جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف الحديث المرفوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

تعريف الحديث المرفوع Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الحديث المرفوع   تعريف الحديث المرفوع I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 1:01 am

تعريف الحديث المرفوع 556920499

تعريف الحديث المرفوع 2344553864


تعريف الحديث المرفوع 2560149488


علم مصطلح الحديث
الحديث المرفوع:-
تعريفه وانواعه
============
هو ما نسب أو أسند إلى
النبي صلى الله عليه وسلم،
سواء كان هذا المضاف قولاً أو فعلاً أو تقريراً أو صفة،
وسواء كان المضيف هو الصحابي أو من دونه، متصلاً كان الإسناد أو منقطعاً،
فيدخل في المرفوع الموصول والمرسل والمتصل والمنقطع، هذا هو المشهور في
حقيقته وتعريفه.
. أنواعه:
=====
يتبين من التعريف أن أنواع المرفوع أربعة وهي:
أ. المرفوع القولي.
ب. المرفوع الفعلي.
ج. المرفوع التقريري.
د. المرفوع الوصفي.
4. أمثلة:
أ. مثال المرفوع القولي:
أن يقول الصحابي أو غيره: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ..... "
ب. مثال المرفوع الفعلي:
أن يقول الصحابي أو غيره: "فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ... "
ج. مثال المرفوع التقريري:
أن يقول الصحابي أو غيره: "فُعِلَ بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم كذا ... " ولا يروي إنكاره لذلك الفعل.
د. مثال المرفوع الوصفي: أن يقول الصحابي أو غيره: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً
مثال
===

#مثال المرفوع القولى
============
حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ قَالَ حَدَّثَنَا
أَبُو الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( مَنْ يَقُمْلَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْذَنْبِهِ)
صحيح البخارى
من *كتاب اللإيمان*-
باب :قيام ليلة القدر
========
-حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ
أَخْبَرَنِي عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ
يَزِيدَ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
(إِذَاأَنْفَقَ الرَّجُلُ عَلَى أَهْلِهِ يَحْتَسِبُهَا فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ)
صحيح البخارى -من كتاب *الإيمان* -باب:
ما جاء إن الأعمال بالنية والحسبة ولكل امرئ ما نوى
==========
مثال المرفوع فعلى
==========
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ
وَعَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ
أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كَانَ لَا يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي شَيْءٍ مِنْ دُعَائِهِإِلَّا فِي الِاسْتِسْقَاءِ حَتَّى يُرَى (بَيَاضُ إِبْطَيْهِ)
غَيْرَ أَنَّ عَبْدَ الْأَعْلَى قَالَ يُرَى بَيَاضُ إِبْطِهِ أَوْ
بَيَاضُ إِبْطَيْهِ و حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى
بْنُ سَعِيدٍ عَنْ ابْنِ أَبِيعَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ أَنَسَ بْنَ
مَالِكٍ حَدَّثَهُمْ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ
صحيح مسلم-صلاة الاستسقاء-رفع اليدين بالدعاء فى الاستسقاء
===========
مثال المرفوع التقريري:
============
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ
بْنُ عُمَرَ قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ
اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ كَعْبٍ
أَنَّهُ تَقَاضَى ابْنَأَبِي حَدْرَدٍ دَيْنًا كَانَ لَهُ عَلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ فَارْتَفَعَتْأَصْوَاتُهُمَا حَتَّى سَمِعَهَا
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَهُوَ فِي بَيْتِهِ فَخَرَجَ إِلَيْهِمَا حَتَّى كَشَفَ سِجْفَ
حُجْرَتِهِفَنَادَى يَا كَعْبُ قَالَ لَبَّيْكَيَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ
ضَعْ مِنْ دَيْنِكَ هَذَا وَأَوْمَأَ إِلَيْهِ أَيْ الشَّطْرَ قَالَ لَقَدْ فَعَلْتُ
يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قُمْ فَاقْضِهِ
صحيح البخارى-ا
لصلاة-التقاضى والملازمة فى المسجد
=========
مثال المرفوع الوصفي
============
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ قَالَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا
يُونُسُ عَنْ الزُّهْرِيِّ و حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ
قَالَ
أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ وَمَعْمَرٌ عَنْ
الزُّهْرِيِّ نَحْوَهُ قَالَ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ
عَبْدِاللَّهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَجْوَدَ النَّاسِ وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ
يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍمِنْ رَمَضَانَ
فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ فَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ
صحيح البخارى من كتاب
*بدء الوحى*باب:
كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
تعريف الحديث المرفوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الحديث الصحيح لغيره
» الفرق بين الحديث الضعيف والموضوع
» الفرق بين الحديث النبوى والحديث القدسى
» أبو أسحاق الحواني تعريف الأسناد
» نبذة عن علم مصطلح الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: العلوم شرعية :: ملتقى العلوم الشرعية-
انتقل الى: