جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الفقه الميسر (20)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الفقه الميسر (20) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الفقه الميسر (20)   سؤال وجواب الفقه الميسر (20) I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 7:48 pm

سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 2703461960
سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 1962032223



سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 16499_481508848576199_1277003260_n
سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 1962032223



سؤال وجواب الفقه الميسر (20)
سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 1962032223


1.من هم اهل الاعذار ؟

أهل الأعذار: هم المرضى والمسافرون
والخائفون الذين لا يتمكنون من أداء الصلاة، على الصفة التي يؤديها غير
المعذور، فقد خفف الشارع عنهم، فيصلون حسب
استطاعتهم. قال الله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ
حَرَجٍ﴾ [الحج: 78]. وقال تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا
وُسْعَهَا﴾ [البقرة: 286].
وقال تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ [التغابن: 16]. فكلما
وُجدت المشقة وُجد التيسير.


سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 1962032223

2.اذكر كيفية صلاة المريض ؟


كيفية صلاة المريض: والمريض: هو الذي اعتلت صحة بدنه، سواء كان ذلك كلياً
أو جزئياً.ويلزم المريض أن يصلي المكتوبة قائماً على أيّ صفة كان، ولو على
هيئة الراكع لمن بظهره
مرض لا يستطيع أن يمد ظهره، أو مستنداً إلى جدار أو عمود أو على عصا؛ لقوله
: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم. فإن لم يستطع فقاعداً، فإن لم
يستطع فعلى جنبه» ؛
لقوله  لعمران بن حصين: «صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع
فعلى جنب». فإن عجز عن ذلك كله صلى على حسب حاله لقوله تعالى: ﴿فَاتَّقُوا
اللَّهَ مَا
اسْتَطَعْتُمْ﴾ [التغابن: 16]. ولا تسقط الصلاة عن المريض ما دام عقله
ثابتاً، حتى لو صَلَّاها بالإيماء؛ لقدرته على ذلك مع النية) صلاة المريض
على حسب ما يستطيع، مريض
يستطيع أن يسجد ، يلزمه السجود فقط، يستطيع أن يركع ويسجد يبقى يلزمه
الركوع والسجود، لا يستطيع أن يسجد ولا يركع ولا يقف يصلي جالساً، إن لم
يستطع مطلقاً صلى نائما، إن لم
يستطع صلى برأسه إيماء، كل هذا لا تسقط الصلاة عن المريض مطلقاً إلا إذا
فقد عقله، إذا غاب عن الوعي يعني واحد في غيبوبة وهذه الغيبوبة استمرت
الظهر والعصر وفاق بعد
المغرب يبقى واجب عليه المغرب فقط (ويومئ المريض المصلي جالساً في الركوع
والسجود برأسه إيماءً) أريد أن أكبر هذه الكلمة يومئ برأسه يعني واحد يصلي
وهو جالس يركع ويسجد
برأسه، فيه بعض الناس تركع وتسجد بجذعها هو يجزئه وصلاته صحيحة لكن الأفضل
أن يومئ برأسه يكون الرأس أخفض في السجود من الركوع،فرضنا لو واحد يصلي
في مواصلات، هل يجوز
الصلاة في المواصلات؟ قلنا النافلة فقط، صلى برأسه وهو جالس أراد أن يركع
فيركع برأسه ويسجد برأسه، فرضنا أنه يقرأ القرآن في المواصلات ومر بآية بها
سجدة، يسجد برأسه
أيضاً.(ويومئ المريض المصلي جالساً في الركوع والسجود برأسه إيماءً)
الإيماء يكون بالرأس (ويجعل السجود أخفض من الركوع، فإذا عجز عن الإيماء
برأسه أومأ بعينه)

سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 1962032223

3.اذكر كيفية صلاة المسافر ؟

صلاة المسافر وتشتمل على:أولاً: قصر الصلاة الرباعية، وفيه مسائل:
المسألة الأولى: في حكم القصر:لا خلاف بين أهل العلم في مشروعية قصر الصلاة
الرباعية للمسافر) المشروعية كلمة عامة تشتمل المستحب وتشتمل على الواجب
والراجح أن قصر الصلاة
مستحب وليس بواجب (ودليل ذلك: القرآن والسنة والإجماع، أما القرآن: فقوله
تعالى: ﴿وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ
أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ
الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾ [النساء:
101].
والقصر جائز في السفر في حال الخوف وغيره، فقد قال النبي  لما سئل عن
القصر وقد أمن الناس: «صدقة تصدَّق الله بها عليكم، فاقبلوا صدقته») أمن
الناس يعني رد في الآية النبي
 يرد.
(ولأن النبي  وخلفاءه داوموا عليه. فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «إني
صحبت رسول الله  في السفر فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله، وصحبت أبا
بكر فلم يزد على ركعتين
حتى قبضه الله...». ثم ذكر عمر وعثمان . وروى أحمد عن ابن عمر مرفوعاً:
«إن الله يحب أن تُؤتى رخصه، كما يكره أن تؤتى معصيته».
وأما الإجماع: فالقصر من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة، وقد أجمعت
عليه الأمة. وعلى هذا: فالمحافظة على هذه السنة والأخذ بهذه الرخصة أولى
وأفضل من تركها، بل كره بعض
أهل العلم الإتمام في السفر؛ وذلك لشدة مداومة النبي  وأصحابه على هذه
السنة، وأن ذلك كان هديه المستمر الدائم) المقصود أن فيه خلاف في صلاة
القصر على أقوال، هو قال هنا
المشروع مشروع ولم يذكر الخلاف، الإمام أبو حنيفة قال صلاة القصر واجب،
وجمهور أهل العلم وهذه من مفردات مذهب أبو حنيفة والجمهور على أنها مستحبة
والراجح أنها
مستحبة.


سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 1962032223

4.اذكر الصلاة التى يجوز فيها القصر ؟

الصلاة التي يجوز فيها القصر هي
الصلاة الرباعية، وهي صلاة الظهر والعصر والعشاء، ولا تقصر صلاة الصبح ولا
المغرب إجماعاً) الصبح لا يقصر هما ركعتين،
تصلي ركعة ولا المغرب، ،(لفعله  وأصحابه من بعده، ولقول عبد الله بن عباس
رضي الله عنهما: «فرض الله الصلاة على لسان نبيكم في الحضر أربعاً، وفي
السفر ركعتين...») الفجر
ركعتين والظهر ركعتين والعصر ركعتين والمغرب ثلاثة والعشاء ركعتين، أربع
صلوات ركعتين وصلاة واحدة ثلاث ركعات (فدلَّ على أن الرباعية هي المقصودة.


سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 1962032223

5.اذكر السفر الذي تقصر فيه الصلاة ونوعه ؟ ما هو حد القصر في السفر ؟

حد السفر الذي تقصر فيه الصلاة ستة
عشر فرسخاً تقريباً، وهي أربعة بُرُد، وبالأميال ثمانية وأربعون ميلاً، وهو
ما يقارب ثمانين كيلو متراً. وهي يومان
قاصدان في زمن معتدل بسير الأثقال ودبيب الأقدام. وسمى النبي  يوماً وليلة
سفراً) العلماء اختلفوا فيه وهو ما قاله هنا هو قول الجمهور، نتكلم في
مسألتين:
المسألة الأولى:مسألة تحديد الفرسخ : ، الفرسخ: عبارة عن ثلاثة أميال
والميل عبارة عن أربعة آلاف ذراع والذراع أربعة وعشرون أصبع والأصبع ست
شعيرات، فالوحدة شعيرة أنا
أقول ذلك لأعرفك أن العرب عندهم دقة شديدة في الحساب، عندنا حسابنا بالملي
هو الوحدة العالمية ملي سنتمر كيلو متر، ميل، هم عندهم الوحدة الشعيرة، حبة
شعيرة ضع ستة بجانب
بعض يعطيك أصبع هو عرض أصبع، ممكن يبقى عريض لكن هو تحديد، ضع الأصبع أربعة
وعشرين يعطيك ذراع واحد، قاسوا الأربعة وعشرين في ستة بالمتر ووجدوا سبعة
وأربعين سنتمتر
واثنين ملي، أضرب أربعة ألاف في سبعة وأربعين سنتمتر واثنين ملي سيعطيك ألف
وثمانمائة وثمانين متر وهذا الميل، الميل يسمى الميل الهاشمي ليس
الإنجليزي، الميل الإنجليزي
ألف وخمسمائة متر هو الميل العالمي الذي هو وحدة تجد العربيات الأمريكاني
والإنجليزي وحدتهم بالميل، عندنا الوحدة بالكيلو الشرق بالكيلو والغرب
بالميل، الميل ألف
وخمسمائة متر كيلو ونصف، الميل الهاشمي هو في عهد النبي  ألف وثمانمائة
وثمانين متر، يبقى الفرسخ ثلاثة أميال، الفرسخ ثلاثة في ألف ثمانمائة
وثمانين يعطيك خمسة كيلو
وأربعة وستين متر هذا الفرسخ، اضربه في ستة عشر يعطيك تقريباً تسعين كيلو،
هو يقول ما يقرب من ثمانين كيلو ولكن يختلف، عرفنا ما هو الفرسخ وما هو
التحديد المعاصر للفرسخ.
-مسافة القصر في السفر- اختلف العلماء في مسافة القصر ولكن لم يرد من السنة
عن النبي  فيه شيئاً إلا كلها روايات عن الصحابة، هنا يستدل بأن (وكان
ابن عباس وابن عمر يقصران
ويفطران في أربعة برد) البريد سمي بريد لأنه كان زمان عندما يبعثوا رسالة
يقفوا عند أربع فراسخ نقطة بريد، يعني كل عشرين كيلو تقريباً نقطة بريد،
نقطة فيها واحد يقف
بحصانه والحصان معه أكل وشرب وهذا مكانه الذي يعيش فيه ساعي بريد، يأتي
الرجل من عشرين كيلو بالحصان يعطي له البريد ويرجع وهو يأخذ البريد ويذهب
للثاني ويرجع، كل عشرين
كيلو فيه بريد، بريد يعني أربع فراسخ، عشرين كيلو يسمى بريد، في أربع
فراسخ، أربعة في خمسة وأربعة وستين يعطيك عشرين كيلو أو واحد وعشرين كيلو
هذا اسمه بريد، المرحلة:
بريدين البريد اثنين وعشرين كيلو ونصف والبريدين خمسة وأربعين كيلو هو
المرحلة البريد اثنين وعشرين كيلو ونصف والبريدين خمسة وأربعين كيلو، يبقى
عندي فرسخ ومرحلة وبريد
(وكان ابن عباس وابن عمر يقصران ويفطران في أربعة برد) يبقى أربعة في أربعة
بستة عشر فرسخ وهي ستة عشر فرسخا، هو يستدل بفعل ابن عمر وابن عباس وهو
فعل ابن عمر وابن عباس
دليل؟ لم يوجد نص مرفوع، يقولون أنه فعلاً دليل إلا لم يرد خلاف عن
الصحابة، هذه المسألة فيها خلاف عن الصحابة، ابن عمر نفسه روى ابن أبي شيبة
في سند صحيح أن ابن عمر كان
يقصر في يوم وليلة في ثلاثة أميال كان يقصر في مسيرة ثلاثة أميال، وفيه
رواية أخرى أنه كان يقصر في يوم وليلة، فابن عمر نفسه اختلف الذي يستدل
بفعله وروي عن ابن عباس أيضاً
مثل ذلك اختلف في ثلاث أميال، لكن فيه حديث في صحيح يعتبر مرفوع، سأل أنس
بن مالك وهذا الحجة والراجح، سأل أنس بن مالك في كم كان النبي  يقصر قال:
كان النبي  يقصر في
ثلاثة فراسخ أو ثلاثة أميال، نقول بالكثير ثلاثة فراسخ يعني 5.6% 3 =16.8
أو 17 كم، يبقى ..... قل 17 كيلو ولكن قال شيخ الإسلام ابن تيمية أن نرجع
إن لم يوجد..
يبدأ القصر بعد ما يفارق العمران ، شيخ الإسلام ابن تيمية قال نترك أفعال
الصحابة كلهم ونرجع إلى أصل اللغة، كلمة سافر يعني سفر، يسافر، الإسفار هو
الخروج أو الانكشاف ،
إذا أسفر عن البلد -أي انكشف- يعني خرج من البيوت العامرة ,كل سفر يعد سفر
في العرف يسمى سفرا وتقصر فيه الصلاة، العرف كيف تحدده هي سبعة عشر كيلو،
أن الثلاث فراسخ سبعة عشر
كيلو هي المسافة التي تقدر تقول أن العرف يتحدد بعدها لأن غالب سبعة عشر
كيلو مسافة غير كبيرة جداً، الراجح أنه إذا سافر هذه المسافة ثلاثة فراسخ
يقصر فيها الصلاة بشرط أن
تكون خارج العمران -بلد أخرى ، أما في مدينة واحدة لا يجوز، فرضنا أن هذه
المدينة مترامية الأطراف وفيها 17 كيلو لا يجوز أن تقصر فيها لأنك في مدينة
واحدة، الشرط في القصر أن
تخرج من البلد هو خروج من القرية العامرة.
(وأما نوعه: فهو السفر المباح) سفر المعصية لا يجوز القصر فيه والدليل على
ذلك ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾ [الطلاق:
4] الرخص مرتبطة
بالتقوى، هذا دليل على أن الرخص لا تستباح بالمعاصي، فيه دليل آخر في القصر
قال الله : ﴿وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ
جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا
مِنَ الصَّلَاةِ﴾ [النساء: 101]
امثلة على السفر مباح
(كالسفر للتجارة والنزهة، والسفر الواجب؛ كالسفر للحج والجهاد، والسفر
المسنون المستحب؛ كالسفر للزيارة، والسفر للمرة الثانية في الحج، وعلى هذا
فالسفر المحرم لا يجوز
فيه القصر، على رأي كثير من العلماء).


سؤال وجواب الفقه الميسر (20) 1962032223

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الفقه الميسر (20)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الفقه الميسر (14)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (21)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (22)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (16)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (23)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الفقه الميسر-
انتقل الى: