جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الاربعين النووية (21)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الاربعين النووية (21) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الاربعين النووية (21)   سؤال وجواب الاربعين النووية (21) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2013 5:33 pm


سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 2703461960
سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223

سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 2711790397

سؤال وجواب الاربعين النووية (21) %D9%85%D8%B9%D9%87%D8%AF+%D8%B4%D9%8A%D8%AE+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85+%D8%AA%D9%85%D9%87%D9%8A%D8%AF%D9%89





سؤال وجواب الاربعين النووية (21)
مقرر اعمال السنة الثانى


سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223

الحديث الحادى والعشرون

سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
عَنْ أَبِي عَمْرٍو وَقِيلَ: أَبِي عَمْرَةَ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ t
قَالَ: «قُلْت: يَا رَسُولَ اللَّهِ! قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قَوْلًا
لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَك؛ قَالَ: قُلْ: آمَنْت بِاَللَّهِ
ثُمَّ اسْتَقِمْ» . رَوَاهُ مُسْلِمٌ [رقم:38].


سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
1.اذكر راوى الحديث؟
أَبِي عَمْرٍو وَقِيلَ: أَبِي عَمْرَةَ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ t

سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
2.اشرح الحديث ؟
قوله « آمَنْت
بِاَللَّهِ» ، الإيمان ذكرناه قبل ذلك وقلنا الإيمان يتضمن أعمال القلب
وأقوال القلب وقول اللسان وأعمال الجوارح ، « آمَنْت بِاَللَّهِ» أي آمنت
بالله ربا وآمنت به معبودا، فالله هو المألوه المعبود الذي تصرف إليه
العبادة وآمنت بالله الذي له الأسماء الحسنى والصفات العلى،فآمنت بالله أي
وحدته ويكون ذلك بالقلب ويكون باللسان ويكون أيضا بالجوارح بألا تصرف عبادة
لغير الله U وذلك كما في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا
اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا﴾ [فصلت: 30]، ولكن قد يرد هنا سؤالا، هذا الرجل
الصحابي ،سفيان بن عبد الله الثقفي صحابي وهو مؤمن، بل إيمان الصحابة أفضل
من إيمان من جاء بعدهم ومع ذلك النبي r حينما سأله سفيان t قال له: «:
قُلْ: آمَنْت بِاَللَّهِ » ، أليس سفيان مؤمنا؟ بلى، فإذن لماذا قال له
النبي r « قُلْ: آمَنْت بِاَللَّهِ » ، نقول أن طلب الإيمان يكون على ثلاثة
مراحل أو على ثلاثة درجات الدرجة الأولى طلب الإيمان من الكافر، ويكون
بمعنى أن نطلب منه أن يدخل الإسلام.
« قُلْ: آمَنْت بِاَللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ» الاستقامة ضد
الاعوجاج، يعني المعوج الذي انحرف هذا ليس بمستقيم، فالخط المستقيم، أن
يبدأ في نقطة وينتهي بها دون أن يميل إنما يسير في استقامة تامة هذا هو
استقم، أي سر على صراط مستقيم ولذلك أنت في صلاتك تسأل الله U سبعة عشر مرة
وجوبا أن يهديك، يهديك إلى الصراط المستقيم الذي لا اعوجاج بإذن الله U.


سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
3.اذكر الثلاثة مراحل او درجات طلب الايمان ؟
الأولى طلب الإيمان من
الكافر، ويكون بمعنى أن نطلب منه أن يدخل الإسلام. ، فيطلب منه الإيمان
بمعنى تحقيقه والزيادة فيه، بعد أن حقق الإسلام نقول له عليك بعد الإسلام
أن ترتقي حتى تصل إلى مرتبة الإيمان الكامل، كمال وجوب والإيمان الكامل
كمال استحباب كما في قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
آمِنُوا﴾ [النساء: 136]


سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
4.اذكر معانى كلمات الحديث ؟
فهنا قوله « آمَنْت بِاَللَّهِ» يتضمن أعمال القلب وأقوال القلب وقول اللسان وأعمال الجوارح
« قُلْ: آمَنْت بِاَللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ» الاستقامة ضد الاعوجاج أي استقم على هذا الإيمان الذي آمنت به، .
كلمة استقم هذا الفعل الذي فيه الألف والسين والتاء، يدل على
معنيين:المعنى الأول: للطلب تقول: استسقى فلان ماء، طلب السقيا، تقول
استعان فلان بفلان،طلب العون، نقول استغاث فلان بالله، يعني طلب الإغاثة.
﴿ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا ﴾ [يوسف: 97] أي
اطلب من الله أن يغفر لنا،هذا المعنى لا يستقيم مع قوله تعالى واستغنى
الله، .
المعنى الثاني:هو لزوم الشيء، وكثرة الاتصاف به المعنى
:واستغنى الله، معناه أن الغنى وصف لازم لذات الله U، هذا لزوم الشيء وكثرة
اتصافه به أي أن الله U اتصف بالغنى الكثير الواسع سبحانه وتعالى، استغنى
الله بمعنى أن الله U تتصف ذاته اتصافا لازما بالغنى، والله U قد عظم في
هذه الصفة سبحانه وتعالى ، فمعنى استقم: اللزوم ، بمعنى استقم أي أقم والزم
أن تكون من صفاتك الاستقامة، الثبات على الدين وأعظم من صفتك بهذه
الاستقامة يعني اتصف أن تحقق الإيمان، ثم بعد ذلك اتصف به اتصافا عظيما، أي
ادخل في شرائعه كلها حتى إذا وصفت بالاستقامة كان الوصف بها عظيما بالنسبة
لك.


سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
5.اذكر شرح شيخ الاسلام عن لزوم الاستقامة ؟
(أعظم الكرامة لزوم
الاستقامة) فليست أعظم الكرامات أنك تمشي على الماء أو تطير في الهواء،
إنما قد يفعل ذلك بعض من لا ينتسب إلى أهل السنة والجماعة بل بعضهم يتقرب
إلى الشياطين وبعضهم كافر والعياذ بالله، ولكن الكرامة الحقيقية أن تكرم
بالاستقامة على طريق الله U.
لابد أن الإنسان يستقيم في إراداته أنها تكون لله U وفي نياته
وفي أقواله وفي أفعاله أن تكون خالصة لله U سبحانه وتعالى.


سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
6.للاستقامة ضدان اذكر بالدليل ؟
الاستقامة ضدها أمران،
الأمر الأول: وهو الانحراف الضلال عن الصراط المستقيم.
الأمر الثاني: وهو مجاوزة الحد في فعل الأمر الذي هو من الصراط المستقيم أيضا، .

سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
7.اذكر فوائد الحديث؟
- (حرص الصحابة t على
العلم وذلك لما يرد على النبي r منهم من الأسئلة)، يأتيه بعضهم يقول له
أوصني، يأتيه بعضهم يقول قل لي في الإسلام قولا كما معنا في حديث سفيان
-من فوائده عقل أبي عمرو أو أبي عمرة t حيث سأل هذا السؤال
العظيم الذي فيه النهاية ويستغني عن سؤال أي أحد يعني يقول له قل لي قولا
لا أسأل عنه أحدا بعدك
3 -أن الإنسان ينبغي له أن يسأل عن العلم السؤال الجامع
المانع حتى لا تشتبه عليه العلوم وتختلط، لقوله قولا لا أسأل عنه أحدا
غيرك.
4- أن النبي r أعطي جوامع الكلم، حيث جمع كل الدين في كلمتين،
آمنت بالله ثم استقم وهذا يشهد له قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا
رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولَا هُمْ
يَحْزَنُونَ ﴾ [الأحقاف: 13].
- (أن من قصر في الواجبات فما استقام بل حصل عنده انحراف، وقد
نقول أيضا ضلال والانحراف تكون شدته بقدر ما ترك من الواجبات أو فعل من
المحرمات)
6-: أنه ينبغي للإنسان أن يتفقد نفسه دائما
هل هو مستقيم أو غير مستقيم فإن كان مستقيما حمد الله وأثنى عليه وسأل الله
الثبات وإن كان غير مستقيم وجب عليه الاستقامة وأن يعدل سيره إلى الله U.


سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 1962032223
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
سؤال وجواب الاربعين النووية (21) 3520330773











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الاربعين النووية (21)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الاربعين النووية (6)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (18)
»  سؤال وجواب الاربعين النووية (29)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (7)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (19)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الاربعين النووية-
انتقل الى: