعـالى: ﴿ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنبياء: 22]، ولما كان غير ممكن للعقول أن تستقلَّ بمعرفة تفاصيل ذلك

فيونكة 

لماذا بعث الله الرسل وأنزل الكتب مع الدليل ؟
ولما كان غير ممكن للعقول أن تستقلَّ بمعرفة تفاصيل ذلك بعـث الله رسلَه وأنـزل كتبَه؛ لإيضاحه وبيانه وتفصيله للناس حتى يقوموا بعبـادة الله على علم وبصيرة وأسسٍ واضحةٍ ودعائم قويمةٍ، فتتابع رسلُ الله على تبليغه، وتوالوا في بيانه كما قال سبحانه: ﴿ ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى﴾ [المؤمنون: 44]، تترى: أي يتبع بعضُهم بعضًا، إلى أن ختمهم بسيِّدهم وأفضلهم وإمامهم نبيِّنا محمد فبَلّغ الرسالة وأدَّى الأمانة، ونصح الأمَّة، وجاهد في الله حقَّ جهاده ودعا إلى الله سـرًّا وجهرًا، وقام بأعباء الرسالة أكملَ قيام، وأوذيَ في الله أشدَّ الأذى، فصـبر كما صبر أولو العزم من الرسل

فيونكة 

بين النبي صل الله عليه وسلم الدين كله أصوله وفروعه فماذا قال الامام مالك فى ذلك ؟
قال مالك إمام دار الهجرة_مالك بن أنس رحمه الله: "مُحال أن يُظنَّ بالنبي أنه علَّم أمتـه الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد",النبي بُعث بالدين، والدين كًمُلَ قبل موته فما مات حتى أكمل الله به الملة، وأقام به الحجة، وأتم به النعمة واستشهد أهل الإسلام في حجة الوداع، فاستشهد المسلمين في حجة الوداع إذا سئلوا عنه فماذا هم قائلون؟ فقالوا نشهد أنك قد بلغت، فالنبي ما ترك خيرا يقرِّب إلى الجنة ويقرب إلى الله إلا ودل الأمة عليه

فيونكة 

اذكر الفرق بين التقسيم الشرعي والتقسيم الاصطلاحي ؟
التقسيم الشرعي عليه دليل من الشرع، ويترتب عليه حكم، كتقسيم الذنوب إلى كبائر وصغائر، قال تعالى ﴿ إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ﴾ "النساء: 31" هذه تقسيمه شرعية، فمن الذي الذي قسم الذنوب إلى صغائر وكبائر؟ رب العالمين، دليل في القرآن ودليل في السنة، مثل: تقسيم الشرك إلى شرك أصغر وشرك أكبر، تقسيم شرعي ، تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام:ربوبية والوهية واسماء وصفات تقسيمه اصطلاحية,و معنى كلمة اصطلاح : اتفاق  بين العلماء فتقسيمة اصطلاحية أي تقسيمه اتفاقية، يقسموا التوحيد هذه التقسيمة، حيث لايكون مخالفا للشرع ولا يترتب عليها حكم

فيونكة 

ما هي مصادر أهل السنة والجماعة في تحديد الألفاظ في العقيدة؟
المصدر الأول: القرآن.المصدر الثاني: السنة.المصدر الثالث: الآثار الواردة عن الصحابة وأهل القرون الثلاثة الفاضلة.المصدر الرابع: اللغة العربية الصحيحة التي لها شواهد



فيونكة 

لؤلؤة 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
مذاكرة اصول الايمان 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذاكرة اصول الايمان (5)
» مذاكرة اصول الايمان (6)
» مذاكرة اصول الايمان (2)
» مذاكرة اصول الايمان 2
» مذاكرة اصول الايمان 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب اصول الايمان-
انتقل الى: