| إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 11:22 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرا لضيق الوقت والظروف التى يعلمها الجميع بدأت احل فى السيرة ما وصلنا منها والإختبار بعد ساعات والله الموفق
س1- ما الدليل على براءة على بن طالب رضي الله عنه مما نسبه إليه الرافضة من دعوى النصية عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَكَانَ إِذَا شَهِدَ مَشْهَدًا ، أَوْ أَشْرَفَ عَلَى أَكَمَةٍ ، أَوْ هَبَطَ وَادِيًا ، قَالَ : صدق الله وَرَسُولُهُ ، فقلت لرجل من بني يشكر انطلق بنا إلى أمير المؤمنين نسأله عَنْ قَوْلِهِ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، فَانْطَلَقْنَا إِلَيْهِ فَقُلْنَا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، رَأَيْنَاكَ إِذَا شَهِدْتَ مَشْهَدًا أَوْ أَشْرَفَتْ عَلَى أَكَمَةٍ ، قُلْتَ : صدق الله وَرَسُولُهُ ، فهل عهد إليك رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ شَيْئًا ؟ فَأَعْرَضَ عَنَّا ، فَأَلْحَحْنَا عَلَيْهِ فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ عَهْدًا إِلا شَيْئًا أَخَذَهُ عَلَى النَّاسِ ، وَلَكِنَّ النَّاسَ وَثَبُوا عَلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَتَلُوهُ فَكَانَ غَيْرِي فِيهِ أَسْوَأَ حَالا مِنِّي وَأَسْوَأَ فِعْلا مِنِّي ، ثُمَّ رَأَيْتُ أَنِّي أَحَقُّهُمْ بِهَا فَوَثَبْتُ عَلَيْهَا ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ أَخْطَأْنَا أَمْ أَصَبْنَا . ********************* س2- ما هي شروط أهل الحل والعقد وماهى أهم الوظائف المناطة بعاتقهم ؟ الشروط التى يجب توافرها فى من يكون أهلا للدخول فى هذه الفئة من الناس "1- الإسلام – 2- العقل – الذكورة – الحرية – العدالة – العلم – الرأى والحكمة " ويوكل إلى هذه الفئة النظر فى مصالح الأمة الدينية والدنيوية. أهم الوظائف المناطة بعاتق هذه الفئة من : 1- إختيار الخليفة وعقد البيعة له -2- التمييز بين المتقدمين للإمامة -3- مبايعة الأنفع- 4- عزل الخليفة . ************************** س3- أكمل :- 1-الإختيار هي الطريقة التي تمت بها تولية أبي بكر الصديق وعلي أبن أبي طالب رضي الله عنهما 2- أهل الحل والعقد هم : فئة من الناس على درجة من الدين والخلق والعلم بأحوال الناس وتدبيرهم الأمور ويسمون أهل الإختيار وأهل الشورى وأهل الرأى والتدبير كما حددهم بعض العلماء بأنهم :"العلماء والرؤساء ووجهاء الناس الذين يتيسر إجتماعهم" ويوكل إلى هذه الفئة النظر فى مصالح الأمة الدينية والدنيوية. 3- العهد أو الاستخلاف هو : عهد من الإمام السابق بإمام للأمة ينوب عنه على رعاية الأمة ومصالحها 4- الصعوبات التي واجهت علي رضي الله عنه في الخلافة ولم تواجهه من سبقه ظروف التنصيب والإختيار بعد موت الخليفة السابق عثمان ، معارضة كثير من الصحابة لبعض الأمور كمطالبتهم بالثأر أولا ، رفض قطاع من المسلمين الدخول فى البيعة كمعاوية ومن معه فكانوا يرون القصاص أولا , خلو المدينة من أهل الرأى من الصحابة فكثير منهم تركها بعد مقتل عثمان رضى الله عنه. ******************************
عدل سابقا من قبل خادمة الإسلام في الإثنين أكتوبر 13, 2014 11:25 am عدل 1 مرات | |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 11:23 am | |
| س10- ضع علامة ( √ ) أو (×) 1- تجب على الرعية السمع والطاعة للإمام في العسر واليسر والمنشط والمكره حتى لو استأثر الإمام بالدنيا بل حتى ولو ضرب ظهور الرعية وظلمهم وأخذ أموالهم . صح 2- أهل الحل والعقد مسئولون أمام الناس في الدنيا وأمام الله في الآخرة عن اختياراتهم الأئمة وهم مثابون إن أصابوا ومذنبون إن اخطئوا . خطأ ************************************** الدرس الخامس :- س1- ما هى الألقاب التي أشتهر بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ؟ العتيق – الصديق – الصاحب – الأتقى - الأواه – خليفة رسول الله س2- أكمل :- كان قوم أبي بكر الصديق يأتونه ويألفونه لأمور منها علمه ، تجارته ، حسن مجالسته ، نسبه . س3- اذكر خمسة من فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه. -هو رضى الله عنه أفضل الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم -أنه رضى الله عنه أسبق الصحابة إسلاما -كان رضى الله عنه أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم -كان رضى الله عنه أفقه الصحابة وأعلمهم بكلام النبى صلى الله عليه وسلم -شهادة النبى صلى الله عليه وسلم له بالجنة "من العشرة المبشرين بالجنة" *************************************** الدرس السابع :- س4- ما هى أسباب حركة الردة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ اذكر أربعة أسباب . "1- طموح بعض الكهان فقد رأى بعض الطموحين من كهان العرب أن دعوة النبى محمد جعلت له مكانة مرموقة بين العالم وجعلت الناس يلتفون حوله فطمحوا لأن ينالوا ذلك.- 2- العصبية القبلية.- 3-حداثة العهد بالإسلام وقلة الفهم بالدين. -4- الأنفة من الخضوع للغير فكانوا يأنفون من الخضوع لغير شيخ القبيلة." س5- ما هى النتائج المترتبة على الحروب التي قام بها أبو بكر في مواجهة المرتدين ؟ اذكر أربعة نتائج . "1- إعادة وحدة الدولة المسلمة تحت راية الإسلام بعدما تمزقت منم جراء هذه الفتنة. 2- إكساب المسلمين الكثير من الخبرات القتالية. 3- أتاحت حروب الردة للمسلمين معرفة وايعة بجغرافية شبه الجزيرة العربية وبالطرقات. 4- أدت هذه الحروب إلى إحتكاك المسلمين بتخوم الفرس والروم." ************************************ الدرس الثامن :- س6- لماذا سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم . كان هرمز ملك الفرس فى ذلك الوقت رجلا شديدا وكان معاندا مكابرا فأمر قادة الجند فربطوا جنودهم بالسلاسل خشية أن يفروا وهذا الفعل الأحمق أدى إلى تسهيل الإنتصار لجيش المسلمين من الصحابة رضوان الله عليهم. س7- أكمل :- كانت معركة اليرموك في مطلع السنة الثالثة عشر من الهجرة وكان عدد جيش المسلمين ثلاثون ألف مجاهد وكان عدد جيش الروم أكثر من مائة وخمسين ألف مقاتل ووقعت المعركة قرب نهر يقال له اليرموك. ***************************** الدرس الحادي عشر :- س8- أكمل :- كان عثمان رضي الله عنه لقب بـذى النورين لأنه تزوج ابنتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم رضى الله عن الجميع. س9- أكمل :- من أفعال عثمان رضي الله عنه العظيمة شراؤه بئر رومة التى كان يمتلكها يهودى وكان يضيق على المسلمين فاشتراه رضى الله عنه. ، تجهيزه جيش العسرة. ، توسعته لمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما ضاق المسجد بالمسلمين., إنقاذه للمسلمين من القحط والجوع زمن أبو بكر رضى الله عنه. س10- اذكر أربعة من فضائل عثمان رضي الله عنه . -هاجر الهجرتين - من العشر المبشرين بالجنة - كان رضى الله عنه شديد الحياء فكانت تستحى منه الملائكة - عفافه رضى الله عنه وأرضاه *********************************** الدرس الرابع عشر :- س11- اذكر خمسة بواعث من البواعث التي أدت إلى الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه . - الرخاء وأثره على المجتمع - طبيعة التحول الإجتماعى فى عهد عثمان رضى الله عنه ويشمل الآتى: "المتغيرات فى نسيج المجتمع البشرى , المتغيرات فى نسيج المجتمع الثقافى , ظهور جيل جديد , إستعداد المجتمع الجديد لقبول الشائعات" - خروج كبار الصحابة رضوان الله عليهم من المدينة - توقف الفتوحات - طموح الطامحين وتآمر الحاقدين س12- ماهي خطة عثمان رضي الله عنه في مواجهة الأكاذيب التي نشرها اليهودي عبد الله بن سبأ في أرجاء الدولة المسلمة عن عثمان وولاته ؟ أولاً : أرسل مجموعة من الصحابة رضى الله عنهم للتحقيق مع المولاة وطلب منهم تقارير بنتائج التحقيق الأمر الثانى : أعلن فى كل الأقطار أن كل من له شكاية على عثمان أو على واليه فليأتى موسم الحج وليأخذ حقه "يعنى فتح ديون للمظالم". *********************************
| |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 11:24 am | |
| الدرس السابع عشر :- س16- ما هي الدوافع الأساسية لخروج طلحة والزبير من المدينة إلى مكة وإلى البصرة ؟ الدافع الأول : الندم والتكفير عما صدر منهما فى حق الخليفة عثمان رضى الله عنه من عدم معاونته فى دفع الأشرار. الدافع الثانى : إيمانهم رضى الله عنهم بضرورة القصاص من قتلة عثمان الذى قتل ظلما ولم يكن هذا رأيهم وحدهم . الدافع الثالث : لما رأو على بن أبى طالب مضت على مدة خلافته أربعة أشهر ولم يبدأ بعدُ فى القصاص من القتلة . الدافع الرابع : لما رأيا أن وضع على بن أبى طالب لا يمكنه من تنفيذ القصاص الآن فدفعهما ذلك إلى الخروج من المدينة. ******************************** الدرس الثامن عشر :- س17- لماذا طالبت عائشة رضي الله عنها بالقصاص السريع من قتلة عثمان رضي الله عنه . لأن هذا الحدث لم يكن له سابقة بديار الإسلام فأرادت أن يكون لها موقف شديد فكيف يقتل خليفة المسلمين على يد جماعة ممن يزعمون أنهم مسلمين فكانت ترى أنه لا يصح السكوت عن هذا الأمر لأن فيه خطورة شديدة على الدين وعلى الدولة المسلمة ومما زادها إصرار على موقفها موقف طلحة والزبير رضى الله عنهم أجمعين ولا يُعد خروجهم خروجا على الخليفة لأنهم كانوا راضيف بخلافة على بن أبى طالب ولكن كان لهم مطلب وهو القصاص أولا. ************************************** الدرس التاسع عشر :- س18- سببان من أجلهما اتخذ على بن أبي طالب رضي الله عنه القرار بنقل مقر الخلافة من المدينة إلى الكوفة . السبب الأول : أن معظم مؤيدى على بن أبى طالب كانوا يتمركزون فى العراق بصفة عامة وفى الكوفة بصفة خاصة . السبب الثانى : أن الكوفة كانت أقرب إلى الشام حيث سيكون هناك صدام بينه وبين معاوية ومن معه.
س19- ما هو الدور الجليل الذي قام به عمرو بن العاص رضي الله عنه في معركة صفين ؟ لما إشتدت الحرب ووقع كثير من القتلى وكثر الهرج فى الجيشين أشار عمرو بن العاص على معاوية رضى الله عنه بأن يأمر جنوده برفع المصاحف على أسنة الرماح فى إشارة إلى أن حكموا كتاب الله بيننا فرفعت قراة الخمسمائة مصحف وجعلوا يصيحون "كتاب الله بيننا وبينكم من لثغور أهل الشام بعد أهل الشام ومن لثغور العراق بعد أهل العراق ومن لجهاد الروم ومن لجهاد الترك من للكفار" فتوقفت الحرب وبعدها مباشرة كان التحكيم بين عمرو بن العاص كنائب عن معاوية وبين أبى موسى الأشعرى كنائب عن على رضى الله عنه وكتبت وثيقة التحكيم فى الثالث عشر من صفر سنة 37 من الهجرة وإجتمع الحكمان فى دومة الجندل فى رمضان من نفس العام وبعد مباحثات طويلة وصلا لأفضل الحول التى رأياها مناسبة فى هذا الوقت . ***************************** الدرس العشرون :- س20- لماذا قاتل علي بن أبي طالب الخوارج . وما هي المعركة التي قاتلهم فيها ولماذا كان شديد الاعتدال في التعامل معهم . لما علم أمير المؤمنين على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه بأن الخوارج يعيثون فى الأرض فسادا وكان آخر جرائمهم قتل عبد الله بن خباب بن الأرت وزوجته ونسوة من طيء كانوا معه ورأى أمير المؤمنين أنهم صاروا يرعون الآمنين من المسلمين ورأى أن تركهم فيه خطر على المسلمين فأقدم على قتالهم حتى يضع حدا لهذا الوضع المتردى وقرر أن يواجههم وأن يحاربهم فخرج إليهم بجيش كبير قوامه سبعين ألف مجاهد وكان عدد الخوارج فى هذا الوقت صغير لا يزيد عن أربعة آلاف مقاتل. واسم المعركة التى قالتلهم فيها "معركة النهروان" وكان رضى الله عنه شديد الإعتدال معهم بل شديد الحرص على أن لا يسفك لهم دما فأوسع لهم المجال للعودة والأوبة والتوبة فأرسل لهم بعض أصحاب النبى ليكلمهم حتى يعودوا إلى رشدهم كما فى مناظرة عبد الله بن عباس الشهيرة معهم كل ذلك حقنا لدمائهم وفتح لهم بابا من أبواب الخلاص قبل أن تدق الحرب طبولها فنصب راية وقال من أتى عند هذه الراية فهو آمن ومن عاد إلى الكوفة فهو ىمن ومن دخل المدينة فهو آمن وأعطاهم فرصا كثيرة ففر منهم ألفين وبقى ألفان للقتال وأراد على بن أبى طالب أن يضيق الخناق على الحرب فقال إا أعطونى قتلة عبد الله بن خباب نتركهم ولا نحارب فقال هؤلاء الأفاكون كلنا قتلة عبد الله بن خباب.
| |
|
| |
أم محمد لؤلؤة الاخوات
عدد المساهمات : 22 لؤلؤة : 30 نقاط الأعجاب : 1 تاريخ التسجيل : 09/10/2014
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 11:50 am | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بوركتي أخيه...وجزاك ربي الجنة...ويسر أمرك ووفقك وحميع الممتحنين وما تنسوا تذاكروا ال18 مسألة من مختصر الإمامة العظمى ربي يوفقنا جميعا ويرزقنا الإخلاص والقبول
| |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 12:01 pm | |
| جزء آخر من الأسئلة وبقى معى تقريبا أربعة أسئلة فقط
س5- ما هي حقوق الإمام على رعيته مع ذكر الدليل أولا : حق الطاعة "يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم" "لا إسلام بلا جماعة ولا جماعة بلا أمير ولا امير بلا طاعة" ثانيا : النصرة والتقدير "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" ثالثا : المناصحة كما فى حديث الدين النصيحة وفيه "لله ولرسوله ولكتابة وللأئمة المسلمين وعامتهم" رابعا : حق المال فيأخذ ما يكفيه وأسرته وعياله وخدمه من بيت مال المسلمين . ************************************************* س6- ماهي مسببات العزل للإمام ؟ وما هي الضوابط لمشروعية العزل ؟ أولا : الكفر والردة عن الإسلام "ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا" . ثانيا : ترك الصلاة والدعوة إليها "قالوا أفلا نقاتلهم قال لا "ماصلوا" . ثالثا : ترك الحكم بما أنزل الله "إسمعوا وأطيعوا ما أقاموا فيكم كتاب الله" . رابعا : الفسق والظلم والبدعة . خامسا : نقص التصرف . سادسا : نقص الكفاءة. الضوابط الشرعية للعزل :- -قيام السبب المقتضى للعزل -رجحان المصلحة العامة على المضرة -أن يصدر العزل عن أهل الحل والعقد فى الأمة لأنهم هم الذين أبرموا العقد معه , فلهم وحدهم حق عزله إذا إستوجب ذلك شرعا. ************************************** س7- قسم العلماء الخارجين على الأئمة إلى أقسام . اذكرها . أولا : الخوارج وهو أصحاب المذهب المعروف وهؤلاء ورد نص صريح من النبى فى الأمر بقتالهم ثانيا : المحاربون وهم قطاع الطرق المفسدون فى الأرض فإذا كان لهم منعة وسلاح واستعرضوا الناس فإن على الإمام إذا تمكن منهم أن يقيم فيهم حكم الله. ثالثا : البغاة وهو الذين يخرجون على الإمام العادل طلبا للملك بتأويل سائغ أو غير سائغ وفى حكمهم من خرج على الإمام الحق إنتقاما أو عصبية أو لغرض دنيوى وهؤلاء لا يُقاتلون إبتداءا وإنما يسعى فى الإصلاح بينهم وبين الإمام. رابعا : أهل الحق وهم أهل عدل خرجوا على إمام جائر "وهم قسم خرجوا غضبا للدين من أجل جور الولاة وترك عملهم بالسنة النبوية. ***********************************
| |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 12:18 pm | |
| س8- أكمل :- 1- تتدرج النتائج المترتبة على إنكار المنكر إلى درجات هي : أن يزول تماما ويخلفه ضده ، أن يخف المنكر وإن لم يزل بجملته ،أن يتساويا أى المنكر وضده ، أن يخلفه ما هو شر منه 2- وجوب إقامة : الحج ، الجهاد ، الصلاة ، الزكاة مع الأئمة وإن كانوا فسقه لأنه حق الله عز وجل 3- الحاكم "الكافر والمرتد" يجب الخروج عليه ولو بالسيف إن كان غالب الظن القدرة عليه . 4- الإمام المقصر هو من يصدر عنه مخالفات والخروج عليه محرم وله حقوق الإمام كلها وطاعته مقيدة بالمعروف كسائر الأئمة. *********************************** س9- اذكر خمسة مسائل للإمامة عند أهل السنة والجماعة . واحد : يجب على الرعية تنصيب إمام لهم عن طريق الطرق الشرعية المعروفة . إثنان : يجب على الرعية إحترام الأئمة وتوقيرهم والحذر من إهانتهم وما يقلل من قدرهم وتجنب كل ما يخل بهيبتهم . ثالثا : يجب على الرعية السمع والطاعة فى العسر واليسر والمنشط والمكره فيما احبوا وفيما كرهوا حتى لو إستأثر الإمام بالدنيا واخذ مالهم وجلد ظهورهم. أربعة : أهل الحل والعقد مسؤلون أمام الله فى الآخرة وأمام الناس فى الدنيا عن إختيارهم للأئمة إذا كان عن هوى وحظ نفس وهم مثابون إ، إجتهدوا وبذلوا ما فى وسعهم أصابوا أم أخطؤا. خمسة : يجب على الرعية لزوم جماعة المسلمين وإمامهم والحذر من تفريق الكلمة والبعد عن أسباب الإفتراق وسد جميع الطرق المفضية إلى ذلك. ******************************
عدل سابقا من قبل خادمة الإسلام في الإثنين أكتوبر 13, 2014 5:10 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 12:20 pm | |
| - أم محمد كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بوركتي أخيه...وجزاك ربي الجنة...ويسر أمرك ووفقك وحميع الممتحنين وما تنسوا تذاكروا ال18 مسألة من مختصر الإمامة العظمى ربي يوفقنا جميعا ويرزقنا الإخلاص والقبول
ربنا يكرمك يارب ياليت فى إستطاعتى المزيد وكنت لن أتأخر الحمد لله على كل حال ظروف العام الماضى كانت أفضل الحمد لله | |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 12:33 pm | |
| س4- قال رسول الله صل الله عليه وسلم " إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين طائفتين عظيمتين من المسلمين " فيمن قيل هذا الحديث الشريف ؟ ناقش كيف تحقق هذا الحديث الشريف . قيل هذا الحديث الشريف فى الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه سبط رسول الله صلى الله عليهم وسلم وريحانته. بعد كقتل على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه با يع أهل العراق الحسن بن على بن أبى طالب بالخلافة ولكن الحسن لم يكن رجل قتالو لا حرب وكان يؤثر العافية والسلم للمسلمين وكان يدرك أن أهل العراق ليسوا بالذين يقيمون له الدولة فأرسل الحسن إلى معاوية فى طلب الصلح وبعد مفاوضات محمودة تنازل الحسن لمعاوية عن الخلافة وبهذا الحدث تم أمر عظيم للمسلمين وإجتمعت الكلمة بعد فرقتها . ويعد هذا الحديث الشريف دلالة من دلائل النبوة. ***********************************
| |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 1:38 pm | |
| آخر ثلاث أسئلة
الدرس الخامس عشر :- س13- أكمل :- الراجح أن قاتل عثمان رضي الله عنه هو : جبلة بن الأهيم هو من قتل عثمان رضى الله عنه بيده ووردت أربع روايات صحيحة الإسناد فى ذلك ولا نبرىء باقى القتلة فلكلهم نصيب وإثم من دم عثمان رضى الله عنه س14- كيف ترد على من زعم أن الصحابة الذين كانوا بالمدينة هم الذين حرضوا على قتل عثمان رضي الله عنه . الصحيح أن الصحابة لم يشاركوا فى مقتل عثمان رضى الله تعالى عنه وأرضاه وكل الروايات التى تزعم ذلك أسانيدها ضعيفة وتخالفها روايات أخرى صحيحة وأصحاب هذه المقولة الشنعاء بأن الصحابة شاركوا فى مقتل عثمان يستندون إلى كتاب الإمامة والسياسة المنسوب لابن قتيبة الدينورى هو كتاب غير صحيح ونُسب زورا إلى هذا العالم وهذا العالم إمام من أئمة أهل السنة رحمه الله . ومما يبطل أن الصحابة شاركوا فى مقتل عثمان أنه توجد أخبار صحيحة تنفى ذلك فصح خبر عن عائشة رضى الله عنها أنها إستنكرت إستنكارا شديدا لمقتل عثمان ولم تكن بالمدينة آن ذاك بل كانت فى الحج وكذلك صحت روايات عن كثير من الصحابة تستنكر مقتل أمير البررة منهم على بن أبى طالب وبن عباس وعبد الله بن سلام وغيرهم كثير رضى الله عنهم جميعا وأرضاهم.
س15- لماذا لم يمنع الصحابة رضي الله عنهم قاتلي عثمان من قتله ؟ نقرر فى البداية أن سكان المدينة كانوا سبعمائة فرد حال مقتل عثمان وكان القتلة ألفين وكان الرجال كثير منهم فى الحج ولم يكن بالبيوت إلا النساء والصبيان والشيوخ وبذل الكل طاقته مثل السيدة صفية وزجة النبى صلى الله عليه وسلم وإجتمع من كان بالمدينة عند عثمان ليمنعوا القتلة لكن عثمان رفض وأمرهم بالإنصراف وبالإضافة إلى أن مقتل عثمان جاء على غرة من الوقت ولم يكن يدر بخلد الصحابة أن هؤلاء الأشرار سيقتلونه بهذه السهولة وأيضا تعرض الناس عامة لضغوط كبيرة من القتلة الأشرار.
| |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 1:40 pm | |
| الأسئلة والإجابة كلهم مجمعين ومرتبين
اسئلة للفرقة الثانية
س1- ما الدليل على براءة على بن طالب رضي الله عنه مما نسبه إليه الرافضة من دعوى النصية عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَكَانَ إِذَا شَهِدَ مَشْهَدًا ، أَوْ أَشْرَفَ عَلَى أَكَمَةٍ ، أَوْ هَبَطَ وَادِيًا ، قَالَ : صدق الله وَرَسُولُهُ ، فقلت لرجل من بني يشكر انطلق بنا إلى أمير المؤمنين نسأله عَنْ قَوْلِهِ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، فَانْطَلَقْنَا إِلَيْهِ فَقُلْنَا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، رَأَيْنَاكَ إِذَا شَهِدْتَ مَشْهَدًا أَوْ أَشْرَفَتْ عَلَى أَكَمَةٍ ، قُلْتَ : صدق الله وَرَسُولُهُ ، فهل عهد إليك رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ شَيْئًا ؟ فَأَعْرَضَ عَنَّا ، فَأَلْحَحْنَا عَلَيْهِ فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ عَهْدًا إِلا شَيْئًا أَخَذَهُ عَلَى النَّاسِ ، وَلَكِنَّ النَّاسَ وَثَبُوا عَلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَتَلُوهُ فَكَانَ غَيْرِي فِيهِ أَسْوَأَ حَالا مِنِّي وَأَسْوَأَ فِعْلا مِنِّي ، ثُمَّ رَأَيْتُ أَنِّي أَحَقُّهُمْ بِهَا فَوَثَبْتُ عَلَيْهَا ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ أَخْطَأْنَا أَمْ أَصَبْنَا . ********************* س2- ما هي شروط أهل الحل والعقد وماهى أهم الوظائف المناطة بعاتقهم ؟ الشروط التى يجب توافرها فى من يكون أهلا للدخول فى هذه الفئة من الناس "1- الإسلام – 2- العقل – الذكورة – الحرية – العدالة – العلم – الرأى والحكمة " ويوكل إلى هذه الفئة النظر فى مصالح الأمة الدينية والدنيوية. أهم الوظائف المناطة بعاتق هذه الفئة من : 1- إختيار الخليفة وعقد البيعة له -2- التمييز بين المتقدمين للإمامة -3- مبايعة الأنفع- 4- عزل الخليفة . ************************** س3- أكمل :- 1-الإختيار هي الطريقة التي تمت بها تولية أبي بكر الصديق وعلي أبن أبي طالب رضي الله عنهما 2- أهل الحل والعقد هم : فئة من الناس على درجة من الدين والخلق والعلم بأحوال الناس وتدبيرهم الأمور ويسمون أهل الإختيار وأهل الشورى وأهل الرأى والتدبير كما حددهم بعض العلماء بأنهم :"العلماء والرؤساء ووجهاء الناس الذين يتيسر إجتماعهم" ويوكل إلى هذه الفئة النظر فى مصالح الأمة الدينية والدنيوية. 3- العهد أو الاستخلاف هو : عهد من الإمام السابق بإمام للأمة ينوب عنه على رعاية الأمة ومصالحها 4- الصعوبات التي واجهت علي رضي الله عنه في الخلافة ولم تواجهه من سبقه: ظروف التنصيب والإختيار بعد موت الخليفة السابق عثمان ، معارضة كثير من الصحابة لبعض الأمور كمطالبتهم بالثأر أولا ، رفض قطاع من المسلمين الدخول فى البيعة كمعاوية ومن معه فكانوا يرون القصاص أولا , خلو المدينة من أهل الرأى من الصحابة فكثير منهم تركها بعد مقتل عثمان رضى الله عنه. ****************************** س4- قال رسول الله صل الله عليه وسلم " إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين طائفتين عظيمتين من المسلمين " فيمن قيل هذا الحديث الشريف ؟ ناقش كيف تحقق هذا الحديث الشريف . قيل هذا الحديث الشريف فى الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه سبط رسول الله صلى الله عليهم وسلم وريحانته. بعد كقتل على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه با يع أهل العراق الحسن بن على بن أبى طالب بالخلافة ولكن الحسن لم يكن رجل قتالو لا حرب وكان يؤثر العافية والسلم للمسلمين وكان يدرك أن أهل العراق ليسوا بالذين يقيمون له الدولة فأرسل الحسن إلى معاوية فى طلب الصلح وبعد مفاوضات محمودة تنازل الحسن لمعاوية عن الخلافة وبهذا الحدث تم أمر عظيم للمسلمين وإجتمعت الكلمة بعد فرقتها . ويعد هذا الحديث الشريف دلالة من دلائل النبوة. *********************************** س5- ما هي حقوق الإمام على رعيته مع ذكر الدليل أولا : حق الطاعة "يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم" "لا إسلام بلا جماعة ولا جماعة بلا أمير ولا امير بلا طاعة" ثانيا : النصرة والتقدير "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" ثالثا : المناصحة كما فى حديث الدين النصيحة وفيه "لله ولرسوله ولكتابة وللأئمة المسلمين وعامتهم" رابعا : حق المال فيأخذ ما يكفيه وأسرته وعياله وخدمه من بيت مال المسلمين . ************************************************* س6- ماهي مسببات العزل للإمام ؟ وما هي الضوابط لمشروعية العزل ؟ أولا : الكفر والردة عن الإسلام "ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا" . ثانيا : ترك الصلاة والدعوة إليها "قالوا أفلا نقاتلهم قال لا "ماصلوا" . ثالثا : ترك الحكم بما أنزل الله "إسمعوا وأطيعوا ما أقاموا فيكم كتاب الله" . رابعا : الفسق والظلم والبدعة . خامسا : نقص التصرف . سادسا : نقص الكفاءة. الضوابط الشرعية للعزل :- -قيام السبب المقتضى للعزل -رجحان المصلحة العامة على المضرة -أن يصدر العزل عن أهل الحل والعقد فى الأمة لأنهم هم الذين أبرموا العقد معه , فلهم وحدهم حق عزله إذا إستوجب ذلك شرعا. ************************************** س7- قسم العلماء الخارجين على الأئمة إلى أقسام . اذكرها . أولا : الخوارج وهو أصحاب المذهب المعروف وهؤلاء ورد نص صريح من النبى فى الأمر بقتالهم ثانيا : المحاربون وهم قطاع الطرق المفسدون فى الأرض فإذا كان لهم منعة وسلاح واستعرضوا الناس فإن على الإمام إذا تمكن منهم أن يقيم فيهم حكم الله. ثالثا : البغاة وهو الذين يخرجون على الإمام العادل طلبا للملك بتأويل سائغ أو غير سائغ وفى حكمهم من خرج على الإمام الحق إنتقاما أو عصبية أو لغرض دنيوى وهؤلاء لا يُقاتلون إبتداءا وإنما يسعى فى الإصلاح بينهم وبين الإمام. رابعا : أهل الحق وهم أهل عدل خرجوا على إمام جائر "وهم قسم خرجوا غضبا للدين من أجل جور الولاة وترك عملهم بالسنة النبوية. *********************************** س8- أكمل :- 1- تتدرج النتائج المترتبة على إنكار المنكر إلى درجات هي : أن يزول تماما ويخلفه ضده ، أن يخف المنكر وإن لم يزل بجملته ،أن يتساويا أى المنكر وضده ، أن يخلفه ما هو شر منه 2- وجوب إقامة : الحج ، الجهاد ، الصلاة ، الزكاة مع الأئمة وإن كانوا فسقه لأنه حق الله عز وجل 3- الحاكم "الكافر والمرتد" يجب الخروج عليه ولو بالسيف إن كان غالب الظن القدرة عليه . 4- الإمام المقصر هو من يصدر عنه مخالفات والخروج عليه محرم وله حقوق الإمام كلها وطاعته مقيدة بالمعروف كسائر الأئمة. *********************************** س9- اذكر خمسة مسائل للإمامة عند أهل السنة والجماعة . واحد : يجب على الرعية تنصيب إمام لهم عن طريق الطرق الشرعية المعروفة . إثنان : يجب على الرعية إحترام الأئمة وتوقيرهم والحذر من إهانتهم وما يقلل من قدرهم وتجنب كل ما يخل بهيبتهم . ثالثا : يجب على الرعية السمع والطاعة فى العسر واليسر والمنشط والمكره فيما احبوا وفيما كرهوا حتى لو إستأثر الإمام بالدنيا واخذ مالهم وجلد ظهورهم. أربعة : أهل الحل والعقد مسؤلون أمام الله فى الآخرة وأمام الناس فى الدنيا عن إختيارهم للأئمة إذا كان عن هوى وحظ نفس وهم مثابون إ، إجتهدوا وبذلوا ما فى وسعهم أصابوا أم أخطؤا. خمسة : يجب على الرعية لزوم جماعة المسلمين وإمامهم والحذر من تفريق الكلمة والبعد عن أسباب الإفتراق وسد جميع الطرق المفضية إلى ذلك. ****************************** س10- ضع علامة ( √ ) أو (×) 1- تجب على الرعية السمع والطاعة للإمام في العسر واليسر والمنشط والمكره حتى لو استأثر الإمام بالدنيا بل حتى ولو ضرب ظهور الرعية وظلمهم وأخذ أموالهم . صح 2- أهل الحل والعقد مسئولون أمام الناس في الدنيا وأمام الله في الآخرة عن اختياراتهم الأئمة وهم مثابون إن أصابوا ومذنبون إن اخطئوا . خطأ ************************************** الدرس الخامس :- س1- ما هى الألقاب التي أشتهر بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ؟ العتيق – الصديق – الصاحب – الأتقى - الأواه – خليفة رسول الله س2- أكمل :- كان قوم أبي بكر الصديق يأتونه ويألفونه لأمور منها علمه ، تجارته ، حسن مجالسته ، نسبه . س3- اذكر خمسة من فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه. -هو رضى الله عنه أفضل الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم -أنه رضى الله عنه أسبق الصحابة إسلاما -كان رضى الله عنه أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم -كان رضى الله عنه أفقه الصحابة وأعلمهم بكلام النبى صلى الله عليه وسلم -شهادة النبى صلى الله عليه وسلم له بالجنة "من العشرة المبشرين بالجنة" *************************************** الدرس السابع :- س4- ما هى أسباب حركة الردة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ اذكر أربعة أسباب . "1- طموح بعض الكهان فقد رأى بعض الطموحين من كهان العرب أن دعوة النبى محمد جعلت له مكانة مرموقة بين العالم وجعلت الناس يلتفون حوله فطمحوا لأن ينالوا ذلك.- 2- العصبية القبلية.- 3-حداثة العهد بالإسلام وقلة الفهم بالدين. -4- الأنفة من الخضوع للغير فكانوا يأنفون من الخضوع لغير شيخ القبيلة." س5- ما هى النتائج المترتبة على الحروب التي قام بها أبو بكر في مواجهة المرتدين ؟ اذكر أربعة نتائج . "1- إعادة وحدة الدولة المسلمة تحت راية الإسلام بعدما تمزقت منم جراء هذه الفتنة. 2- إكساب المسلمين الكثير من الخبرات القتالية. 3- أتاحت حروب الردة للمسلمين معرفة وايعة بجغرافية شبه الجزيرة العربية وبالطرقات. 4- أدت هذه الحروب إلى إحتكاك المسلمين بتخوم الفرس والروم." ************************************ الدرس الثامن :- س6- لماذا سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم . كان هرمز ملك الفرس فى ذلك الوقت رجلا شديدا وكان معاندا مكابرا فأمر قادة الجند فربطوا جنودهم بالسلاسل خشية أن يفروا وهذا الفعل الأحمق أدى إلى تسهيل الإنتصار لجيش المسلمين من الصحابة رضوان الله عليهم. س7- أكمل :- كانت معركة اليرموك في مطلع السنة الثالثة عشر من الهجرة وكان عدد جيش المسلمين ثلاثون ألف مجاهد وكان عدد جيش الروم أكثر من مائة وخمسين ألف مقاتل ووقعت المعركة قرب نهر يقال له اليرموك. ***************************** الدرس الحادي عشر :- س8- أكمل :- كان عثمان رضي الله عنه لقب بـذى النورين لأنه تزوج ابنتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم رضى الله عن الجميع. س9- أكمل :- من أفعال عثمان رضي الله عنه العظيمة شراؤه بئر رومة التى كان يمتلكها يهودى وكان يضيق على المسلمين فاشتراه رضى الله عنه. ، تجهيزه جيش العسرة. ، توسعته لمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما ضاق المسجد بالمسلمين., إنقاذه للمسلمين من القحط والجوع زمن أبو بكر رضى الله عنه. س10- اذكر أربعة من فضائل عثمان رضي الله عنه . -هاجر الهجرتين - من العشر المبشرين بالجنة - كان رضى الله عنه شديد الحياء فكانت تستحى منه الملائكة - عفافه رضى الله عنه وأرضاه *********************************** الدرس الرابع عشر :- س11- اذكر خمسة بواعث من البواعث التي أدت إلى الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه . - الرخاء وأثره على المجتمع - طبيعة التحول الإجتماعى فى عهد عثمان رضى الله عنه ويشمل الآتى: "المتغيرات فى نسيج المجتمع البشرى , المتغيرات فى نسيج المجتمع الثقافى , ظهور جيل جديد , إستعداد المجتمع الجديد لقبول الشائعات" - خروج كبار الصحابة رضوان الله عليهم من المدينة - توقف الفتوحات - طموح الطامحين وتآمر الحاقدين س12- ماهي خطة عثمان رضي الله عنه في مواجهة الأكاذيب التي نشرها اليهودي عبد الله بن سبأ في أرجاء الدولة المسلمة عن عثمان وولاته ؟ أولاً : أرسل مجموعة من الصحابة رضى الله عنهم للتحقيق مع المولاة وطلب منهم تقارير بنتائج التحقيق الأمر الثانى : أعلن فى كل الأقطار أن كل من له شكاية على عثمان أو على واليه فليأتى موسم الحج وليأخذ حقه "يعنى فتح ديون للمظالم". ********************************* الدرس الخامس عشر :- س13- أكمل :- الراجح أن قاتل عثمان رضي الله عنه هو : جبلة بن الأهيم هو من قتل عثمان رضى الله عنه بيده ووردت أربع روايات صحيحة الإسناد فى ذلك ولا نبرىء باقى القتلة فلكلهم نصيب وإثم من دم عثمان رضى الله عنه س14- كيف ترد على من زعم أن الصحابة الذين كانوا بالمدينة هم الذين حرضوا على قتل عثمان رضي الله عنه . الصحيح أن الصحابة لم يشاركوا فى مقتل عثمان رضى الله تعالى عنه وأرضاه وكل الروايات التى تزعم ذلك أسانيدها ضعيفة وتخالفها روايات أخرى صحيحة وأصحاب هذه المقولة الشنعاء بأن الصحابة شاركوا فى مقتل عثمان يستندون إلى كتاب الإمامة والسياسة المنسوب لابن قتيبة الدينورى هو كتاب غير صحيح ونُسب زورا إلى هذا العالم وهذا العالم إمام من أئمة أهل السنة رحمه الله . ومما يبطل أن الصحابة شاركوا فى مقتل عثمان أنه توجد أخبار صحيحة تنفى ذلك فصح خبر عن عائشة رضى الله عنها أنها إستنكرت إستنكارا شديدا لمقتل عثمان ولم تكن بالمدينة آن ذاك بل كانت فى الحج وكذلك صحت روايات عن كثير من الصحابة تستنكر مقتل أمير البررة منهم على بن أبى طالب وبن عباس وعبد الله بن سلام وغيرهم كثير رضى الله عنهم جميعا وأرضاهم.
س15- لماذا لم يمنع الصحابة رضي الله عنهم قاتلي عثمان من قتله ؟ نقرر فى البداية أن سكان المدينة كانوا سبعمائة فرد حال مقتل عثمان وكان القتلة ألفين وكان الرجال كثير منهم فى الحج ولم يكن بالبيوت إلا النساء والصبيان والشيوخ وبذل الكل طاقته مثل السيدة صفية وزجة النبى صلى الله عليه وسلم وإجتمع من كان بالمدينة عند عثمان ليمنعوا القتلة لكن عثمان رفض وأمرهم بالإنصراف وبالإضافة إلى أن مقتل عثمان جاء على غرة من الوقت ولم يكن يدر بخلد الصحابة أن هؤلاء الأشرار سيقتلونه بهذه السهولة وأيضا تعرض الناس عامة لضغوط كبيرة من القتلة الأشرار.
*********************************** الدرس السابع عشر :- س16- ما هي الدوافع الأساسية لخروج طلحة والزبير من المدينة إلى مكة وإلى البصرة ؟ الدافع الأول : الندم والتكفير عما صدر منهما فى حق الخليفة عثمان رضى الله عنه من عدم معاونته فى دفع الأشرار. الدافع الثانى : إيمانهم رضى الله عنهم بضرورة القصاص من قتلة عثمان الذى قتل ظلما ولم يكن هذا رأيهم وحدهم . الدافع الثالث : لما رأو على بن أبى طالب مضت على مدة خلافته أربعة أشهر ولم يبدأ بعدُ فى القصاص من القتلة . الدافع الرابع : لما رأيا أن وضع على بن أبى طالب لا يمكنه من تنفيذ القصاص الآن فدفعهما ذلك إلى الخروج من المدينة. ******************************** الدرس الثامن عشر :- س17- لماذا طالبت عائشة رضي الله عنها بالقصاص السريع من قتلة عثمان رضي الله عنه . لأن هذا الحدث لم يكن له سابقة بديار الإسلام فأرادت أن يكون لها موقف شديد فكيف يقتل خليفة المسلمين على يد جماعة ممن يزعمون أنهم مسلمين فكانت ترى أنه لا يصح السكوت عن هذا الأمر لأن فيه خطورة شديدة على الدين وعلى الدولة المسلمة ومما زادها إصرار على موقفها موقف طلحة والزبير رضى الله عنهم أجمعين ولا يُعد خروجهم خروجا على الخليفة لأنهم كانوا راضيف بخلافة على بن أبى طالب ولكن كان لهم مطلب وهو القصاص أولا. ************************************** الدرس التاسع عشر :- س18- سببان من أجلهما اتخذ على بن أبي طالب رضي الله عنه القرار بنقل مقر الخلافة من المدينة إلى الكوفة . السبب الأول : أن معظم مؤيدى على بن أبى طالب كانوا يتمركزون فى العراق بصفة عامة وفى الكوفة بصفة خاصة . السبب الثانى : أن الكوفة كانت أقرب إلى الشام حيث سيكون هناك صدام بينه وبين معاوية ومن معه.
س19- ما هو الدور الجليل الذي قام به عمرو بن العاص رضي الله عنه في معركة صفين ؟ لما إشتدت الحرب ووقع كثير من القتلى وكثر الهرج فى الجيشين أشار عمرو بن العاص على معاوية رضى الله عنه بأن يأمر جنوده برفع المصاحف على أسنة الرماح فى إشارة إلى أن حكموا كتاب الله بيننا فرفعت قراة الخمسمائة مصحف وجعلوا يصيحون "كتاب الله بيننا وبينكم من لثغور أهل الشام بعد أهل الشام ومن لثغور العراق بعد أهل العراق ومن لجهاد الروم ومن لجهاد الترك من للكفار" فتوقفت الحرب وبعدها مباشرة كان التحكيم بين عمرو بن العاص كنائب عن معاوية وبين أبى موسى الأشعرى كنائب عن على رضى الله عنه وكتبت وثيقة التحكيم فى الثالث عشر من صفر سنة 37 من الهجرة وإجتمع الحكمان فى دومة الجندل فى رمضان من نفس العام وبعد مباحثات طويلة وصلا لأفضل الحول التى رأياها مناسبة فى هذا الوقت . ***************************** الدرس العشرون :- س20- لماذا قاتل علي بن أبي طالب الخوارج . وما هي المعركة التي قاتلهم فيها ولماذا كان شديد الاعتدال في التعامل معهم . لما علم أمير المؤمنين على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه بأن الخوارج يعيثون فى الأرض فسادا وكان آخر جرائمهم قتل عبد الله بن خباب بن الأرت وزوجته ونسوة من طيء كانوا معه ورأى أمير المؤمنين أنهم صاروا يرعون الآمنين من المسلمين ورأى أن تركهم فيه خطر على المسلمين فأقدم على قتالهم حتى يضع حدا لهذا الوضع المتردى وقرر أن يواجههم وأن يحاربهم فخرج إليهم بجيش كبير قوامه سبعين ألف مجاهد وكان عدد الخوارج فى هذا الوقت صغير لا يزيد عن أربعة آلاف مقاتل. واسم المعركة التى قالتلهم فيها "معركة النهروان" وكان رضى الله عنه شديد الإعتدال معهم بل شديد الحرص على أن لا يسفك لهم دما فأوسع لهم المجال للعودة والأوبة والتوبة فأرسل لهم بعض أصحاب النبى ليكلمهم حتى يعودوا إلى رشدهم كما فى مناظرة عبد الله بن عباس الشهيرة معهم كل ذلك حقنا لدمائهم وفتح لهم بابا من أبواب الخلاص قبل أن تدق الحرب طبولها فنصب راية وقال من أتى عند هذه الراية فهو آمن ومن عاد إلى الكوفة فهو ىمن ومن دخل المدينة فهو آمن وأعطاهم فرصا كثيرة ففر منهم ألفين وبقى ألفان للقتال وأراد على بن أبى طالب أن يضيق الخناق على الحرب فقال أعطونى قتلة عبد الله بن خباب نتركهم ولا نحارب فقال هؤلاء الأفاكون كلنا قتلة عبد الله بن خباب. *************************** تمت العشرون سؤال ولله الحمد
عدل سابقا من قبل خادمة الإسلام في الإثنين أكتوبر 13, 2014 5:09 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 5:05 pm | |
| أخوات لو تعرفوا أخوات يحتجن الرابط أرسلنه لهن الآن | |
|
| |
أم محمد لؤلؤة الاخوات
عدد المساهمات : 22 لؤلؤة : 30 نقاط الأعجاب : 1 تاريخ التسجيل : 09/10/2014
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الإثنين أكتوبر 13, 2014 7:25 pm | |
| جزاك الله خيرا خادمة الإسلام....فغلا خدمتي أخواتك خدمة كبييييييييييرة والأخت أم تسنيم أيضا ما قصرت ...ربي يجعله في ميزان حسناتكم يوم العرض عليه جل وعلا حبيباتي كنت عاوزة المئة كلمة إللي وضعهم شيخ التفسير حفظه الله طبعا الطلبات لن تنتهي الله يعينكم علي :flower : | |
|
| |
ام حمزه زائر
| موضوع: استفساررر الإثنين أكتوبر 13, 2014 10:51 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله خيرا والله على تعبكم معانا والاخت ام تسنيم تسلم ايدك وكل الاخوات اللى لهم جهد مشكور والاخت خادمة الاسلام جزاكى الله خيرا على اسئلة العقيدة وكل اللى عندكم اتنقل على صفحت جروب الفرقه الثانيه وكلنا وصلنا والحمد لله كل التلخيصات الاخيره وكنت عاوزه اسئلك اختى خادمة الاسلام عن اخبار الامتحانات معاكى ربنا ييسرلك امرك انا جيت اتصل بيكى لقيت اولادى مسحوا كل الارقام من على التبليت ورقمك ضاع منى للاسف ان شاء الله تبقى ترنى عليا بس اكتر من مره وهسجله تانى وكنت عاوزاكى تطمنينا على صحة والدة الاخت جنا ربنا يشفيها ويعافيها ويرفع عنها |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 4:12 pm | |
| - أم محمد كتب:
جزاك الله خيرا خادمة الإسلام....فغلا خدمتي أخواتك خدمة كبييييييييييرة والأخت أم تسنيم أيضا ما قصرت ...ربي يجعله في ميزان حسناتكم يوم العرض عليه جل وعلا حبيباتي كنت عاوزة المئة كلمة إللي وضعهم شيخ التفسير حفظه الله طبعا الطلبات لن تنتهي الله يعينكم علي :flower : وخيرا جزاكِ أم محمد ربنا يبارك فى حضرتك يارب كنت أتمنى إن العمل يخرج مبكر عن كدة شوية لكن الظروف غلبتنى وأيضا أنا أُفضل أن تكون الإجابة خارجة من المنتدى وليست منقولة حتى نتفادى أخطاء الغير أنا كنت ظننت إن أم تسنيم بتحل من عندها إكتشفت أنها بتنقل وتجمع من إجابات للطلبة فأجبت أنا على الأسئلة كلها من عندى إجابات مختصرة نظرا لضيق الوقت. والحمد لله ربنا ييسر لنا باقى المواد بإذن الله المائة كلمة سأتصل فى المساء وأوافيكم بالرد بعون الله بارك الله فيكم | |
|
| |
خادمة الإسلام مشرفة
عدد المساهمات : 386 لؤلؤة : 586 نقاط الأعجاب : 18 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 4:15 pm | |
| - ام حمزه كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا والله على تعبكم معانا والاخت ام تسنيم تسلم ايدك وكل الاخوات اللى لهم جهد مشكور والاخت خادمة الاسلام جزاكى الله خيرا على اسئلة العقيدة وكل اللى عندكم اتنقل على صفحت جروب الفرقه الثانيه وكلنا وصلنا والحمد لله كل التلخيصات الاخيره وكنت عاوزه اسئلك اختى خادمة الاسلام عن اخبار الامتحانات معاكى ربنا ييسرلك امرك انا جيت اتصل بيكى لقيت اولادى مسحوا كل الارقام من على التبليت ورقمك ضاع منى للاسف ان شاء الله تبقى ترنى عليا بس اكتر من مره وهسجله تانى وكنت عاوزاكى تطمنينا على صحة والدة الاخت جنا ربنا يشفيها ويعافيها ويرفع عنها عليكم السلام ورحمة الله وبركاته عودا حميدا كنت قلقة عليكِ لغيابك وتليفونى كان مكسور لكن تم إصلاحه الحمد لله وخيرا جزاكِ وجزى الله الجميع خيرا أخبار الإمتحانات معى الحمد لله على كل حال مضغوطة جدا لكن خير إن شاء الله حاضر سأتصل بكِ بإذن الله ووالدة الأخت مريضة جدا ربنا يعافيها ويشفيها ويقر عيونهم بسلامتها يارب ولا تنسوها من دعائكن بالله عليكن إدعوا لها كثير بالله عليكم بارك الله فيكم | |
|
| |
أم تسنيم لؤلؤة الاخوات النشيطة
عدد المساهمات : 231 لؤلؤة : 286 نقاط الأعجاب : 4 تاريخ التسجيل : 24/11/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الأربعاء أكتوبر 15, 2014 9:55 am | |
| سلمت أناملك أختنا خادمة الإسلام مجهود رائع أسأل الله أن يسعدك في الدنيا والآخرة
وضحي لي أختي ما الخطا في النقل من خارج المنتدى لكي أتداركه ؟ واسمحيلي أن أضيف سؤالا بعد أسئلتك الجميلة لم يتسع الوقت يوم الإمتحان أن أكتبه لإنشغالي بالأطفال سؤال تقسيم العلماء للخارجين على الإئمة لما لقيته محلول عند الطلبة مش زي شرح الشيخ انت جزاك الله خيرا حلتيه لكن خذي هذه الإضافه من اختك لإني فهمته جيدا من شرح الشيخ استأذنك أكتبها مع اسئلتك لتكون مرجعا لمن يأتوا الفرقة الثانية بعدنا بإذن الله ولمن اجلوا الإمتحان
عدل سابقا من قبل أم تسنيم في الأربعاء أكتوبر 15, 2014 11:43 am عدل 4 مرات | |
|
| |
أم تسنيم لؤلؤة الاخوات النشيطة
عدد المساهمات : 231 لؤلؤة : 286 نقاط الأعجاب : 4 تاريخ التسجيل : 24/11/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:14 am | |
| س7- قسم العلماء الخارجين على الأئمة إلى أقسام . اذكرها 1- البغاة الباغي؟ هومن خرج على الإمام يريد إزالته عن منصبه فهو باغي،هل كل خارج على الإمام يريد إزالته عن منصبه هو باغي؟ نقول لا، هم الخارجون على الإمام بتأويل سائغ ولهم شوكة، مثل الحسين بن علي ( هذا منقول بالضبط من كلام الشيخ المفرغ في تفريغات السيرة المجمعه وبالتحديد صفحة 56 من الوورد) 2- قطاع طريق إذا اختل شرط من ذلك بأن لم يخرجوا على إمام أو خرجوا على إمام بلا تأويل سائغ أو كان جمعا يسيرا لا شوكة لهم فهم في هذه الحالة قطاع طريق وليسوا بغاة، وهذا لو كان الإمام ظالما جائرا ما لم يحدث كفر لأنه لا يجوز الخروج عليه، وإشهار السلاح في وجهه أبدًا مهما استأثر أو فعل إلا إذا ظهر منه كفر صريح ولا تأويل فيه، وهذا أيضا منقول من التفريغات 3- أهل حق (ويسمى خروجهم المنازعه ) هذا الإسم من إجابة الطالب وما بين القوسين فهمي والشروط من التفريغات وهو الخروج الصحيح على من صح الخروج عليه إذا كان هناك شروطا متحققة وهي خمسة شروط:1 أن نرى بأعيننا 2كفرا 3 بواحا صريحا و4عندنا فيه من الله تبارك وتعالى دليل وبرهان- يعني دليل من الكتاب والسنة على أنه كفر- ثم بعد ذلك 5 أن يكون عندنا القدرة لإزاحة هذا الخليفة والإتيان بغيره) يقول الشيخ الخضري » وهنا لا إمامة له ولا طاعة بل يجب على كل مسلم القيام ضده حتى يبوء بالخزي والنكال لحديث عبادة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال: «دعانا النبي فبايعنا فكان في ما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان» والحديث رواه البخاري ومسلم، رواه البخاري في كتاب الفتن باب قول النبي «سترون بعدي أمورا تنكرونها» ورواه أيضا مسلم بنحوه. 4- الخوارج هم الخارجون على إمام عادل ( هذا ما فهمت) أفسر لكم فهمي للإجابه لإنني ظبطها بعد الإمتحان والنفوس هاديه وذلك لأن الإئمة ثلاثه 1-إما كافر فيصح الخروج عليه بالشروط المعتبرة ( ويكون الخارجين عليه أهل حق ويسمى خروجهم منازعة الإمام) 2-أو ظالم جائر لم يحدث كفرا فيكون الخارجين عليه ( إما بغاه أو قطاع طرق وينقسمون حسب تحقق الشروط فيهم من شرط الخروج لإزالة الإمام والتاويل السائغ وانهم لهم شوكة ) 3-أو إمام عادل متحقق فيه الشروط والخارجين عليه ليس لهم تاويل سائغ (فيكون الخروج عليه غير جائز ويسمى الخارجين عليه خوارج إن لم يكونوا من الفئة المعروفه بالخوارج التي كان بداية ظهورهم في خلافة سيدنا علي رضي الله عنه ) لأنه أصبح وصف فقهي لحالة من الخروج وليس إسم لجماعه معينه هذا ما فهمت اخواتي ولو عندكم تعقيب ارحب به لمزيد من الفهم لأنه وكما تعلمنا من شيوخنا لا ينقطع صلتنا بالعلم بعد الإمتحان حيث اننا نتعلم ديننا | |
|
| |
أم تسنيم لؤلؤة الاخوات النشيطة
عدد المساهمات : 231 لؤلؤة : 286 نقاط الأعجاب : 4 تاريخ التسجيل : 24/11/2013
| موضوع: رد: إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" الأربعاء أكتوبر 15, 2014 12:09 pm | |
| وأطلب منك أختي خادمة الإسلام من فضلك تعديل إجابتك على شرح الشيخ ومساعدة لمن ينقلها بعدنا فالشيخ قال إنه من شروطهم أنهم خرجوا بتأويل سائغ ولهم شوكةوإن اختل شرط من شروطهم سيكونوا من قطاع الطرق فلو بتأويل غير سائغ كانوا قطاع طرق وقال بعدما ذكر البغاة وقطاع الطرق ( وهذا لو كان الإمام ظالما جائرا ما لم يحدث كفر)لإنه رابط بينهما لأنها شروط لو توفرت كانوا بغاه ولولم تتوفر كانوا قطاع طرق أنا كنت فاهماهم مثلك لكن بعد ما قرأت كلام الشيخ في التفريغات صححلي فهمي وخصوصا بعدما قال مثل الحسين بن علي رضي الله عنه | |
|
| |
| إجابة ما وصلنا من أسئلة السيرة "العشرين سؤال" | |
|