جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفقه سؤال وجواب (22) لشيخ مصطفى سعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم الحنيطي
مشرفة
مشرفة
ريم الحنيطي


عدد المساهمات : 66
لؤلؤة : 198
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 16/01/2014

الفقه سؤال وجواب (22) لشيخ مصطفى سعد Empty
مُساهمةموضوع: الفقه سؤال وجواب (22) لشيخ مصطفى سعد   الفقه سؤال وجواب (22) لشيخ مصطفى سعد I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2014 8:25 pm

الفقه سؤال وجواب (22) لشيخ مصطفى سعد 2703461960 

 معهد شيخ الاسلام 


 فاصل لبنى 

فاصل لبنى
 

 
اذكر مشروعية الجمع بين الصلاتين, من يباح له الجمع بين الصلاتين؟و اذكر الأعذار التي تبيح الجمع؟



يباح بالسفر الذي تقصر فيه الصلاة الجمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء) يعني الظهر والعصر وحدهما

والمغرب والعشاء لحديث معاذ: «أن النبي  كان في غزوة تبوك إذا ارتحل قبل زيغ الشمس»«أَخَّرَ الظهر حتى يجمعها إلى العصر

يصليهما جميعاً، وإذا ارتحل بعد زيغ الشمس صلى الظهر والعصر جميعاً ثم سار. وكان يفعل مثل ذلك في المغرب والعشاء» .

وسواء أكان سائراً أم ,ويباح الجمع لمقيم مريض يلحقه بتركه مشقة؛ لقول ابن عباس: «جمع رسول الله  بين الظهر والعصر والمغرب

والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر» وفي رواية «من غير خوف ولا سفر» فلم يبق إلا عذر المرض، ولأنه : (أمر المستحاضة بالجمع بين الصلاتين).

والاستحاضة نوع من المرض، وقد قيل لابن عباس في الحديث الماضي: لمَ فعل ذلك؟ قال: «كي لا يُحرِجَ أمَّتَه» . فمتى لحق الإنسان مشقة

وحرج بترك الجمع جاز له الجمع، مريضاً كان أو معذوراً بغير المرض, إن كان معذوراً بغير مرض مقيماً كان أو مسافراً.

1- المطر الكثير لأن حديث ابن عباس «من غير سفر ولا مطر ومن غير خوف ولا مطر ومن غير خوف ولا سفر»

ولكن المطرالغزير الذي يبل الثياب ويلحق المكلف بسببه مشقة.

2-الوحل والطين، وذلك إذا كان يشق على الناس بسببه المشي

3- الريح الشديدة الباردة التي تخرج عن العادة، وغير ذلك من الأعذار التي يلحق بالمكلف مشقة إذا ترك الجمع معها.


فاصل لبنى

اذكر حد الجمع المشروع؟

وحدّ الجمع المشروع هو الجمع بين صلاة الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالنسبة للمسافر ومن في حكمه، وكذا الجمع في الحضر بسبب المطر

وما في حكمه، فيجوز بين العشاءين والظهرين لحديث ابن عباس الماضي قبل قليل، وقد فعله أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم،

ولأن العلة من الجمع بين العشاءين وجود المشقة، وهي في الظهرين أيضاً


فاصل لبنى

حكم صلاة الجمعة ودليل ذلك ؟


الجمعة فرض عين على الرجال، لقوله سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ﴾

[الجمعة: 9]. ولقوله صلى الله عليه وسلم : «رواح الجمعة واجب على كل محتلم».

وقوله صلى الله عليه وسلم  : «لينتهين أقوام عن وَدْعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين».


فاصل لبنى

على من تجب صلاة الجمعة؟ووقتها؟

تجب الجمعة على كل مسلم ذكر حر بالغ عاقل، قادر على إتيانها، مقيم، فلا تجب على: عبد مملوك أو امرأة أو صبي

أو مجنون أو مريض أو مسافر لقوله صلى الله عليه وسلم : «الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة، إلا أربعة عبد مملوك أو امرأة أو صبي أو مريض».

وأما المسافر فلا تلزمه الجمعة؛ لأن النبي  لم يكن يصليها في أسفاره، وقد وافق يوم عرفة في حجته جمعة

وقت الجمعة هو وقت الظهر، من بعد الزوال إلى أن يصير ظل الشيء كطوله؛ لحديث أنس بن مالك   «أن النبي  كان يصلي الجمعة حين تميل الشمس») رواه البخاري


فاصل لبنى

اذكر سنن الخطبة ؟


ويسن الدعاء للمسلمين بما فيه صلاح دينهم ودنياهم، مع الدعاء لولاة أمور المسلمين بالصلاح والتوفيق

لأنه صلى الله عليه وسلم كان إذا خطب يوم الجمعة دعا، وأشار بأصبعه، وأَمَّنَ الناس

وأن يتولاهما مع الصلاة واحد ويرفع صوته بهما حسب الطاقة) يرفع صوته ليسمع الناس(وأن يخطب قائماً)

لقوله تعالى: ﴿وَتَرَكُوكَ قَائِمًا﴾ [الجمعة: 11] وقال جابر ابن سمرة t: «كان رسول الله  يخطب قائماً ثم يجلس ثم يقوم فيخطب،

فمن حدثك أنه يخطب جالساً فقد كذب وأن يكون على منبر أو مكان مرتفع لأنه r (كان يخطب على منبره). وهو مرتفع

ولأن ذلك أبلغ في الإعلام، وأبلغ في الوعظ وأن يجلس بين الخطبتين قليلاً؛ لقول ابن عمر رضي الله عنهما: «كان النبي r يخطب خطبتين

وهو قائم يفصل بينهما بجلوس». ويسن قصر الخطبتين، والثانية أقصر من الأولى) كان النبي r يخطب الخطبتين بقدر

سورة "ق" (لحديث عمار  «إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مَئِنَّةٌ من فقهه، فأطيلوا الصلاة، واقصروا الخطبة»

والمئنة: العلامة. ويسن أن يسلم الخطيب على المأمومين إذا أقبل عليهم لقول جابر - t: (كان رسول الله r إذا صعد المنبر سلم).

ويسن أن يجلس على المنبر إلى فراغ المؤذن ,لقول ابن عمر رضي الله عنهما: «كان النبي r يجلس إذا صعد المنبر حتى

يفرغ المؤذن ثم يقوم فيخطب». ويسن أن يعتمد الخطيب على عصا ونحوها) عصى في يده وردت بعض الأدلة على أن النبي


كانت له عصى أو قوس يستند عليه وهو يخطب، بعض أهل العلم قالوا يكفي أنه يضع يده

على رمانة المنبر (ويسن للخطيب أن يقصد تلقاء وجهه لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك


فاصل لبنى

اذكر ما يحرم فعله فى صلاة الجمعة ؟


يحرم الكلام والإمام يخطب؛ لقوله r: «من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كالحمار يحمل أسفاراً...» حديث

قال ابن حجر إسناده لا بأس به (ولقوله r: «إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لَغَوت»)أي: تكلمت باللغو، وهو الكلام الباطل المردود.

ويحرم تخطي رقاب الناس أثناء الخطبة لقوله r لرجل رآه يتخطى الرقاب: «اجلس فقد آذيت» ففيه أذية للمصلين، وإشغال لهم عن سماع الخطبة،

أما الإمام فلا بأس بتخطيه الرقاب إن لم يمكنه الوصول إلى مكانه إلا بذلك ويكره التفريق بين اثنين لقوله r: «من اغتسل يوم الجمعة...

ثم راح فلم يفرق بين اثنين فصلَّى ما كتب له... غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى



فاصل لبنى

بم تدرك الجمعة ؟


تدرك الجمعة بإدراك ركعة مع الإمام؛ فعن أبي هريرة مرفوعاً: «من أدرك من الجمعة ركعة فقد أدرك الصلاة». وإن أدرك أقل من ركعة صلى ظهراً.


فاصل لبنى



اذكر كيفية صلاة الجمعة ؟

صلاة الجمعة ركعتان يجهر فيهما بالقراءة؛ لأنه r كان يفعل ذلك، وفعله صلى الله عليه وسلم من سنته، وقد أجمع أهل العلم على ذلك.

ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى بسورة الجمعة بعد الفاتحة، وفي الثانية بسورة المنافقون، أو يقرأ في الأولى بسورة الأعلى،

وفي الثانية بسورة الغاشية؛ لفعله صلى الله عليه وسلم.


فاصل لبنى

اذكر سنن صلاة الجمعة ؟

1- يسن التبكير إلى الصلاة للحصول على الأجر الكبير؛ ففي حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله

قال: «من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى، فكأنما قَرَّب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قَرَّب بقرة،

ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قَرَّب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قَرَّب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قَرَّب

بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة، يستمعون الذكر وقال أيضاً: «من غَسَّلَ يوم الجمعة واغتسل، وبَكَّر وابتكر، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها


2- ويسن الاغتسال في يومها؛ لحديث أبي هريرة الماضي: «من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة وينبغي الحرص عليه وعدم تركه، وبخاصة لأصحاب

الروائح الكريهة. ومن العلماء مَنْ أوجبه؛ لحديث أبي سعيد الخدري  t مرفوعاً: «غسل الجمعة واجب على كل محتلم».

ولعل القول بوجوبه أقوى وأحوط، وأنه لا يسقط إلا لعذر

3- ويسن التطيب والتنظف، وإزالة ما ينبغي إزالته من الجسم؛ كتقليم الأظافر وغيره والتنظف أمر زائد على الاغتسال، ويكون ذلك بقطع الروائح

الكريهة وأسبابها، كالشعور التي أمر الشارع بإزالتها، والأظافر، ويسن حلق العانة، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وحف الشارب، مع التطيب

لحديث سلمان  t مرفوعاً: «لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه»أو يمس من طيب بيته ».
4- ويسن له أن يلبس أحسن الثياب؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: «أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد، فقال: يا رسول الله

لو اشتريت هذه، فلبستها يوم الجمعة، وللوفد إذا قدموا عليك». فقد استدل به البخاري -رحمه الله- على لبس أحسن الثياب للجمعة فقال:

(باب: يلبس أحسن ما يجد). قال الحافظ ابن حجر: "ووجه الاستدلال به: من جهة تقريره r لعمر على أصل التجمل للجمعة

ولقوله : «ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مِهْنَتِه أي: ثوب خدمته وشغله.

5- ويسن في يومها وليلتها الإكثار من الصلاة على النبي r؛ لقوله r: «أكثروا من الصلاة عليَّ يوم الجمعة»

6- ويسن أن يقرأ في فجرها في الصلاة بسورتي السجدة، والإنسان؛ لمواظبته r على ذلك. وفي يومها بسورة الكهف

لقوله r: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغُفر له ما بين الجمعتين»)

حديث صححه الألباني لكن الشيخ الحويني -حفظه الله عز وجل- ضعف هذا الحديث، بالمناسبة قراءة سورة السجدة والإنسان مستحب للإنسان

أن يداوم عليها كلها أو يتركها كلها، فيه بعض الناس يأخذ من سورة السجدة موضع السجدة ثلاث آيات قبلها وثلاث آيات بعدها ويكتفي بذلك،

المقصود من سورة السجدة ليس السجدة إنما السورة نفسها تذكر الإنسان بيوم القيامة ومآله يوم القيامة وأحوال المؤمنين في الجنة وكذلك

سورة الإنسان لأن يوم الجمعة يوم فاضل وتقام فيه القيامة ويذكر الإنسان فيه بالجنة والنار فهذا سورة مناسبة لهذا الموقف


7- ويسن لمن دخل المسجد يوم الجمعة ألا يجلس حتى يصلي ركعتين؛ لأمره r بذلك، ويوجز فيهما إذا كان الإمام يخطب

8- ويسن أن يكثر من الدعاء، ويتحرى ساعة الإجابة (لقوله r: «إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي، يسأل الله شيئاً، إلا أعطاه إياه»).



فاصل لبنى

اذكر حكم صلاة الخوف ودليل مشروعتها وشروطها ؟


1-حكمها: صلاة الخوف تشرع في كل قتال مباح، كقتال الكفار والبغاة والمحاربين، لقوله تعالى: ﴿ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴾

[النساء: 101] وقيس عليه الباقي ممن يجوز قتاله).فتشرع عند الخوف من هجوم العدو، أو الهرب من عدو، إن كان الهرب مباحاً

ويدخل في العدو كل عدو -آدمياً أو سبعاً- مما يخاف الإنسان على نفسه منه, كالصائل الذي يريد أهله أو ماله والغريم الظالم وغير ذلك


2-دليل مشروعيتها:الكتاب والسنة والإجماع، أما الكتاب: فقوله تعالى: ﴿وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا

سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ﴾ [النساء: 102].

وصلاها رسول الله ، وأجمع الصحابة على فعلها)

3-شروط صلاة الخوف:شروطها: وتشرع صلاة الخوف بشرطين:

الشرط الأول: أن يكون العدو ممن يحل قتاله كقتال الكفار، والبغاة، والمحاربين.

الشرط الثاني: أن يُخاف هجومه على المسلمين حال الصلاة



                   




  شموسة 



  كل الحب منى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفقه سؤال وجواب (22) لشيخ مصطفى سعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفقه سؤال وجواب (17) لشيخ مصطفى سعد
» الفقه سؤال وجواب (11) لشيخ مصطفى سعد
» الفقه سؤال وجواب (14) لشيخ مصطفى سعد
» الفقه سؤال وجواب (24) لشيخ مصطفى سعد
» الفقه سؤال وجواب (8) لشيخ مصطفى سعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الفقه الميسر-
انتقل الى: