جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الفقه الميسر (16)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الفقه الميسر (16) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الفقه الميسر (16)   سؤال وجواب الفقه الميسر (16) I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 1:26 am

سؤال وجواب الفقه الميسر (16) 231056_477953755585527_1924755465_n

بسم الله الرحمن الرحيم

****************
سؤال وجواب الفقه الميسر (16)
***********************
اكمل ما يلى
*********
وقت صلاة الظهر يبدأ وقتها بزوال الشمس ويمتد وقتها الى ان يصير ظل كل شئ مثله فى الطول ويستحب تعجيلها
فى اول وقتها الا اذا اشتد الحر فيستحب تأخيرها الى الابراد حديث ابن
عمر[و] رضي الله عنهما: أن النبي -  - قال: «وقت الظهر إذا زالت الشمس»


وقت صلاة العصر يبدأ من نهاية وقت الظهر اى من صيرورة ظل كل شئ مثله وينتهى بغروب الشمس اى عند اخر الاصفرار ويسن تعجيلها
فى اول الوقت وهى الصلاة الوسطى ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ
وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾ [البقرة: 238]

وقت صلاة المغرب يبدأ من غروب الشمس الى مغيب الشفق الاحمر ويسن تعجيلها فى
اول وقتها الا ليلة المزدلفة للمحرم بالحج فيسن تاخيرها حتى تصلى مع
العشاء جمع تأخير لقوله -  -: «لا تزال أمتي بخير، ما لم يؤخروا المغرب
حتى تشتبك النجوم»

وقت صلاة العشاء فيبدأ وقتها من مغيب الشفق الاحمر الى نصف الليل ويستحب تأخيرها الى
اخر الوقت المختار مالم تكن مشقة ويكره النوم قبلها والحديث بعدها لغير
مصلحة والدليل هو لحديث ابى برزة رضى الله عنه (أن رسول الله صل الله عليه
وسلم كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها)

وقت صلاة الفجر من طلوع الشمس الفجر الثانى الى طلوع الشمس ويستحب تعجيلها إذا تحقق طلوع الفجر
*******************************

اذكر كم عدد الصلوات المكتوبة مع ذكر الدليل ؟

الصلوات
المفروضات خمس في اليوم والليلة، لكل صلاة منها وقت محدد حدده الشرع. قال
تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا
مَوْقُوتًا﴾ [النساء: 103]. الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء
********************************

اذكر على من تجب الصلاة مع ذكر الدليل ؟

تجب على المسلم البالغ العاقل
*************************

اذكر شروط الصلاة التسعة ؟

1- الإسلام: فلا تصح من كافر؛ لبطلان عمله.
2- العقل: فلا تصح من مجنون؛ لعدم تكليفه
3- البلوغ: فلا تجب على الصبي حتى يبلغ ولكن يؤمر بها لسبع، ويُضرب عليها لعشر؛ لحديث: «مروا أولادكم بالصلاة لسبع...»
4- الطهارة من الحَدَثين مع القدرة: لقوله  في حديث ابن عمر: «لا يقبل الله صلاة بغير طهور»
5- دخول الوقت للصلاة المؤقتة: لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النساء: 103]
6- ستر العورة مع القدرة بشيء لا يصف البشرة
7- اجتناب النجاسة في بدنه وثوبه وبقعته -أي مكان صلاته- مع القدرة:لقوله تعالى: ﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾ [المدثر: 4]
8- استقبال القبلة مع القدرة: لقوله تعالى: ﴿فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ [البقرة: 144]
9- النية: ولا تسقط بحال ,النية: أنك تعزم في قلبك أن تصلي
*********************

اذكر تعريف الاركان والشروط وما الفرق بينهما ؟

الأركان: هي ما تتكون منها العبادات، ولا تصح العبادة إلا بها. فهي التي تشتمل عليها العبادة من أقوال وأفعال
الشروط: أن الشرط يتقدم على العبادة، ويستمر معها
**********************

اذكر اركان الصلاة ؟

1- القيام: في الفرض على القادر منتصباً
2- الركن الثاني من أركان الصلاة تكبيرة الإحرام في أولها: وهي قول (الله أكبر))
3- الركن الثالث من أركان الصلاة قراءة الفاتحة مرتبة
4- الركن الربع من أركان الصلاة الركوع في كل ركعة

6- الركن الخامس والسادس من أركان الصلاة الرفع من الركوع والاعتدال منه
قائماً: لقوله  في حديث المسيء: «واركع حتى تطمئن راكعاً ثم ارفع حتى
تعتدل قائماً»
7- الركن السابع من أركان الصلاة السجود: لقوله تعالى: ﴿وَاسْجُدُوا﴾ [الحج: 77]
8، 9- الركن الثامن والتاسع من أركان الصلاة، الرفع من السجود والجلوس بين السجدتين)
10- الركن العاشر من أركان الصلاة الطمأنينة في جميع الأركان
11- الركن الحادي عشر التشهد الأخير
12- الركن الثاني عشر الجلوس للتشهد الأخير
13- الركن الثالث عشر التسليم
14-
الركن الرابع عشر ترتيب الأركان على ما تقدَّم بيانه: لأن النبي  فعلها
مرتبة، وقال: «صلوا كما رأيتموني أصلي»، وعَلَّمَهَا المسيء في صلاته
بقوله: (ثم) التي تدل على الترتيب
***********************

اذكر واجبات الصلاة ؟

وهي
مرحلة ما بين المستحبات والأركان، يعني من تركها عمداً تبطل صلاته تشبه
الركن ومن تركها سهوا صحت صلاته فتشبه المستحب لأن المستحبات من تركها سهوا
تصح صلاته ومن تركها عمداً تصح صلاته، الواجبات
1.جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام اى تكبيرات الانتقال
2.
قول سمع الله لمن حمد وهذه أيضاً هنا يقول من الواجبات، ولكنها أيضاً من
المستحبات (للإمام والمنفرد) المأموم لا يقول سمع الله لمن حمده ،يقول
ربنا ولك الحمد
3. قول: (ربنا ولك الحمد) من المستحبات ( للمأموم فقط،
أما الإمام والمنفرد فيسن لهما الجمع بينهما) سمع الله لمن حمده وربنا ولك
الحمد (لحديث أبي هريرة المتقدم، ولحديث أبي موسى وفيه: «وإذا قال: سمع
الله لمن حمده، فقولوا: ربنا لك الحمد»)
4. قول: (سبحان ربي العظيم) مرة في الركوع
5.
قول: (سبحان ربي الأعلى) مرة في السجود. لقول حذيفة في حديثه: «كان -يعني
النبي  يقول في ركوعه: سبحان ربي العظيم. وفي سجوده: سبحان ربي الأعلى»
6. الواجب السادس قوله: (ربِّ اغفر لي) بين السجدتين
7.
الواجب السابع التشهد الأول والتشهد الأول هو: "التحيات لله والصلوات
والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى
عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
8. الجلوس له -أي التشهد الأول- لحديث ابن مسعود مرفوعاً: (إذا قعدتم في كل ركعتين)
******************

اذكر الفرق بين سنن الافعال وسنن الاقوال ؟

سنن الأفعال:
1.
(كرفع اليدين) هذه من السنن، مواضع رفع اليدين في الصلاة:1-رفع اليدين
في تكبيرة الإحرام2- (وعند الركوع) 3- (وعند الرفع من الركوع) الموطن
الرابع لم يذكره 4_(عند القيام من التشهد الأول )وردت حديث عن ابن عمر في
البخاري أن النبي  حين قام من التشهد الأول رفع يديه،، أول موضع في تكبيرة
الإحرام ثم هو يركع ثم يرفع وهو رافع من الركوع سمع الله لمن حمده وهو في
التشهد الأول بعد القيام يرفع ,
2. ووضع
اليمين على الشمال وجعلهما على صدره حال قيامه الحكمة في وضع اليد على
الصدر: 1-منهم من قال التذلل لأنه هذه صفة متذلل بين يدي عزيز لأن الله عز
وجل عزيز وأنت متذلل أمامه،
2- وبعض أهل العلم قالوا أنك تضع يدك على
قلبك وهذه صفة الخائف وفيها خشوع عندما تضع يدك على قلبك، تخاف فصفة الخائف
الذليل وضع اليد على القلب، وقالوا أن القلب مبعث الإيمان في الإنسان فحري
أن يضع يديه على قلبه لأن الصلاة ربنا سماها إيمان، 3-وبعض أهل العلم قال
ليحافظ على النية لأن النية في قلبه وهو يريد أن يحافظ على النية فيه لكي
لا تظهر كل هذه مناسبات وضع الصدر
3. ونظره في موضع سجوده
4. وتفرقته بين قدميه قائماً
5. وقبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه
6. ومد ظهره فيه، وجعل رأسه حيال
وأما سنن الأقوال
1- (فكدعاء الاستفتاح) ، ودعاء الاستفتاح هو سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك، وتعالى جدك ولا إله غيرك
2. البسملة والتعوذ
3. قول امين
4. الزيادة على قراءة الفاتحة
5. الزيادة على تسبيح الركوع والسجود
6. الدعاء بعد التشهد قبل السلام
*********************

اذكر مبطلات الصلاة ؟

1- المبطل الأول: يبطل الصلاة ما يبطل الطهارة؛ لأن الطهارة شرط لصحتها، فإذا بطلت الطهارة بطلت الصلاة
2- المبطل الثاني: الضحك بصوت: وهو القهقهة، فإنه يبطلها بالإجماع)
3- - المبطل الثالث: الكلام عمداً
4-
- المبطل الرابع:مرور المرأة البالغة، أو الحمار، أو الكلب الأسود بين
يدي المصلي دون موضع سجوده: لقوله  : «إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا
كان بين يديه مثل آخرة الرحل») الرحل : الخشبة التي توضع علي الجمل ليستند
إليها الراكب وطولها تقريبا عشرين سنتمتر، فالرسول  يقول: «إذا قام أحدكم
يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل» لو واحد صلى ومؤخرة
الرحل الخشبة التي هي عشرين سنتمتر وضعها أمامه لتكون له سترة («فإذا لم
يكن بين يديه مثل آخِرَةِ الرَّحْلِ، فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة
والكلب الأسود») هذا الحديث حديث صحيح رواه الإمام مسلم
5- المبطل الخامس: كشف العورة عمداً: لما تقدم في الشروط
6- المبطل السادس: استدبار القبلة: لأن استقبالها شرط لصحة الصلاة
7- المبطل السابع: اتصال النجاسة بالمصلي، مع العلم بها، وتذكرها إذا لم يُزلها في الحال
8- المبطل الثامن: ترك ركن من أركانها أو شرط من شروطها عمداً بدون عذر
9- المبطل التاسع: العمل الكثير من غير جنسها لغير ضرورة
10- المبطل العاشر: الاستناد لغير عذر، لأن القيام شرط لصحتها
11- المبطل الحادي عشر: تعمُّد زيادة ركن فعلي كالزيادة في الركوع والسجود؛ لأنه يخل بهيئتها، فتبطل إجماعاً
12- المبطل الثاني عشر:تعمُّد تقديم بعض الأركان على بعض) يعني سجد قبل الركوع (لأن ترتيبها ركن، كما تقدم)
13- المبطل الثالث عشر:تعمُّد السلام قبل إتمامها
14- المبطل الرابع عشر: تعمُّد إحالة المعنى في القراءة، أي قراءة الفاتحة؛ لأنها ركن
15- المبطل الخامس عشر: فسخ النية بالتردد بالفسخ، وبالعزم عليه؛ لأن استدامة النية شرط
**********************

اذكر ما يكره فى الصلاة ؟

1- الاقتصار على الفاتحة في الركعتين الأوليين
2- تكرار الفاتحة) قرأ الفاتحة ثم قرأها مرة أخرى هذه صورتها ممكن نتخيلها
3- يكره الالتفات اليسير في الصلاة بلا حاجة: لقوله  حين سئل عن الالتفات في الصلاة: (هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد
4-
(تغميض العينين في الصلاة: لأن ذلك يشبه فعل المجوس عند عبادتهم النيران.
وقيل: يشبه فعل اليهود أيضاً، وقد نُهينا عن التشبه بالكفار)
5- كثرة العبث في الصلاة: لما فيه من انشغال القلب المنافي للخشوع المطلوب في الصلاة
6-
افتراش الذراعين في السجود: لقوله  : «اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم
ذراعيه انبساط الكلب». فينبغي للمصلي أن يجافي بين ذراعيه، ويرفعهما عن
الأرض، ولا يتشبه بالحيوان
7-التَخَصُّرُ: لحديث أبي هريرة : «نُهي أن يصلي الرجل مختصراً»
8- السَّدْلُ وتغطية الفم في الصلاة: لحديث أبي هريرة  قال: (نهى رسول الله  عن السدل في الصلاة، وأن يغطي الرجل فاه)
9- مسابقة الإمام: لقوله : «أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار، أو يجعل صورته صورة حمار»
10
- تشبيك الأصابع: لنهيه  من توضأ وأتى المسجد يريد الصلاة عن فعل ذلك،
فكراهته في الصلاة من باب أولى. والتشبيك بين الأصابع: إدخال بعضها في بعض.
وأما التشبيك خارج الصلاة فلا كراهة فيه، ولو كان في المسجد، لِفِعْله 
إياه في قصة ذي اليدين)
11 - كَفُّ الشعر والثوب: لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: «أُمر النبي  أن يسجد على سبعة أعظم، ولا يكفَّ ثوبه ولا شعره»
12_الصلاة بحضرة الطعام، أو وهو يدافع الأخبثين) الأخبثين هم الغائط والبول.
13-
رفع البصر إلى السماء: لقوله  : «لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى
السماء في الصلاة، أو لتخطفن أبصارهم») الريح الشديد ممكن يدخل فيه

******************

اذكر حكم تارك الصلاة مع ذكر الدليل ؟

حكم تارك الصلاة:
من ترك الصلاة جاحِداً لوجوبها، فهو كافر مرتد، لأنه مُكذِّبٌ لله ورسوله وإجماع المسلمين.
أمَّا
من تركها تهاوناً وكسلاً: فالصحيح أنه كافر إذا كان تاركاً لها دائماً
وبالكلية، لقوله تعالى عن المشركين: ﴿فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا
الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ﴾ [التوبة:
11]. فدلَّ على أنهم إن لم يحققوا شرط إقامة الصلاة فليسوا بمسلمين، ولا
إخوة لنا في الدين. ولقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «العهد
الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر» وقوله - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «إن بين الرجل وبين الشرك والكفر تَرْكَ الصلاة».
أمَّا
من كان يصلي أحياناً ويترك أحياناً، أو يصلي فرضاً أو فرضين، فالظاهر أنه
لا يكفر؛ لأنه لم يتركها بالكلية، كما هو نص الحديث: (ترك الصلاة) فهذا ترك
(صلاة) لا (الصلاة). والأصل بقاء الإسلام، فلا نخرجه منه إلا بيقين، فما
ثبت بيقين لا يرتفع إلا بيقين.
*****************************
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الفقه الميسر (16)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الفقه الميسر (12)
»  سؤال وجواب الفقه الميسر (32)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (13)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (14)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (21)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الفقه الميسر-
انتقل الى: