جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......
جنى الجومان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
خادمة الإسلام


عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية" Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية"   سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية" I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2013 8:21 pm

سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية" 66929_485040971556320_1521517473_n

سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية" 556920499

هذا تلخيص لكتاب الاصول العلمية للدعوة السلفية في سؤال و جواب

-ما هي الاصول العلمية للدعوة السلفية
هي
1-التوحيد
2-الاتباع
3-التزكية


-ما هي اصول التوحيد في المعتقد السلفي
1-الايمان بصفات الله واسمائه على الوجه الذي يليق به دون تحريف اوتاويل
2-افراد الله سبحانه وتعالى وحده بالعبادة وعلى راس ذلك الدعاء والسجود وانواع من الحب والتعظيم...
3- الايمان بان لله وحده سبحانه وتعالى وليس لاحد سواه حق التشريع للبشر في شؤون دنياهم
4--نؤمن في المنهج السلفي ان قضايا التوحيد الثلاثة السالفة قضايا لا تتجزا ولا تقبل المساومة لانها اركان فهم العقيدة السليمة ومعنى لا اله الا الله

- ماهو الاتباع
هو افراد الرسول صلى الله عليه وسلم بالاتباع وذلك تحقيقا لقوله اشهد ان محمدا رسول الله
- بماذا تكتمل شهادة ان محمدا رسول الله
بالامور التالية
[1--ان يعلم ان محمدا صلى الله عليه وسلم رسول مبلغ عن ربه وجاء بوحيين كتاب الله وسنته

[2--ان الدين هو المنهجوالطريق والحكم ولصبغة العامة وليس التقرب فقط فالرسول هو المشرع بامر الله تعالى لجميع شؤون الحياة
ومعصيته صلى الله عليه وسلم في شؤون البيع والتجارة والزواج ...كمعصيته في شؤون العبادة
[3--للامرين السابقين تصبح منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم في الطاعة المطلقة لا تدانيها منزلة لاحد من البشر
4--لا تكمل هذه المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم الا بكمال الحب له

-لماذا ضعفت المتابعة للرسول صلى الله عيه وسلم في هذا العصر
للاسباب التالية
[1-القول بجواز التقليد
[2-الافتاء بغير علم ودليل
[3-توعير طريق دراسة القرءان والسنة
[4-ايقاف العمل بالشريعة في كثير من نواحي الحياة

-ما هي اهمية التزكية
[1--هي احدى المهمات التي من اجلها بعث الرسول صلى الله عليه وسلم بل هي غاية الرسالات بل هي غاية الوجود الانساني
]2-هي السبب في دخول الجنة فمن لم يتصف بها لم يكن من اهل الجنة وقد اقسم الله ان الفلاح منوط بتزكية النفس وتطهيرها

[-ما هي التزكية
التزكية للنفوس تطهيرها وتطييبها وتنقيتها من قبائحها والنفس الزكية هي الطيبة الطاهرة
-ماهي الوسائل التي شرعها الله وبينها رسوله صلى الله عليه وسلم للوصول الى التزكية

-جميع شرائع الاسلام وعقائده ةادابه انما هي اعمال غايتها ونهايتها التزكية والتطهير
[-فالتوحيد تزكية وانكار وجود الله وجحده والشرك به من اكبر الرذائل والتدسية فالمشركون متلبسون بالنجاسة المعنويةالمدنسة للنفس والشعور وهي الشرك و الكفر
-والعبادات كلها تزكية لانها تربط القلب بالخالق سبحانه وتذكرهبه وبذلك تحصل التقوى له فيبتعد عن المحرمات وراس هذه العبادات الصلاة وهي من انجع الوسائل للوصول الى التزكية وذلك لانها تربي الواعظ وتورث التقوى
-ولذلك افتى الامام احمد بان الصلاة في الارض المغصوبة باطلة
قال : ذكره لربه فيارض اغتصبه يدل على كذبه وزوره ولو كان ذاكرا لله حقيقة لما امسك الارض التي اغتصبها
مسالة
لا يجوز لنا ان نفضل بين عبادات الاسلام وغايتها وثمرتها ونظن ان اعمال القربات مقصودة لذواتها لاننا بذلك نفرغ العبادات من ثمرتها وغايتها

ماهي غاية العبادة


-غاية العبادة كلها التقوى وقد تكرر هذا المعنى في ايات كثيرة من القرءان:
شرائع الاسلام كلها من توحيد وعبادة وصلاة وصيام ونهي عن الفواحش والمنكرات كلها لتحقيق التزكية وهي اما ان تكون بذاتها من اركان التزكية ولوازمها او مما يورث التزكية
قال صلى الله عليه وسلم :انما بعثت لاتمم صالح الاخلاق
-والنبي صلى الله عليه وسلم قد اتم هذه التزكية منهجا وعملا
قال تعالى –اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا -
فلا يجوز الاحداث في التزكية التي اتمها النبي صلى الله عليه وسلم
والمنهج السلفي يقوم بين المنهجين :منهج التصوف ومنهج الظاهر الفقهي
←المنهج الصوفي:فتح باب الخرافات والخزعبلات والترهات ثم الوقوع في الشرك ثم عبادة غير الله تعالى ثم الفلسفة الهالكة كالقول بوحدة الوجود والحلول ثم اسقاط التكليف جملة
←اما الجمود الفقهي جعل النصوص حرفيات مرادة لذاتها وظواهر لا معنى ورائها وصبت احكام الكتاب والسنة في قوالب من صنع البشر ولما لم يشعر الناس بالرهبة والتقديس تجاه تلك القوالب سهل عليهم التحايل عليها فاحلوا معاملات كثيرة ظاهرها حكم الشرع وباطنها الحرام مثل :بيوع العينة والربا في صورالبيع...
←والمنهج السلفي يجعل سنة الرسول صلى الله عليه وسلم هي الاساس بعد كلام الله تعالى في التزكية والتطهير والاتباع وكذلك سيرة الصحابة ورجال الصدر الاول

ما هي اهداف الدعوة السلفية

الدعوة السلفية هي دعوة الاسلام واهدافه هي نفس اهداف الدعوة الاسلامية :

[1--ايجاد المسلم الحقيقي
والمسلم الحق والمسلمة الحق يشترط فيها :التوحيد .الامتثال. التزكية.
والمهمة الاولى للدعوة السلفية هي مهمة التعليم والتربية والصناعة بعد التعريف والبيان بالمفهوم الحقيقى للاسلام قال صلى الله عليه وسلم : فو الله لان يهدي الله بك رجلا واحدا ....
[2--ايجاد المجتمع المسلم الذي تكون كلمة الله فيه هي العيا وكلمة الذين كفروا السفلى
ومن العقبات التي وضعت في هذا السبيل :الردة الجماعية في الشعوب الاسلامية بسبب تلك الثقافة والقيم المنافية للاسلام وقد ساعد على هذا وسائل الاعلام الضخمة ومناهج التعليم التي وضعت بتخطيط المستعمر
3-اقامة الحجة لله تعالى :
والمدعو ام ان يستجيب للدعوة فيهتدي فيتحقق الهدف الاول من اهداف الدعوة او لا يتحقق الهدف الثالث للدعوة وتقوم عليه الحجة وينقطع عذره عند الله تبارك وتعالى
والمنهج السلفي لا يهمل اي فرع من فروع الاسلام بل يبين شريعةالاسلام كاملة بخلاف المناهج الاخرى التي تهتم بقضية واحدة وتهمل سائره
4-الاعذار الى الله باداء الامانة
لان الدعوة الى الله تعالى واجب وامانة في عنق كل مسلم حمل علما وامكنه الله من نشره
قال تعالى –ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر
فالداعي على المنهج السلفي يتحقق له هدفان
1-ان يعذر الى الله باداء الامانة
2-ان يقيم الحجة لله تعالى على المعاندية من خلقة
والهدفان الباقيان فالامر فيهما بيد الله تعالى وهما
1--هداية الناس
2--اقامة شرعه في الارض


ماهي مميزات الدعوة السلفية

1-تحقيق التوحيد :
-وهو غاية الدين وهدفه النهائي
واصل مسائل الايمان –لا اله الا الله – واركانه الباقية هي الايمان بالملائكة والكتب واليوم الاخر والرسل والقضاء والقدر
والمنطلق السلفي يكون في اخلاص الدين لله اولا ثم انزال جميع تكاليف الاسلام منازلها بعد ذلك من اصلاح الحكم والسياسة والقضاء واقامة الحدود وتطهير المجتمعات من الفساد وتربية الرجال والنساء على الدين الحق ويكون ذلك على نهج النبي صلى الله عليه وسلم فيحقق التوحيد في افراد الدعوة اولا ثم الدعوة الى العمل الصالح حسب القدرة والاستطاعة والاولية والمناسبة
2-تحقيق الوحدة :
الدعوة الاسلامية هي دعوة عامة للناس جميعا
والايات والاحاديث في تحقيق الوحدة بين المؤمنين كثيرة
قال صلى الله عليه وسلم -لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه- قال تعالى-انما المؤمنون اخوة – وقال- واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا – والاسلام لم ينشر الا بهذه الاخوة التي ربطت بين الصحابة في صدر الاسلام فلولا ايواء الانصار لاخوانهم المهاجرين لما كانت هذه الفتوح العظيمة


[مسالة -من اين دخل التنازع والفرقة على المسلمين [
من ابواب كثيرة اهمها

ا-الاختلاف في العقائد ومسائل الايمان
وبدا الخلافات في مسائل قليلة نشات بسببها بدعة الخوارج والمعتزلة ثم وقع الخلاف في صفات الله واسمائه ثم توسع الخلاف العقائدي مزق المسلمين الى نحل وعقائد شتى واختلاف العقائد يؤدي الى اختلاف القلوب والاعمال
ب-الاختلافات العملية
وهذه الخلافات في امور العبادات والمعاملات وان كان ضررها اخف من الاولى الا انها تجر احيانا اى الشقاق والخلاف

ولما كان الاجتماع على راي واحد في المسائل الفقهية متعذرا فان الله امر برد الاختلاف الى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وان يعذر بعضنا بعضا فيما م نستطع التوصل فيه الى راي واحد

مسالة :كيف نشات بدعة التقليد والتعصب للمذاهب
نشا في المسلمين من حرم الاجتهاد والرجوع الى الكتاب والسنة واستخدام الدليل زاعمين ان فهم الدليل والحجة قد ولى وحرم العمل الا بقوال الائمة الاربعة فانتشرت هذه البدعة المقيتة
والترجيح بين المسائل واقوال الائمة المتعارضة بالدليل والحجة واخذ اقربها الى الحق هي الميزان الضابط لوحدة الامة في امورها التشريعية وهو المخرج الحقيقي من تمزق الامة التشريعي وفرقتها العملية
والدعوة السلفية دعوة واحدة للامة في نظام تشريعي عملي واحد مستندالى الكتاب والسنة ياخذ باقوال الائمة ولا يتعصب لرايهم

3- تيسير فهم الاسلام :
الاسلام دين ميسر في الفهم والعمل وكذلك ميسر في التطبيق والعمل ولا مشقة فيه بوجه من الوجوه قال تعالى –ولقد يسرنا القرءان للذكر فهل من مذكر- وقال صلى الله عليه وسلم-ان الدين يسر ولن يشاد احد الا غلبه فسددوا وقاربوا وابشروا –
-ولكن جاء من عقد هذا الدين باكثار المصطلحات الخاصة بكل فرع من فروع العلوم الاسلامية وحدث التغالي في علوم الالات الموصلة الى فهم القرءان والسنة وساهم هذا التعقيد في نشاة اشباه العلماء يعرفون فرعا من فروع الدين ولا يملكون رؤية شمولية له
والدعوة السلفية تفتح الطريق امام الناس لدراسة الكتاب والسنة دراسة علمية سهلة واضحة
- والمنهج السلفي لتعليم الاسلام هو المنهج الاكمل الاسلم يتعلم الفرد فيه اصول التوحيد ليصحح ايمانه وعقيدته واصول العبادات ليصحح عمله ويكون صالحا و يتعلم ايضا اصول التزكية والاخلاق لتزكو نفسه وتطهر وكل ذلك من الكتاب والسنة
وهكذا كان صحابته صلى الله عليه وسلم :ابر الناس قلوبا واعمقهم علما واقلهم تكلفا.

انتهى تلخيص الكتاب جزى الله الاخت التى قامت به خير الجزاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
جنى الجومان


عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : https://ganaelgoman.yoo7.com/

سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية"   سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية" I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2013 9:42 pm

سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية" 729510364
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
سلسلة تيسير كتاب الأصول العلمية "مادة القضايا المنهجية"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الورقات أسئلة و نماذج أختبارات
» اجابة نموذج مادة الادب -
» ما يخص مادة الفقه للفرقة الأولى
» أسئلة مادة التفسير لسورة المائدة
» تشجير الأصول الثلاثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى :: ساحة مذاكرة معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى-
انتقل الى: