جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الفقه الميسر (18)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب الفقه الميسر (18)   سؤال وجواب الفقه الميسر (18) I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 2:20 am

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 2751401896
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
Moslimaa Masria
مشرفة
مشرفة
Moslimaa Masria


عدد المساهمات : 82
لؤلؤة : 178
نقاط الأعجاب : 6
تاريخ التسجيل : 24/12/2012

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب الفقه الميسر (18)   سؤال وجواب الفقه الميسر (18) I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 7:51 pm

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 4144464487
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الفقه الميسر (18)   سؤال وجواب الفقه الميسر (18) I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 7:18 pm

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 487999_481695405211362_166670532_n



سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 2703461960
سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223
سؤال وجواب الفقه الميسر (18)

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223

اذكر مشروعية سجود السهو وأسبابه ؟

والمراد به: السجود المطلوب في آخر الصلاة جبراً لنقص فيها أو زيادة أو شك.
وسجود السهو مشروع؛ لقوله r: «إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين»، ولفعله r،
كما سيأتي بيانه. وقد أجمع أهل العلم على مشروعية سجود السهو) واختلفوا في
حكمه.
حكم سجود السهو: على خلاف : الكل قال أنه مشروع، واختلفوا في حكمه، 1-فالحنابلة والشافعية: قالوا يجب سجود السهو،
2- والحنفية والمالكية:قالوا أنه مستحب، والراجح: أنها واجب لأمر النبي r
«إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين»أمر يقتضي الوجوب، ودوام فعل النبي r النبي r
دائماً كان إذا سها سجد
للسهو، فإذن سجود السهو واجب، وهذا قول الشافعية والحنابلة.
حكمته: السهو من الشيطان ﴿وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ﴾ [الكهف:
63] فالشيطان ينسي الإنسان أحوال نفسه ومصالح نفسه، والشيطان إذا سجد ابن
آدم اعتزل يبكي وقال
يا ويله أمر بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فلم أسجد فلي النار،
فالسجود يبكي الشيطان، فالله عز وجل شرع سجود السهو ترغيما للشيطان تأديبا
له،كأنه إذا وسوس إليك
في الصلاة وأنساك الصلاة أنت تؤدبه، تؤدبه بأنك تسجد سجدتين، ففي كل سجدة
يعتزل ويبكي، ويقول: يا ويله أمر بالسجود، فيتعلم بالأدب ولا يأتيك مرة
أخرى لكي يوسوس إليك، ولكن
الشيطان لا يتأدب أبداً، ودائماً يأتي للإنسان ويوسوس له رغم أن الإنسان
دائماً يؤدبه بالآداب الشرعية وبسجود السهو ومع ذلك يحول بينه وبين صلاته،
فالحكمة منه هو ترغيما
للشيطان وتأديبا له.
أسباب سجود السهو ثلاثة: (الزيادة، والنقص، والشك) سجود السهو له ثلاثة أسباب،
الخلاصة:إذن عندنا حالتان في الشك:ترجح عنده ولم يترجح عنده، الذي ترجح
عنده يبني على ما ترجح ويسجد فيه بعد السلام، وما لم يترجح عنده يبني على
الأقل الذي هو اليقين
ويسجد فيه قبل السلام.

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223

متى تجب سجود السهو ؟

(يجب سجود السهو لما يأتي:
الحالة الأولى- إذا زاد فعلاً من جنس الصلاة، كأن يزيد ركوعاً) بدأ
بالزيادة (أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً ولو قدر جلسة الاستراحة) ما معنى
قعود قدر جلسة الاستراحة؟
الحنابلة ليس عندهم جلسة استراحة، فهو قام يظن أنه في التشهد، فجلس من أجل
أن يتشهد تذكر أن فيه ركعة فقام، قدر هذه الجلسة قدر جلسة الاستراحة،
ثواني، يقول (ولو قدر جلسة
الاستراحة) للتقليل حتى لو كانت صغيرة جداً (لحديث ابن مسعود: «صلى بنا
الرسول r خمساً فلما انفتل») انتهى من صلاته «من الصلاة تَوَشْوَش القوم
بينهم فقال: ما شأنكم؟
فقالوا: يا رسول الله هل زيد في الصلاة شيء؟ قال: لا. قالوا: فإنك صَلَّيت
خمساً. فانْفَتَلَ» رجع أو انصرف ورجع إلى القبلة «فسجد سجدتين، ثم سلَّم،
ثم قال: إنما أنا بشر
مثلكم أنسى كما تنسون، فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين») هذه الحالة زيادة
ركعة، وهي الحالة الثانية من الحالة الأولى، نحن قلنا الزيادة ركن وزيادة
واجب وزيادة تسليم قبل
إتمام الصلاة، زيادة الركن حالتين: زيادة الركن في أثناء الصلاة، وزيادة
الركن زيادة ركعة، هذه هي الحالة الثانية زيادة ركعة، فإذا تذكر بعد الصلاة
كما في الحديث يسجد
سجدتين للسهو قبل السلام (فإذا علم بالزيادة وهو في الصلاة وجب عليه الجلوس
حال علمه، حتى لو كان في أثناء الركوع، لأنه لو استمر في الزيادة مع علمه
لزاد في الصلاة شيئاً
عمداً، وهذا لا يجوز)
الحالة الثانية: (أو سلم قبل إتمام صلاته) العصر أربع ركعات لكنه صلى اثنين
(لحديث عمران بن حصين قال: «سلم رسول الله r في ثلاث ركعات من العصر، ثم
قام فدخل الحجرة، فقام رجل
بسيط اليدين- طويل اليدين- فقال: أقصرت الصلاة؟ فخرج، فصلى الركعة التي كان
ترك، ثم سلم، ثم سجد سجدتي السهو، ثم سلم»).
الحالة الثالثة: (أو لحن لحناً يحيل المعنى سهواً؛ لأن عمده يبطل الصلاة، فوجب سجود السهو).
الحالة الرابعة: (أو ترك واجباً؛ لحديث ابن بحينة قال: «صلى لنا رسول الله r
ركعتين من بعض الصلوات ثم قام فلم يجلس، فقام الناس معه، فلما قضى صلاته
ونظرنا تسليمه كبر قبل
التسليم فسجد سجدتين وهو جالس، ثم سلَّم») هذا قبل السلام، هذا ترك واجب
(ثبت هذا بالخبر فيمن ترك التشهد الأوسط، فيقاس عليه سائر الواجبات، كترك
التسبيح في الركوع
والسجود، وقوله بين السجدتين: ربِّ اغفر لي، وتكبيرات الانتقال)
الحالة الخامسةسؤال وجواب الفقه الميسر (18) Sadويجب
سجود السهو إذا شك في عدد الركعات فلم يدر كم صلى، وذلك أثناء الصلاة؛
لأنه أدى جزءاً من صلاته متردداً في كونه منها
أو زائداً عليها، فضعفت النية، واحتاجت للجبر بالسجود) يقول حكمة لماذا في
الشك؟ لأنه في أثناء الصلاة شك في صلاته فتحتاج إلى جبر؛ لأن نيته ترددت
(لعموم حديث أبي هريرة
رضي الله عنه أن رسول الله r قال: «إن أحدكم إذا قام يصلي جاءه الشيطان
فلبسَ عليه، حتى لا يدري كم صلى، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو
جالس». وهو في هذه الحالة بين
أمرين: إمَّا أن يكون الشك بدون ترجيح) نحن قلنا حالة الشك حالتان: ترجيح
وعدم الترجيح ففي هذه الحالة يأخذ بدون ترجيح لأحد الاحتمالين ( ففي هذه
الحالة يأخذ بالأقل ويبني
عليه، ويسجد للسهو؛ لقوله r: «إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً
أم أربعاً، فليطرح الشك، وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن
يُسَلِّم») هذا اسمه بنى على
اليقين (أما إذا غلب على ظنه وترجح أحد الاحتمالين، فإنه يعمل به، ويبني
عليه، ويسجد سجدتين للسهو؛ لقوله r فيمن شك وتردد: «فليتحر الصواب، ثم ليتم
عليه -أي على التحري- ثم
ليسلِّم، ثم ليسجد سجدتين بعد أن يسلِّم»)
كل سجود السهو قبل السلام إلا في ثلاثة أحوال:
الحالة الأولى: الحديث الأول حديث ذو اليدين والذي نسي فيه الرسول r ركعة
من العصر، إذا سلم قبل أن يتم صلاته، هذه الحالة التي يسجد فيها بعد
السلام، قبل أن يتم صلاته. ولم
يطل الفاصل.
الحالة الثانية: أن يبني على التحري إذا شك وبنى على التحري، وهو حديث «فليتحرى الصواب ثم ليتم صلاته».
الحالة الثالثة: إذا نسي السجود قبل السلام سجد بعد السلام.
هذه الأحوال الثلاثة التي ذكرهم ابن قدامة في المغني وذكرهم أيضا في الكافي، وهذا أنه هو المذهب.

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223

متى يسن سجود السهو ؟

يسن سجود السهو إذا أتى بقول مشروع في غير محله سهواً؛ كالقراءة في
الركوع والسجود، والتشهد في القيام، مع الإتيان بالقول المشروع في ذلك
الموضع، كأن يقرأ في الركوع
مع قوله: سبحان ربي العظيم؛ لحديث النبي r: «إذا نسي أحدكم فليسجد
سجدتين»).


سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223
اذكر موضع وصفة سجود السهو ؟

1- موضعه:لا ريب أن الأحاديث وردت في موضع سجود السهو على قسمين:
قسم دلَّ على مشروعيته قبل السلام، والقسم الآخر دل على مشروعيته بعد
السلام؛ ولهذا قال بعض المحققين: إن المصلي مخيَّرٌ إن شاء سجد قبل السلام
أو بعده) وهذا فيه إجماع أنه
مخير، إجماع على أن سجود السهو قبل السلام وبعد السلام هذا أمر سنة، الخطأ
فيه مجبور سواء قبل السلام أو بعد السلام، إنما نحن نريد أن نقول ما
الراجح؟ ما الأفضل له؟ لو
فرضنا موضع في سجود السهو قبل السلام وفعله قبل السلام صلاته صحيحة، أو بعد
السلام وفعله قبل السلام صلاته صحيحة، إنما نحن نتكلم على ما هو الراجح
(لأن الأحاديث وردت بكلا
الأمرين، فلو سجد للكل قبل السلام أو بعده جاز. قال الزهري: كان آخر
الأمرين السجود قبل السلام)
(2- صفة سجود السهو: سجدتان كسجود الصلاة، يكبر في كل سجدة للسجود وللرفع
منه، ثم يُسَلِّم. وذهب بعضهم إلى أنه يتشهد إذا سجد للسهو بعد السلام؛
لورود ذلك عن النبي r في ثلاثة
أحاديث حسنة بمجموعها، كما قال الحافظ ابن حجر )
مسألة مهمة:مسبوق دخل في الصلاة وإمامه سها، فالمسبوق يسجد للسهو وإن لم
يسهو، يعني أنت دخلت كمسبوق، وفي الركعة الثانية وكان إمامك سجد في الركعة
الأولى التي لم تحصلها
وسجد في آخر الصلاة أنت أيضاً تسجد؛ لأن هذا إمامك.. وجوباً لأن إمامك
سيسجد للسهو لابد أن تسجد للسهو، المسبوق تبع إمامه.
ينتظر، إن لم يسجد قبل السلام واستتم قائماً يرجع ويسجد مع الإمام أو يؤخر السجود لآخر الصلاة هو مخير.
الحالة الثانية أنك كمسبوق دخلت في الصلاة أنت نفسك سهيت، وإمامك لم يسه هل
عليك سجود سهو؟ لا، هاتين المسألتين عليهم إجماع، إجماع على أن المسبوق
ليس عليه سهو إذا سها
دون إمامه، وأن المسبوق عليه سجود سهو إن سها إمامه دونه، فضلاً عن أنهم
الاثنين يسهوا.

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223

اذكر مشروعية وحكم سجود التلاوة ؟

وهو مشروع عند تلاوة الآيات التي وردت فيها السجدات واستماعها.قال ابن عمر
رضي الله عنهما: «كان النبي r يقرأ علينا السورة فيها السجدة فيسجد ونسجد
معه، حتى ما يجد أحدنا
موضعاً لجبهته»، وهو سنة على الصحيح، وليس بواجب) آيات في القرآن تجد فيها
سجدة، هو سنة وليس بواجب ( فقد قرأ زيد ابن ثابت على النبي r "والنجم"، فلم
يسجد فيها . فدل على عدم
الوجوب.ويشرع سجود التلاوة في حق القارئ والمستمع، إذا قرأ آية سجدة في
الصلاة أو خارجها) هذا أيضاً حكم غير مشهور، خارجها يعني نحن جالسين في
جلسة تجويد، والإمام قرأ آية
سجدة وسجد كل من في الحلقة سيسجدوا (لفعله r ذلك عندما كان يقرأ السجدة،
ولسجود الصحابة معه كما مرّ في حديث ابن عمر: «فيسجد ونسجد معه». والدليل
على مشروعيته في الصلاة: ما
رواه البخاري ومسلم عن أبي رافع قال: «صليت مع أبي هريرة العتمة») صلاة
العشاء («فقرأ ﴿إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ﴾ فسجد، فقلت: ما هذه؟ قال: سجدت
بها خلف أبي القاسم r،
فلا أزال أسجد فيها حتى ألقاه».
فإذا لم يسجد القارئ لا يسجد المستمع) كمن يسمع آيات في الراديو فيها
سجدة، والقارئ لم يسجد، فأنا لا أسجد، فرضنا أن القارئ الذي في الراديو
سجد، هل أنت تسجد؟ لا؛ لأنه ليس
إمامك، هذا راديو، أنت حولت الراديو لإنسان، لابد أن يكون متعبد فيه عبادة
إمام، يعني ينفع الواحد يجعل الراديو إمامه؟ لا، الإمام لازم يكون عبد،
الراديو لا يتعبد
بأفعاله، الراديو آلة، فلا يجوز السجود خلف المذياع (لأن المستمع تبع فيها
للقارئ، ولحديث زيد بن ثابت المتقدم، فإن زيداً لم يسجد، فلم يسجد النبي
r).

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223

اذكر فضل وكيفية سجود التلاوة؟

(فضله: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي r أنه قال: «إذا قرأ ابن آدم
السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي، يقول: ياويله، أُمر ابن آدم بالسجود فسجد،
فله الجنة، وأمرت بالسجود
فأبيت، فلي النار».
صفته وكيفيته: يسجد سجدة واحدة، ويكبِّر إذا سجد، ويقول في سجوده: "سبحان
ربي الأعلى" كما يقول في سجود الصلاة، ويقول أيضاً: "سبحانك اللهم ربنا
وبحمدك، اللهم اغفر لي"، وإن
قال: "سجد وجهي للذي خلقه، وشقَّ سمعه وبصره بحوله وقوته" فلا بأس). هل في
سجود التلاوة تكبير في الصلاة؟ هذا هو الراجح. سجود التلاوة إذا قرأ الآية
كبر فسجد، ثم كبر ورفع،
القول الثاني قول مشهور ومعروف.
الراجح أن سجود التلاوة فيه تكبير خارج الصلاة وداخل الصلاة كما قال هنا
المؤلف: (ويكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع) بدون رفع اليدين، وهو جالس .

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223

اذكر مواضع سجود التلاوة فى القرآن الكريم ؟

مواضع سجود القرآن الكريم خمسة عشر موضعاً، وهي على الترتيب:
1- آخر سورة الأعراف (آية رقم 206).
2- سورة الرعد (آية رقم 15).
3- سورة النحل (آية 49-50).
4- سورة الإسراء (آية 107-109).
5- سورة مريم (آية 58).
6- أول سورة الحج (آية 18).
7- آخر سورة الحج (آية 77).
8- سورة الفرقان (آية 73).
9- سورة النمل (آية 25-26).
10- سورة السجدة (آية 15).
11- سورة فصلت (آية 37-38).
12- آخر سورة النجم (آية 62).
13- سورة الانشقاق (آية 20-21).
14- آخر سورة العلق (آية 19).
هنا الخامسة عشر سجدة "ص" وهي سجدة شكر عن ابن عباس قال: «ليست سجدة "ص" من عزائم السجود، وقد رأيت النبي r يسجد فيها».

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223

اذكر حكم وكيفية وفضل سجود الشكر ؟

يستحب لمن وردت عليه نعمة، أو دُفعت عنه نقمة، أو بُشِّرَ بما
يَسُرُّه، أن يَخِرَّ ساجداً لله؛ اقتداء بالنبي r. ولا يشترط فيها استقبال
القبلة، ولكن إن استقبلها فهو
أفضل)
(وقد كان رسول الله r يفعله، فعن أبي بكرة: «أن النبي r كان إذا أتاه أمر
يسره -أو يُسَرُّ به- خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى»، وكذا فعله
الصحابة رضوان الله عليهم. وحكم
هذا السجود حكم سجود التلاوة، وكذا صفته وكيفيته).
نحن خالفنا الكتاب في مسألة سجود التلاوة وسجود الشكر يحتاج إلى طهارة
واستقبال قبلة، ونكرر أيضاً سجود السهو سجود التلاوة في الصلاة يكبر إذا
سجد ويكبر إذا رفع... سجود
كبقية السجود يذكر فيها "سبحان ربي الأعلى" كبقية أذكار السجود... ويكبر
إذا سجد، ويكبر إذا قام.
لو الصلاة سرية يكره للإمام أن يسجد سجود تلاوة في الصلاة السرية، لماذا؟
لأنه عندما يقرأ في الصلاة السرية وسجد الذي وراءه لا يعلم إن كان نسي
الركوع، أم سجد من أجل سجود
التلاوة، فالعلماء قالوا يكره له ذلك لأنه سيحدث بلبلة عند المأموم.
يكره للإمام أن يسجد للتلاوة في الصلاة السرية.

سؤال وجواب الفقه الميسر (18) 1962032223
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب الفقه الميسر (18)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الفقه الميسر (12)
»  سؤال وجواب الفقه الميسر (32)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (13)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (14)
» سؤال وجواب الفقه الميسر (21)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الفقه الميسر-
انتقل الى: