جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن علم مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

نبذة عن علم مصطلح الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن علم مصطلح الحديث    نبذة عن علم مصطلح الحديث  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2013 8:07 pm

نبذة عن علم مصطلح الحديث  2703461960

الحمد لله الذي جعل الإسناد من خصائص هذه الأمة إذ لاتوجد أمة يمكن أن تسند إسناداً متصلاً إلى نبيها غير هذه الأمة فبالإسناد يتبين الحديث الصحيح من الضعيف ,وله الحمد والمنة أن جعل في هذه الأمة علماء حافظوا على سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فصنفوا في هذا العلم من الجوامع و المسانيد و السنن و المعاجم و المستدركات والمستخرجات حتى يميز الحديث المقبول من المردود
, فوضعوا للحديث القواعد والأسس وجعلوا له علما خاصا به وهو ما يسمي
بمصطلح الحديث فمصطلح الحديث علم يبحث عن حال الراوي والمروي عنه من حيث
القبول والرد , ويقصد
بالحديث الذي يبحث فيه هذا العلم هو حديث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومن هنا نعرف قدر هذا العلم فالحديث
هو كل ما صدر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وهذا يشمل
قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفعله وتقريره وكتابته وإشارته
وهمه وتركه وقد يعرف
الأثر بذلك ولكن مقيداً فيقال وفي الأثر عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك الخبر
غير إنه يشمل ما جاء عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعن غيره ,
وينقسم الخبر إلى قسمين باعتبارين مختلفين باعتبار وصوله إلينا و باعتبار
من أضيف إليه فبالاعتبار الأول ينقسم إلى قسمين وهما
خبر المتواتر و خبر الآحاد و بالاعتبار الثاني ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي المرفوع و الموقوف و المقطوع ,فإذا ما روا الحديث عدد كثير يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب وأسندوه إلى شيء محسوس فهذا ما يعرف بخبر المتواتر وهو قسمين معناً ولفظاً ومعناً وأما خبر الآحاد فهو ما سوى ذلك وينقسم إلى قسمين باعتبارين ، الأول من حيث الطرق والثانى من حيث الرتبة فأما من حيث الطرق فينقسم إلى ثلاثة أقسام الغريبو العزيز و المشهور وأما من حيث الرتبة فينقسم إلى خمسة أقسام الصحيح لذاته ولغيره و الحسن لذاته ولغيره و الضعيف ,فإذا مااستقل برواية الحديث شخص واحد فهو الغريب وهو قسمين غريب مطلق وغريب نسبي و أما العزيز فهو الذي لا يقل عدد رواته عن أثنينوأما مارواه ثلاثة فأكثر فى كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر فهو المشهور ويقال له أيضا الحديث المستفيض ,وحديث الآحاد إذا ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قادحة يسمى بالصحيح لذاته فإذا خف ضبطه فهو الحسن لذاته وإذا تعدد الحسن لذاته فهو ما يسمى بالصحيح لغيره وأما الضعيف إذا تعددت طرقه ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه فهو الحسن لغيره والحديث الضعيف هو ما فقد شروطا من شروط الصحة وهو مردور لا يصح فقد يكون مردود بسبب سقط من الإسناد أو مردود بسبب طعن في الراوي فالأول ينتج عنه المعلق والمعضل والمنقطع والمرسل، إذا كان الاسقاط ظاهرا اما اذا كان خفيا فينتج كلا من المدلس والمرسل الخفي والثاني ينتج عنه الموضوع والمتروك والمنكر وحديث المبتدع والجهالة هذا إن كان الطعن يتعلق في عدالة الراوي أما إن كان يتعلق في ضبطه فينتج عنه سوءالحفظ والمعلل و الشاذ والمدرج و المقلوب والمزيد في متصل الأسانيد والمضطرب والمصحَّف فإذا حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر على التوالي فهو المعلق والمعضل ما سقط من إسناده اثنان فأكثر على التوالي فإذا لم يكن على التوالي فهو المنقطع و ما سقط من آخره من بعد التابعي فهو المرسل وإذا روي الحديث بسند يوهم أنه أعلى مما هو عليه في الواقع فذلك هو التدليس والفرق بينه وبين المرسل الخفي
أن المدلس قد سمع من ذلك الشيخ أحاديث غير التي دلسها أما المرسل فلم يسمع
من ذلك الشيخ أبداً لا الأحاديث التي أرسلها ولا غيرها لكنه عاصره , أما
إذا كان سبب الطعن في الراوي هو الكذب فحديثه يسمى
الموضوع و أما إن كان سببه التهمة بالكذب فهوالمتروك و المنكر ما خالف فيه الضعيف الثقة أما ما خالف الثقة من هو أوثق منه فذلك هو الشاذ والمقابل للمنكر يسمى المعروف والمقابل للشاذ يسمى المحفوظ والجهالة إما أن تكون جهالة عين أو جهالة حال فمجهول العين ما ذكر اسمه ولكن لم يرو عنه إلا راو واحد أما من روى عنه اثنان فأكثر , لكن لم يوثق فهو مجهول الحال وإذا لم يسم الراوي فحديثه يسمى المبهم و من لم يرجح جانب إصابته على جانب خطئه فهو سيء الحفظ و إذا طعن في الراوي بالوهم فحديثه يسمى المعلول أما المدرج
فهو ما غير سياق إسناد أو ادخل في متنه ما ليس منه بلا فصل وقد يكون
الإدراج في الإسناد وقد يكون في المتن أما إذا ابدل لفظ بآخر في سند الحديث
أو متنه بتقديم أو تأخير
فهذا هو الإقلاب وإذا زيد راو في أثناء سند ظاهره الإتصال فهذا ما يعرف بالمزيد في متصل الأسانيد وإذا روي الحديث على أوجه مختلفة متساوية في القوة فيسمى هذا بالحديث المضطرب أما التصحيف فهو تغيير كلمة في الحديث إلى غير ما رواها الثقات لفظاً أو معناً و إذا ما أضيف الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيسمى المرفوع أما مـا أضيف إلـى الصحابـي ولـم يثبت له حكم الرفع فهو الموقوف و ما أضيف إلى التابعي فمن بعده فهو المقطوع والصحابي
هو من اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم أو رءاه مؤمناً به ومات على ذلك
أما من اجتمع بالصحابي مومناً بالنبي صلى الله عليه وسلم ومات على ذلك
فيسمى التابعي , راوية الحديث بصيغة (عن) حديثه يسمى المعنعن أما ما جاء بصيغة (أن) فيسمى بالحديث المؤنن وكل من الحديثين ليس له حكم الإتصال إلا بشروط و الحديث المسلسل هو الحديث الذى تتابع رجال إسناده على صفة أو حالة للرواة تارة و للرواية تارة أخرى , و النسخ هو رفع الشارع حكماً منه متقدماً بحكم متأخر فيكون المتاخر هو الناسخ والمتقدم هو المنسوخ , والحديث المتابع هو الذى يشارك فيه رواته رواة الحديث الفرد لفظاً ومعناً أو معناً فقط مع الإتحاد في الصحابي أما إن شاركه في المتن فهو الشاهد وتتبع الطرق لذلك هو الاعتبار , وإذا تفرد الراوي الحافظ العدل الثقة بزيادة في متن الحديث أو سنده عن بقية الرواة عن شيخ لهم فهم ما يعرف بزيادات الثقات , و يجوز اختصار الحديث و روايته بالمعنى بشروط أهمها أن لا يخل بمعنى الحديث و أن لا يكون وارداً لبيان صفة عبادة وأن يكون من عالم بمدلول الالفاظ ،والإسناد نوعان إسناد عالوإسناد نازلفالأولما كان أقرب إلى الصحة والثاني ما كان أبعد لها , ولتحمل الحديث شروط ثلاثة هي العقل والتمييز والسلامة من الموانع وله طرق كثيرة أهمها السماع و العرض و الإجازة و المناولة والمكاتبة و الوجادة و الوصية أما شروط أداء الحديث
فبالإضافة إلى شروط التحمل الثلاثة الإسلام والعدالة وصيغ الاداء ثمانية
هي سمعت و حدثني و أخبرني و قرأت عليه و قرئ عليه وأنا أسمع و أنبأني و عن و
الإجازة
, و الراوي إذا ذكر بما يوجب رد روايته من إثبات صفة رد أو نفي صفة قبول فهذا يعتبر تجريحا فيه
و لا يقبل الجرح إلا ممن تواترت عدالته واشتهرت إمامته أما إذا ذكر بما
يوجب قبول روايته من إثبات صفة قبول أو نفي صفة رد فهذا يعتبر
تعديلا له فإذا تعارض الجرح و التعديل فهناك شروط لترجيح أحدهما على الأخر .

نبذة عن علم مصطلح الحديث  3022496535
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
نبذة عن علم مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الحديث الصحيح لغيره
» الفرق بين الحديث النبوى والحديث القدسى
» تلخيص دروس مصطلح الحديث للفرقة الثانية سؤال وجواب
» تعريف الحديث المرفوع
» الفرق بين الحديث الضعيف والموضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: العلوم شرعية :: ملتقى العلوم الشرعية-
انتقل الى: