جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اجابة نموذج مادة الادب -

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى ربها
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات



عدد المساهمات : 5
لؤلؤة : 7
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2013

اجابة نموذج مادة الادب - Empty
مُساهمةموضوع: اجابة نموذج مادة الادب -   اجابة نموذج مادة الادب - I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 1:51 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

هذا نقل لاجابة اسئلة الادب التي وضعها الشيخ كنموذج لمادة الادب  -عسى ان ينفع بها الله تعالى من اجلوا هذه المادة للدور الثاني -


إجابات أسئلة على كتاب معالم على طريق طلب العلم


س1:اذكر أربعة من المعوقات عن طلب العلم مع شرح مختصر ؟
1- فساد النية
والنية هي ركن العمل وأساسه كما قال صلى الله عليه و سلم "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى" فاذا كانت النية مصحوبة بشيء من اللوث كحب التصدر وحب شهرة أو تسنم مجالس فهذا يكون حاجزا منيعا ومعوقا عن طلب العلم ولهذا كان لزاما على صاحب هذه النية أن يجاهد نفسه ويتجرد في طلب العلم ولا يريد به الا وجه الله تعالى.
2-عدم العمل بالعلم
وهو سبب من أسباب محق بركة العلم ومن أسباب قيام الحجة على صاحب العلم والعمل بالعلم يعين على تثبيت العلم كما أن زكاة العلم أن نعمل به ونعلمه.
قال علي رضي الله عنه "يهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا إرتحل"
3-اليأس واحتقار الذات
فاليأس وعدم الثقة بالنفس سبب عظيم من أسباب عدم التحصيل والله إذا أنعم على العبد بسلامة الجوارح وتوفير الوسائل التي يحتاجها طالب العلم وجب عليه أن يجاهد نفسه و يبذل الأسباب و يستغل الأوقات و يخلص النية وبإذن الله تعالى تزول هذه الأدواء والأسقام إن صدقت النية .
4-التعذر بكثرة الإشغال
وهذا العذر جعله الشيطان حاجزا منيعا يتخذه المفرط وسيلة يتحجج بها في غيابه عن حلقات العلم ويحرم بهذا المعوق تحصيل كثيرمن العلم لكن من فتح الله على بصيرته ورتب أوقاته واستغلها فإنه سيحصل كثيرا
*************************************
   
س2: اذكر بدون شرح الأمور التي ينبغي مراعاتها للإستفادة  من حلقات العلم  ؟
-الإخلاص لله عز وجل
-المداومة على الحضور و عدم الكسل
-الحرص على التبكير للحلقات
-استدراك ما يفوت من الدرس
-تعليق الفوائد على غلاف أو في دفتر خارجي
-الإنصات وعدم الإنشغال
-حضور ما يستطاع من حلقات العلم
-الحذر من اليأس
-عدم مقاطعة الشيخ في درسه
-الأدب في طرح السؤال على الشيخ
-الإكتساب من خلق الشيخ
  *****************************************

س3: اذكر خمسة أدوية لعلاج الحسد ؟
-الدعاء للقرين بظهر الغيب
-محاولة التحبب له والسؤال عن حاله وحال أهله
-زيارته وإظهار ما له من الفضل
-عدم السماح أو الرضا بغيبته و همزه و لمزه
-إيثاره على نفسه بتقديمه
*****************************************


س4: ما أحسن الطرق التي ذكرها الشيخ في الإعانة على صلاة  الفجر مع الجماعة  ؟
قال المؤلف حفظه الله تعالى "إن مما يعين على الإستيقاظ لصلاة الفجر مع الجماعة
-صدق الهمة في ذلك
-أن يحرص المسلم على ترك السهر ما استطاع إلى ذلك سبيلا ليتسنى له النوم مبكرا
-فإن بلي بالسهر حينا من الدهر فليستعن بعد عون الله- بالأسباب- مثل
-وضع ساعة منبهة
-تكليف أحد من المعارف أو الأصحاب بالإتصال به هاتفيا
-تكليف أحد الجيران بطرق منزله عند الفجر
-إذا علم من نفسه أنه إذا نام إستغرق في نومه شديدا ولم يكن عنده من الأسباب ما يعينه فليحرص على عدم الإسترخاء التام لبدنه لئلا يثقل عن القيام ومن عجيب أمر النبي صلى الله عليه و سلم وحرصه على صلاة الجماعة أنه كان إذا عرس وعليه ليل توسد يمينه و إذا عرس قبل الصبح وضع رأسه على كفه وأقام ساعده
قال المناوي في شرحه للحديث "توسد يمينه أي يده اليمنى" أي جعلها وسادة لرأسه و نام نوم التمكن لإعتماده على الإنتباه و عدم فوت الصبح لبعده "وإذا عرس قبل الصبح –أي قبيله –وضع رأسه على كفه اليمنى وأقام ساعده-لئلا يتمكن من النوم فيفوته الصبح كما وقع في قصة الوادي فكان يفعل ذلك لأنه أعون على الإنتباه وذلك تشريع و تعليم منه لأمته لئلا يثقل بهم النوم فيفوتهم أول الوقت .
س5: حتى يكون طالب العلم قدوة في مجتمعه  عليه ستة  أمور اذكرها مع توضيح مختصر  ؟
حتى يكون طالب العلم قدوة في مجتمعه عليه مراعاة الأمور التالية:
1- سلامة قلبه للمسلمين:
وأن لايجد في نفسه عليهم و يستر أخطائهم و هفواتهم
قال زيد بن أسلم دخل على أبي دجانة وهو مريض وكان وجهه يتهلل فقيل له ما لوجهك يتهلل فقال ما من عمل شيء أوثق عندي من إثنين كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني أما الأخرى فكان قلبي للمسلمين سليما .
2-قضاء حوائج الناس :
كالشفاعة إلى ولاة الأمر وغيرهم من ذي الحقوق ما لم تكن في حد أو أمر لا يجوز تركه .قال عليه الصلاة و السلام "إشفعوا تؤجروا"
وقال صلى الله عليه و سلم مرغبا في قضاء حوائج الناس و معاونتهم "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا و الأخرة ومن ستر مسلم ستره الله في الدنيا و الأخرة والله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه...." الحديث .
3- عدم إخلاف الوعد
لأن النبي صلى الله عليه و سلم عدها صفة من صفات النفاق كما قال عليه الصلاة و السلام "ثلاث من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و أذا اؤتمن خان" .
ولهذا وجب على طالب العلم أن يكون أبعد الناس على تلك الخصلة السيئة التي تقلب المودة بغضاء.
4-الحلم ولين الجانب
وقد أمر الله تعالى بهذا الخلق في مواضع كثيرة كما قال تعالى "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كانه ولي حميم" وقال تعالى "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ".
5-الحذر من خوارم المروءة
وذلك لانها من اسباب ذهاب الهيبة ومن ثم جراة العوام عليه وتنقصهم له واستخفافهم به وقد كان سلفنا الصالح من احرص الناس على حفظ المروءة و الابتعاد عن خوارمها .
6- التواضع
فهو من أخلاق الأنبياء و من أسباب الرفعة والعزة وفي تركه وقوع التشاحن و البغي كما قال صلى الله عليه و سلم "إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد".
وقال ابن القيم في تعريف التواضع " التواضع إنكسار القلب وخفض جناح الذل و الرحمة للخلق حتى لا يرى على أحد له فضلا ولا يرى له عند أحد حقا بل و الحق له ."
*************************************************

 
س6 : ما فائدة  حفظ  القرآن   لطالب العلم  بين ذلك  باستفاضة  ؟
حفظ القرءان من الأساسيات لطالب العلم وهو ليس واجبا على طالب العلم لكنه يحقق فوائد كثيرة منها أن
-حفظه مفتاح لطريق الحفظ و الفهم
-حفظ القرءان و العمل به يزيد صاحبه رفعة وعلوا كما قال صلى الله عليه و سلم "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين"
-حامل القرءان مقدم في الدنيا و البرزخ و الأخرة
فتقديمه في الدنيا يشهد له قوله صلى الله عليه و سلم "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله" وتقديمه دليل على شرف منزلته
وتقديمه في البرزخ يشهد له ما وقع في يوم أحد حين أخذ الصحابة يدفنون الرجلين والثلاثة في القبر الواحد لكثرة القتلى وكان النبي عليه الصلاة و السلام هو المشرف على الدفن فيسأل "أيهم أكثر أخذاً للقرآن" فغذا أشير إلى أحدهم أمر بتقديمه.
وأما تقديمه و علوه في الأخرة يشهد له قوله صلى الله عليه و سلم "يقال لصاحب القرآن إقرأ وارتق ورتل فان منزلتك عند آخر أية تقرؤها"  وكفى بهذا الشرف فخرً و رفعة .
فإذا أخلص العبد النية لله تعالى أعانه على حفظ كتابه فعلى الإنسان أن يجاهد نفسه لأن النفس كلما عودتها إعتادت حتى الإنسان الجاهل إذا دخل الكتاتيب تعلم القراءة و الكتابة .
****************************************



س7:  اذكر ستة أمور تعين على حفظ القرآن ؟
1-دعاء الله بصدق و إخلاص أن يعينه على حفظه وأن يكون قصده مرضاة الله تعالى علما وعملاً
2-أن يرتب له وقتا يومياً يتفرغ فيه تفرغا كليا لقراءة الحفظ
3-أن يسمع القدر الذي يريد حفظه على قارىء ضابط
4-أن تكون مراجعته للمحفوظ في أوقات مرتبة وأن يحاول جاهداً عدم الإخلال بها
5-أن يردد ما يحفظ عشرات المرات قائما وقاعداً وماشيا ما استطاع إلى ذلك سبيلا
6-أن يقرأ تفسير الآيات التي حفظها فتتحقق له مصلحتان رواية القرءان وحفظه ودراية معانيه و فهمه.

***********************************************



س8: في توقف  طالب  العلم عن الإجابة  عما لا يعلم فوائد كثيرة اذكرها ؟
من فوائد توقف طالب العلم عن الإجابة عما لا يعلم فوائد كثيرة منها
-أن هذا هو الواجب عليه
-أنه إذا توقف وقال الله أعلم فما أسرع ما يأتيه علم ذلك من مراجعته أو مراجعة غيره فيسعى المتعلم بجد وإجتهاد لتحصيل ما خفي على المعلم ليتحفه بها .
-إذا توقف المعلم فيما لا يعرف كان ذلك دليلا على ثقته وأمانته وإتقانه فيما يجزم به من المسائل
-إذا رأى المتعلم من المعلم التوقف فيما لا يعلم كان ذلك تعليما لهم وإرشادا لهم لهذه الطريقة الحسنة
وقد ورد في هذا الشأن آثار كثيرة عن السلف تدل على ورعهم و ترك القول بلا علم
فقد قال سعيد بن جبير رحمه الله تعالى "ويل لمن يقول لما لا يعلم إني أعلم "
وقال القاسم و ابن سيرين "لأن يموت الرجل جاهلاً خير له من أن يقول ما لا يعلم"
***********************************************


س9: اذكر حديث  صحيح  في خمسة  فوائد  في فضل  قيام   الليل  ؟
قال صلى الله عليه وسلم " عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى و منهاة عن الإثم وتكفير للسيئات و مطردة  للداء عن الجسد"    
*********************************************


س10 : اذكر وصية من أوائل وصايا  النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ؟
من أوئل وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لأهل المدينة عندما قدم عليهم لأول مرة هي "صلاة الليل
فعن عبد الله بن سلام رضي الله تعالى عنه قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم المدينة إنجفل الناس إليه وقيل قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم فجئت في الناس أنظر إليه فلما إستثبث وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب وكان أول شيء تكلم به أن قال :"أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا والناس نيام تدخلون الجنة بسلام".
س11: اذكر قصة الإمام  أحمد رحمه الله مع اثنين من أصحاب الحديث في أمرقيام الليل ؟ واذكر الفائدة من القصة ؟
بات عند الإمام أحمد رجل فوضع عنده ماء قال الرجل فلم أقم بالليل ولم أستعمل الماء فلما أصبحت قال لي لما لم تستعمل الماء فاستحييت و سكت فقال سبحان الله سبحان الله ما سمعت بصاحب حديث لا يقوم الليل
وجرت هذه القصة له مع رجل آخر فقال له أنا مسافر قال : "وإن كنت مسافراً ...حج مسروق فما نام إلا ساجداً  
الفائدة من القصة
قال الشيخ تقي الدين فيه أنه يكره لأهل العلم ترك قيام الليل وأن كانوا مسافرين
***********************************



س12 : اذكر ستة من آداب المناظرة واذكر قول ابن تيمية عن خلق الصحابة  إذا تنازعوا في شيء وكيف كانوا يتناظرون ؟
من آداب المناظرة
1-أن يكون القصد إبتغاء مرضات الله في إظهار الحق
2-أن يكون عالما أو ملما بالمسألة التي يناظر فيها فإن ذلك من أسباب قوة المناظرة وظهور ثمراتها
3-إظهار روح المودة و الأخوة قبل وأثناء وبعد الجدال
4-ضبط النفس وعدم الإنفعال وأن يلطف الجدال بكلمات مودة وإحترام طيلة المناظرة
5-المبادرة إلى الرجوع عند ظهور الحق مع صاحبه
6-عدم التشهير بالخصم عند غلبته في مجلس المناظرة
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى "وقد كان العلماء من الصحابة و التابعين ومن بعدهم إذا تنازعوا في الأمر اتبعوا أمر الله تعالى في قوله سبحانه *فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا *وكانوا يتناظرون في المسألة مناظرة مشاورة ومناصحة وربما إختلف قولهم في المسألة العملية والعلمية مع بقاء الألفة و العصمة و أخوة الدين .نعم من خالف الكتاب المستبين والسنة المستفيضة أو ما أجمع عليه سلف الأمة خلافا لا يعذر منه فهذا يعامل بما يعامل به أهل البدع ".
******************************************


س13: اذكر 20 وصية لطالب العلم باختصار ؟
1-الإخلاص لله تعالى في الطلب و التحصيل
2-قراءة الكتب المتعلقة بالعلم وبطلب العلم وبآداب طلبة العلم
3-تقديم الأولويات في الطلب
4-الحذر من التعالم
5-الثناء على الله تعالى عند ذكره
6-الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره
7-الترضي عن الصحابة رضي الله عنهم  عند ذكرهم
8-الترحم على العلماء عند ذكرهم
9-عدم العزو إلى مرجع إلا إذا قرأ الخبر فيه
10-عدم نسبة الحديث إلى غير الصحيحين إذا كان فيهما أو في أحدهما
11-التثبت في النقل
12-عزو الفائدة إلى صاحبها
13-عدم إحتقار الفائدة وإن قلت
14-الحذر من كتم الفائدة ومحاولة الإستئثار بها في بعض الأحيان
15-الحذر من الإستشهاد بالأخبار الضعيفة و الموضوعة
16-عدم تضعيف الحديث إلا بعد البحث والسؤال
17-عدم إهمال المسائل التي يسأل عنها
18-تحميل مذكرة صغيرة لتقييد الفوائد و المسائل
19-محاولة القراءة عن كل مناسبة تحصل أو عن كل نازلة تنزل أو عن الموسم قبل حلوله
20-الحذر من كثرة الإشتغال بالمباحات
****************************************



تمت الأسئلة بحمد الله تعالى
أسال الله تعالى أن يجعل ما في هذه الصفحات حجة لنا لا علينا
وأن يرزقنا جميعا العلم النافع والعمل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

اجابة نموذج مادة الادب - Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجابة نموذج مادة الادب -   اجابة نموذج مادة الادب - I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 3:09 pm

:4444: :4444: :4444: :4444: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
خادمة الإسلام


عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

اجابة نموذج مادة الادب - Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجابة نموذج مادة الادب -   اجابة نموذج مادة الادب - I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 7:00 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفضلن إجابات نموذج مادة الأدب منسقة وجاهزة للطباعة هنا

اجابة نموذج مادة الادب - Rar

وفقكن الله لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجابة نموذج مادة الادب -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إجابات نموذج مادة القرآن الكريم فى ملف وورد جاهز للطباعة
» إجابات نموذج مادة الحديث صحيح مسلم فى ملف وورد جاهز للطباعة
» نموذج تجويد مجاب عن أسئلته مهم لطلبة الفرقة الأولى
» اجابة نماذج الحديث -الخاصة بالفرقة الاولى -
» اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى :: ساحة مذاكرة معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى-
انتقل الى: