جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الفقه الميسر (19)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الفقه الميسر (19) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الفقه الميسر (19)   سؤال وجواب الفقه الميسر (19) I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 8:02 pm

سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 2703461960
سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 16499_481508848576199_1277003260_n
سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223


سؤال وجواب الفقه الميسر (19)
سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223


1.اذكر فضل صلاة الجماعة وحكمها ؟

فضلها: صلاة الجماعة في المساجد شعيرة
عظيمة من شعائر الإسلام.واتفق المسلمون على أن أداء الصلوات الخمس في
المساجد من أعظم الطاعات، فقد شرع الله
لهذه الأمة الاجتماع في أوقات معلومة، منها الصلوات الخمس، وصلاة الجمعة،
وصلاة العيدين، وصلاة الكسوف. وأعظم الاجتماعات وأهمها الاجتماع بعرفة،
الذي يشير إلى وحدة
الأمة الإسلامية في عقائدها وعباداتها وشعائر دينها، وشرعت هذه الاجتماعات
العظيمة في الإسلام لأجل مصالح المسلمين؛ ففيها التواصل بينهم، وتفقُد
بعضهم أحوال بعض، وغير
ذلك مما يهم الأمة الإسلامية على اختلاف شعوبها وقبائلها، (حكمها: صلاة
الجماعة واجبة في الصلوات الخمس) كما قال تعالى: ﴿وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ
فَأَقَمْتَ لَهُمُ
الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ﴾ [النساء: 102]
قال النبي : «صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ -يعني الفرد- بسبع وعشرين درجة».
ولقوله : «من سمع النداء فلم يجب، فلا صلاة له إلا من عذر»
وأن رجلا كفيف البصر ليس له قائد، استأذن النبي  أن يصلي في بيته فقال: «أتسمع النداء؟». قال: نعم. قال: «أجب لا أجد لك رخصة»


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

2.اذا دخل الرجل المسجد وقد صلى : هل يجب عليه ان يصلى مع الجماعة الصلاة التى صلاها اولا ؟

(لا تجب عليه إعادتها مع الجماعة)
يعني ممكن يدخل ولا يصلي مع الجماعة (وإنما يسن له ذلك) يستحب له أن يدخل
مع الجماعة بنية النفل (والأولى فرض والثانية
نافلة) حتى إن لم ينو النفل فالثانية نفل (لحديث أبي ذر: قال رسول الله :
«كيف أنت إذا كان عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها أو يميتون الصلاة عن
وقتها».


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

3.اذكر اقل ما تنعقد به الجماعة ؟

أقل الجماعة اثنان بلا خلاف
يعني ممكن رجل ورجل، وممكن رجل وامرأة، ينفع رجل وصبي؟ على الراجح ينفع، لو
رجل ومعه .. صبي مميز عنده سبع سنين أو أكثر، إنما الطفل الصغير لا.
(لقوله  لمالك بن الحويرث: «إذا حضرت الصلاة فأذِّنا، ثم أقيما، وليؤمكما أكبركما») فدل على الجماعة أنها تكون بمثنى


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

4.اذكر بم تدرك الجماعة ؟

(تدرك الجماعة بإدراك ركعة من الصلاة)
الركعة تدرك بالركوع،من أول الركوع آخر ركعة (ومن أدرك الركوع غير شاك
أدرك الركعة) فيه مسألة ثانية: بم تدرك
الركعة؟ فيه مسألتين: بم تدرك الجماعة؟ وتدرك قبل أن يسلم الإمام، المسألة
الثانية: بم تدرك الركعة؟ أنت دخلت في الركعة الأولى، وجدته في التشهد،
وجدته في الركوع مثلاً
وأدركت معه الركوع، هل أدركت الركعة أم لا؟ الجمهور على أنك أدركت الركعة،
وجدته في السجود؟ لم تدرك الركعة، ما هو الحد الفيصل بين الركعة؟ الركوع،
ما هو بالضبط في
الركوع؟ أن تدرك الإمام راكعاً في جزء من الركعة،تركع وتقول سبحان ربي
العظيم والإمام راكع، ليس لازم تقول سبحان ربي العظيم، لكن قدر سبحان ربي
العظيم، يعني تدخل وتركع
خلينا كدا بالبطيء تركع وتستوي يدك هذه على رجلك قدر سبحان ربي العظيم قبل
أن يقول الإمام سمع الله لمن حمده ويرفع من السجود.
وذلك لقول النبي : « إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا
وما فاتكم فأتموا » .و لحديث أبي هريرة: «إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود
فاسجدوا، ولا تعدوها
شيئاً ومن أدرك ركعة فقد أدرك الصلاة») الحديث هنا « من أدرك ركعة فقد أدرك
الصلاة » الجمهور يقولوا ركعة يعني ركوع، هذا قول، القول الثاني: من أدرك
ركعة قبل خروج الوقت،
وهذا الارجح


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

5.ما الاحوال التى يعذر المسلم بترك الجماعة ؟

1- المريض مرضاً يلحقه منه مشقة لو
ذهب إلى الجماعة، لقوله تعالى: ﴿لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا
عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى
الْمَرِيضِ حَرَجٌ﴾ [الفتح: 17]
2- المدافع أحد الأخبثين -البول والغائط- أو من بحضرة طعام محتاج إليه؛
لحديث عائشة مرفوعاً: «لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافع الأخبثين»
3- من له ضائع يرجوه لقول النبي  «من سمع النداء فلم يمنعه من إتباعه عذر
-قالوا: فما العذر يا رسول الله؟ قال: خوف أو مرض- لم يقبل الله منه الصلاة
التي صلى»
4- حصول الأذى بمطر ووحل وثلج وجليد (وثلج وجليد أو ريح باردة شديدة بليلة
مظلمة) هذا الشرط، ريح تكون باردة وشديدة وتكون في ليلة مظلمة (لحديث ابن
عمر رضي الله عنهما قال:
«كان رسول الله  يأمر المؤذن، إذا كانت ليلة باردة ذات مطر، يقول: ألا
صَلُّوا في الرِّحال»)
5- حصول المشقة بتطويل الإمام لأن رجلاً صلى مع معاذ، ثم انفرد، فصلى وحده
الإمام يطيل، معاذ كان يصلي بالبقرة، التطويل هذا مسألة ليست نسبية، لابد
أن يكون فيه تطويل النبي
 قال لمعاذ أنه يصلي بالشمس وضحاها، واحد قال لك الشمس وضحاها طويلة، صل
بالشمس، كلامه غير مقبول طبعاً، النبي  أرشده لذلك، يبقى مسألة التطويل هو
سنة النبي  أنه يصلي
في المغرب بقصار المفصل، وفي الفجر بطوال المفصل، وفي العشاء بأواسط
المفصل، هذا الذي عادة أو أحيانًا أغلب الأحيان كان النبي  يصلي بذلك.
6- خوف فوات الرفقة في السفر (لما في ذلك من انشغال قلبه إذا انتظر الجماعة، أو دخل فيها، مخافة ضياع وفوات رفقته)
7- الخوف من موت قريبه وهو غير حاضر معه، كأن يكون قريبه في سياق الموت،
وأحب أن يكون معه يلقنه الشهادة ونحو ذلك، فيعذر بترك الجماعة لأجل ذلك
8- ملازمة غريم له، ولا شيء معه يقضيه الغريم هو واحد له فلوس عند واحد
ويطلبها، سموه غريم، غريم يعني ملازم ﴿إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾
[الفرقان: 65]


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

6.كيف يمكن اعادة الجماعة فى المسجد الواحد ؟

إذا تأخر البعض عن حضور جماعة المسجد
مع الإمام الراتب، وفاتتهم الصلاة، فيصح أن يصلوا جماعة ثانية في المسجد
نفسه؛ لعموم قوله  للرجل الذي حضر إلى
المسجد بعد انتهاء صلاة الجماعة: «من يتصدق على هذا فيصلي معه؟» فقام أحد
القوم، فصلى مع الرجل) هذا دليل على أن جواز صلاة الجماعة الثانية، الإمام
انتهى وبعد ذلك أتى
جماعة متأخرة يصلوا جماعة أخرى، فيه خلاف بين أهل العلم والراجح أنه يجوز.


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

7.اذكر حكم الصلاة اذا اقيمت الصلاة المكتوبة ؟

إذا شرع المؤذن في الإقامة لصلاة
الفريضة، فلا يجوز لأحد أن يبتدئ صلاة نافلة وذلك لقول النبي : «إذا أقيمت
الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة»


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

8. اذكر من احق بالامامة فى الصلاة ؟

بَيَّنَ الرسول  الأحق بالإمامة
والأولى بها في قوله: «يؤمُّ القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في
القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في
السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سِلْماً») يعني
إسلاما (فأولى الناس وأحقهم بالإمامة يكون على النحو التاليسؤال وجواب الفقه الميسر (19) Smile
فالأصل في الإمامة هذا الحديث.
1- أجودهم قراءة، وهو الذي يتقن قراءة القرآن
2- ثم ألأفقه الأعلم بالسنة
3- - ثم الأكبر سناً، إذا استويا في الأمور الماضية كلها، قُدِّم الأكبر سناً
4- وصاحب البيت أحق بالإمامة من ضيفه، لقوله : «لا يؤمَّنَّ الرجلُ الرجلَ في أهله ولا في سلطانه ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه»
5- السلطان أحق بالإمامة من غيره وقوله : «لا يؤمَّنَّ الرجلُ الرجلَ في أهله ولا في سلطانه»


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

9.اذكر من تحرم امامته فى الصلاة ومن تكره امامته ؟

1- إمامة المرأة بالرجل، لعموم قوله : «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة»
2. إمامة المُحْدِث فإن لم يعلم بذلك المأمومون حتى انقضت الصلاة، فصلاتهم صحيحة.
3. إمامة الأُميِّ، وهو مَنْ لا يحسن الفاتحة
4- إمامة الفاسق و المبتدع
5.العاجز عن الركوع والسجود والقيام والقعود، فلا تصح إمامته لمن هو أقدر منه على هذه الأمور


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

10.اذكر موضع الامام من المأمومين ؟

السنة تقدُّم الإمام على المأمومين،
فيقفون خلف الإمام إذا كانوا اثنين فأكثر؛ لأنه  كان إذا قام إلى الصلاة
تقدم وقام أصحابه خلفه. ولمسلم وأبي
داود: «أن جابراً وجباراً وقفا، أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره فأخذ
بأيديهما حتى أقامهما خلفه» ، ولقول أنس  لما صلَّى بهم النبي  في البيت:
«ثم يؤم رسول الله 
ونقوم خلفه، فيصلي بنا» هذه السنة أن يقوم الإمام يقف أمام المأمومين وأن
يتقدم وسط الصفوف يعني في وسط الصف الذي خلفه، يتقدم وسط الصف (ويقف الرجل
الواحد عن يمين الإمام
محاذياً له: (لأنه  أدار ابن عباس وجابراً إلى يمينه لما وقفا عن يساره)
كلمة محاذيا له أي يقف بجانبه لا يتأخر عنه ، بعض الناس يتأخر نصف شبر لا
يقف محاذيا لأنهم أصبحوا
في صف واحد ، مشهور عند الناس أن يتأخر، المأموم قليلا عن الإمام وهذا يقال
أنه ورد عن ابن عباس ، لما صلى مع النبي  تأخر قليلاً وحتى لو صح هذا
الكلام فإنه مع النبي  لا
يقاس عليه غيره، ولم يرد دليل على أن هذا أمر عام في جميع الأئمة (ويصح
وقوف الإمام وسط المأمومين) فرضنا فيه زحام ووقف الإمام في نصف تصح (لأن
ابن مسعود صلى بين علقمة
والأسود، وقال: (هكذا رأيت رسول الله  فعل)، لكن يكون ذلك مقيداً بحال
الضرورة، ويكون الأفضل: هو الوقوف خلف الإمام. وتكون النساء خلف صفوف
الرجال؛ لحديث أنس : «صففت أنا
واليتيم وراءه، والعجوز من ورائنا») .
بالنسبة لترتيب الصفوف: أفضل موضع في الصف هو خلف الإمام لقول النبي :
«ليلني منكم أولي الأحلام والنهى» أفضل موضع في الصف هو خلف الإمام ثم
الميمنة ثم الميسرة في كل صف،
يعني الصف الأول أفضله خلف الإمام ثم ما على يمين الإمام ثم ما على يسار
الإمام، يسار الإمام في الصف الأول أفضل من الصف الذي خلفه، يبقى الترتيب
خلف الإمام، يمين، يسار،
الصف الذي بعده خلف الإمام، يمين، يسار، يعني يسار الصف الأول أفضل من يمين
الصف الثاني، لو أن اليسار أقرب إلى الإمام من اليمين أيهما أفضل؟ يستووا
لقول النبي : «ليليني
منكم أولي الأحلام والنهى» وهما أكثرهم على الشمال والذي على اليمين بعيد،
هذا له ميزة وهذا له ميزة، فيستووا الاثنين، إذا بدأت أبدأ الصف أبدأ من
وراء الإمام لغاية
ثلاثة أو أربعة يسدوا الخلل الذي وراء الإمام ثم بعد ذلك يكتمل الصف من
اليمين ثم بعد ذلك من اليسار، إذا وجدت وأنا داخل المسجد اليمن بعيد عن
الإمام يبقى اليسار في هذه
الحالة متقدم لأنه أقرب لليسار.


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

11.اذكر ما يتحمله الامام عن المأمومين ؟

يتحمل الإمام عن المأموم القراءة في
الصلاة الجهرية ذكرناها قبل ذلك، لحديث أبي هريرة مرفوعاً: «وإذا قرأ
فأنصتوا». ولقوله : «من كان له إمام فقراءته
له قراءة ». أما في السرية فإن الإمام لا يتحمل قراءة الفاتحة عن المأموم
فيه شيء آخر يتحملها الإمام عن المأموم هي السترة والسهو، السترة يعني سترة
الإمام لمن خلفه يعني
يجوز للواحد أن يسير أمام الصفوف في صلاة الجماعة لكن لا يجوز له أن يسير
أمام الإمام، وأيضاً ما يتحمله الإمام عن المأموم سجود السهو.


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

12.ما حكم مسابقة الامام فى الصلاة ؟

لا يجوز للمأموم مسابقة إمامه، فمن
أحرم قبل إمامه لم تنعقد صلاته؛ لأن شرطه أن يأتي بها بعد إمامه وقد فاته
وعلى المأموم أن يشرع في أفعال الصلاة بعد
إمامه؛ لحديث: «إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع
فاركعوا وإذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا ولك الحمد، وإذا سجد
فاسجدوا»


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

13.اذكر بعض من الاحكام المتعلقة بالامامة والجماعة ؟

- استحباب قرب أولي الأحلام والنهى من
الإمام) أولي الأحلام يعني البالغين وأولي النهى يعني أصحاب العقول (فيقدم
أولو الفضل والعقل والحلم والأناة خلف
الإمام وقريباً منه، لقوله : «ليلني منكم أولو الأحلام والنُّهى، ثم
الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم».والحكمة في ذلك: أن يأخذوا عن الإمام،
ويفتحوا عليه في القراءة إذا
احتاج إلى ذلك) يفتحوا عليه في القراءة إذا لبث عليه في القراءة يردوه
(ويستخلف منهم من شاء إذا نابه شيء في الصلاة.
2- الحرص على الصف الأول: يستحب للمأمومين أن يتقدموا إلى الصف الأول
ويحرصوا عليه ويحذروا من التأخر؛ لقوله : «تقدموا فأتموا بي، وليأتم بكم
من بعدكم، لا يزال قوم
يتأخرون حتى يؤخرهم الله»، وقوله : «لو يعلم الناس ما في النداء والصف
الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا».
أما النساء فيستحب أن يَكُنَّ في الصفوف المتأخرة، لقوله : «خير صفوف
الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها») هذا في
المسجد الواحد إما إذا
كانوا في مسجدين يكون خير صفوف النساء أولها، يعني مسجد الرجال فيه منفصل
عن النساء، إنما قول النبي  لذلك في مسجد واحد مثل المسجد الحرام، المسجد
الحرام الرجال والنساء
في مستوى واحد.
(3- تسوية الصفوف والتراص فيها، وسد الفرج، وإتمام الصف الأول فالأول:
يستحب للإمام أن يأمر بتسوية الصفوف وسد الفرج قبل الدخول في الصلاة، لفعله
 ذلك، ولقوله: «سووا
صفوفكم فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة ». وعن أنس  قال: أقيمت الصلاة
فأقبل علينا رسول الله  بوجهه فقال: «أقيموا صفوفكم وتراصُّوا، فإني أراكم
من وراء ظهري ») طبعاً
هذه خاصية من النبي  لا يجوز لأحد أن يقول هكذا في الصلاة.
(وقال أنس : «كان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه») فيه رواية
أخرى في البخاري غير مكتوبة هنا أن يلزق الكعب بالكعب وهذا في تسوية الصفوف
أن الكعب إذا ألزقته
بالكعب استوى الصف لأن الكعب مساوي للكتف، لو أنت ساويته بالكعب يستوي
الكتف، فرضنا أنك ساويته بمشط القدم، ممكن واحد تبقى قدمه طويلة تجده بارز
من وراء الصفوف فالكعب
الذي يستوي به الصف، أيضاً بعض الناس يأتي يسوي الصف بمشط قدمه وهو يقول
يلزق واللزق يعني إلصاق غير شديد فيه ناس تدوس على قدمه الذي بجانبه والذي
بجانبه يضم قدمه ويبقى
فيه انحراف وفجوة كبيرة، يضع قدمه بجوار القدم لم يلزقها، فيه بعض الناس
تبقى مرضى قدمه بها قرحة وأصبعه يؤلمه والذي بجواره لازم يلزقه أصبعه في
أصبعه، الزق الكعب واترك
الأصبع، لو لم يلتصق بقت قريبة جداً هذا يجزئ، فالإخوة تكون رفيقة ولينة،
الشدة في المعاملة لابد أن الأخ يكون فيه رفق (ويستحب إتمام الصف الأول
فالذي يليه، فإذا كان نقص
فليكن في آخر الصفوف؛ لقوله : «ألا تصفُّون كما تصف الملائكة عند ربها؟»
فقلنا: يا رسول الله، وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال: «يتمون الصفوف
الأُول، ويتراصون في
الصف».
4- صلاة المنفرد خلف الصف: لا تصح صلاة الرجل وحده منفرداً خلف الصف) هذا
كلام الحنابلة ومن مفردات الحنابلة بخلاف جمهور أهل العلم الذين قالوا
صلاته صحيحة مع الكراهة
والقول الراجح هو قول بين هذين القولين بأنه صلاته باطلة إذا تعمد الوقوف
خلف الصف، كي لنصحح هذه العبارة لا تصح صلاة الرجل وحده منفرداً خلف الصف
متعمداً، لو أضفت لها
كلمة متعمداً يبقى على الراجح صحيح إنما الكلام يصح على قول الحنابلة،
متعمداً مثال مثلاً: واحد دخل المسجد ووجد الصف مكتمل وفيه مكان لكن يقف
بجوار واحد يكرهه، هذا ليس
عذراً ، فرضنا دخل وجد المسجد ممتلئ والصفوف مكتملة ويريد أن ينشأ صف جديد،
يبدأ صفاً جديداً فوقف في منتصف الصف مبتدأ الصف ثم أتم الصلاة لوحده، هل
صلاته صحيحة؟ نعم
صلاته صحيحة لأنه لم يتعمد الانفراد إنما هو أنشأ صفاً جديداً، فيه حديث
آخر «فليختلج من الصف» يخرج واحد من الصف الأول ويرجع يصلي معه وهذا الحديث
ضعيف، الصحيح أن يقف
منفرداً ينتظر أحد يأتي إذا أحد جاء وإن لم يأتي أحد فصلاته صحيحة (لقوله
: «لا صلاة لمنفرد خلف الصف» أي لو كان متعمدا . ورأى رسول الله  رجلاً
يصلي وحده خلف الصف،
فأمره أن يعيد الصلاة).


سؤال وجواب الفقه الميسر (19) 1962032223

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

[size=25]جنى الجومان[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الفقه الميسر (19)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الفقه الميسر (5)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (17)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (27)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (6)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (24)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الفقه الميسر-
انتقل الى: