جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب منار السبيل (8)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب منار السبيل (8) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب منار السبيل (8)   سؤال وجواب منار السبيل (8) I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 11:42 pm

سؤال وجواب منار السبيل (8) 13663400361
سؤال وجواب منار السبيل (8) Img_1385454652_170

أذكر تعريف النية ؟
يعرفها لنا الإمام النووي رحمه الله النية: هي عزم القلب على فعل الشيء،ومحل النية القلب. فمتى نوى شيئاً ارتفع حدثه ولا يضر سبق لسانه بغير ما نوى لأن محل النية القلب
وعند الوضوء النية: (قصد رفع الحدث، أو قصد ما تجب له الطهارة).
سؤال وجواب منار السبيل (8) Img_1385454652_170

ما هي الأشياء التي تسن للطهارة؟
(كقراءة) يعني إنسان يقرأ قرآن (وذكر) يذكر الله تبارك وتعالى (وأذان) إنسان يؤذن، لو أن المؤذن أذن وهو محدث أذانه صحيح ولا شيء عليه، لكن يستحب أن يكون على طهارة.
(ونوم) إنسان ينام يستحب أن ينام على وضوء، فإذا توضأ ونام على وضوء بات معه ملك، بات في شعاره أو معه ملك.
(ورفع شك) يعني إنسان توضأ لصلاة المغرب، وحان وقت العشاء وهو لا يدري هل انتقض وضوؤه أو لا ينتقض، هو شاكك، فتوضأ لكي يرفع هذا الشك.
(وغضب) إنسان غضبان يتعارك أو إنسان استثاره، فالغضب من الشيطان، والماء تطفئ النار، والشيطان خلق من النار، فالإنسان يتوضأ ويهدأ إذا كان قائما يجلس، وإذا كان جالس يتكئ، هذا بالنسبة للإنسان الغضبان.
(وكلام محرم) يعني إنسان تلفظ بألفاظ قبيحة أو ألفاظ فاحشة، يعلم من حديث النبي عليه الصلاة والسلام أن الإنسان إذا تمضمض خرجت خطاياه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فيتوضأ لكي ينزه لسانه وفمه وتخرج الخطايا من فمه، هذا الكلام الفاحش البذيء.
(و جلوس بمسجد) الإنسان وهو جالس في المسجد يحرص على الوضوء، لو سلمنا أن إنسان مريض ولا يستطيع أن يتماسك أنت معذور، ليس واجب عليك، طالما أنت جالس في المسجد تكون على وضوء، لكن يستحب الإنسان إذا كان على وضوء في المسجد تقول الملائكة: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، تدعو له وتصلي عليه ما دام في مصلاه الذي يصلي له ما لم يحدث،
(وتدريس علم) إنسان يدرس العلم أو يدرس له (وأكل، فمتى نوى شيئاً من ذلك ارتفع حدثه، ولا يضر سبق لسانه بغير ما نوى) ، هذا كله وضوء شرعي يرفع الحدث يجوز أن تصلي به وتطوف به، وتقرأ القرآن وتجلس في مسجد، وتمس المصحف وغير ذلك.
سؤال وجواب منار السبيل (8) Img_1385454652_170

كيف الشك يضر في بعض الحالات، ولا يضر في بعض الحالات، مع ضرب أمثلة؟
لو أن الإنسان توضأ وفرغ من الوضوء، وبعدما فرغ من الوضوء شك، هل تركت القدم، هل تركت اليد ، هل تركت مسح الرأس، شك بعد الفراغ من العبادة الشك لاغي لا قيمة له، لكن إذا شك في أثناء العبادة يستأنف، أو يعيد هذا العضو الذي شك فيه،
(ولا شكه فى النية. أو في فرض بعد فراغ كل عبادة وإن شك فيها في الأثناء استأنف إلا أن يكون كالوسواس)
سؤال وجواب منار السبيل (8) Img_1385454652_170

أذكر صفة الوضوء؟
، لما روى عثمان  أنه فأفرغ على كفيه ثلاث مرات فغسلهما، ثم أدخل يمينه في الإناء فمضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثاً، ويديه إلى المرفقين ثلاث مرات، ثم مسح برأسه، ثم غسل رجليه ثلاث مرات إلى الكعبين، ثم قال : «رأيت رسول الله  توضأ نحو وضوئي هذا الحديث» متفق عليه.
1-في صفة الوضوء وهى أن ينوي ثم يسمي
2-يغسل كفيه ثم يتمضمض ويستنشق ثم يغسل وجهه من منابت شعر الرأس المعتاد ، غسل الكفين من السنن وليست من الواجبات، فرق بين أن نقول غسل الكفين، وغسل اليدين، غسل الكفين في بداية الوضوء سنة، أما غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين هذا فرض واجب
ولا يجزئ غسل ظاهر شعر اللحية وكذا الشارب والعنفقة والحاجبان ونحوها إذا كانت تصف البشرة فيغسلها وما تحتها.بمعنى اللحية كثيفة ضخمة كثة، أنت لست مأمور بتخليلها ولا بغسلها، ولا بغسل باطنها، ولكن يستحب ولا يجب.
3-ثم يغسل يديه مع مرفقيه (ولا يضر وسخ يسير تحت ظفر ونحوه لأنه يسير عادة فلو كان واجباً لبينه عليه الصلاة والسلام، قال في الإنصاف : وهو الصحيح، واختاره الشيخ تقي الدين، وألحق به كل يسير منع حيث كان من البدن كدم وعجين ونحوهما).
4-ثم يمسح جميع ظاهر رأسه من حد الوجه إلى ما يسمى قفا والبياض فوق الأذنين منه) هذا بالنسبة لصفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام الكاملة، لقوله تعالى : ﴿وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ﴾ [المائدة : 6] والباء للإلصاق) وهذا خلاف الحنابلة مع الجماهير، الباء هل هي للإلصاق؟ أم هي للتبعيض؟ الالصاق للحنابلةأن تمسح جميع الرأس،
ولا يجب مسح ما استرسل من شعره، قال في الكافي و الشرح : وظاهر قول أحمد -رحمه الله- أن المرأة يجزئها مسح مقدم رأسها، لأن عائشة كانت تمسح مقدم رأسها .
5-يدخل سبابتيه في صماخي أذنيه ويمسح بإبهاميه ظاهرهما لحديث ابن عباس: «أن النبي عليه الصلاة والسلام مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما» هذا حديث صحيح صححه الترمذي والنسائي وهذا سنة وليس واجب.
6-ثم يغسل رجليه مع كعبيه وهما العظمان الناتئان في أسفل الساق .


 لؤلؤة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
ألمى وحزنى على بلدى
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات



عدد المساهمات : 6
لؤلؤة : 6
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2014

سؤال وجواب منار السبيل (8) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب منار السبيل (8)   سؤال وجواب منار السبيل (8) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 05, 2014 10:25 pm

ما شاء الله رفع الله قدركم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب منار السبيل (8)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب منار السبيل (9)
» سؤال وجواب منار السبيل (10)
» سؤال وجواب منار السبيل (11)
» سؤال وجواب منار السبيل (6)
» سؤال وجواب منار السبيل (5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى :: منار السبيل-
انتقل الى: