جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب الاربعين النووية (3)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الاربعين النووية (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب الاربعين النووية (3)   سؤال وجواب الاربعين النووية (3) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 2:30 pm

تم التحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب الاربعين النووية (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب الاربعين النووية (3)   سؤال وجواب الاربعين النووية (3) I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2013 10:33 am

سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1233418
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
أم عبدالرحمن الخولى
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات



عدد المساهمات : 3
لؤلؤة : 3
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

سؤال وجواب الاربعين النووية (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب الاربعين النووية (3)   سؤال وجواب الاربعين النووية (3) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 10:53 am

جزاك الله خير Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 40
لؤلؤة : 121
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

سؤال وجواب الاربعين النووية (3) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب الاربعين النووية (3)   سؤال وجواب الاربعين النووية (3) I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 8:31 pm

سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 540960_456265194421050_3828917_n




 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1212164989 
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

سؤال وجواب الاربعين النووية (3)
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- يَقُولُ: «بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِة الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ».
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 
من هو راوى الحديث ؟
عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا  
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

اشرح مرادفات الكلمات الاتية فى الحديث ؟

بُنِيَ: بمعنى أسس، «بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ» أي :على خمسِ دعائم وأركان شهادة : التكلم بها أي (بلا إله إلا الله )عارفًا لمعناها عاملاً بمقتضاها باطنًا وظاهرًا، و لابد أن تكون إقرار عن علم ويقين.
قال: «شَهَادَةِ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ» أي لا معبود حق إلا الله، أو لا معبود بحق إلا الله «وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ» الرسول من أوحي إليه بشرع جديد وأُمر بتبليغه قال: «وَإِقَامِة الصَّلَاةِ» الصلاة لغةً: الدعاء، شرعًا :أقولا وأفعال مخصوصة تبدأ بالتكبير، وتنتهي بالتسليم.
قال: «وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ» إيتاء بمعنى إعطاء.الزكاة لغة: الطهارة والنماء، وشرعًا: جزء من المال عند مالك النصاب يعطى للمستحق الذين هم الأصناف الثمانية المذكورة.
«وَحَجِّ الْبَيْتِ» الحج لغةً:القصد.وشرعًا: هو قصد البيت الحرام في زمن مخصوص على وجه مخصوص.
قال: «وَصَوْمِ رَمَضَانَ» الصوم لغة: الإمساك.شرعًا: إمساك مخصوص عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
المعني الإجمالي: نقول في هذا الحديث المبارك يمثل النبي r لنا الإسلام ببنيان له دعائم وأسس يبنى عليها قال: «بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ» كأن النبي r يخيل لنا ويمثل لنا الإسلام ببناء هذا البناء له أسس وله أركان يبنى عليها، هذه الأسس الخمسة المذكورة معنا في هذا الحديث لا يثبت البنيان بدونها و ما سوى هذه الخمسة من خصال الإسلام هي مكملات لهذا الإسلام، ولكن نضع ضابط إلا ما أتى دليل يدل على لزامه ووجوبه على المسلم .
شرح الكلمات بتفصيل بسيط.
يقول النبي r في أوله قال: «بني الإسلام على خمس» بني هذا الفعل يسميه العلماء (مبنيٌ لما لم يسمى فاعله ) أي لم نذكر الفاعل( الله عز وجل) للعلم به فبني الإسلام معناها أي بني الله الإسلام،كما في قوله تعالى ﴿وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا﴾ [النساء: 28] وخلق الإنسان، (خُلِقَ)(فعل مبنيٌ لما لم يسمى فاعله) لماذا لم يُسمى فاعله؟لأنه معلوم، تقول ﴿وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا﴾ أي و(خلق الله) الإنسان ضعيفا أي أمام الشهوات فهو ضعيف لا يتمالك ليس له عزم،فيكون معني اللفظة: أي أسس الله الإسلام على خمس دعائم أو أركان.
قال «بني الإسلام على خمس»: الإسلام لغة: في حقيقته الاستسلام والخضوع
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

اشرح معنى الاسلام الخاص و الاسلام العام و الإسلام بالمعنى الأعم ؟
المعنى الأول الإسلام الخاص:
وهو الذي أرسل به محمد r وهذا الإسلام يطلب من جميع الخلق أن يدخلوا فيه أتى دين الله U مع نبيه فلزم كل الخلق أن يدخلوا في هذا الإسلام الخاص قال تعالى: ﴿وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ [آل عمران: 85]، وفي حديث أبا هريرة عند مسلم أن النبي r قال «لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار».
فإذن ببعثة النبي r صار دينه هو الدين المطلوب وغيره من هذه الأديان الأخرى صارت أديان باطلة كمثل النصرانية، واليهودية ، وهذا فيه رد على من يقول المؤمن من أهل الأديان يقول طيب هو يهودي أو نصراني أو غيره، المؤمنون من أهل الأديان نقول ببعثة النبي r «لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار».
وكذلك أيضا في حديث لذة الإيمان، ذاق حلاوة الإيمان من هذه الثلاثة قال: «وأن يكره أن يعود إلى الكفر كما يكره أن يقذف في النار».
في إحدى الألفاظ عند مسلم قال: «وأن يكره أن يعود يهوديا أو نصرانيا كما يكره أن يقذف في النار» فنحن نقول أن من أتى الله U بعد بعثة النبي r بأي دين فهو غير مقبول ﴿وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ﴾.
المعنى الثاني الإسلام العام:
هو دين الأنبياء جميعًا كما في قوله تعالى ﴿إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ﴾ [آل عمران: 19]. فنوح كان مسلما، وإبراهيم كان مسلمًا، وموسى وعيسى كلهم مسلمون، أي مسلمون الإسلام العام.
الإسلام العام معناه ثلاثة أشياء متراكبة ذكرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الثلاثة أصول لما عرف الإسلام قال:
(هو الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله،) أي ما من نبي إلا كان هذا دينه، الذي هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله، هذا هو الإسلام الذي هو دين الأنبياء جميعًا.
(الاستسلام لله بالتوحيد) أن يستسلم المرء ويخضع لله U بتوحيده- أي 1-(بإفراده في ربوبيته) أن يعلم أنه لا خالق، ولا رازق، ولا محي، ولا مميت، ولا ضار، ولا نافع، ولا يدبر الأمر، ولا يملك السمع والأبصار إلا الله سبحانه وتعالى وأنه هو مالك الملك لا مَالك غيره، ولا ملِك غيره، وأنه سبحانه السيد الذي يأمر ويُطاع سبحانه وتعالى.
2-(وكذلك يُفرده في إلهيته) بأن يصرف العبد العبادات الباطنة والظاهرة محبته، وخوفه، ورجاءه، وانكساره، وتوكله، وإخباته، وذبحه، ونذره، واستغاثته، ودعاءه كل هذه العبادات إنما تصرف لله U .
3-(كذلك يفرد بتوحيد الأسماء والصفات) أن يثبت له ما أثبته لنفسه في كتابه أو في السنة الصحيحة أو يصفه بما وصف به نفسه في كتابه أو في سنته الصحيحة من غير تحريف ولا تعطيل، ولا تمثيل، ولا تكييف كما سيأتي معكم في التوحيد.
4-(كذلك يفرده ويستسلم له بالتوحيد في قضائه وقدره )فيعلم أن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن على مراتب القضاء والقدر التي ذكرناها.
5-(كذلك يفرده في شرعه) أي يفرده في حكمه الشرعي وحكمه القدري، حكمه الشرعي، يعلم أنه لا يشرِّع إلا من، إلا الله سبحانه وتعالى، إذن الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة يعني إذا أمر تمتثل، وإذا نهى تنزجر، وإذا حد حدا لا تتعداه إلى غيره،.
(والبراءة من الشرك وأهله)، أصل البراءة: البغض والبعد، فالبراءة من الشرك وأهله أنه يبغض هؤلاء المشركين ويبتعد عنهم وعن طريقتهم ولها لوازم أخرى يأتي تفصيلها عندكم في التوحيد، هذه البراءة من الشرك وأهله التي قالها إبراهيم u ﴿إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ﴾ [الممتحنة: 4]. تقتضي أيضا أن يعتزل الكافرين كما قال إبراهيم u ﴿وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا * فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ﴾ [مريم: 48، 49]. يعتزل: أصلها البغض والبعد، ولكن يأتي سؤال.
هل معنى هذا أننا لا نستطيع أن نتعايش سلميا مع النصارى الآن؟
نقول هناك معتقد لابد أن يكون في القلب هذا المعتقد كما سيأتي معنا أيضًا ينفي ضده يعني إذا قلت أن الله إله واحد ﴿لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴾ فهذا معناه أنك تكره وتبغض من يقول أن لله ولد ، وإلا لم يكن لقولك ﴿لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴾ ثبات إذا اعتقدت أن غيرك لو قال أن له ولد أو أن هناك أب له أو أن هناك زوجة له أنه بهذا الأمر أنت وهو سيان لا فرق بينك وبينه هذا ما يكون أبدًا فإذا اعتقدت اعتقاد دل ذلك على نفيك وبغضك للاعتقاد الآخر هذا ،إنما معناه أننا نقول التعايش السلمي معناه تساوي الملل من يرضى بهذا؟هذا يخالف الشرع، ويخالف القدر أيضًا يعني حتى النصارى فيما بينهم على اختلاف طوائفهم أرثوذكس، وكاثوليك، وبروتستانت يكفر بعضهم بعضا وما أدل على ذلك من أن الرومان لما دخلوا إلى مصر عزلوا البطريرك من على كرسي رئاسته وأخذوا كل الكنائس وحولوهم غصبًا وعدوانا إلى الكاثوليكية، وكانوا يفعلون محاكم تفتيش لهؤلاء النصارى، من الذي أعادهم مرة أخرى إلى أماكنهم؟ إنه عمر بن العاص t فهذه القضية قضية التعايش السلمي هذه قضية أخرى إنما قضية الاعتقاد الحب والبغض في الله U هذه قضية لا ينبغي أبدًا أن نراهن عليها،.
هل النصارى كفار أم لا؟ بعض الناس يقول أنت بذلك تفت في عضد الوحدة الوطنية، من الذي قال إذا قلنا أن النصارى كفار فت في عضد الوحدة الوطنية؟ هم يقولون أننا كفار ، عندهم نص أن من لم يتعمد ولم يتغطس في عيد الغطاس عندهم فهو من المبعدين الكافرين الذين يستحقون النار، ماذا تقول له؟ تقول له :لا مانع أنني اعتقد أنه كافر وأتعايش معه سلميا في بيع وشراء في أخذ وعطاء لا نظلمهم حقوقهم، ولا نعتدي على أعراضهم ولا على بيوتهم، فإذن هذا هو الإسلام العام وهو،( الاستسلام لله بالتوحيد).
المعني الثالث للإسلام الإسلام بالمعنى الأعم:
ذكرنا أن الإسلام(خاص، وعام، وأعم) الإسلام الأعم هو الاستسلام اللغوي الذي تقع تحته كل المخلوقات كما في قوله تعالى: ﴿أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ﴾ [آل عمران: 83].
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

ما الإسلام المراد معنا في الحديث وما معنى الشهادة ؟
الإسلام الخاص الذي جاء به النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: «بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ» تقرأ شهادةِ بالكسر على أنها بدل من خمس ، وتقرأ بالرفع شهادةُ على أنها إما أنها مبتدأ لخبر محذوف تقديره منها شهادة أو هي خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي شهادة وقد تكون منصوبة، فالشيخ العثيمين ذكر الوجهين فقط قال( إما مرفوعة وإما مجرورة،) إنما هي إما منصوبة أيضا على أساس حذف فعل بمعنى أعني،(أعني شهادة )إذا قال القائل بني الإسلام على خمس (شهادةِ شهادةُ شهادةَ )المعنى كله صحيح،.
ذكرنا معنى الشهادة:التي هي التكلم بهذه الكلمة عارفًا لمعناها عاملاً بمقتضاها ظاهرًا وباطنًا، قال: ( شهادة ُ أو شهادةِ أو شهادةَ)أن لا إله إلا الله، ومر معنا هذه الكلمة أيضا أنها بمعنى لا معبود حق إلا الله أو لا معبود بحق إلا الله لأن بعض الناس يجهل هذا المعنى كثير جدًا حتى من النظار من المتكلمين ، رجل يدعى السنوسي ألف كتاب أسمه أم البراهين في عقائد الأشاعرة هذا الكتاب ذكر فيه أن معنى لا إله أو الإله( هو المستغنى عما سواه المفتقر إليه كل ما عاده )ولكن ليس هذا هو معنى الإله، هذا معنى الرب إنما الإله بمعنى المعبود، ولذلك المفاصلة، والمخاصمة بين الأنبياء وبين من أرسلوا إليه إنما هي ، في هذا المعنى الذي هو بمعنى أن الإله بمعنى المعبود الحق الذي تصرف إليه العبادة ، فكفار قريش كانوا يؤمنون بأن الله هو الخالق ﴿وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ﴾ [الزخرف: 87]. ﴿وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ﴾ [الزخرف: 9]. و يعرفون الربوبية ويعرفون الأسماء والصفات قالوا ﴿الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ﴾، و كذلك من الكفار من يؤمن بالبعث، ويعلم أن الله هو الخالق، وأنه سبحانه وتعالى له الأسماء الحسنى وأنه كذلك يميت ويحيى، وأنه سبحانه وتعالى هو الذي خلق السماوات والأرض ويؤمن بالبعث، إبليس عليه لعنة الله ﴿قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ [الأعراف: 14]. فإياك إياك أن تنخدع لأن بعض الناس من المسلمين ينخدعون في هذه الجزئية يقول أن هذا الرجل مؤمن، كيف؟ يقول لك:يعلم أن الله هو الخالق، والرازق، والمحيى، والميت، وأن له الأسماء الحسنى، وأنه يضر وينفع، وأنه مالك الملك، وأنه يبعث الخلق بعد موتهم، وأن هناك جنة، وأن هناك نار ماذا تبقى له؟ نقول: بقي توحيد الإلهية هذا هي التي فيها المفاصلة والخصومة، أن تُصرف العبادات لله وحده فقد يكون المرء معتقد لهذه الاعتقادات، ولكن يصرف عبادته لغير الله فيكون لم يشهد أن لا إله إلا الله على الحقيقة،
ولذلك انتبهوا إلى هذه المعاني اليوم مع هذه الهجمات المستميتة من الليبراليين والعلمانيين، يعني سوف تسمع من العلمانيين، وستسمع من الليبراليين أن لا بأس بأن الله هو الخالق، والرزاق إلى غير من معاني الربوبية وأنه له الأسماء الحسنى، وأن هناك يوم قيامة يحاسب فيه الناس فينخدع البعض بهذه الجزئية التي آمن بها كفار قريش، إنما المفاصلة في صرف العبادة لله U.
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

اشرح معنى لا اله الا الله وان محمد رسول الله ؟
لا إله إلا الله تقتضى أن تثبت الإلهية لله وحده ويتضمن ذلك إثبات ربوبيته وإثبات إلوهيته يبقى معنى لا إله إلا الله يعني لا معبود بحق إلا الله فتثبت العبادة لله وتنفيها عما سوى الله U، ولذلك انتبهوا أن كلمة لا إله إلا الله نفي وإثبات فالإثبات المحض لا ينفع ولا يكفي، والنفي المحض لا ينفع أيضا لأن الإثبات المحض لو أن رجلاً قال الله إله هل هذا ينفي أن يكون والعياذ بالله عنده وفي معتقده أن بوذا إله، وأن المسيح إله، وأن عزير إله لا ينفي، وإذا قال لا إله كالوجوديين أمثال جون بول سارتر وهؤلاء الفئة الحقيرة فهذا نفي محض، تعطيل محض لأن يكون هناك إله، وهذا لا يقول به عاقل في حقيقة الأمر.
إذن لابد من النفي والإثبات نفي العبادة عما سوى الله وإثباتها لله U كما قال تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ﴾ [الزخرف: 26]. فقط ﴿إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ * وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ [الزخرف: 27، 28]. الكلمة هذه هي كلمة التوحيد التي هي ﴿ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ * إِلَّا الَّذِي﴾ فتبرأ من معبوداتهم وأثبت العبادة لله U، ولذلك في رواية لمسلم أيضا في هذا الحديث قال: «بني الإسلام على خمس على أن يوحد الله» وفي رواية أخرى أيضا عند مسلم قال «بني الإسلام على خمس على أن يعبد الله ويكفر بما دونه» يعبد الله هذا الإثبات ويكفر بما دون هذا النفي التي هي في قوله ﴿فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى﴾ [البقرة: 256]. فهذا معنى لا إله إلا الله.
وأن محمدًا رسول الله: قلنا هذه الكلمة معناها أن محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- أرسله الله U بأن أوحى إليه وأمره أن يبلغ قومه هذا الوحي، هذا معنى وأن محمدًا رسول الله إنما هذه الكلمة لها مقتضى لابد من حفظ هذا المقتضى لأن بعض الناس قد يعرف محمد رسول الله بمقتضاها كما فعل الشيخ محمد بن عبد الوهاب في ثلاثة أصول مقتضى هذه الكلمة:
مقتضي(وأن محمدًا رسول الله).
1- طاعته فيما أمر.
2- وتصديقه فيما أخبر.
3- واجتناب ما نهى عنه وزجر.
4- وأن لا يعبد الله إلا بما شرع.
طاعته فيما أمر: لأن ما أمر به النبي r هو كما أمر به الله U لأنه مخبر ومبلغ عن ربه.
تصديقه فيما أخبر: أي من الخبر عن الشرعيات أو عن الغيبيات يعني النبي r أخبرنا عن أشياء تكون في الغيب «لن تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقول الشجر والحجر يا مسلم يا عبد الله ورائي يهودي تعالى فاقتله» غيب أم لا، نؤمن به أم لا، نؤمن، لماذا؟ لأنه رسول من عند الله U، أرسله الله وهو الصادق المصدوق -صلى الله عليه وآله وسلم.
واجتناب ما نهى عنه وزجر: كما في قوله تعالى ﴿مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ [الحشر: 7].
وأن لا يعبد الله إلا بما شرع: ليس هناك طريق للتعبد إلا عن طريق النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فدع عنك ما يفعله البعض بالاستحسان يستحسن شيء من قبل هواه يقول لا توجد مشاكل ، نقول لا، الشافعي يقول: ( من استحسن –أي بلا دليل شرعي فقد شرَّع) هذا يقدم عقله على النقل والشرع كتقديم بعض الناس أيضا المصالح الموهومة على الشرع أيضا، كذلك هذا ينفي اتجاه أن يكون فينا من يعبد الله بالوجد.
الوجد: الأشياء التي يجدها في صدره، الصوفية الغلاة إذا فعل شيئًا ولو كان بدعة وشعر براحة يقول لك أكيد هذا الفعل صح، كلمة صح الصحيح فيها أننا نقول صُح، ولكن صح أي صح من مرضه ، فنقول أن الصوفية بالوجد مثلا يهتزون ويتمايلون فيما يُسمي بالحضرة ويقبض بقدميه وحي والله مدد ويأتي في آخر الليل يقول أنا شعرت براحة نفسية عجيبة، الراحة النفسية من الرياضة من جريان الدورة الدموية وإفراز بعض الهرمونات ، فالرياضة لمدة ربع ساعة ونصف ساعة طبيا تؤدي إلى إفراز بعض هرمونات السعادة ولذلك الذي يجلس دائما الكسول دائما تجد عنده كآبة ، فالمهم مع الحركة يشعر بسعادة بعضهم يقول كل ما يقربنا من الله حق فتجدهم يشربون الحشيش في مجالس الذكر عندهم، ويسمونه بالشراب بالروحي، ورحي لأن هو لما يشرب الحشيش يشعر بسعادة و الحشيش من المخدرات المسكرة النجسة، عند أهل العلم فيشعر بطرب ، ولذلك أنا أنصح إخواننا الذين يتعاطون الترمدول كي يستطيع الوقوف في الصلاة لقيام الليل وغيره ، نقول لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فإذا تعبت فأجلس والله إذا أتاك النوم نم إنما تقف طول الليل كي تأخذ حبوب قد تؤثر على كيماويات الدم أو غير نقول لا هذا ليس طريق الشرع فانتبهوا الشرع أتى بالمشقة المتحملة التي يتحملها الناس أصلا في دنياهم و لم يأت الشرع بمشقة غير متحملة فلا يعبد الله U إلا بما شرعه النبي r كذلك لا نعبد الله U بالمنامات والرؤى لأن من الناس كل حياتهم منامات ورؤى فما عُبد الشيطان في الأرض وما عُصِي الله U بالكفر إلا بالمنامات فكل الأضرحة التي عندنا في مصر هنا كلها منامات.
فإذن وألا يعبد الله إلا بما شرع وسيأتي معنا حديث عائشة من أحدثه سنتكلم فيه عن معنى البدعة، وما هي ضوابط البدعة لأنه حدث في البدعة إفراط وتفريط، كثير جدا من الأخوة أشياء دقيقة جدا بدعة، بدعة، فلابد أننا نضبط أنفسنا بضابط شرعي.
في رواية لمسلم( وأن محمدًا عبده ورسوله r، )فوصفه بأنه عبده وأنه رسوله.
كلمة عبده -أي العبد المملوك العابد، أي أن النبي r مملوك وأنه عابد، مملوك أي ملك لله U، وعابد لأنه قد بلغ من العبودية غايتها لأن ليس هناك أعبد من النبي r، ولذلك أنا عندي تأويل في هذه الكلمة ولكنه محض اجتهاد، فإن كان خيرا فمن الله، وأن كان غير ذلك فاسأل الله U أن يغفر لي أن (كلمة عبده) هذا من المفرد المضاف، كلمة عبد مفرد وهي مضافة إلى لفظ الجلالة عبده فيكون المفرد المضاف يعم فيكون معنى الكلام، عبده- أي العبد الذي بلغ من العبادة كل شيء طلبه الله U منه – أي صار عبدا في كل شيء لأن المفرد المضاف يعم، فالنبي r قد فعل كل عموم العبادة التي طلبها الله U منه فهو أعبدنا لله، واتقانا لله U، وطبعًا ورسوله معلوم، وهاتان الصفتان فيهما رد على الإفراط والتفريط أيضا.
الإفراط: بالغلو قولا وفعلا، قولا بأن بعض الناس يرفع النبي r عن مصاف الرسالة والعبودية إلى درجة الإلهية يعني بعضهم البصيري في البردة يقول:
ومن جودك الدنيا ودرتها
ومن علومك علم اللوح والقلم

يقول أن من بعض علومك، من علومك يعني من بعض العلوم علم اللوح والقلم، ابن رجب رحمه الله يقول: ( إنه لم يترك لله شيئا هو بعد الدنيا والآخرة ؟؟؟ للنبي r ومن بعض علومه علم اللوح، اللوح المحفوظ الذي فيه الغيب، والذي فيه علم الله U يعني النبي r هذا بعض علومه قال فما ترك لله شيء والعياذ بالله فهذا إفراط قولا وفعلا، الفعل بالأفعال التي لا تنبغي أن تكون مع النبي r كالسجود له أو غير ذلك.
والتفريط: بترك متابعته والاعتماد على الآراء المخالفة لما جاء به والتعسف في تأويل أخباره، وأحكامه بصرفها عن مدلولها والواقع اليوم وقبله حتى من المنتسبين إلى العلم خلاف ذلك والله المستعان.
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

اذكر الفرق بين النبي والرسول ؟
النبي :من أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه إلى قوم موافقين له أو لم يؤمر بالتبليغ، يبقى النبي يوحى إليه ويأمر بتبليغ هذا الذي أوحي إليه إلى قومه الموافقين له يعني على دينه، وإما لا يؤمر بالتبليغ يعني يوحى إليه في خاصة نفسه ولا يأمر، ولذلك حمل بعض أهل العلم حديث النبي r «يؤت النبي وليس معه أحد» قالوا على هذا المعنى أنه النبي الذي أوحي إليه في خاصة نفسه يعني أمر بأشياء في خاصة نفسه ولم يأمر بتبليغها، وعلى المعنى الثاني أنه أمر بالتبليغ ولم يوافقه أحد.
والرسول: من أمر بشرع جديد أو بكتاب وأمر بتبليغه إلى قوم مخالفين معاندين له.
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

لماذا قلنا في النبي قوم موافقين وفي الرسول قلنا قوم معاندين؟
هذه تحل لنا إشكالية،إذا قلنا ما الفرق بين النبي والرسول؟ يقول النبي من أوحي إليه بشرع ولم يؤمر بتبليغه التعريف المشهور صح، فاسأله أقول له أن الله U وقال ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ ولَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ﴾ [الحج: 52]. ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ﴾ إذا الرسول ، مرسل، ﴿ولَا نَبِيٍّ﴾ و النبي مرسل، كيف نحل هذه الإشكالية؟ حلها فيما ذكرت من التعريفين، ولذلك تجد في تأليف أهل العلم كمشايخ الدعوة تجد يقول مثلا :فإن الله لا يرضى أن يشرك معه غيره سواء كان ملكا أو نبيا مرسلا، فأنت تقول نبي مرسل يعني النبي يرسل، نعم النبي يرسل ولكن إلى قوم موافقين، والرسول إلى قوم مخالفين أو معاندين، هذه عضوا عليها بالنواجذ.
«وَإِقَامِة الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ،وَصَوْمِ رَمَضَانَ، وَحَجِّ الْبَيْتِ» وقد مر معنا شرحها.
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

اذكرفوائد الحديث ؟
الفائدة الأولى: أهمية هذه الأركان الخمسة حيث بني عليها دين الإسلام.
الفائدة الثانية:خطورة من فرط فيها- أي في هذه الأركان الخمسة لأنها هي الدعائم والأركان والأصول التي بني عليها الدين.
الفائدة الثالثة: خصال الإسلام تختلف من حيث الأهمية الشرعية، فبعضها أركان للبناء، وهي الخمس وبعضها مستحبات يتم البناء أو تتم البناء وهكذا.
الفائدة الرابعة: الإسلام دين كامل لا يقبل الزيادة ولا النقصان، الدليل قوله r بني الإسلام على فقد بني واكتمل البناء، بني فلا نحتاج إلى من يعرفنا بإسلام جديد، ولذلك الذين يقولون تجديد الخطاب الديني، التجديد معناه أن هناك أصل موجود يرمم، بعض الأشياء سقطت منه فنرممها إنما هم ينادون لا ينادون بتجديد الخطاب الديني إنما بتغيير الخطاب الديني أو بمحو الخطاب الديني من أصله فلاحظوا هناك فرق ما بين أن أصول الدين موجودة ونجدد في الخطاب في الكلام مع الناس لتفهيمهم، وفرق أيضا ما بين أن ألغي معالم هذا الخطاب لأن نصل في الآخر إلى مرادهم الشيطاني والعياذ بالله تنازل، تنازل، تنازل حتى تموت معالم الدين ، يقول لا نتكلم في الولاء والبراء، لانتكلم في الحاكمية، ثم ماذا بعد؟هذا دين الله U، ولذلك أنا أقول لكم هذا الكلام الذي تسمعونه عضوا عليه بالنواجذ لأن كل قضية من هذه القضايا أنت متخيل أنها بسيطة هذه القضية تحل لك إشكالات كثيرة جدًا في حياتك وتجعلك راسخ الاعتقاد لأن كثير جدًا من الإخوة يشعر مع الضغطات والشبه الموجودة إلى هزات قد يختل فيها بعض تفكيره، أمتي ستثبت، حينما يكون عندك رسوخ في هذا المعتقد الذي أنت عليه
الفائدة الخامسة: أمانة الصحابة ودقتهم في نقل الأحاديث، الدليل على هذا أن في رواية لهذا الحديث أن رجلا قال لعبد الله بن عمر( صوم رمضان وحج بيت الله )فقال ابن عمر: (حج البيت، وصوم رمضان هكذا سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-) الحديث المشهور عندنا ونحفظه وهذه رواية صحيحة أيضا (صوم رمضان، وحج البيت)، فجاء الراوي يرويها بعدما سمعها من ابن عمر فقال: (صوم رمضان، وحج البيت،) قال ابن عمر لا، (حج البيت، وصوم رمضان هكذا سمعتها من رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-) هذه الجملة تدل على أمانة الصحابة في لفظة لن تحيل المعنى ؟؟؟؟ فهل يا ترى يكون قد بدلوا، أو غيروا، أو حرفوا، أو تركوا ما أخبرهم النبي r به، وطبعا ابن عمر يعلم أن هذا اللفظ لا يحيل المعنى، إنما كما سمعه أده فرضي الله عنهم وأرضاهم.
الفائدة السادسة:تشريف النبي r حيث جمع بين مقامي العبودية والرسالة في قوله عبده ورسوله، و العبودية أعلى مقامات يصل إليها العبد.
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

اذكر ما دليلك على أن هناك أنبياء لم يؤمروا بالتبليغ مع ضرب أمثلة لبعضهم؟
تعريف الأنبياء عند أهل العلم إما أنه يؤمر بالتبليغ أو لم يؤمر فقولهم أو لم يؤمر هذا يكون إيه، والدليل على ذلك قد نقول بحديث( والنبي وليس معه أحد) ، وهي إحدى الأقوال عند أهل العلم فلا نريد تعنت في الأسئلة ، فنحن طلبة علم أو على سبيل الطلب إن صح التعبير وهذا أصدق تعبير فلا تتعنتوا لأن التعنت من الطالب في البداية وتأزيم فكره سيؤدي به في الآخر إلى شيء من اثنين، إما أن يتشدد ويظل محله، وإما أنه سيترك هذا الطلب بالكلية، وهذا باب واسع اسمه باب الأغلوطات يأتي واحد يسأل الإمام أبو حنيفة، يا إمام أرأيت إن نزلت في النهر فخلعت ملابسي، استقبل القبلة أم استدبرها، ؟قال: الأولى أن تنظر إلى ملابسك لئلا لا تسرق .
يأتي آخر للشَعبي: يقول يا إمام سمعت أن الحصاة ، إذا خرجت من المسجد تظل تصيح حتى ترجع، قال دعها حتى ينشق حلقها، فقال: يا إمام أو لها حلق، قال: ومن أين تصيح؟ فطول نفسك في طلب العلم لأن بعد فترة الواحد يرى الرأي اليوم، ويظهر له من الدليل بعد ذلك ما يفتي بغيره الإمام أحمد عنده رواية واثنين وأحيانا ثلاثة وأربعة في مذهبه، لماذا؟ لتغير المستند الذي يصل إليه فهم الحديث هذا يغير المسألة، النظر في الأحاديث يغير المسألة لا تأخذ كلاما على أنه خلاص لا أحد غيره، كلامنا صواب لا يحتمل الخطأ، وكلام غيرنا خطأ لا يحتمل الصواب، من الذي قال هذا؟ الشافعي رحمه الله قال: كلامنا صواب يحتمل الخطأ، وهذا هو الإنصاف.
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

هل يوجد أنبياء من النساء؟
لا ونقل بعض أهل العلم الإجماع على أنه لا أنبياء من النساء، وطبعا أخطا ابن حزم وغيره في أنهم عدوا بعض النساء من الأنبياء كمريم عليها السلام، والصحيح أنها صديقة كما وصفها الله U وهذا أعلى وصف في مقام المدح لها؟
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

هل كل نبي رسول أم كل رسول نبي؟
الرسول أخص من النبي فكل رسول نبي وليس كل نبي رسول بالمعنى الخاص، ولذلك نفى الله U أن يكون هناك نبي بعد النبي r لأن نفي النبوة أعم فيؤدي إلى نفي أن يكون هناك رسول.
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

البعض يقول أن توحيد الربوبية والإلوهية والأسماء والصفات تقتضي توحيد الحاكمية؟
مسألة الحاكمية : أن تصرف هذه العبودية لله U لا تتخذ طاغوتًا تتحاكم إليه من دون الله U مسائل فيها مفاصلة فينبغي أن نفهم هذا المعنى الليبراليين الذين يقولون المسألة سيان يقولون لا توجد مشاكل الكل عندهم مؤمن لأنهم من اعتقاداتهم أنه ليس هناك أحد يمتلك الحق المطلق يعني يقولون الإسلام ليس حق مطلق والعياذ بالله، النصرانية ليست حق مطلق، الذي يعبد بوذا ليس حقًا مطلقًا الكل متساوي أنه لا يملك الحق المطلق والعياذ بالله هذا كفر بواح.
الحاكمية ليست منعزلة عن هذه الأقسام لهذا التوحيد يعني من توحيد الربوبية أن الله هو الذي يشرع وأنه هو الذي يأمر وينهى سبحانه وتعالى، وتوحيد الإلهية لأنه يجب أن يُتحاكم إلى شرع الله U كما في قوله تعالى ﴿اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا﴾ [التوبة: 31]. أربابا : آلهة من دون الله فتوحيد الحاكمية لا يبعد.
 سؤال وجواب الاربعين النووية (3) 1106667350 

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان


 لؤلؤة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ganaelgoman.yoo7.com
 
سؤال وجواب الاربعين النووية (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب الاربعين النووية (6)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (18)
»  سؤال وجواب الاربعين النووية (29)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (7)
» سؤال وجواب الاربعين النووية (19)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب الاربعين النووية-
انتقل الى: