جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16)   سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) I_icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 11:44 pm

سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) 2703461960

سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) 2711790397

سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) %D9%85%D8%B9%D9%87%D8%AF+%D8%B4%D9%8A%D8%AE+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85+%D8%AA%D9%85%D9%87%D9%8A%D8%AF%D9%89


سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن(16)
مقرر اعمال السنة الثانى


سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) 1962032223

ما هو الروم والإشمام وما فائدتهما؟
·الروم
: هو الإتبان ببعض الحركة بصوت خفي يسمعه القريب دون البعيد، ويكون في: المرفوع والمضموم والمجرور والمسكور.
· والإشمام: هو إطباق الشفتين بعد الإسكان، وتدع بينهما انفراجًا ليخرج النفس بغير صوت، وذلك إشارةً للحركة التي ختمت بها الكلمة. ولا يكون إلا في: المرفوع والمضموم
وأما فائدة الروم والإشمام فهي بيان الحركة الأصلية التي تثبت في الوصل للحرف
الموقوف عليه؛ليظهر للسامع في حالة الرَّوم، وللناظر في حالة الإشمام كيف تلك
الحركة..


سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) 1962032223
وما هي المواضع التي يمنعان فيها؟
*لايدخل الروم والاشمام فى النصوب
*ولا فى هاء التأنيث الموقوف عليها بالهاء نحو (
الجنة) بخلاف ما يوقف عليها التاء (شجرت الزقوم)
*ولا يدخل كذلك فيما كان ساكنا فى الوصل نحو (
فلا تنهر) , ومنه ميم الجمع
*ولا فى عارض الشكل نحو(
وأنذر الناس),أما
هاء الضمير فاختلف فيها , فجوزهما فيها بعضهم مطلقا ومنعا بعضهم مطلقا
وبعضهم فصل , فمنعها فيهاإذا كان قبلها ضم أو واو ساكنة نحو (
يرفعه) أو كسر أو ياء ساكنة نحو (به) وجوزهما إن لم يكن قبلها ذلك بأن انفتح ما قبل الهاء أو وقع قبلها ألف أو ساكن صحيح نحو (لن تخلقه)


سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) 1962032223
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16) 3520330773
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (16)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن(12)
» سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (14)
» سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (11)
»  سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن(17)
» سؤال وجواب البرهان فى تجويد القرآن (5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة التمهيدية :: كتاب البرهان فى تجويد القرآن-
انتقل الى: